أخبار ومتابعات

المكتب الشريف للفوسفاط يتحالف مع شركة إسرائيل للكيماويات

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومجموعة إسرائيل للكيماويات المحدودة، أمس الثلاثاء، بمدينة بن جرير، برتوكول اتفاق للنهوض بالبحث التطبيقي، عبر…

وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومجموعة إسرائيل للكيماويات المحدودة، أمس الثلاثاء، بمدينة بن جرير، برتوكول اتفاق للنهوض بالبحث التطبيقي، عبر تمويل برامج تتمحور حول الاستدامة، تنفذ بشكل مشترك من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وجامعة بن غوريون بالنقب، موجهة للطلبة والأساتذة ولمتعاوني الجامعتين.

وتتمحور هذه الشراكة، التي تسمح بوضع إطار مؤسساتي لانخراط الجامعتين لفائدة الاستدامة، حول ميادين متعددة التخصصات تركز حول تحديات العالم المعاصر، ممثلة في الأمن الغذائي، وبيئة المطعمة، والفلاحة الذكية والمستدامة، والماء، والتغير المناخي، والاستشعار عن بعد، والطاقات المتجددة، وريادة الأعمال، ورأسمال المخاطر، والصناعة الفندقية وغيرها.

وسيمكن هذا التعاون الخبراء والباحثين العلميين بالمؤسستين، على الخصوص، من عقد، سويا، سلسلة من اللقاءات العلمية (ندوات، مؤتمرات، ورشات، حلقات دراسية..) تتمحور حول هذه المواضيع.

ومن أجل تفعيل هذه البرامج الطموحة، ستقدم مجموعتا المكتب الشريف للفوسفاط، و إسرائيل للكيماويات، دعمهما المالي بغلاف إجمالي يبلغ 600 ألف دولار، حيث سيمنح المكتب الشريف للفوسفاط لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تمويلا قدره 300 ألف دولار، بينما ستمنح إسرائيل للكيماويات المبلغ ذاته لجامعة بن غوريون لتنفيذ هذه الشراكة على أكمل وجه.

وأكد الرئيس، المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، السيد مصطفى التراب، “نحن مقتنعون بأن أحد أفضل الطرق لدعم الاستدامة، هي الانتقال من البحث إلى التأثير، والتعاون حول برامج علمية من مستوى عالمي داخل مؤسسات، مثل جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وجامعة بن غوريون”.

وقال السيد التراب، في هذا الاتجاه، إن “الاستثمار في البحث العلمي مع شركاء استراتيجيين مثل مجموعة إسرائيل للكيماويات المحدودة أساسي من أجل ضمان حلول ملموسة، ترتكز على العلم، وتساهم في تغذية العالم، بشكل مستدام”.

من جهته، كشف السيد رافيف زورلر، الرئيس والرئيس المدير العام لمجموعة إسرائيل للكيماويات المحدودة، أن “التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات الخارجية لإسرائيل فتحت إمكانيات بالنسبة لنا، لبناء علاقات جديدة، وخلق أواصر تعاون جديدة”، مشيرا إلى أن المجموعة الإسرائيلية “مسرورة باتخاذ هذه الخطوة التاريخية مع المكتب الشريف للفوسفاط، للسير قدما بالبحث حول الاستدامة، ودعم جامعاتنا المحلية في جهودها لإحداث الفارق داخل مجتمعاتها وخارجها”.

وقال إن “توحيد جهودنا – لتقاسم عقود من الخبرة والمعارف- ضروري من أجل تطوير حلول مبتكرة للبحث والتطوير، قصد رفع تحديات الاستدامة على صعيد العالم”.

من جهة أخرى، أشار السيد دانيال شاموفيتز، رئيس جامعة بن غوريون بالنقب، إلى أن “لدى جامعة بن غوريون وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية الكثير من النقاط المشتركة، من وجودهما في منطقة تتميز ببيئتها القاحلة، وتركيزهما على البحث التطبيقي ومناهج التدريس المجددة، مما يجعل الجامعتين في وضع جيد للتعاون في مشاريع لتطوير الاستدامة، وحول التغير المناخي”.

وأبرز، في هذا الاتجاه، انخراط الجامعتين ل”العمل في بيئة ‘خضراء’ وسط منطقة صحراوية، وكلاهما تتطلعان إلى الخارج عبر السعي إلى مساعدة منطقتينا، وبلدينا والعالم”.

وقال “نحن ممتنون لمجموعة إسرائيل للكيماويات وللمكتب الشريف للفوسفاط على انضمامهما لرؤيتنا في محاربة أكبر أزمة عالمية، بتخصيصهما منحا دراسية للطلبة الباحثين الذين سينجزون بحوثا أساسية بالنسبة لعالمنا”.

من جانبه، عبر السيد هشام الهبطي، رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، عن “ثقته في أن التعاون مع جامعة بن غوريون، وهي واحدة من كبريات جامعات البحث في إسرائيل، وواحدة من الجامعات الرائدة على الصعيد العالمي في مجال التنمية المستدامة وفي مجالات أخرى تعنى بها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، سيقدم إسهامات كبيرة وملموسة لبرنامجنا في مجال البحث”.

وأوضح أن “هناك العديد من أوجه التآزر بين مؤسستينا ورؤية مشتركة تضع الابتكار، والبحث التطبيقي، ونقل التكنولوجيا لفائدة تطوير المهارات والتقدم العلمي والتكنولوجي في عالم الغد، باعتبارهما مفتاحي مستقبل كوكب الأرض”.

  • ماب

تعليقات
  • علاقتنا باسرائيل ستعود بالنفع على المغرب خير من علاقة مع جارة حاقدة بالرغمة من مشاركة لغة ودين واحد ودمائنا اختلطت بدمائهم ولاكن للاسف هي العدوة لنا رقم واحد اقتصاديا وسياسيا وعسكريا فالف مرحبا بكم يا يهود المغرب فهدا بلدكم الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الوالي مهيدية يلجأ لـ “جوميا” لتشغيل تجار جهة طنجة

سيلجأ والي جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى “جوميا” من أجل تشغيل التجار والحرفيين في الجهة وتوفير منصة لهم لترويج منتجاتهم،…

سيلجأ والي جهة طنجة تطوان الحسيمة إلى “جوميا” من أجل تشغيل التجار والحرفيين في الجهة وتوفير منصة لهم لترويج منتجاتهم، الوالي ترأس الجمعة حفل توقيع اتفاقية مع الشركة وكل من المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية الشمال.

تهدف الاتفاقية إلى دعم 300 تاجر وحرفي وتعاونية من أجل ترويج وتسويق منتجاتهم عبر منصة التجارة الإلكترونية لجوميا، عبر خلق آفاق جديدة لتوزيع وتسويق المنتوجات لفائدة تجار الجهة، من خلال الإدماج الرقمي، مع الاستفادة من الخبرة والخدمات اللوجستيكية والشبكة التجارية للمتجر الإلكتروني.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستتوحد جهود المركز الجهوي للاستثمار ووكالة إنعاش وتنمية الشمال وشركة “جوميا المغرب” لتقديم الدعم والمساعدة الشاملة لأكثر من 300 تاجر وحرفي وتعاونية في الجهة، مما سيسمح لهم بالاندماج التدريجي والفعال في عالم التجارة الإلكترونية والمبيعات عبر الإنترنت.

لهذا الغرض، تمت برمجة ثمانية محطات على مستوى عمالات وأقاليم الجهة، من أجل التحسيس والتكوين في تقنيات البيع عبر الإنترنت وريادة الأعمال الرقمية، لفائدة الفئات المستهدفة.

المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، جلال بنحيون، قال إن هذه الشراكة “تنضاف إلى مجموعة من الأنشطة والتدابير التي تقوم بها منظومة الاستثمار على مستوى الجهة، والرامية إلى مواكبة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والمقاولين الذاتيين، وخاصة المشتغلين في قطاعي التجارة والحرف، لتعزيز تنافسيتهم عبر منحهم قنوات بيع وتوزيع دائمة، يمكن الوصول إليها على مدار 24 ساعة في جميع أنحاء المغرب، مما سيخفف من حدة الطابع الموسمي الذي تعاني منه التجارة على مستوى الجهة”.

وتابع، بالتوقيع على هذه الاتفاقية، سيتمكن 300 تاجر وحرفي من تجاوز تداعيات كوفيد19، مما سيعزز قدرات القطاعات الحرفية والتجارية، التي تعد من ركائز الاقتصاد بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، معتبرا أن هذا الإجراء سيسمح بالاستفادة من “خبرة وشبكة جوميا كأول منصة للتجارة الإلكترونية على المستوى الوطني والإفريقي، وتمكين شريحة مهمة من المجتمع من استخدام الوظائف المختلفة للمنصة بشكل أفضل”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الصحة ستشرع في منح جواز التلقيح لأصحاب الجرعة الأولى يوم الإثنين

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المواطنات والمواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد الفيروس كورونا المستجد، سيكون بإمكانهم…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المواطنات والمواطنين الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد الفيروس كورونا المستجد، سيكون بإمكانهم الحصول على جواز تلقيح بعد تلقي الحقنة الأولى من اللقاح ابتداء من يوم الإثنين 25 أكتوبر 2021.

وأوضحت الوزارة أنه سيمكن الحصول على جواز التلقيح الكامل بعد تلقيهم الحقنة الثانية أي بعد مرور 28 يوما، فيما سيمكنهم الحصول على جواز التلقيح المحين بعد تلقيهم الحقنة الثالثة أي بعد مرور ستة أشهر على تلقيهم الحقنة الثانية.

وعلى جميع الفئات التي تلقت الحقنات الأولى أو الثانية أو الثالثة من اللقاح، ولوج البوابة الإلكترونية الخاصة بالعملية الوطنية للتلقيح www.liqahcorona.ma، لتحميل جوازات التلقيح الخاصة بهم عبر الضغط على أيقونة “أقوم بتنزيل الجواز الصحي المؤقت الخاص بي” بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا الحقنة الأولى، أو أيقونة ” أقوم بتنزيل الجواز الصحي الخاص بي بالنسبة للفئات التي تلقت جرعتي اللقاح وكذا الحقنة الثالثة المعززة للمناعة.

وتشير الوزارة إلى أنه بإمكان الفئات التي تلقت اللقاح تحميل هذه الوثيقة في نسختين، واحدة قابلة للطباعة وأخرى مخصصة للهاتف المحمول، وفي حال تعذر تحميلها، يمكن التوجه إلى أقرب ملحقة إدارية لاستخراجها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أبرشان يرد على هيركوليس: شارع مخلعنيش وهذا سبب استقالتي من اتحاد طنجة (فيديو)

نفى عبد الحميد أبرشان وقوف الشارع أو جهة ما خلف قرار استقالته من رئاسة نادي اتحاد طنجة لكرة القدم، خلال…

نفى عبد الحميد أبرشان وقوف الشارع أو جهة ما خلف قرار استقالته من رئاسة نادي اتحاد طنجة لكرة القدم، خلال الجمع العام العادي للفريق يوم الجمعة 22 أكتوبر الحالي.

وعقب تصويت منخرطي الفريق لصالح قبول استقبالة أبرشان، قال الرئيس المستقيل ردا على مجموعة هيركوليس إن الشارع لم يخفه “مخلعنيش”، لاسيما وأن الفصيل المشجع للفريق اعتبر بأنه الذي يقف خلف دفع الرئيس والمكتب للاستقالة، وفق ما جاء على لسان قائد المجموعة خلال تجمع أمام مقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

أبرشان قال إنه لم يتعرض أيضا لأي ضغوط من أي طرف آخر كان الولاية أو غيرها، وكشف أن السبب الحقيقي خلف قراره هو الظروف الحالية وما أفرزته الانتخابات التشريعية والجماعية الأخيرة.

وفق أبرشان فإنه دخل في تنافس سياسي مع عدد من الشخصيات والاحزاب، ولكون هذه الشخصيات قد فازت في الانتخابات وتحمل الآن مناصب مسؤولية، ما دفعه لاتخاذ قرار الإنسحاب من النادي، لكون الاتحاد وفي حال استمراره لن يحصل على الدعم أو الإشهار.

أبرشان أشار أنه كان يمكنه الاستمرار وبأن القانون يسمح له بذلك لأن ولايته لم تنته بعد، لكنه فضل مصلحة الفريق، مؤكدا مواصلة دعم النادي والبداية بعدم المطالبة بمليار سنتيم دفعها من ماله الخاص كما أنه سيعمل على تقديم منحة مالية للاعبين خلال الفترة القادمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أبرشان يهاجم أعزيبو ويطالب بالتحقيق في مداخيل ملاعب القرب والجمعيات التابعة له في طنجة (فيديو)

هاجم عبد الحميد أبرشان الرئيس المستقيل لفريق اتحاد طنجة لكرة القدم، المدير الجهوي للشباب والرياضة بطنجة عبد الواحد عزيبو المقراعي،…

هاجم عبد الحميد أبرشان الرئيس المستقيل لفريق اتحاد طنجة لكرة القدم، المدير الجهوي للشباب والرياضة بطنجة عبد الواحد عزيبو المقراعي، وطالب بالتحقيق وكشف مداخيل ملاعب القرب والجمعيات التابعة له.

تصريحات أبرشان جاءت خلال الجمع العام العادي لنادي اتحاد طنجة، زوال يوم الجمعة 22 أكتوبر الحالي، حيث استغل اللحظات الأخيرة بصفته كرئيس للنادي، للرد على تدوينة المقراعي عندما كان رئيسا للجنة المؤقتة لتسيير الاتحاد.

المقراعي ودون ذكر الأسماء ألمح إلى قيام المكتب المسير بقيادة أبرشان بتعمد “إغراق” فريق اتحاد طنجة مشيرا إلى مظاهر فساد وتسيب معتبرا أنه كان “تحت رحمة من لا رحمة في قلبه”.

هذه التصريحات دفعت إلى إبعاد المقراعي من اللجنة المؤقتة لتسيير الفريق، جراء اتهامه بحشر السياسة والصراع السياسي بين الأحزاب في أزمة فريق اتحاد طنجة.

وبحسب عبد الحميد أبرشان فإنه من المستغرب تورط شخصيات مسؤولة في إصدار تصريحات مسيئة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتوجيه الاتهامات للمكتب من دون أدلة أو معطيات، مؤكدا أن الفريق وملفاته كانت متاحة ويمكن للجميع الإطلاع عليها وافتحاصها.

وقال أبرشان إن الشخص الذي يتحدث في إشارة للمقراعي، هو المطالب بكشف ملفاته وقيام اللجان بافتحاص أنشطته، لاسيما ملاعب القرب والجميعات التي تشيرها وهي التابعة له، حسب قول أبرشان، متسائلا عن حجم مداخيلها.

أكمل القراءة
error: