أخبار ومتابعات

ضبط سيارة كراء بسوق ممتاز في طنجة محملة بأقراص “النشوة”

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الأربعاء من…

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الأربعاء من توقيف شخصين يبلغان من العمر 29 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في حيازة وترويج كمية من الأقراص الطبية المخدرة.

و قد جرى توقيف المشتبه فيهما على متن سيارة مكتراة بموقف السيارات الملحق بأحد الأسواق الممتازة على الطريق الرابطة بين مدينتي طنجة والرباط، وذلك قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهما على 4020 قرصا مخدرا مكونة من أقراص من نوع “RIVOTRIL” وأقراص الإكستازي، فضلا عن حجز هواتف نقالة ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد جرى الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض تحديد باقي المتورطين المفترضين والامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي.

و تندرج هذه العملية في إطار المجهودات المتواصلة التي تبذلها المصالح الأمنية من أجل تجفيف منابع جلب وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية على الصعيد الوطني

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضمنها مسحوق الفياغرا.. إحراق مخدّرات بقيمة 37 مليون درهم

جرى يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي ضواحي مدينة الداخلة، إحراق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها ثلاثة أطنان و104 كيلوغرامات…

جرى يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي ضواحي مدينة الداخلة، إحراق وإتلاف كمية كبيرة من المخدرات، بينها ثلاثة أطنان و104 كيلوغرامات من مخدر الشيرا، ومواد محظورة ومهربة، تُقدّر قيمتها بأزيد من 37.04 مليون درهم.

وقالت المديرية الجهوية الجمركية للجنوب، إن عملية الإتلاف شملت كذلك ثلاثة أطنان و445 كيلوغرام من المعسل، و30 ألف علبة من السجائر، وحوالي 24 كيلوغرام من التبغ المسحوق.

وأضافت أن هذه العملية، التي جرت في المطرح المراقب لبلدية الداخلة والجماعة القروية العركوب (إقليم وادي الذهب)، همت كذلك إتلاف 52 ألفا و410 علب من المهيجات، و124 كيلوغرام من مسحوق الفياغرا، وأزيد من 10 آلاف علبة من العقاقير الطبية والبيطرية، وأكثر من 44 قرصا مهلوسا.

وتم إتلاف هذه المواد، التي تم حجزها خلال الشهرين الماضيين من قبل مختلف الأجهزة الأمنية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، بحضور ممثلين عن السلطات المحلية ومختلف المصالح الأمنية، وتحت إشراف النيابة المختصة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حوادث السير مع بداية دجنبر.. مصرع 19 شخصا وإصابة أكثر من ألفين آخرين

لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 2174 آخرون بجروح، إصابات 81 منهم بالغة، في 1646 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

لقي 19 شخصا مصرعهم وأصيب 2174 آخرون بجروح، إصابات 81 منهم بالغة، في 1646 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 29 نونبر إلى 05 دجنبر الحالي.

وأرجعت المديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم…

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أفادت المديرية العامة أن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 39 ألف و31 مخالفة، وإنجاز 7395 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 31 ألف و636 غرامة صلحية.

وأشارت إلى أن المبلغ المتحصّل عليه من هذه المخالفات بلغ 6 ملايين و697 ألفا و150 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4042 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7395 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 290 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رصد 158 إصابة جديدة بكورونا.. ولا وفيات لليوم الثاني على التوالي

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، عن رصد 158 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل تعافي 367 شخصا، خلال الـ…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، عن رصد 158 إصابة جديدة بفيروس كورونا مقابل تعافي 367 شخصا، خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما لم تُسجّل أية حالة وفاة جديدة بسبب الفيروس، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 950 ألف و801 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 933 ألف و416 حالة بنسبة تعاف تبلغ 98.2 في المئة، فيما استقر عدد الوفيات في حدود 14 ألف و788 بنسبة فتك تصل الى 1.6 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهة الدار البيضاء-سطات (96) و الرباط-سلا-القنيطرة (52) ومراكش-آسفي (4) وطنجة-تطوان-الحسيمة (3) وجهة الشرق (2) ودرعة تافيلالت (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و854 ألف و193 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 22 مليون و733 ألف و883 شخصا، مقابل 24 مليون و443 ألف و245 تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تتضمّن وثائق حسّاسة.. شكاية تتهّم وزارة الصحة باختلاس وتبذير أزيد من 200 مليار

وضعت “المنظمة المغربية لحماية المال العام” شكايةً لدى رئاسة النيابة العامة بالعاصمة الرباط، يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، قالت إنها…

وضعت “المنظمة المغربية لحماية المال العام” شكايةً لدى رئاسة النيابة العامة بالعاصمة الرباط، يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، قالت إنها تتضمن وثائق دقيقة وحسّاسة وتتعلّق باتهامات موجّهة لمسؤولين كبار في وزارة الصحة باختلاس وتبذير أموال عمومية فاقت 200 مليار سنتيم.

وطالبت المنظمة في شكايتها بتحريك دعوى عمومية وفتح بحث قضائي في حقّ كل من ثبت تورّطه في هذه القضية المعروضة الآن على رئاسة النيابة العامة، والمُعزّزة بمستندات وتقارير تؤكّد استفادة ما لا يقلّ عن 60 شركة من صفقات مالية ضخمة مع وزارة الصحة، وهي شركات لا علاقة لها بمجال الصحة كما أن بعضها غير مسجّل أصلا، حسب مضمون الشكاية.

وكشفت “المنظمة المغربية لحماية المال العام” أن إحدى هذه الشركات يُسيّرها شاب عمره 22 عاما، ليس لديه إدارة ولا موظفين ولا مراجع ولا تاريخ تجاري، ومصرّحٌ لديه عامل واحد فقط لدى صندوق الضمان الاجتماعي، ورغم ذلك فاز بصفقة تفاوضية مع وزارة الصحة قيمتها مليار و570 مليون سنتيم.

من جهتها، سارعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى تكذيب كلّ ما تناقلته وسائل الإعلام بخصوص مضمون الشكاية المُقدّمة ضدها وضدّ عددٍ من مسؤوليها بمن فيهم الوزير خالد آيت الطالب، وأشارت إلى “وجود تنويه خاص من قبل وزارة الاقتصاد والمالية بالمستوى الجيد لتدبير وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للصفقات، إلى جانب كل تقارير التدقيق الداخلي”.

واعتبرت الوزارة في بلاغ لها أن هذه الشكاية “تحمل الكثير من المغالطات والالتباسات، وتمارس ضغوطات غير مفهومة على القطاع، لاسيما بعدما أكدت الوزارة على استمرارها في ترسيخ وتكريس حكامة تدبيرية سمتها الرئيسية الشفافية والجودة، ولا تقبل بمنطق الريع أو احتمال الاستفادة من صفقات القطاع بدون مواصفات قانونية”.

أكمل القراءة