أخبار ومتابعات

كورونا الجمعة.. 3 حالات وفاة و182 إصابة جديدة

 أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة 5 نونبر، عن تسجيل 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و266 حالة شفاء، و3…

 أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة 5 نونبر، عن تسجيل 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و266 حالة شفاء، و3 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 947 ألف و139 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 928 ألف و222 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و701 حالة وبنسبة فتك قدرها 1.6 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (58)، والدار البيضاء-سطات (84)، وطنجة -تطوان -الحسيمة (4)، وفاس-مكناس (11)، والشرق (5)، ومراكش-آسفي (6)، وسوس-ماسة (2)، وكلميم-واد نون (1)، والداخلة-واذ الذهب (0)، وبني ملال-اخنيفرة (8) ودرعة -تافيلالت (0)، والعيون الساقية الحمراء (3).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في الرباط-سلا-القنيطرة (1)، وجهة فاس -مكناس(1) وبني ملال- خنيفرة (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و516 ألف و759 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و247 ألف و253 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 24 مليون و308 آلاف و294 شخصا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا الإثنين.. حالة وفاة واحدة و53 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين 29 نونبر، عن تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و148 حالة شفاء خلال…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين 29 نونبر، عن تسجيل 53 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و148 حالة شفاء خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة جديدة بسبب الفيروس.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة بالمغرب إلى 949 ألف و785 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 932 ألف و133 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.1 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و775 حالة وفاة، بنسبة فتك قدرها 1.6 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين جهات الرباط-سلا-القنيطرة (14) والدار البيضاء-سطات (19) ومراكش آسفي (6) وطنجة-تطوان-الحسيمة (1) وسوس-ماسة (3) و الشرق (4) وفاس-مكناس (3) ودرعة تافيلالت (1)، والعيون الساقية الحمراء (1) والداخلة وادي الذهب (1) وبني ملال خنيفرة (1).

ولم تُسجَّل أية إصابة جديدة بفيروس كورونا في جهة كلميم واد نون، فيما سُجّلت حالة الوفاة الوحيدة اليوم في جهة الشرق.

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و654 ألف و400 شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و649 ألف و970 شخصا، مقابل 24 مليون و414 ألف و691 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة التعليم تتراجع عن مستجدّات الفروض الموحّدة للمراقبة المستمرة

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تقرّر توقيف العمل بالمذكرة الوزارية رقم”080×21″ الصادرة بتاريخ 15 شتنبر 2021 بشأن…

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تقرّر توقيف العمل بالمذكرة الوزارية رقم”080×21″ الصادرة بتاريخ 15 شتنبر 2021 بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021-2022.

كما قرّرت الوزارة في بلاغ لها يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، توقيف العمل أيضا بالمذكّرة رقم”081×21″ الصادرة بتاريخ 16شتنبر 2021، بشأن الجداول التفصيلية لفروض المراقبة المستمرة الموحدة ومكونات الإشهاد وأوزانها،

وكانت المُذكّرتان الوزاريتان قد تضمّنتا مستجدات تهمّ مكوّن المراقبة المستمرة في المستويات الانتقالية والمستويات الختامية للأسلاك التعليمية الثلاثة، قبل أن يتقرّر تعليقهما وإبقاء العمل بالمقتضيات التقويمية المعمول بها قبل صدور هاتين المذكرتين.

(الصورة: وزير التعليم شكيب بنموسى)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُخفّض سنّ التعليم الأولي إلى 3 أعوام

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تخفيض سن التعليم الأولي من 4 أعوام المعمول بها حاليا إلى 3 أعوام….

قررت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تخفيض سن التعليم الأولي من 4 أعوام المعمول بها حاليا إلى 3 أعوام.

وخلال مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة بمجلس المستشارين، أوضح وزير التعليم شكيب بنموسى أن الهدف من تخفيض سن الولوج إلى التعليم الأولي هو تمكين الطفل من التعود على أجواء التدريس في سن مبكرة، خاصة أن كل الدراسات تفيد بأن هذا النوع من التعليم يساهم في ضمان تحقيق جودة التعلمات.

وستلتزم الوزارة برفع نسبة التعليم الأولي إلى 79 في المئة خلال الموسم الدراسي القادم، وكذا توسيع العرض التربوي من خلال تأهيل وتجهيز 768 حجرة دراسية، وبناء وتجهيز 3 آلاف و67 حجرة أخرى، وإرساء نظام موحد للتكوين الأساسي والمستمر وفق محددات الوثيقة المرجعية للوظائف والكفاءات الخاصة بهم.

وحسب ما ذكرت جريدة “رسالة الأمة”، فسيتم إرساء نظام لتقييم جودة التعليم الأولي، وتخصيص دعم مالي لفائدة الجمعيات التي تشتغل بمجال التعليم الأولي لتسيير 16 ألفا و427 قسما.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعويضات جزافية جديدة للعاملين في قطاع السياحة

كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن توجّه الحكومة لإعادة تقديم التعويضات الجزافية للعاملين في قطاع…

كشفت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن توجّه الحكومة لإعادة تقديم التعويضات الجزافية للعاملين في قطاع السياحة، المحددة في مبلغ 2000 درهم.

ونقلت مصادر إعلامية عن الوزيرة، خلال الزيارة التي قامت بها الجمعة الماضي إلى مدينة أكادير في إطار افتتاحها لفعاليات الأيام الترويجية لسوس، أن التعويضات المُنتظرة تخصّ أشهر شتنبر وأكتوبر ونونبر ودجنبر 202

وسيستفيد من هذه التعوضيات كافة الفاعلين الذين يمارسون نشاطهم في قطاع السياحة، المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مثل العاملين في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، ووكالات الأسفار المرخص لها، والنقل السياحي، ومقاولات المناولة.

وكان قرار المغرب الأخير بإغلاق حدوده لأسبوعين، ابتداء من منتصف ليل الإثنين 29 نونبر، قد اعتُبر بمثابة “رصاصة الرحمة” للقطاع السياحة الذي كان يعاني أصلا من تراجع نسبة السياح، خصوصا الوافدين من بلدان مثل فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وهولندا.

أكمل القراءة