أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

على امتداد الوطن.. الشعب المغربي يقول كلمته في حقّ الجواز

في جميع المدن الكبرى وعلى امتداد الوطن، خرج آلاف المغاربة من كلّ الأعمار للتظاهر والاحتجاج ضد القرار الحكومي بإلزامية جواز…

في جميع المدن الكبرى وعلى امتداد الوطن، خرج آلاف المغاربة من كلّ الأعمار للتظاهر والاحتجاج ضد القرار الحكومي بإلزامية جواز التلقيح، مساء يوم الأحد 31 أكتوبر، رافعين شعارات رافضة للتلقيح الإجباري ومُطالِبة بإسقاط الجواز.

ورغم الحضور الأمني الكثيف وقيام القوات العمومية مُسبقاً بتطويق الساحات بكل المدن المغربية التي أُعلن عن تنظيم الوقفات الاحتجاجية فيها، تمكّنت حشود المواطنين من التجمّع في تلك الأماكن وحتى تنظيم مسيرات في الشوارع، مُعبّرين عن رفضهم القاطع للمساس بحقوقهم الدستورية وحريتهم الشخصية في الاختيار والتقرير في صحتهم وصحة أطفالهم.

وكان شعار “الشعب يُريد إسقاط الجواز”، أكثر الشعارات ترديدا بين صفوف المحتجّين، الذين صدحت حناجرهم بالهتاف لساعاتٍ آملين أن يصل صدى صوتهم لمن يهمّهم الأمر، عساهم يتراجعون عن قرارٍ قال الشعب كلمته في حقه.

هل ستستمعون إلى صوت الشعب؟

هكذا تساءلت البرلمانية نبيلة منيب على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، بعد وقت قصير من إعلان انتهاء الوقفات الاحتجاجية الرافضة للتلقيح الإجباري، مؤكّدةً أنه “في أكثر من مدينة و جهة، الشعب المغربي قال كلمته رافضا للقرارات العبثية للحكومة”، وذلك في إشارة إلى قرار إلزامية التوفّر على جواز التلقيح.

وكانت منيب قد شاركت حضوريا في الوقفة الاحتجاجية بمدينة الدار البيضاء، حيث أبت إلا أن تنزل إلى الشارع للتضامن مع عموم المواطنين والتظاهر معهم جنبا إلى جنب رفضاً للجواز.

التنسيقية الوطنية تشكر منيب

وجّهت “التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري”، والتي كانت إحدى أبرز الجهات الداعية للاحتجاج والتظاهر ضد التلقيح الإجباري، (وجّهت) الشكر للبرلمانية نبيلة منيب، وقالت على حسابها بموقع فيسبوك: “بعيدا عن الحسابات السياسوية، تتوجه التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري برسالة شكر للدكتورة نبيلة منيب من أجل تجسيدها للشكل النضالي الذي دعت له التنسيقية بساحة سراغنة بالبيضاء”.

وأكّدت التنسيقية أن ذلك “هو الشكل الذي أعطى الشرارة لباقي المدن. كل التحية والتقدير لهذه المرأة التي أبانت عن حنكة وشجاعة سياسية غير اعتيادية في قول كلمة الحق، وكل التحايا لساكنة الدار البيضاء الأشاوس”.

سكّان طنجة لم يخلفوا الموعد

بدورهم، استجاب المئات من سكان مدينة طنجة إلى دعوات الاحتجاج ضد إلزامية جواز التلقيح، وخرجوا في مجموعات إلى شارع محمد الخامس، القلب النابض للمدينة، حيث خاضوا مسيرة احتجاجية وسط الشارع تُطاردهم قوات الأمن محاولةً تفريقهم، قبل أن يتمكّنوا من التجمّع في ساحة “الأمم” وتنظيم وقفة حاشدة استمرّت لحوالي أربع ساعات.

وعلى غرار نظرائهم بباقي المدن المغربية، رفع المتظاهرون في طنجة نفس الشعارات الرافضة للتلقيح الإجباري وإلزامية جواز التلقيح، كما ردّدوا هتافات ضد اعتبارهم أكباشا أو فئران تجارب يُمكن أن يُفرَض عليهم اللقاح جرعةً تلو الأخرى.

اعتقالات في صفوف المحتجّين

أظهرت عدة فيديوهات من مدينتي الرباط والدار البيضاء خصوصا، اعتقال مشاركين في الاحتجاجات الرافضة لإجبارية التلقيح، دون أن يتّضح سبب توقيفهم وتصفيد بعضهم ونقلهم إلى مخفر الشرطة، وهم الذين يتظاهرون سلميا من أجل حقٍّ دستوري.

وبخصوص هذا الموضوع، قال “اتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح” إنه تم اعتقال أكثر من 20 شخصا فقط لأنهم احتجوا على قرصنة حريتهم، مُشدّدا على ضرورة إطلاق سراحهم فورا.

  • مقال بقلم أنور البقالي

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اللجنة العلمية توصي الحكومة بإعادة فتح الحدود المغربية

اجتمعت اللجنة العلمية الخاصة بالجانب الاستشاري في المغرب لمواجهة جائحة كورونا، وقد أوصت الحكومة بإعادة فتح الأجواء المغربية، في ظل…

اجتمعت اللجنة العلمية الخاصة بالجانب الاستشاري في المغرب لمواجهة جائحة كورونا، وقد أوصت الحكومة بإعادة فتح الأجواء المغربية، في ظل عدم تشكيل المتحور الجديد خطرا، انسجاما مع دعوة منظمة الصحة العالمية.

هذا وينتظر أن تحسم الحكومة المغربية موقفها خلال الأيام القادمة، خصوصا مع انتهاء قرار تعليق الرحلات يوم 13 دجنبر الحالي، والمرجح استئناف الرحلات بين المملكة وباقي دول العالم.

وعكس هذا التوجه تشير تقارير إلى تشديد الإجراءات مع نهاية السنة، إذ قررت السلطات مؤخرا تحديد عدد المشاركين في الجنائز ومنع التظاهرات والأحداث الفنية والثقافية.

وزارة الداخلية من جانبها طالبت الولاة والعمال بفرض الجواز من أجل دخول الإدارات العمومية، وبدأت السلطات المحلية تقوم بحملات توعوية وإعلامية ولقاءات مع المجتمع المدني لعودة تشديد الإجراءات والتشجيع على التلقيح باعتباره المخرج الوحيد والطريق لاستئناف الحياة الطبيعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارتا الصحة والتعليم “تبحثان” عن كورونا بين صفوف التلميذ

تُجري وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، دراسة حول انتشار عدوى فيروس كورونا داخل…

تُجري وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، دراسة حول انتشار عدوى فيروس كورونا داخل المدارس، حيث شرعت العديد من المؤسسات التعليمية في إخضاع التلاميذ لاختبارات الـ “بي سي آر”.

وحسب ما نقلت جريدة “الصحراء المغربية” عن عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح المضاد لكوفيد-19، الدكتور سعيد عفیف، فإن الدراسة ستمكن من التحقق من تأثیر فيروس كورونا على التلاميذ، في ظل السير السلس لعملية تلقيح الفئة العمرية، التي تتراوح أعمارهم بين 12 و17 سنة.

وحسب عفيف، فإنه بناءً على نتائج الدراسة “سيكون المغرب قادرا على اتخاذ القرارات اللازمة لمزيد من الحماية للتلاميذ وأطر التعليم”.

وسبق للمغرب أن أجرى الدراسة الأولى عن انتشار كورونا داخل المدارس خلال الموسم الدراسي 2020-2021، حيث أظهرت النتائج حينها أنه من بين 30 ألف تلميذ خضعوا لاختبار الكشف، تبين أن انتشار العدوى كان بنسبة 2 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

من أجل صحة المغاربة.. اقتراض مليار و600 مليون درهم من فرنسا

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) قرضاً للمغرب بقيمة 150 مليون يورو، ما يُعادل نحو مليار و600 مليون درهم، وذلك لدعم…

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) قرضاً للمغرب بقيمة 150 مليون يورو، ما يُعادل نحو مليار و600 مليون درهم، وذلك لدعم جهوده ومواكبته في تعميم التأمين الإجباري عن المرض للمواطنين المغاربة، وتعزيز المنظومة الصحية.

وتم توقيع اتفاقية التمويل هذه، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي بمقر وزارة المالية، حيث وقّعها مدير الوكالة الفرنسية للتنمية ميهوب مزواغي ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، بحضور الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع.

وحسب الجدول الزمني للاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية بالمغرب، يشمل التأمين الإجباري عن المرض العمال غير الأجراء (فاتح دجنبر 2021)، المستفيدون من نظام المساعدة الطبية (2022)، ثم تعميم التعويضات العائلية (2022 / 2024)، علاوة على تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل (2025).

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السفارة الألمانية تنفي “خبرا كاذبا”: المغرب شريك محوري ومن المصلحة العودة للعلاقات الدبلوماسية

نفت السفارة الألمانية في المغرب خبرا كذبا انتشر خلال الأيام الماضية، حول تقرير مزعوم نسب إلى المخابرات الألمانية من أجل…

نفت السفارة الألمانية في المغرب خبرا كذبا انتشر خلال الأيام الماضية، حول تقرير مزعوم نسب إلى المخابرات الألمانية من أجل عرقلة تنمية المغرب وتحجيمه.

وقالت السفارة مساء الثلاثاء، “في الأيام القليلة الماضية، كما في الماضي، نشرت معلومات كاذبة حول العلاقات الألمانية المغربية بطرق مختلفة. هذه المرة كان السبب أخبار مزعومة حول تقرير مخابراتي منسوب للباحثة السويسرية إيزابيل فيرينفيلس. إن السيدة فيرينفيلس ليس لها قطعا أي علاقة بجهاز الاستخبارات الفيدرالي، فهي خبيرة في الشؤون المغاربية معترف بها، حيث تشتغل في مركز الأبحاث المستقل للعلوم والسياسة”.

وأضافت “إن الأخبار المتداولة في الأيام الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي و كذا في بعض الصحف كاذبة وليس لها أي أساس من الصحة.المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا. من وجهة نظر الحكومة الاتحادية، من مصلحة كلا البلدين العودة إلى العلاقات الدبلوماسية الجيدة و الموسعة تقليديا. ألمانيا مستعدة لشراكة تتطلع للمستقبل على قدم المساواة، كما ترحب الحكومة الاتحادية بشكل جلي بتطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل”.

أكمل القراءة