أخبار ومتابعات

اليوم العالمي للديمقراطية.. الجمعية تتهم السلطات المغربية باستخدام الطوارئ الصحية في قمع الحريات وتنتقد استخدام “برنامج التجسس الإسرائيلي”

في بلاغها بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية يوم 15 شتنبر، انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان استمرار قانون الطوارئ الصحية في المملكة،…

في بلاغها بمناسبة اليوم العالمي للديمقراطية يوم 15 شتنبر، انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان استمرار قانون الطوارئ الصحية في المملكة، واستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي على صحافيين وشخصيات حقوقية.

الجمعية قالت إن الدولة استغلت الصحية كذريعة لمواصلة التضييق التعسفي والممنهج على الحريات العامة وقمعها للحق في حرية التنظيم والتجمع والاحتجاج السلمي، وتفريق المظاهرات السلمية بالقوة المفرطة، ومحاصرة المنظمات الديمقراطية المناضلة واستمرار اعتقال العديد من المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء الحركات الاجتماعية والصحفيين والمدونين ومستعملي/آت شبكات التواصل الاجتماعي وبعض الأصوات المعارضة، وتقديم البعض منهم للمحاكمة وتوظيف القضاء للانتقام منهموضرب شروط وضمانات المحاكمة العادلة ؛

ورغم نفي السلطات استخدام البرنامج وتحركها لمقاضاة من يروج للأمر، انتقدت الجمعية اللجوء إلى تكنولوجيات المراقبة لاستهداف الصحفيين والمدافعين وبعض الأصوات المعارضة، “في انتهاك صارخ للحقوق والحريات الأساسية”، ولا سيما الحق في الخصوصية وحماية المعطيات الشخصية، حيث كشف تقرير لمنظمة العفو الدولية في يونيو2020 عن عمليات تجسس باختراق الهواتف الخاصة لبعض النشطاء والصحفيين، من بينهم الصحفي عمر الراضي، بواسطة برنامج PEGASUS، تقول الجمعية.

الجمعية قالت إن الوصول إلى ديمقراطية حقيقة في المغرب يتطلب “أولا، إقرار دستور ديمقراطي شكلا ومضمونا، دستور يحترم حق الشعب المغربي في تقرير مصيره على كافة المستويات ويقر بكونية وشمولية حقوق الانسان وبسيادة قيمها الإنسانية وفي مقدمتها المساواة بما فيها بين الجنسين، والحرية والكرامة والتضامن والعدالة، وبسمو المواثيق الدولية على القوانين المحلية دون قيود أو شروط وبالفصل الحقيقي بين السلط وفصل الدين عن الدولة؛

2. الاقرار بسمو القانون الدولي لحقوق الإنسان والتصديق على كل المواثيق والعهود الدولية ورفع كافة التحفظات والإعلانات التفسيرية، وملائمة القوانين الوطنية مع الاتفاقيات الدولية، وتنفيذ التوصياتالصادرة عن الآليات الأممية التعاقدية وغير التعاقدية والاستعراض الدوري الشامل الأخير؛

3. التأسيس لجهوية ديمقراطية حقيقية تراعي المميزات الثقافية والتاريخية ولا تخضع بعيدا عن المقاربة التحكمية، ووضع حد للتفاوتات المجالية الصارخة؛

4. مراجعة شاملة لمدونة الانتخابات وكافة القوانين المرتبطة بالعملية الانتخابية، واقرار هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات؛

5. إقرار فعلي للقضاء كسلطة مستقلة ووضع حد لتغول النيابة العامة التي أصبحت آلية للاستبداد والقمع؛

6. تفعيل الطابع الدستوري للغة الأمازيغية كلغة رسمية وإدراجها الفعلي وبدون تأخر في مختلف مناحي الحياة، في التعليم والإعلام والإدارات العمومية والقضاء؛

7. إلغاء حالة الطوارئ المفروضة منذ 18 شهرا في القانون والممارسة، وإطلاق سراح كل المعتقلين ضحايا قانون الطوارئ؛

8. ضمان أقصى الموارد لضمان حق جميع المواطنات والمواطنين على قدم المساواة في التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، من صحة وتعليم ومستوى معيشي ملائم والعمل الملائم والضمان الاجتماعي ووقف سياسة الاجهاز على منظومة الحماية الاجتماعية…؛

9. حماية وتعزيز الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الحصول على المعلومات، ووقف كل المضايقات ضد نشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمدونين وجعل حد لأنشطة الرقابة الموجهة ضدهم، وضمان حرية التجمع والتظاهر السلمي؛

10. إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، على رأسهم نشطاء حراك الريف والصحفيين المعتقلين، خصوصا الصحفيان عمر الراضي وسليمان الريسوني، وكل معتقلي الرأي والتعبير؛

11. ضمان عدم الإفلات من العقاب في كل الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وزارة التعليم تُحدّد فترة إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز بكالوريا 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022 ستنطلق يوم…

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022 ستنطلق يوم فاتح نونبر 2021، حصرا عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، وذلك إلى غاية 30 نونبر 2021 كآخر أجل للترشيح.

وذكرت الوزاة في بلاغ لها أنها ستعمل على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا، قبل 28 دجنبر 2021، على أن تخصص الفترة الممتدة من 29 دجنبر 2021 إلى 07 يناير 2022 لتقديم الطعون إلى المديريات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها، وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.

وأشارت الى أنه سيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022، يوم 31 يناير 2022، كما يُمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.

وذكرت الوزارة بأن الترشيح لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2022 بصفة “مترشح حر” يخضع لشروط تتمثل في إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة، والترشح في مسلك لم يسبق الحصول فيه على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.

كما يتعين ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول، وفي هذه الحالة لا يقبل الترشيح إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة تغيب فيها المترشح، وألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات متتالية، وفي حالة استنفادها لا يمكن الترشيح مجددا إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة اجتازها المترشح.

ويُشترط أيضا على المرشح، التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة)، و إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 03 دجنبر 2021، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية.

ويجب تضمين ملف الترشيح التزاما مصادقا على صحة توقيعه، يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها، خاصة القانون رقم 02.13 بتاريخ 25 غشت 2016.

وبالنسبة للمترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، فيتعيّن عليهم إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إصابة 15 مستخدماً في تسرّبٍ لغاز الأمونياك من مصنعٍ بالجرف الأصفر (فيديو)

شهدت إحدى وحدات إنتاج الأسمدة في المركب الصناعي بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة، صباح الثلاثاء 26 أكتوبر الحالي، تسرّب كمية من…

شهدت إحدى وحدات إنتاج الأسمدة في المركب الصناعي بالجرف الأصفر بإقليم الجديدة، صباح الثلاثاء 26 أكتوبر الحالي، تسرّب كمية من غاز “الأمونياك”.

وتعرّض 15 مستخدما من المشتغلين بالقرب من المنشأة لصعوبات في التنفس جراء هذا الحادث، وتم نقلهم إلى عدد من الوحدات الاستشفائية بمدينة الجديدة لتلقي الإسعافات الضرورية، وما يزالون تحت الملاحظة الطبية.

وذكرت السلطات المحلية في بلاغ لها، أنه تم تفعيل بروتوكول الأمن الصناعي المعمول به من طرف فرق السلامة والبيئة وطب الشغل بالمكتب الشريف للفوسفاط فور وقوع الحادث، ما سمح بالسيطرة على الوضع خلال مدة وجيزة.

وأضافت أنه تم أيضا فتح بحث من طرف الفرقة البيئية التابعة للدرك الملكي، لتحديد كافة الحيثيات المتعلقة بوقوع تسرّب الغاز.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 15 وفاة و425 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر، عن تسجيل 15 حالة وفاة و425 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر، عن تسجيل 15 حالة وفاة و425 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء 375 شخصا من الفيروس، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمغرب إلى 944 ألفا و803 حالات، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 925 ألفا و125 حالة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألفا و636 حالة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (145) والدار البيضاء-سطات (211) والشرق (6) وفاس-مكناس (16) ومراكش-آسفي (7) وطنجة تطوان الحسيمة (17) وبني ملال-خنيفرة (4)، وسوس-ماسة (5) ودرعة تافيلالت (3)، والعيون الساقية الحمراء (6)، والداخلة وادي الذهب (3)، وكلميم واد نون (2).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في الدار البيضاء-سطات (8) والرباط-سلا-القنيطرة (1) وطنجة تطوان الحسيمة (1) وفاس-مكناس (1) والشرق (2) والعيون الساقية الحمراء (1) وبني ملال-خنيفرة (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و148 ألفا و838 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و711 ألفا و741 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و 955 ألف و274 شخصا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصالح الأمن تبحث عن زوجٍ هارب مُتّهم بقتل زوجته الحامل

عُثر صباح الثلاثاء 26 أكتوبر الحالي، على امرأة حامل في شهورها الأخيرة جثّةً هامدة داخل منزل الأسرة بحي “تدارت أنزا”…

عُثر صباح الثلاثاء 26 أكتوبر الحالي، على امرأة حامل في شهورها الأخيرة جثّةً هامدة داخل منزل الأسرة بحي “تدارت أنزا” في مدينة أكادير، حيث كشفت المُعطيات الأولّية أنها لقيت حتفها خنقاً.

وتبحث مصالح الأمن حاليا عن زوج الهالكة، الذي يُشتبه أنه وراء ارتكاب جريمة القتل في حقّ زوجته، وذلك بعدما اختفى عن الأنظار مباشرة بعد اكتشاف الجريمة.

وتم نقل جثة الضحية إلى مستودع الأموات من أجل الشتريح الطبي، في حين ذكرت مصادر محليّة أن الزوج كان دائم الخلاف مع زوجته الشابة، بسبب شكوك كانت تُراوده في خيانتها له.

أكمل القراءة
error: