أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

على امتداد الوطن.. الشعب المغربي يقول كلمته في حقّ الجواز

في جميع المدن الكبرى وعلى امتداد الوطن، خرج آلاف المغاربة من كلّ الأعمار للتظاهر والاحتجاج ضد القرار الحكومي بإلزامية جواز…

في جميع المدن الكبرى وعلى امتداد الوطن، خرج آلاف المغاربة من كلّ الأعمار للتظاهر والاحتجاج ضد القرار الحكومي بإلزامية جواز التلقيح، مساء يوم الأحد 31 أكتوبر، رافعين شعارات رافضة للتلقيح الإجباري ومُطالِبة بإسقاط الجواز.

ورغم الحضور الأمني الكثيف وقيام القوات العمومية مُسبقاً بتطويق الساحات بكل المدن المغربية التي أُعلن عن تنظيم الوقفات الاحتجاجية فيها، تمكّنت حشود المواطنين من التجمّع في تلك الأماكن وحتى تنظيم مسيرات في الشوارع، مُعبّرين عن رفضهم القاطع للمساس بحقوقهم الدستورية وحريتهم الشخصية في الاختيار والتقرير في صحتهم وصحة أطفالهم.

وكان شعار “الشعب يُريد إسقاط الجواز”، أكثر الشعارات ترديدا بين صفوف المحتجّين، الذين صدحت حناجرهم بالهتاف لساعاتٍ آملين أن يصل صدى صوتهم لمن يهمّهم الأمر، عساهم يتراجعون عن قرارٍ قال الشعب كلمته في حقه.

هل ستستمعون إلى صوت الشعب؟

هكذا تساءلت البرلمانية نبيلة منيب على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، بعد وقت قصير من إعلان انتهاء الوقفات الاحتجاجية الرافضة للتلقيح الإجباري، مؤكّدةً أنه “في أكثر من مدينة و جهة، الشعب المغربي قال كلمته رافضا للقرارات العبثية للحكومة”، وذلك في إشارة إلى قرار إلزامية التوفّر على جواز التلقيح.

وكانت منيب قد شاركت حضوريا في الوقفة الاحتجاجية بمدينة الدار البيضاء، حيث أبت إلا أن تنزل إلى الشارع للتضامن مع عموم المواطنين والتظاهر معهم جنبا إلى جنب رفضاً للجواز.

التنسيقية الوطنية تشكر منيب

وجّهت “التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري”، والتي كانت إحدى أبرز الجهات الداعية للاحتجاج والتظاهر ضد التلقيح الإجباري، (وجّهت) الشكر للبرلمانية نبيلة منيب، وقالت على حسابها بموقع فيسبوك: “بعيدا عن الحسابات السياسوية، تتوجه التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري برسالة شكر للدكتورة نبيلة منيب من أجل تجسيدها للشكل النضالي الذي دعت له التنسيقية بساحة سراغنة بالبيضاء”.

وأكّدت التنسيقية أن ذلك “هو الشكل الذي أعطى الشرارة لباقي المدن. كل التحية والتقدير لهذه المرأة التي أبانت عن حنكة وشجاعة سياسية غير اعتيادية في قول كلمة الحق، وكل التحايا لساكنة الدار البيضاء الأشاوس”.

سكّان طنجة لم يخلفوا الموعد

بدورهم، استجاب المئات من سكان مدينة طنجة إلى دعوات الاحتجاج ضد إلزامية جواز التلقيح، وخرجوا في مجموعات إلى شارع محمد الخامس، القلب النابض للمدينة، حيث خاضوا مسيرة احتجاجية وسط الشارع تُطاردهم قوات الأمن محاولةً تفريقهم، قبل أن يتمكّنوا من التجمّع في ساحة “الأمم” وتنظيم وقفة حاشدة استمرّت لحوالي أربع ساعات.

وعلى غرار نظرائهم بباقي المدن المغربية، رفع المتظاهرون في طنجة نفس الشعارات الرافضة للتلقيح الإجباري وإلزامية جواز التلقيح، كما ردّدوا هتافات ضد اعتبارهم أكباشا أو فئران تجارب يُمكن أن يُفرَض عليهم اللقاح جرعةً تلو الأخرى.

اعتقالات في صفوف المحتجّين

أظهرت عدة فيديوهات من مدينتي الرباط والدار البيضاء خصوصا، اعتقال مشاركين في الاحتجاجات الرافضة لإجبارية التلقيح، دون أن يتّضح سبب توقيفهم وتصفيد بعضهم ونقلهم إلى مخفر الشرطة، وهم الذين يتظاهرون سلميا من أجل حقٍّ دستوري.

وبخصوص هذا الموضوع، قال “اتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح” إنه تم اعتقال أكثر من 20 شخصا فقط لأنهم احتجوا على قرصنة حريتهم، مُشدّدا على ضرورة إطلاق سراحهم فورا.

  • مقال بقلم أنور البقالي

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وفاة الشاعر المغربي الحسين القمري

أُعلن يوم الأربعاء 19 يناير الحالي، عن وفاة الشاعر المغربي الحسين القمري، عن عمر ناهز 78 عاما، وذلك بعد صراع…

أُعلن يوم الأربعاء 19 يناير الحالي، عن وفاة الشاعر المغربي الحسين القمري، عن عمر ناهز 78 عاما، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

وساهم الراحل، وهو ابن مدينة الناظور، في عدد من اللقاءات الأدبية المحلية والعربية، ونشر شعره في العديد من الصحف الوطنية والعربية، كما عُرف بمواقفه المناصرة لقضايا الإنسانية والعروبة والوطنية.

ونُشرت للقمري العديد من الدواوين الشعرية منها “ألف باء” و”هديل الروح” و”سنابل الزمان”، كما ألف عدة مسرحيات منها “بطولة العرش” و”جحا يتسلم بطاقته الوطنية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تفكيك شبكة إجرامية لتنظيم “الحريك” وتوقيف 8 أشخاص

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان اليوم الأربعاء 19 يناير،…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طانطان اليوم الأربعاء 19 يناير، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

ومكّنت العمليات الأمنية المنجزة في إطار هذه القضية، من توقيف ثلاثة منظمين وخمسة مشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن ضبط ثمانية مرشحين للهجرة غير المشروعة ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

كما أسفرت إجراءات التفتيش عن العثور بحوزة المشتبه فيهم على سيارتين تحملان لوحات ترقيم مزورة، وقارب مطاطي، وسترة للنجاة، وستة إطارات مطاطية، وكيلوغرام و310 غراما من مخدر الشيرا، وأربعة أسلحة بيضاء من أحجام مختلفة، فضلا عن مبلغ يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم المتورطين في تنظيم عملية الهجرة غير الشرعية والمشاركة في ذلك، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع امتدادات وارتباطات هذه القضية على الصعيدين الوطني والدولي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عاملات بمصنع “كامبا” في طنجة يخرجن للشارع رفضا لشروط العمل (فيديو)

خرجت مجموعة كبيرة من عاملات مصنع لـ “كامبا” بمنطقة العوامة في طنجة إلى الشارع زوال الأربعاء 19 يناير، للاحتجاج على…

خرجت مجموعة كبيرة من عاملات مصنع لـ “كامبا” بمنطقة العوامة في طنجة إلى الشارع زوال الأربعاء 19 يناير، للاحتجاج على شروط العمل التي فرضها عليهم المسؤولون.

واحتج عدد كبير من الأشخاص أمام المصنع أغلبهم من النساء، مؤكدين أن المسؤول طلب منهم الإلتزام بشروطه أو مغادرة المصنع، دون تمتيعهم بحقوقهم وفق عدد من التصريحات لموقع “طنجة7”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الأربعاء. رصد 9355 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 19 يناير، عن تسجيل 13 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 9355 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 19 يناير، عن تسجيل 13 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 9355 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 6687 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و68 ألف و941 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 990 ألف و734 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و25 وفاة بنسبة فتك تصل إلى 4، 1 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (3067)، والرباط-سلا-القنيطرة (2352)، ومراكش-آسفي (818)، وفاس-مكناس (817)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (1002)، وسوس-ماسة (484)، وبني ملال-خنيفرة (321)، ودرعة-تافيلالت (113)، والشرق (238)، وكلميم-وادنون (587)، والعيون-الساقية الحمراء (61)، والداخلة-وادي الذهب (24).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (6)، والرباط-سلا-القنيطرة (1)، وفاس مكاس (1)، مراكش-اسفي (1)، وسوس ماسة (2)، وبني ملال اخنيفرة (1)، ودرعة-تافيلالت (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن ثلاثة ملايين و984 ألف و519 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و29 ألف و987 شخصا، مقابل 24 مليون و626 ألف و900 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة