أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

روسيا والمغرب ينفيان وجود أزمة دبلوماسية

نفى المغرب وروسيا وجود أزمة دبلوماسية بين البلدين، وأكدا أن هذه المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلان لا أساس لها…

نفى المغرب وروسيا وجود أزمة دبلوماسية بين البلدين، وأكدا أن هذه المعلومات التي نشرتها بعض وسائل الإعلان لا أساس لها من الصحة.

جاء النفي يوم الخميس 21 أكتوبر، خلال لقاء جمع بين كل من الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وسفير المغرب في موسكو لطفي بوشعرة، عقب يوم من استقبال نفس المسؤول الروسي لوفد من جبهة البوليساريو الانفصالية.

وذكر بيان لوزارة الشؤون الخارجية الروسية أنه تم “خلال هذا اللقاء بحث قضايا راهنة تهم تطوير العلاقات الروسية المغربية الودية تقليديا بما في ذلك تنظيم، في أقرب الآجال بموسكو، الاجتماع الثامن للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني”.

وأوضح المصدر ذاته أن الجانبين تطرقا للاستعدادات للدورة الوزارية السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي في مراكش “بما في ذلك تنسيق المواعيد لعقدها قبل متم السنة الجارية، مع الأخذ بعين الاعتبار الإكراهات المرتبطة بوباء “كوفيد -19”.

وأبرزت وزارة الشؤون الخارجية الروسية في بيانها أنبوغدانوف وبوشعرة “أعربا عن استغرابهما الشديد من المعلومات التي لا أساس لها من الصحة التي نشرتها بعض وسائل الإعلام حول برود مزعوم في العلاقات بين موسكو والرباط، مؤكدين أن التعاون الروسي-المغربي متعدد الأوجه والمفيد للطرفين يتطور بشكل دينامي، ويبرز الدور النشط الذي يضطلع به في هذا العمل المشترك السفير الروسي في المغرب، السيد فاليريان شوفايف”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الطرفين تناولا خلال تبادل الآراء حول الأجندة الإقليمية، قضية الصحراء والوضع في المنطقة المغاربية.

وأضاف البيان أن الجانب الروسي “أكد مجددا موقفه الثابت المؤيد للتوصل الى حل متفاوض بشأنه للأزمات والنزاعات على أساس احترام المبادئ الاساسية ومعايير القانون الدولي، وكذا قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

قضية الصحراء وتمديد مهمة المينورسو

جاء الحديث عن أزمة دبلوماسية في ظل اقتراب عقد اجتماع لمجلس الأمن حول الصحراء، حيث ينتظر صدور قرار لتمديد مهمة المينورسو في الصحراء، وتتسابق أطراف الصراع من أجل كسب الحلفاء والمواقف.

استقبال المسؤول الروسي يوم الأربعاء لوفد البوليساريو توبع بكثير من القلق في المغرب، الذي ينتظر موقف موسكو في مجلس الأمن لتحديد طبيعة العلاقات بين البلدين.

وقف الرحلات الجوية

ما وصف بالأزمة الصامتة، انطلق الحديث عنه بإعلان المغرب قبل أسبوع تعليق الرحلات الجوية بين البلدين، وهو القرار الذي أعلنت عنه السفارة الروسية دون كشف الأسباب، في حين أرجعته التقارير المغربية لتزايد الإصابات وظهور ومتحور في روسيا.

اختيار المغرب لانتاج وتصدير لقاح سبوتنيك لإفريقيا

تزامنا مع الحديث عن الأزمة أعلن موظف في سفارة روسيا في المغرب عن التوقيع مع شركة مغربية لانتاج اللقاح الروسي، مؤكدا أن اختيار المغرب بهدف تحويله إلى منصة لتصدير لقاح سبوتنيك 5 إلى دول القارة الإفريقية، لكون الشركة المغربية التي لم يكشف عن اسمها تتواجد في العديد من دول جنوب الصحراء.

القرار اعتبر أنه نفي لوجود أزمة، في ظل استمرار البلدين في تعزيز الشراكة والتعاون في الميدان الاقتصادي، وتفضيل المملكة على حلفاء تقليدين في افريقيا مثل الجزائر.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

والدة مُعتقل تشتكي فقدان ابنها لبصره شيئا فشيئا.. وإدارة السجن تقول إنه عيب خلقي

قالت والدة الناشط الحقوقي نور الدين العواج، أحد الوجوه البارزة سابقا في حركة “20 فبراير”، إن ابنها بدأ يفقد بصره…

قالت والدة الناشط الحقوقي نور الدين العواج، أحد الوجوه البارزة سابقا في حركة “20 فبراير”، إن ابنها بدأ يفقد بصره شيئا فشيئا داخل السجن المحلي “عين السبع 1″، حيث يمضي عقوبة حبسية لسنتين بتهمة تتعلق بإهانة المؤسسات الدستورية والتحريض على ارتكاب جناية.

وفي شريط فيديو منشور على منصة “يوتيوب”، ناشدت والدة نور الدين السلطات لتمكينه من العلاج المناسب، مجدّدةً التأكيد على براءته من التهمّ المحكوم ومُطالبة بالإفراج عنه.

من جهتها، اعتبرت إدارة السجن المحلي “عين السبع 1” أن الترويج لمزاعم فقدان السجين المذكور لبصره ومحاولة ربط هذه المزاعم بظروف اعتقاله داخل المؤسسة السجنية، “ما هو إلا كذب وتزوير للحقائق من طرف الجهات التي تقوم بهذه الأفعال”.

وأوضحت الإدارة في بيان لها، أن المعني بالأمر “سبق له أن قام بنفسه بكتابة عدة رسائل بخط يده إلى جهات مختلفة، كما سبق له أن صرح بأنه يعاني من عيب خلقي على مستوى عينيه، حيث تم عرضه على طبيب العيون المتعاقد مع المؤسسة السجنية، كما أجريت له عدة فحوصات بمستشفى 20 غشت بالدار البيضاء”.

وأضافت أن مصلحة الرعاية الصحية بالمؤسسة تحرص على تتبع الحالة الصحية للسجين المذكور، إسوة بباقي النزلاء الآخرين، سواء داخل مصحة المؤسسة أو بالمستشفى الخارجي في حال استدعت الضرورة ذلك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إعادة تداول تقرير ألماني قديم ضد المغرب يتسبب في حملة مغربية على برلين وصاحبته تنفي

قامت مواقع إخبارية عربية ثم مغربية بإعادة نشر تقرير ألماني قديم مناهض للمصالح المغربية، خلال الأيام الماضية، ما تسبب في…

قامت مواقع إخبارية عربية ثم مغربية بإعادة نشر تقرير ألماني قديم مناهض للمصالح المغربية، خلال الأيام الماضية، ما تسبب في إطلاق حملة تحت وسم “ألمانيا تستهدف المغرب”.

جميع المواقع اعتمدت على موقع مغربي “ناطق بالألمانية” قال فيه إن تقريرا للمخابرات الألمانية حذر من تصاعد قوة المغرب، ودعا إلى كبحه حتى لا تتكرر التجربة التركية مع القارة الأوروبية.

الموقع زعم أن صاحبة التقرير هي ايزابيل فيرينفيلز بصفتها مديرة المخابرات الألمانية في شمال إفريقيا، لتنطلق الحملة ضد صاحبة التقرير وتصويرها كأنها “هيتلر”.

وفي الحقيقة التقرير المتداول هو تقرير “قديم”، وتمت فقط إعادة تداوله بعناوين جديدة وحشر تركيا في الملف، أما صاحبة التقرير فهي مجرد باحثة في معهد ألماني وليست مديرة للمخابرات.

صاحبة التقرير نفت ما ينشر حولها عن طريق ناشط مغربي قال “تتداول صحف اليكترونية مغربية مقالا حول ما أسمته “تقرير استخباراتي ألماني يَكشف محاولة برلين كبح توسع المغرب في إفريقيا وأوروبا الشرقية”. اعدته ايزابيل فيرينفيلز !! الأمر يتعلق بخبر كاذب لا أساس له من الصحة. الخبر نشره موقع تونسي ونقلته عنه مواقع مغربية. يجب توخي الدقة والحذر !”.

تجدر الإشارة بأن التقرير الألماني كان قد انتشر عند اندلاع الأزمة بين برلين والرباط على خلفية قضية الصحراء، وقد أشار الملك محمد السادس في خطابه للتقرير، معبرا عن استنكاره لمحاولات عرقلة التنمية المغربية.

وبحسب الباحثة فإن تقريرها ليس ضد المغرب لكنه يشير إلى الإنجازات التي حققها في إفريقيا، مبرزة بأنها تثير الانتباه إلى تضايق دول جارة مثل تونس والجزائر من هذا التفوق.

لكن ميول الباحثة وتعاطفها مع الجزائر ما دفع لانتقاد التقرير، خصوصا وأنها تدعم جهودا أوروبية من أجل معاملة الدول المغاربية بنفس الطريقة، عبر معاملة الكسول بنفس طريقة المجتهد، مثال المغرب والجزائر، لمنع أي هيمنة مغربية على المنطقة ودول القارة الإفريقي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ولاية جهة طنجة تُعيد فرض الجواز على الجميع

شرعت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، منذ صباح يوم الإثنين 6 دجنبر الحالي، في التطبيق الصارم للقرار الحكومي بشأن الإدلاء…

شرعت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، منذ صباح يوم الإثنين 6 دجنبر الحالي، في التطبيق الصارم للقرار الحكومي بشأن الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المؤسسات العمومية، وإعادة فرضه على الجميع.

ويأتي هذا الإجراء، حسب المعلومات المتوفّرة، بناءً على مراسلة من وزارة الداخلية في الموضوع وُجّهت إلى جميع الولاة والعمال، ومن خلالهم إلى رؤساء الجماعات والمقاطعات وعدد من الإدارات، تقضي بضرورة أجرأة القرار الحكومي المذكور على أرض الواقع.

وكانت مطالبة المواطنين بالإدلاء بجواز التلقيح مُعلّقة ولا تكاد تُطبَّق في جميع المرافق الرسمية وغير الرسمية، وذلك بعد الاحتجاجات الشعبية القوّية التي نُظّمت في أغلب المدن المغربية ضدّ التلقيح الإجباري، ورفضاً لجواز التلقيح.

 (الصورة: والي جهة طنجة محمد مهيدية)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

في عشرة أشهر.. مغاربة الخارج يُحوّلون أزيد من 79 مليار درهم

أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت قيمتها حوالي 79.66 مليار درهم، إلى غاية متم شهر أكتوبر المنصرم،…

أفاد مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت قيمتها حوالي 79.66 مليار درهم، إلى غاية متم شهر أكتوبر المنصرم، مقابل 55,59 مليار درهم في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضح المكتب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية لشهر أكتوبر، أن هذه التحويلات ارتفعت بنسبة 43.3 في المئة، بما يعادل 24.07 مليار درهم.

وكان تقرير صدر مؤخرا عن البنك الدولي، أفاد أن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية احتلتا المرتبتين الأولى والثانية، على التوالي، في ترتيب البلدان التي سجلت تحويلات مالية من طرف المهاجرين المغاربة إلى بلدهم.

أكمل القراءة