أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الذباب يضع مرصد حماية البيئة بطنجة في موقف محرج!

“خطير جدا”.. بهذه العبارة لفت مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية في طنجة اهتمام الشأن المحلي، من خلال الحديث عن خطورة…

“خطير جدا”.. بهذه العبارة لفت مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية في طنجة اهتمام الشأن المحلي، من خلال الحديث عن خطورة ظهور “ذباب” غير مألوف في المدينة، واصفا ذلك بـ “الغريب”، لكنه في وقت لاحق تراجع واعتبر الأمر “طبيعيا”، بل وحذّر السلطات من استخدام المبيدات ضد الذباب.

قصة المرصد مع الذباب انطلقت بالتحذير من انتشار ذباب أصفر وأبيض في مدينة طنجة يوم 8 ماي الحالي، حيث تساءل عن مصدره وخطورته، داعيا السلطات إلى تحمل مسؤوليتها في تنوير الرأي العام، وهي التدوينة التي نشرها المرصد على صفحته الرسمية، واعتمدت عليها عددٌ من المواقع الإلكترونية المحلية والوطنية لنشر مقالات حول الموضوع، ما خلف حالة من القلق وسط المواطنين.

وبعد مرور ساعات قليلة على تدوينته “التحذيرية”، عاد المرصد ونشر بلاغا بخصوص الذباب يوم 9 ماي الحالي، مؤكدا بأنه “غير مؤذ ولا مزعج ولا يهاجم المواطنين”، مشيرا إلى أن هذا النوع الذي يشبه الزنابير والنحل، يتميز بأهمية إيكولوجية كبيرة جدا تتمثل في نقله لحبوب اللقاح من زهرة لأخرى، وتسهيله لعملية الأبر، بالإضافة إلى استهلاك يرقاته لحشرة “قملة النبات” وبعض الحشرات الضارة الأخرى.

وقد حمّل المرصدُ المواطنين مسؤولية الحكم على هذا الذباب ووصفه بالخطير، قبل أن يدعو السلطات إلى توخي الحيطة في استعمال أي مبيد حشري أو مادة كيميائية أو غيرها من أجل القضاء على هذا الكائن الحي، لأن تواجده طبيعي وغير ضار بالبيئة والصحة العامة، حسب قوله.

 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

34 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

أظهرت معطيات وزارة الصحة أنه طنجة سجلت 34 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، من أصل 92 إصابة على مستوى…

أظهرت معطيات وزارة الصحة أنه طنجة سجلت 34 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، من أصل 92 إصابة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وسجلت تطوان 21 حالة، 17 في العرائش، 10 في المضيق الفنيدق، 6 في وزان، 2 في الفحص أنجرة، وحالة بكل من الحسيمة وشفشاون.

وتم تسجيل في المقابل حالتي وفاة في مدينة تطوان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تمديد إغلاق مدينة الدار البيضاء

قررت الحكومة، اليوم الخميس، تمديد العمل لفترة إضافية ثانية بالتدابير التي تم إقرارها بعمالة الدار البيضاء يوم 7 شتنبر الماضي،…

قررت الحكومة، اليوم الخميس، تمديد العمل لفترة إضافية ثانية بالتدابير التي تم إقرارها بعمالة الدار البيضاء يوم 7 شتنبر الماضي، لمدة 14 يوما أخرى، تبتدئ من الاثنين 5 أكتوبر الجاري.

وأوضح بلاغ للحكومة أن هذا القرار يأتي تبعا لخلاصات عمليات التتبع والتقييم المنتظم المنجزة من قبل لجان اليقظة والتتبع بعمالة الدار البيضاء، وأخذا بتوصيات اللجنة العلمية المختصة بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19.

وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم خلال هذه الفترة الإبقاء على جميع التدابير التي سبق إقرارها، باستثناء المؤسسات والمعاهد التعليمية، التي ستفتتح انطلاقا من 5 أكتوبر الجاري لاستئناف الدراسة بجميع الأسلاك والمستويات، وذلك حسب نمط تعليم حضوري بالنسبة للمتعلمين الذين عبر أولياء أمورهم عن اختيار هذه الصيغة، مع الحرص على الالتزام بمختلف التدابير الاحترازية المقررة والعمل على التتبع المستمر للوضعية الصحية بجميع هذه المؤسسات واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية بما يتناسب مع تطور الحالة الوبائية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 126 ألفا و44 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس فاتح أكتوبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 35 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2229 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1421 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 104 ألف و136 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1250 إصابة جديدة (بإجمالي 44528 حالة)، لتكون بذلك قد سجّلت أكثر من ألف إصابة لليوم الثاني على التوالي بعدما سَجّلت يوم أمس 1024 إصابة، وسَجّلت جهة مراكش آسفي 219 إصابة جديدة (بإجمالي 15967 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 228 إصابة جديدة (بإجمالي 13693 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 92 إصابة جديدة (بإجمالي 12893 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 62 إصابة جديدة (بإجمالي 11753 حالة)، ودرعة تافيلالت 140 إصابة جديدة (بإجمالي 7426 حالة)، وبني ملال خنيفرة 86 إصابة جديدة (بإجمالي 6316 حالة)، وسوس ماسة 135 إصابة جديدة (بإجمالي 5845 حالة)، والجهة الشرقية 105 إصابة جديدة (بإجمالي 3389 حالة)، والداخلة واد الذهب 18 إصابة جديدة (بإجمالي 1884 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 25 إصابة جديدة (بإجمالي 1602 حالات)، وكلميم واد نون 31 إصابة جديدة (بإجمالي 748 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 35 وفاة و2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس فاتح أكتوبر، عن تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس فاتح أكتوبر، عن تسجيل 2391 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 126 ألفا و44 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1421 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 104 آلاف و36 شخصا، في حين سُجّلت 35 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2229 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20155 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و517 ألفا و816 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: