أخبار ومتابعات

وفاة 15 شخصا بكورونا ورصد 581 حالة إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن وفاة 15 شخصا بفيروس كورونا وتسجيل 581 حالة إصابة جديدة، في حين تم تسجيل…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن وفاة 15 شخصا بفيروس كورونا وتسجيل 581 حالة إصابة جديدة، في حين تم تسجيل 639 حالة شفاء تام من الفيروس، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 940 ألف و503 حالات، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 919 ألف و713 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.8 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و500 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (198)، والدار البيضاء-سطات (246)، والشرق (18)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (34)، ومراكش-آسفي (24)، وبني ملال-خنيفرة (14)، وفاس-مكناس (10)، والداخلة-وادي الذهب (11)، والعيون-الساقية الحمراء (3)، وسوس-ماسة (8)، وكلميم-واد نون (6)، ودرعة-تافيلالت (9). وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهات الرباط-سلا-القنيطرة (5)، والدار البيضاء-سطات (3)، ومراكش-آسفي (3)، والشرق (1) وبني ملال-خنيفرة (1) وكلميم-واد نون (1) والداخلة-وادي الذهب (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن 343 ألف و55 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالكامل (الجرعة الثانية) إلى 20 مليون و587 ألف و49 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و139 ألف و440 شخصا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

آلاف المغاربة يَنتظمون بمواقع التواصل رفضاً لإجبارية التلقيح

ظهرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي صفحاتٌ تهدف إلى لمّ شمل المغاربة الرافضين لإجبارية التلقيح ضد فيروس كورونا، حيث بدأ…

ظهرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي صفحاتٌ تهدف إلى لمّ شمل المغاربة الرافضين لإجبارية التلقيح ضد فيروس كورونا، حيث بدأ هؤلاء يَنتظمون في مجموعات يتبادلون من خلالها المعلومات الطبية والقانونية، وذلك بغرض إيصال صوتهم إلى المسؤولين والجهات الرسمية المعنية بحملة التلقيح الوطنية ضد “كوفيد19”.

ويعتبر هؤلاء أن اعتماد “جواز التلقيح” وفرضه على المغاربة قرارٌ غير دستوري يجب التراجع عنه، مؤكدين عدم وجود أي نص قانوني يسمح لأي جهة بإرغام المواطنين على الإدلاء بهذه الوثيقة من أجل قضاء مصالحهم، وأي قانون في هذا الشأن يجب أن يُناقش في البرلمان وتتم المصادقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية قبل أن يُصبح ساري المفعول.

وفي هذا الإطار، طالبت صفحة على فيسبوك تحمل إسم “التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري” وتضم في عضويتها أكثر من 10 آلاف شخص، (طالبت) من أي مواطن يتم منعه من ولوج مؤسسة عمومية بدعوى عدم توفّره على “جواز التلقيح”، إلى توثيق ذلك على يد مفوّض قضائي وإثبات الضرر الحاصل جرّاء هذا المنع، في أفق رفع دعوى قضائية والمطالبة بتعويضات عن ذلك.

كما أعلنت مجموعة تحمل نفس الإسم على فيسبوك، وتضمّ في عضويتها أكثر من 143 ألف مُنخرط، عزمها اللجوء إلى تنفيذ خطوات احتجاجية تصعيدية ضد قرار إجبارية “جواز التلقيح” في حالة لم تُبادر الحكومة الجديدة إلى التراجع عنه وإلغاء اعتماده.

من جهة أخرى، أدان حزب الاشتراكي الموحد بقيادة البرلمانية نبيلة منيب قرار الحكومة بفرض “جواز التلقيح” على المغاربة، مؤكدا أنه “تم اتخاذہ خارج مقتضيات الدستور، مع انتهاكه لمبادئ الحقوق والحريات”، وقال إنه سيلجأ للمحكمة الدستورية للطعن في القرار.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزير الصحة يعلن منح “جواز التلقيح” بمجرد الحصول على الجرعة الأولى

أعلن وزير الصحة خالد أيت طالب يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي بأن السلطات الصحية ستشرع بتمكين المواطنين من “جواز التلقيح”،…

أعلن وزير الصحة خالد أيت طالب يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي بأن السلطات الصحية ستشرع بتمكين المواطنين من “جواز التلقيح”، بمجرد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وفي تصريحات للإذاعة الوطنية، كشف الوزير عن التوجه لتعديل عملية تسليم جوازات التلقيح، في ظل قرار فرضه لدخول المؤسسات العامة والخاصة والإدارات ابتداء من الخميس 21 أكتوبر، حتى يفسح المجال أمام المواطنين لولوج هذه المؤسسات وفي نفس الوقت دفعهم للحصول على اللقاح.

ووفق الوزير فإن الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح ستمكن الملقح من “الجواز” لمدة صلاحية مؤقتة لغاية الحصول على الجرعة الثانية، وبعد 6 أشهر تنتهي صلاحية الجواز من أجل الحصول على الجرعة الثالثة.

ويأتي هذا الحل تفاعلا مع شكايات المواطنين الذين قالوا إنهم تفاجأوا بالقرار، الشيء الذي كان سيحرم العديد منهم من العمل أو ولوج الإدارات والعديد من الفضاءات العامة والخاصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حزب نبيلة منيب يلجأ للمحكمة الدستورية للطعن وإلغاء “فرض جواز التلقيح على المغاربة”

أعلن حزب الاشتراكي الموحد بقيادة نبيلة منيب عن إدانته لقرار الحكومة بفرض جواز التلقيح على المغاربة، مؤكدا أنه “تم اتخاذہ…

أعلن حزب الاشتراكي الموحد بقيادة نبيلة منيب عن إدانته لقرار الحكومة بفرض جواز التلقيح على المغاربة، مؤكدا أنه “تم اتخاذہ خارج مقتضيات الدستور، مع انتهاكه لمبادئ الحقوق والحريات”، وقال إنه سيلجأ للمحكمة الدستورية للطعن في القرار.

واعتبر الحزب إن المغاربة كانوا ينتظرون “انفتاح سياسي عبر الإفراج عن المعتقلين السياسيين و على راسهم معتقلي الحراك الشعبي بالريف و معتقلي الراي و الصحفيين والمدونين، وتأسیس تعاقد مجتمعي اساسه الانخراط الفعلي في بناء ديموقراطي لتحقيق تنمية شاملة اقتصادية واجتماعية، غير أن انطلاقة عمل الحكومة بمثل هذه القرارات جاءت مخيبة للآمال وتؤشر على الرفع من منسوب الاحتقان و السخط الشعبي واستمرار مسلسل التغول و الاستبداد”.

الحزب أدان القرار ورفض ما وصفه بتغول السلطة وتقنين الشطط في استعمالها لشرعنة الاستبداد، ورفضه لاستمرار الدولة وحكومتها منذ تنصيبها، في خرق الدستور و تجاوز المؤسسات بما في ذلك المؤسسة التشريعية بإصدار إجراءات إدارية ضدا على فصول القانون الدستوری، واستنكاره لاستمرار الدولة في ضرب مبادئ حقوق الإنسان عبر فرض إجبارية التلقيح على المواطنات والمواطنين بشكل تعسفي من خلال إلزامية جواز التلقيح .

إلى ذلك طالب الحزب الحكومة بالتراجع عن هذا القرار المجحف، وأكد احتفاظه بحق اللجوء للمحكمة الدستورية لمعرفة مدى دستورية وقانونية هذا القرار، والسعي وراء إلغائه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متأثرين ببوخالف.. تحرش واعتداء على فتاة في بلايا طنجة (فيديو)

تعرضت فتاة للتحرش على مستوى منطقة البلايا في مدينة طنجة، في حادث مشابه لما وقع في منطقة بوخالف قبل شهر،…

تعرضت فتاة للتحرش على مستوى منطقة البلايا في مدينة طنجة، في حادث مشابه لما وقع في منطقة بوخالف قبل شهر، وذلك من قبل قاصرين.

مقطع فيديو أظهر قيام شخص بالتسلل خلف فتاة، ثم رفع فستانها لعرض مؤخرتها في العلن.

أكمل القراءة
error: