أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضابطة شرطة وزميلٌ لها يُكوّنان عصابة إجرامية مع شخصين آخرين

 أحال المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 21 و59…

 أحال المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية، التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 21 و59 سنة على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة بني ملال، يوم الثلاثاء 21 شتنبر الحالي، للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال والسرقة الموصوفة والإرشاء وإفشاء السر المهني والتستر على شخص مطلوب للعدالة والمشاركة في هذه الأفعال الإجرامية.

ويتعلّق الأمر بشخص من ذوي السوابق القضائية العديدة في الجرائم المالية وفي قضايا النصب، وابنه، وموظفيْ شرطة يعملان على التوالي بكل من ولايتي أمن بني ملال والدار البيضاء.

وتشير المعطيات الخاصة بالبحث في هذه القضية، إلى تورط المشتبه فيه الرئيس بمعية ابنه في تنظيم وارتكاب عمليات واسعة للنصب والاحتيال، من خلال تأسيس شركات صورية ذات نشاط تجاري وهمي، واستعمال وسائل الأداء الخاصة بها في استدراج مجموعة كبيرة من الضحايا، خصوصا من فئة التجار، للدخول في معاملات تجارية وعمليات تفويت عقارات وهمية، قبل أن يعمدا لسلبهم مبالغ باهظة بملايين الدراهم دون إتمام هذه المعاملات، فضلا عن اقتراض مبالغ مهمة من بعض الضحايا مقابل منحهم شيكات وسندات تجارية بدون مؤونة.

وأظهرت الأبحاث والتحريات المنجزة كذلك، تورط المشتبه فيه الرئيس في ارتكاب عملية سرقة موصوفة شملت محتويات محل لبيع الأثاث المنزلي كان في ملكية ابنه، وتم تفويته لشخص تربطهما معه معاملة تجارية، حيث عمدا لكسر أقفاله والاستيلاء على محتوياته بمشاركة ثلاثة أشخاص آخرين، تم توقيفهم ويخضعون حاليا لتدبير الحراسة النظرية في انتظار تقديمهم بدورهم أمام النيابة العامة المشرفة على البحث.

كما كشفت إجراءات البحث القضائي، عن الاشتباه في تورط موظفين للشرطة في المشاركة والتستر عن هذه الأفعال الإجرامية، وهما ضابط شرطة ممتاز يعمل بولاية أمن بني ملال وضابطة شرطة تعمل بمصلحة التوثيق والبطائق التعريفية بولاية أمن الدار البيضاء، حيث يُنسب لهما إفشاء السر المهني من خلال القيام بعمليات تنقيط غير قانونية لفائدة المشتبه فيهما ضمن قواعد المعطيات الخاصة بالمديرية العامة للأمن الوطني، وتلقيهما منافع عينية ومبالغ على سبيل الرشوة، مقابل الامتناع عن القيام بعمل من أعمال وظيفتهما.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عمليات التفتيش المنجزة بمنازل المشتبه فيهم أسفرت عن حجز أعداد كبيرة من الشيكات ووسائل الأداء والإئتمان التجاري، عبارة عن كمبيالات تحمل هوية المشتبه فيه الرئيس وابنه، بالإضافة إلى مبالغ مهمة بالعملة الوطنية من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، قبل إحالتهم على أنظار النيابة العامة التي أشرفت على مجريات البحث، بينما لا يزال ثلاثة أشخاص آخرين يخضعون لتدبير الحراسة النظرية بعد الاشتباه بتورطهم في أفعال السرقة الموصوفة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خلال 2022.. الأسر المغربية لن تكون قادرةً على الادّخار

كشفت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر للمندوبية السامية للتخطيط، برسم الفصل الثالث من سنة 2021، أن 85,2% من الأسر المغربية…

كشفت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر للمندوبية السامية للتخطيط، برسم الفصل الثالث من سنة 2021، أن 85,2% من الأسر المغربية صرّحت بعدم قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا القادمة.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول نتائج هذا البحث، أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 70,4 نقطة، مقابل ناقص 67,2 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 75,1 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأشارت المذكرة أيضا إلى أن 87,5% من الأسر صرّحت بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 86,9 نقطة عوض ناقص 86,8 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 75,1 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

من جانب آخر، أكدت المندوبية السامية للتخطيط فيما يخص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، أن 73,0% من الأسر تتوقع استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 2,1%.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شركة مغربية توقع اتفاقية مع روسيا لإنتاج لقاح سبوتنيك وتصديره لإفريقيا

قال الممثل التجاري لروسيا في المغرب إن شركة مغربية تعتزم إنتاج وتوزيع اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا سبوتنيك 5، في…

قال الممثل التجاري لروسيا في المغرب إن شركة مغربية تعتزم إنتاج وتوزيع اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا سبوتنيك 5، في تصريح لوكالة الانباء الرسمية سبوتنيك.

وقال المسؤول إنه “نظرا للكفاءة العالية للقاح الروسي، فإن الجانب المغربي، ممثلا الآن بشركات خاصة، يبدي اهتماما كبيرا باستيراد سبوتنيك 5 وما تلاه من توطين”.

وأضاف أنه تم بالفعل توقيع عقد مع أحد الشركات المغربية الرئيسية التي لها حضور واسع في الدول الإفريقية، وأشار الممثل التجاري إلى أن الموقع في المغرب يتيح الوصول إلى أسواق المبيعات لدول إفريقيا جنوب الصحراء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

امرأة تورط زوجها الشرطي وشقيقها في عملية نصب واحتيال “للتوظيف في مؤسسة عمومية”

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الصويرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء، ثلاثة أشخاص هم سيدة وشقيقها وزوجها الذي…

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الصويرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء، ثلاثة أشخاص هم سيدة وشقيقها وزوجها الذي يعمل شرطيا برتبة مقدم شرطة رئيس، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال بدعوى التوظيف الوهمي في مؤسسات عمومية والتزوير واستعماله في وثيقة رسمية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بشكل جدي، مع وشاية منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي تنسب للمشتبه فيها ارتكاب عمليات نصب متواترة بدعوى التوسط في التوظيف الوهمي في إحدى المؤسسات العمومية مقابل مبالغ مالية، حيث تم فتح بحث دقيق تحت إشراف النيابة العامة، أسفر عن توقيف المعنية بالأمر وشقيقها وزوجها الشرطي الذي يعمل بمفوضية الشرطة بالريصاني.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من تحديد قائمة بالضحايا الذين سلموا مبالغ مالية للمشتبه فيهم، سواء بمدينة الصويرة أو بمنطقة الريش، كما تم التحقق من شبهة تورط الشرطي المشارك في هذه الأفعال الإجرامية في تزوير صفته المهنية في شهادة إدارية، والإدلاء بها في ملف توثيق عقد زواجه من المشتبه فيها المتورطة في هذه القضية.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الثلاثة لتدبير الحراسة النظرية قبل أن يتم تقديمهم أمام النيابة العامة المختصة، بينما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة بغرض توقيف وسطاء ومساهمين آخرين، من بينهم سيدة يشتبه في كونها المتورطة الرئيسية في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

188 إصابة و14 حالة وفاة جديدة في المغرب

سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي،…

سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

وسجلت الوزارة 14 حالة وفاة، بإجمال وفيات بلغ 14 ألف و580 حالة، أما مجموع الحالات النشطة في البلاد فبلغ 7764 حالة، منها 364 حالة جديدة في متكفل بها في وضعية خطيرة أو حرجة، بينهم 219 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

من ناحية أخرى، بلغ مجموع الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الاولى من القاح 23 ألف و333 ألف و590 حالة، الجرعة الثانية 21 ألف و116 ألف و355 حالة، أما الجرعة الثالثة فبلغت 799 ألف و577 حالة.

أكمل القراءة
error: