أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متحور دلتا.. المغرب ينتقل إلى “الخطر البرتقالي”

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى…

 ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى تنازليا منذ خمسة أسابيع.

وأشار لمرابط، في منشور قصير نشره على حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)، بخصوص الحالة الوبائية لفيروس كوفيد-19 بالمملكة، أن “هذا التحسن من المنتظر أن يستمر خلال الأسبوع المقبل، ما لم يحدث تحول مفاجئ”، مردفا أن “المغرب يمر من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي”.

وأبرز المسؤول أنه بعد ثمانية أسابيع متتالية من عدد مرتفع للإصابات بالفيروس، (مستوى خطر أحمر)، مر المغرب إلى المستوى المعتدل للعدوى بالفيروس (مستوى خطر برتقالي)، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ثلاث جهات بالمملكة صارت في المستوى الأخضر، وخمس جهات في المستوى البرتقالي، فيما تظل أربع جهات في المستوى الأحمر.

وبخصوص معدل الوفيات، أوضح السيد لمرابط أنه تراجع هذا الأسبوع بنسبة 23 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع الماضي، مشيرا إلى تسجيل ما مجموعه 1.039 حالة حرجة خلال هذا الأسبوع أيضا.

وأبرز من جهة أخرى أن “معدل الاختبارات المسجلة هذا الأسبوع، على المستوى الوطني، بلغ 392 اختبار عن كل 100.000 نسمة”، معتبرا أن هذا المعدل “يتماشى مع التوصيات الدولية، التي تشترط على الأقل 300 اختبار عن كل 100 ألف نسمة أسبوعيا”.

وأشار السيد لمرابط كذلك إلى أن عدد الحالات الأسبوعية في تراجع مستمر: “41 حالة عن كل 100 ألف شخص، بعدما بلغت ذروتها (181 حالة عن كل 100 ألف شخص) ما بين الثاني والثامن من غشت الماضي”.

وحسب السيد لمرابط دائما، فإن نسبة تكاثر فيروس كوفيد-19، إلى حدود 19 شتنبر 2021، بلغت 0.91 (0.01 -/+)، بينما تواصل نسبة الحالات الإيجابية تراجعها (10.33 في المئة)، وهي النسبة الأكثر انخفاضا منذ تسعة أسابيع.

وخلص لمرابط على أهمية التلقيح، والإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، وكذا الاحترام الصارم للبروتوكول الوطني للعلاج.

  • ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خلال 2022.. الأسر المغربية لن تكون قادرةً على الادّخار

كشفت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر للمندوبية السامية للتخطيط، برسم الفصل الثالث من سنة 2021، أن 85,2% من الأسر المغربية…

كشفت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر للمندوبية السامية للتخطيط، برسم الفصل الثالث من سنة 2021، أن 85,2% من الأسر المغربية صرّحت بعدم قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا القادمة.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول نتائج هذا البحث، أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 70,4 نقطة، مقابل ناقص 67,2 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 75,1 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأشارت المذكرة أيضا إلى أن 87,5% من الأسر صرّحت بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 86,9 نقطة عوض ناقص 86,8 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 75,1 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

من جانب آخر، أكدت المندوبية السامية للتخطيط فيما يخص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، أن 73,0% من الأسر تتوقع استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 2,1%.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شركة مغربية توقع اتفاقية مع روسيا لإنتاج لقاح سبوتنيك وتصديره لإفريقيا

قال الممثل التجاري لروسيا في المغرب إن شركة مغربية تعتزم إنتاج وتوزيع اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا سبوتنيك 5، في…

قال الممثل التجاري لروسيا في المغرب إن شركة مغربية تعتزم إنتاج وتوزيع اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا سبوتنيك 5، في تصريح لوكالة الانباء الرسمية سبوتنيك.

وقال المسؤول إنه “نظرا للكفاءة العالية للقاح الروسي، فإن الجانب المغربي، ممثلا الآن بشركات خاصة، يبدي اهتماما كبيرا باستيراد سبوتنيك 5 وما تلاه من توطين”.

وأضاف أنه تم بالفعل توقيع عقد مع أحد الشركات المغربية الرئيسية التي لها حضور واسع في الدول الإفريقية، وأشار الممثل التجاري إلى أن الموقع في المغرب يتيح الوصول إلى أسواق المبيعات لدول إفريقيا جنوب الصحراء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

امرأة تورط زوجها الشرطي وشقيقها في عملية نصب واحتيال “للتوظيف في مؤسسة عمومية”

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الصويرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء، ثلاثة أشخاص هم سيدة وشقيقها وزوجها الذي…

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الصويرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء، ثلاثة أشخاص هم سيدة وشقيقها وزوجها الذي يعمل شرطيا برتبة مقدم شرطة رئيس، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال بدعوى التوظيف الوهمي في مؤسسات عمومية والتزوير واستعماله في وثيقة رسمية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بشكل جدي، مع وشاية منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي تنسب للمشتبه فيها ارتكاب عمليات نصب متواترة بدعوى التوسط في التوظيف الوهمي في إحدى المؤسسات العمومية مقابل مبالغ مالية، حيث تم فتح بحث دقيق تحت إشراف النيابة العامة، أسفر عن توقيف المعنية بالأمر وشقيقها وزوجها الشرطي الذي يعمل بمفوضية الشرطة بالريصاني.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من تحديد قائمة بالضحايا الذين سلموا مبالغ مالية للمشتبه فيهم، سواء بمدينة الصويرة أو بمنطقة الريش، كما تم التحقق من شبهة تورط الشرطي المشارك في هذه الأفعال الإجرامية في تزوير صفته المهنية في شهادة إدارية، والإدلاء بها في ملف توثيق عقد زواجه من المشتبه فيها المتورطة في هذه القضية.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الثلاثة لتدبير الحراسة النظرية قبل أن يتم تقديمهم أمام النيابة العامة المختصة، بينما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة بغرض توقيف وسطاء ومساهمين آخرين، من بينهم سيدة يشتبه في كونها المتورطة الرئيسية في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

188 إصابة و14 حالة وفاة جديدة في المغرب

سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي،…

سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

وسجلت الوزارة 14 حالة وفاة، بإجمال وفيات بلغ 14 ألف و580 حالة، أما مجموع الحالات النشطة في البلاد فبلغ 7764 حالة، منها 364 حالة جديدة في متكفل بها في وضعية خطيرة أو حرجة، بينهم 219 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

من ناحية أخرى، بلغ مجموع الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الاولى من القاح 23 ألف و333 ألف و590 حالة، الجرعة الثانية 21 ألف و116 ألف و355 حالة، أما الجرعة الثالثة فبلغت 799 ألف و577 حالة.

أكمل القراءة
error: