أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أسبوعان حاسمان في المغرب بخصوص الجائحة

 أكد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، اليوم الأحد، أن المغرب انتقل هذا الأسبوع إلى…

 أكد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، اليوم الأحد، أن المغرب انتقل هذا الأسبوع إلى المستوى المنخفض لانتقال عدوى كوفيد-19.

وأبرز لمرابط إلى أنه بعد أربعة أسابيع متتالية من انتقال عدوى كوفيد-19 بمستوى معتدل (مستوى خطر برتقالي)، فإن معدل الإصابة بالفيروس الذي سجل خلال الأسبوع الجاري يعد الأكثر انخفاضا منذ 16 أسبوعا بنسبة 3,5 في المائة، مشيرا إلى أن هذا المعدل هو الأدنى مع استمرار انخفاض عدد الحالات الأسبوعية بـ 8 حالات لكل مائة ألف نسمة، فضلا عن استمرار انخفاض عدد حالات الوفاة منذ 13 أسبوعا.

وأشار المسؤول إلى أن نسبة تكاثر فيروس كوفيد-19، إلى حدود يوم الأحد 17 أكتوبر 2021، بلغت 0.91 (0.02 -/+)، مع انخفاض عدد الحالات الأسبوعية الحرجة إلى حالة واحدة لكل مائة ألف نسمة، مؤكدا أن جهتين من المملكة لا تزالان في المستوى البرتقالي، لكن مع تحسن ملحوظ ومستمر في المؤشرات.

وبخصوص حالات الاستشفاء المسجلة هذا الأسبوع، أفاد منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة بدخول 233 شخصا إلى أقسام الإنعاش والعناية المركزة، مقابل 382 حالة خروج بعد تطور إيجابي.

وأبرز لمرابط أن معدل انتقال نسخة دلتا المتحورة من فيروس كوفيد-19 يواصل انخفاضه، مشددا على ضرورة التحلي بقدر عال من اليقظة، لأن “الانتقال إلى المستوى الأخضر لا يعني نهاية الموجة”.

في السياق ذاته، أعرب المسؤول عن الأسف لعدم احترام التدابير الوقائية الفردية، وتحديدا ارتداء الكمامة، وتردد البعض أو رفضهم لتلقي اللقاح رغم الحماية التي يؤمنها ضد الإصابة بأشكال خطيرة من فيروس كوفيد-19.

كما نبه إلى استمرار وجود الفيروس رغم أن معدل انتقال العدوى أصبح منخفضا، مضيفا أن الأسبوعين المقبلين سيحملان إجابات عن تأثير تخفيف الإجراءات التقييدية والدخول المدرسي والجامعي.

ودعا لمرابط إلى تلقي اللقاح لتجنب الإصابة بأشكال خطيرة من المرض واحترام التدابير الوقائية الفردية والبروتوكول العلاجي الوطني.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رغم الزيادة في صادرات الفوسفاط.. العجز التجاري للمغرب يتجاوز 164 مليار درهم

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع…

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020، حسب بيانات لمكتب الصرف.

وكشف مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذا العجز ناتج عن زيادة في الواردات (+22,9% إلى 424,32 مليار درهم) بشكل أكبر مقارنة مع زيادة الصادرات (+20,7% إلى 260,15 مليار درهم)، مشيرا إلى أن نسبة التغطية بلغت 61,3%.

وتأتي الزيادة في واردات السلع والبضائع عقب الزيادة في مشتريات مجمل المنتجات، خاصة منها المنتجات الاستهلاكية الجاهزة (+24,43 مليار درهم)، والمنتجات نصف المصنعة (+17,46 مليار درهم)، والمنتجات الطاقية (+17,74 مليار درهم).

كما تعود الزيادة في واردات المنتجات الاستهلاكية النهائية (+32,1% ) بشكل رئيسي إلى زيادة مشتريات السيارات السياحية (+5,06 مليار درهم)، وتلك الخاصة بالأدوية والمنتجات الصيدلانية الأخرى (+4,68 مليار درهم)، والتي تُعزى بشكل خاص إلى شراء اللقاحات المضادة لـفيروس كورونا.

وأوضح مكتب الصرف أن حصة مشتريات المنتجات الاستهلاكية الجاهزة ضمن إجمالي الواردات، انتقل من 22,1% في نهاية أكتوبر 2020 إلى 23,7% مع متم أكتوبر 2021.

من جانبها، ارتفعت فاتورة الطاقة بنسبة 43,1%، حيث يُعزى هذا التطور إلى زيادة التموينات من مادتي الغازوال والفيول (+9,2 مليار درهم) اعتمادا على ارتفاع الأسعار بنسبة 34%، إلى جانب زيادة الكميات المستوردة بنسبة 10,7%.

وفي ما يتعلق بالصادرات، فإن الزيادة تشمل القطاعات برمتها، وخاصة منها صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة زيادة بلغت 47,2 في المئة، والسيارات (+12,4%) والنسيج والجلد (+19,6%).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأوقاف: فاتح شهر جمادى الأولى غدا الإثنين

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

وذكرت الوزارة أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ بعد مغرب يوم الأحد 29 ربيع الآخر 1443 هـ موافق 5 دجنبر 2021م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه فإن فاتح شهر جمادى الأولى هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مُدمن مخدّرات يقتل أخته وابنها بسلاحٍ أبيض ويُصيب 5 آخرين بجروح

أقدم شخص يبلغ من العمر 46 سنة على ارتكاب جريمة قتل في حقّ شقيقته وابنها القاصر، بمدينة أكادير يوم الأحد…

أقدم شخص يبلغ من العمر 46 سنة على ارتكاب جريمة قتل في حقّ شقيقته وابنها القاصر، بمدينة أكادير يوم الأحد 5 دجنبر الحالي، كما عرّض خمسة أشخاص آخرين من أفراد عائلته لجروح متفاوتة الخطورة، وذلك باستخدام سلاح أبيض.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه الذي كان في حالة اندفاع قوية وغير طبيعية بسبب شبهة الإدمان على المخدرات، على تعريض شقيقته البالغة من العمر 56 سنة وابنها القاصر لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض، داخل مسكن العائلة بحي الوفاء بأكادير، مما تسبب في وفاتهما.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المشتبه فيه أصاب خمسة ضحايا آخرين من أفراد عائلته بجروح متفاوتة الخطورة، قبل أن تتدخّل عناصر فرقة الدراجيين وتقوم باعتقاله.

وتم إيداع المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن خلفيات ودوافع ارتكاب هذه الجريمة التي يُشتبه ارتباطها بخلافات عائلية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا نهاية الأسبوع.. إعلان وفاة واحدة و90 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد ، عن تسجيل حالة وفاة واحدة، و90 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد ، عن تسجيل حالة وفاة واحدة، و90 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ عدد المتعافين 85 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 950 ألف 591 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 932 ألف و920 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.1 في المئة، فيما استقر عدد الوفيات في حدود 14 ألف و788 بنسبة فتك تصل الى 1.6 في المئة.

وسُجّلت حالة الوفاة الوحيدة بجهة الدار البيضاء-سطات، بينما تتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهة الدار البيضاء-سطات (38)، والرباط-سلا-القنيطرة (23)، ومراكش-آسفي (10) وفاس-مكناس (8) وطنجة-تطوان-الحسيمة (4)، وجهة سوس ماسة (3) وجهة الشرق (2) والداخلة وادي الذهب (1) وجهة العيون الساقية الحمراء (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و760 ألف 279 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون 706 آلاف و131 شخصا، مقابل 24 مليون و431 ألف و938 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة