أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

في رسالة مفتوحة إلى أخنوش: يجب التراجع عن قرار إلزامية جواز التلقيح

وجّهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رسالة مفتوحة لرئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، تطالبه بالتراجع عن قرار إلزامية جواز التلقيح، وذلك…

وجّهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رسالة مفتوحة لرئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، تطالبه بالتراجع عن قرار إلزامية جواز التلقيح، وذلك لِما آثاره من غضب وردة فعل صادرة عن فئات عريضة من الشعب المغربي، ملقحين وغير ملقحين، خصوصا أولئك الذين حُرموا من ممارسة وظائفهم وعملهم أو قضاء حوائجهم، سواء بالقطاع العام أو الخاص.

وقالت الجمعية إنها توصّلت بمئات الرسائل والشكايات في الأيام الأخيرة، سواء على المستوى المركزي أو على مستوى فروعها الممتدة عبر تراب الوطن، والتي تكشف مدى الأضرار البليغة والانتهاكات الصارخة للحقوق التي نتجت عن تطبيق ما سُمّي بإجبارية الجواز.

وأكّدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في رسالتها لأخنوش على أن قرار اعتماد جواز التلقيح، قرار اتُّخذ بشكل مباغت ومفاجئ، ما خلق حالة من الارتباك والارتياب في صفوف مرتفقي الفضاءات العامة والمؤسسات العمومية.

وأضافت أنه قرار لم يتم طرحه للنقاش العمومي وإشراك المجتمع المدني والأحزاب السياسية، والهيئات المهنية الطبية والعلمية الجامعية وممثلي الأجراء، لبلورة تصور وطني موحد، قادر على إعطاء حلول وإجابات علمية وموضوعية لمواجهة جماعية وشعبية لتداعيات كورونا ومتحوراتها.

كما أنه، تُضيف الجمعية، قرار لم يحض بدراسة ونقاش من لدن السلطة التشريعية لتتحمل مسؤوليتها الدستورية في تشريع قوانين غير مخالفة لحقوق الإنسان وحريات المواطنين التي يكفلها الدستور المغربي والمواثيق الأممية التي صادقت عليها الدولة المغربية واعتبرها الدستور في تصديره تسمو على القوانين الوطنية.

وشدّدت على أن تنزيل القرار وتنفيذه أدى إلى الكثير من الممارسات التعسفية، ومِن شأن الإبقاء عليه أن يزيد من خلق جو من الاحتقان وانعدام الثقة، خاصة في ظل تحمل المواطن المغربي لتداعيات كورونا الاقتصادية والاجتماعية النفسية وفي خضم أيضا الزيادات الصاروخية التي عرفتها العديد من المواد الغذائية والخدماتية الضرورية لمتطلبات الحياة.

وبناءً على كلّ ما ذُكر، طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان رئيس الحكومة بضرورة التراجع عن قرار إلزامية جواز التلقيح، خاصة وأن من شأن التراجع عنه أن يُبقي المجال مفتوحا لإتمام عملية التلقيح باختيار وإرادة حرة وفي جو من الإقناع والإقتناع بعيدا عن الإحساس بالإجبار والضغط المادي والإكراه النفسي والمعنوي، كما طالبته بجعل حد للمنع التعسفي للحق في التظاهر السلمي للرافضين للجواز والتحقيق فيما تعرضوا له من عنف وشطط.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رغم الزيادة في صادرات الفوسفاط.. العجز التجاري للمغرب يتجاوز 164 مليار درهم

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع…

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020، حسب بيانات لمكتب الصرف.

وكشف مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذا العجز ناتج عن زيادة في الواردات (+22,9% إلى 424,32 مليار درهم) بشكل أكبر مقارنة مع زيادة الصادرات (+20,7% إلى 260,15 مليار درهم)، مشيرا إلى أن نسبة التغطية بلغت 61,3%.

وتأتي الزيادة في واردات السلع والبضائع عقب الزيادة في مشتريات مجمل المنتجات، خاصة منها المنتجات الاستهلاكية الجاهزة (+24,43 مليار درهم)، والمنتجات نصف المصنعة (+17,46 مليار درهم)، والمنتجات الطاقية (+17,74 مليار درهم).

كما تعود الزيادة في واردات المنتجات الاستهلاكية النهائية (+32,1% ) بشكل رئيسي إلى زيادة مشتريات السيارات السياحية (+5,06 مليار درهم)، وتلك الخاصة بالأدوية والمنتجات الصيدلانية الأخرى (+4,68 مليار درهم)، والتي تُعزى بشكل خاص إلى شراء اللقاحات المضادة لـفيروس كورونا.

وأوضح مكتب الصرف أن حصة مشتريات المنتجات الاستهلاكية الجاهزة ضمن إجمالي الواردات، انتقل من 22,1% في نهاية أكتوبر 2020 إلى 23,7% مع متم أكتوبر 2021.

من جانبها، ارتفعت فاتورة الطاقة بنسبة 43,1%، حيث يُعزى هذا التطور إلى زيادة التموينات من مادتي الغازوال والفيول (+9,2 مليار درهم) اعتمادا على ارتفاع الأسعار بنسبة 34%، إلى جانب زيادة الكميات المستوردة بنسبة 10,7%.

وفي ما يتعلق بالصادرات، فإن الزيادة تشمل القطاعات برمتها، وخاصة منها صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة زيادة بلغت 47,2 في المئة، والسيارات (+12,4%) والنسيج والجلد (+19,6%).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأوقاف: فاتح شهر جمادى الأولى غدا الإثنين

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

وذكرت الوزارة أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ بعد مغرب يوم الأحد 29 ربيع الآخر 1443 هـ موافق 5 دجنبر 2021م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه فإن فاتح شهر جمادى الأولى هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مُدمن مخدّرات يقتل أخته وابنها بسلاحٍ أبيض ويُصيب 5 آخرين بجروح

أقدم شخص يبلغ من العمر 46 سنة على ارتكاب جريمة قتل في حقّ شقيقته وابنها القاصر، بمدينة أكادير يوم الأحد…

أقدم شخص يبلغ من العمر 46 سنة على ارتكاب جريمة قتل في حقّ شقيقته وابنها القاصر، بمدينة أكادير يوم الأحد 5 دجنبر الحالي، كما عرّض خمسة أشخاص آخرين من أفراد عائلته لجروح متفاوتة الخطورة، وذلك باستخدام سلاح أبيض.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه الذي كان في حالة اندفاع قوية وغير طبيعية بسبب شبهة الإدمان على المخدرات، على تعريض شقيقته البالغة من العمر 56 سنة وابنها القاصر لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض، داخل مسكن العائلة بحي الوفاء بأكادير، مما تسبب في وفاتهما.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المشتبه فيه أصاب خمسة ضحايا آخرين من أفراد عائلته بجروح متفاوتة الخطورة، قبل أن تتدخّل عناصر فرقة الدراجيين وتقوم باعتقاله.

وتم إيداع المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن خلفيات ودوافع ارتكاب هذه الجريمة التي يُشتبه ارتباطها بخلافات عائلية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا نهاية الأسبوع.. إعلان وفاة واحدة و90 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد ، عن تسجيل حالة وفاة واحدة، و90 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد ، عن تسجيل حالة وفاة واحدة، و90 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ عدد المتعافين 85 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 950 ألف 591 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 932 ألف و920 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.1 في المئة، فيما استقر عدد الوفيات في حدود 14 ألف و788 بنسبة فتك تصل الى 1.6 في المئة.

وسُجّلت حالة الوفاة الوحيدة بجهة الدار البيضاء-سطات، بينما تتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهة الدار البيضاء-سطات (38)، والرباط-سلا-القنيطرة (23)، ومراكش-آسفي (10) وفاس-مكناس (8) وطنجة-تطوان-الحسيمة (4)، وجهة سوس ماسة (3) وجهة الشرق (2) والداخلة وادي الذهب (1) وجهة العيون الساقية الحمراء (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و760 ألف 279 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون 706 آلاف و131 شخصا، مقابل 24 مليون و431 ألف و938 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة