أخبار ومتابعات

شفشاون وطنجة تُسجّلان أعلى التساقطات المطرية خلال الـ 24 ساعة الماضية

عرفت عددٌ من الأقاليم في المغرب طقساً مضطربا خلال اليومين الماضيين، كما شهدت بعض المناطق تساقطات مطرية متفاوتة. وفيما يلي…

عرفت عددٌ من الأقاليم في المغرب طقساً مضطربا خلال اليومين الماضيين، كما شهدت بعض المناطق تساقطات مطرية متفاوتة.

وفيما يلي مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من طرف المديرية العامة للأرصاد الجوية، من الساعة السادسة من صباح أمس الإثنين وإلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء:

شفشاون: 10 ملمترات، طنجة: 7 ملمترات، بني ملال: 6 ملمترات، تطوان والقنيطرة و بنسليمان: 4 ملمترات، العرائش والنواصر وتيط مليل: 3 ملمترات، الرباط-سلا وخريبكة: ملمتران، الرباط -المدينة: ملمتر واحد.

كما عرفت مدن مكناس، تازة، مراكش، إفران، سيدي إفني، أكادير المسيرة، تارودانت، الصويرة الميناء، الصويرة المطار، وتزنيت، تساقطات مطرية بلغت أقل من ملمتر.

وتتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يستمر الطقس المضطرب مما سيهيء الفرصة لنزول زخات مطرية رعدية محليا وفي بعض الأوقات، فوق كل من شمال البلاد، الريف، الأطلس ومناطقه المجاورة إضافة إلى المناطق الوسطى.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الاشتباه بالانتحار ببندقية صيد.. تشريح جثة بلفقيه لمعرفة ظروف وفاته

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، أن هذه النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف…

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، أن هذه النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف وأسباب وفاة المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه، متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، مع إجراء تشريح طبي على جثة الهالك.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم في بلاغ للرأي العام، أن هذه النيابة العامة أشعرت من قبل مصالح الشرطة القضائية المختصة صبيحة اليوم الثلاثاء بنقل المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية إلى المستشفى بمدينة كلميم متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، حيث خضع على إثر ذلك لعملية جراحية، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته بعد نقله إلى غرفة العناية المركزة.

وأضاف البلاغ أن التحريات الأولية التي تم إجراؤها بعدما انتقلت مصالح الشرطة القضائية لمنزل المعني بالأمر، حيث تم إجراء معاينات بإحدى الغرف تم العثور فيها على بندقية الصيد المستعملة في إطلاق النار وكذا بقع الدم، تفيد الاشتباه في إقدام الهالك على الانتحار عن طريق استعمال البندقية المذكورة التي تم حجزها قصد إجراء خبرة تقنية عليها.

وخلص البلاغ إلى أن الأبحاث في هذا الشأن ما زالت متواصلة للكشف عن ظروف وملابسات هذا الحادث، مؤكدا أن هذه النيابة العامة ستعمل على ترتيب الآثار القانونية على ضوء ما ستسفر عنه نتائج الأبحاث التي تشرف عليها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محاولةُ اعتداء تنتهي بسقوطٍ مميت من عمارةٍ في طنجة

تعرّض شخصٌ بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 21 شتنبر، لحادث سقوط من شقّة بالطابق الرابع لعمارةٍ سكنية تتواجد بمنطقة “أهلا”…

تعرّض شخصٌ بمدينة طنجة، مساء يوم الثلاثاء 21 شتنبر، لحادث سقوط من شقّة بالطابق الرابع لعمارةٍ سكنية تتواجد بمنطقة “أهلا” على مستوى طريق الرباط، ما أدى إلى وفاته بمكان الحادث.


وحسب المعلومات المتوفّرة وإفادات بعض الجيران، فإن الهالك في حوالي الأربعين من عمره كان يشتغل في معملٍ للزليج، وكان يحاول تفادي طعنةٍ بالسلاح الأبيض من طرف مالك الشقة الذي أراد الاعتداء عليه، ما جعل الضحية يفقد توازنه ويسقط من ارتفاع أربعة طوابق.

ولا تزال المصالح الأمنية المختصة تجري تحقيقاتها لمعرفة سبب محاولة الاعتداء وتحديد ظروف وملابسات واقعة الوفاة، فيما تم نقل جثة الأربعيني إلى مستودع الأموات من أجل التشريح الطبي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رصد 159 إصابة جديدة بكوفيد في جهة طنجة ووفاة 4 أشخاص

أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 21 شتنبر، عن تسجيل 1848 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و2793 حالة شفاء و51 وفاة خلال…

أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء 21 شتنبر، عن تسجيل 1848 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و2793 حالة شفاء و51 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 922 ألف و222 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 888 ألف و283، بنسبة تعاف تبلغ 96.3 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف وتسع حالات، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين الدار البيضاء-سطات (810)، والرباط-سلا-القنيطرة (419)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (159)، والشرق (149)، ومراكش-آسفي (75)، وفاس-مكناس (65)، وبني ملال-خنيفرة (44)، ودرعة-تافيلالت (30)، والداخلة-وادي الذهب (30)، والعيون-الساقية الحمراء (27)، وكلميم-واد نون (23)، وسوس-ماسة (17).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهات الدار البيضاء-سطات (10)، والرباط-سلا-القنيطرة (16)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (4)، والشرق (1)، ومراكش-آسفي (2)، وفاس-مكناس (5)، وبني ملال-خنيفرة (5)، ودرعة-تافيلالت (3)، وكلميم-واد نون (2)، وسوس-ماسة (3).

وحسب الوزارة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 2524.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 5 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يصل مجموع الحالات النشطة إلى 19 ألف و930 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة، 141 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 1318، 685 منها تحت التنفس الاصطناعي (39 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي و646 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحوُّلٌ في المشهد السياسي يجعل الحسين بن الطيب برلمانيا عن دائرة طنجة أصيلة

عرف المشهد السياسي بمدينة طنجة تحولا جديدا بعد انتخاب عمر مورو عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا لجهة طنجة تطوان…

عرف المشهد السياسي بمدينة طنجة تحولا جديدا بعد انتخاب عمر مورو عن حزب التجمع الوطني للأحرار رئيسا لجهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الإثنين 20 شتنبر الحالي، وهو التحوّل الذي جعل منصب “برلماني عن دائرة طنجة أصيلة” يؤول إلى المُرشّح عن ذات الحزب بمقاطعة السواني، الحسين بن الطيب.

وكان مورو قد فاز في الانتخابات التشريعية ليوم 8 شتنبر، بمقعدٍ برلماني من المقاعد البرلمانية الخمسة المخصّصة لدائرة طنجة أصيلة، غير أن ترشّحه لرئاسة جهة طنجة حتّم عليه الاستقالة من المنصب لفائدة وصيفه في اللائحة الانتخابية لتجنّب “حالة التنافي” المنصوص عليها في القانون الأخير للانتخابات، ما خوّل بن الطيّب الظفر بالمنصب البرلماني.

وإضافةٍ إلى المنصب البرلماني، ما يزال الحسين بن الطيّب مُرشّحاً لشغل منصب رئيس مقاطعة السواني، وهو المنصب الذي ستحسم فيه الأسبوع الحالي، التحالفات السياسية القائمة حاليا في مدينة طنجة بين أحزاب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار والاستقلال والحركة الشعبية والديمقراطيين الجدد والاتحاد الدستوري.

أكمل القراءة
error: