أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ميناء طنجة المتوسّط موضوع اجتماعٍ للبنك الدولي

خلال الاجتماعات الخريفية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بحر الأسبوع الحالي في العاصمة الأمريكية واشنطن، تم تسليط الضوء على…

خلال الاجتماعات الخريفية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بحر الأسبوع الحالي في العاصمة الأمريكية واشنطن، تم تسليط الضوء على ميناء طنجة المتوسط باعتباره بنية تحتية رائدة في حوض الأبيض المتوسط وفي إفريقيا.

وأكد المدير العام للسلطة المينائية طنجة المتوسط، مهدي التازي الريفي، في كلمة خلال لقاء حول “مساهمة التجارة في التعافي الاقتصادي بعد جائحة كوفيد-19″، يوم الجمعة 15 أكتوبر، أن هذا القطب اللوجستي الدولي الواقع على مضيق جبل طارق، يعد تتويجا لرؤية الملك محمد السادس تتوخى وضع المغرب في مصاف منصات التبادل الحر على المستوى العالمي.

وأبرز أن هذه الرؤية الملكية تقوم على ركيزتين أساسيتين، هما ضمان الربط بين المبادلات التجارية الدولية على مستوى مضيق جبل طارق في ظل حجم التدفق التجاري المهم الذي تعرفه هذه المنطقة، وتطوير منصة تنافسية لصالح المقاولات والشركات متعددة الجنسيات المتواجدة بها.

وأضاف التازي الريفي أن الأمر يتعلق بترسيخ المغرب كـ “قاعدة أساسية” للصادرات الدولية، مشيرا إلى أن ميناء طنجة المتوسط يرتبط حاليا بأزيد من 180 ميناء دولي، ومحور رئيسي لما يقرب من ألف شركة تنشط في مجال التصدير.

وأشار إلى أن هذا القطب الإقليمي التنافسي يضم أزيد من 80 ألف وظيفة ترتكز على الأنشطة الصناعية واللوجستية التي يقوم بها فاعلون دوليون في قطاعات الطيران وصناعة السيارات والنسيج والخدمات اللوجستية والإلكترونيات، مضيفا أن شركة “رونو” الفرنسية لصناعة السيارات صدرت حوالي مليوني سيارة انطلاقا من نقطة التجميع التابعة لها التي تعد الأكبر على صعيد القارة الإفريقية.

كما أشار التازي الريفي، نقلا عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، إلى أنه فيما يتعلق بالربط البحري، يعتبر المغرب طرفا “بالغ الأهمية” في التجارة الدولية.

وتطرق أيضا إلى آفاق الخدمات اللوجستية، مبرزا وجود فرصة تجارية “كبيرة” تتيحها اتفاقية منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، لا سيما فيما يتعلق بالجوانب اللوجستية.

من جهة أخرى، أبرز مشاركون في هذا اللقاء مساهمة المبادلات في التعافي الاقتصادي لمرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19، حيث تطرقوا إلى التدابير التي تجعل من التجارة محركا قويا للنمو الاقتصادي والازدهار في العالم.

وناقشوا دور التجارة الحيوي في الحفاظ على إمدادات الأغذية والسلع الأساسية الأخرى في سياق الجائحة، وكذلك التدابير التي يمكن أن يتخذها المسؤولون الحكوميون لتسهيل التجارة، لا سيما رفع الحواجز غير الجمركية وتحسين خدمات النقل اللوجستية وتطوير التمويل التجاري.

وقد عرف هذا الاجتماع حضور رئيس مجموعة البنك الدولي، ديفيد مالباس، والمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي إيويالا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

رغم الزيادة في صادرات الفوسفاط.. العجز التجاري للمغرب يتجاوز 164 مليار درهم

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع…

بلغ العجز التجاري للمغرب خلال العشرة أشهر الأولى من السنة الحالية ما قيمته 164,17 مليار درهم، بزيادة 26,6% مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020، حسب بيانات لمكتب الصرف.

وكشف مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذا العجز ناتج عن زيادة في الواردات (+22,9% إلى 424,32 مليار درهم) بشكل أكبر مقارنة مع زيادة الصادرات (+20,7% إلى 260,15 مليار درهم)، مشيرا إلى أن نسبة التغطية بلغت 61,3%.

وتأتي الزيادة في واردات السلع والبضائع عقب الزيادة في مشتريات مجمل المنتجات، خاصة منها المنتجات الاستهلاكية الجاهزة (+24,43 مليار درهم)، والمنتجات نصف المصنعة (+17,46 مليار درهم)، والمنتجات الطاقية (+17,74 مليار درهم).

كما تعود الزيادة في واردات المنتجات الاستهلاكية النهائية (+32,1% ) بشكل رئيسي إلى زيادة مشتريات السيارات السياحية (+5,06 مليار درهم)، وتلك الخاصة بالأدوية والمنتجات الصيدلانية الأخرى (+4,68 مليار درهم)، والتي تُعزى بشكل خاص إلى شراء اللقاحات المضادة لـفيروس كورونا.

وأوضح مكتب الصرف أن حصة مشتريات المنتجات الاستهلاكية الجاهزة ضمن إجمالي الواردات، انتقل من 22,1% في نهاية أكتوبر 2020 إلى 23,7% مع متم أكتوبر 2021.

من جانبها، ارتفعت فاتورة الطاقة بنسبة 43,1%، حيث يُعزى هذا التطور إلى زيادة التموينات من مادتي الغازوال والفيول (+9,2 مليار درهم) اعتمادا على ارتفاع الأسعار بنسبة 34%، إلى جانب زيادة الكميات المستوردة بنسبة 10,7%.

وفي ما يتعلق بالصادرات، فإن الزيادة تشمل القطاعات برمتها، وخاصة منها صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة زيادة بلغت 47,2 في المئة، والسيارات (+12,4%) والنسيج والجلد (+19,6%).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأوقاف: فاتح شهر جمادى الأولى غدا الإثنين

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بلاغ لها، أن فاتح شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

وذكرت الوزارة أنها راقبت هلال شهر جمادى الأولى لعام 1443 هـ بعد مغرب يوم الأحد 29 ربيع الآخر 1443 هـ موافق 5 دجنبر 2021م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

وعليه فإن فاتح شهر جمادى الأولى هو يوم غد الاثنين 6 دجنبر 2021 م.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مُدمن مخدّرات يقتل أخته وابنها بسلاحٍ أبيض ويُصيب 5 آخرين بجروح

أقدم شخص يبلغ من العمر 46 سنة على ارتكاب جريمة قتل في حقّ شقيقته وابنها القاصر، بمدينة أكادير يوم الأحد…

أقدم شخص يبلغ من العمر 46 سنة على ارتكاب جريمة قتل في حقّ شقيقته وابنها القاصر، بمدينة أكادير يوم الأحد 5 دجنبر الحالي، كما عرّض خمسة أشخاص آخرين من أفراد عائلته لجروح متفاوتة الخطورة، وذلك باستخدام سلاح أبيض.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم المشتبه فيه الذي كان في حالة اندفاع قوية وغير طبيعية بسبب شبهة الإدمان على المخدرات، على تعريض شقيقته البالغة من العمر 56 سنة وابنها القاصر لاعتداء جسدي بواسطة السلاح الأبيض، داخل مسكن العائلة بحي الوفاء بأكادير، مما تسبب في وفاتهما.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن المشتبه فيه أصاب خمسة ضحايا آخرين من أفراد عائلته بجروح متفاوتة الخطورة، قبل أن تتدخّل عناصر فرقة الدراجيين وتقوم باعتقاله.

وتم إيداع المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأكادير تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن خلفيات ودوافع ارتكاب هذه الجريمة التي يُشتبه ارتباطها بخلافات عائلية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا نهاية الأسبوع.. إعلان وفاة واحدة و90 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد ، عن تسجيل حالة وفاة واحدة، و90 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد ، عن تسجيل حالة وفاة واحدة، و90 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ عدد المتعافين 85 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 950 ألف 591 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 932 ألف و920 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.1 في المئة، فيما استقر عدد الوفيات في حدود 14 ألف و788 بنسبة فتك تصل الى 1.6 في المئة.

وسُجّلت حالة الوفاة الوحيدة بجهة الدار البيضاء-سطات، بينما تتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهة الدار البيضاء-سطات (38)، والرباط-سلا-القنيطرة (23)، ومراكش-آسفي (10) وفاس-مكناس (8) وطنجة-تطوان-الحسيمة (4)، وجهة سوس ماسة (3) وجهة الشرق (2) والداخلة وادي الذهب (1) وجهة العيون الساقية الحمراء (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و760 ألف 279 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون 706 آلاف و131 شخصا، مقابل 24 مليون و431 ألف و938 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة