أخبار ومتابعات

العثماني وبنعبد الله وآخرون.. أبرز الأسماء الخاسرة في استحقاقات 8 شتنبر

خاض مُرّشحون بارزون في المشهد الحزبي والسياسي غمار انتخابات 8 شتنبر بالمغرب، ضمنهم أمناء عامون لأحزاب سياسية وعمداء مدن، دون…

خاض مُرّشحون بارزون في المشهد الحزبي والسياسي غمار انتخابات 8 شتنبر بالمغرب، ضمنهم أمناء عامون لأحزاب سياسية وعمداء مدن، دون بظفروا بمقعد في مجلس النواب أو في المجالس الجماعية والجهوية، ما يعني فقدان جزء من شرعيتهم.

وإذا كانت هذه الاستحقاقات قد أسفرت عن خريطة سياسية جديدة لاسيما بعد التراجع الكبير لحزب العدالة والتنمية، فإنها حملت أيضا مفاجئات غير سارة لعدد من الأسماء السياسية الوازنة والتي سطع نجمها في محطات انتخابية سابقة.

ومن الأسماء التي ذاقت مرارة الخسارة في هذه الاستحقاقات، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، الذي مُني بالهزيمة في دائرة المحيط بالرباط، إلى جانب الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، نبيل بنعبد الله، وإسحاق شارية، الأمين العام للحزب الليبرالي الحر، والذين ترشحوا بنفس الدائرة الانتخابية التي وصفها المحللون ب”دائرة الموت”.

ولم يختلف الوضع بالنسبة لوزراء سابقين عن حزب العدالة والتنمية، كمصطفى الخلفي بدائرة سيدي بنور، والحبيب الشوباني بدائرة ميدلت، إلى جانب عمدة مدينة فاس، إدريس الأزمي الإدريسي، الذي فقد مقعده بدائرة فاس الشمالية.

وبدوره، لم يتمكن رئيس المجلس الجماعي لمدينة مراكش، محمد العربي بلقايد، عن حزب العدالة والتنمية، من الحفاظ على مقعده، إلى جانب وزير الشغل والكاتب الوطني لشبيبة الحزب محمد أمكراز الذي فقد مقعده البرلماني على صعيد دائرة تزنيت.

(الصورة: العثماني وبنعبد الله خلال الإدلاء بصوتيهما في الانتخابات)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متابعة سكان إقامة في طنجة عارضوا بناء شخصية نافذة لمصحة فوق “منطقة خضراء” في حالة سراح

تقرر يوم الإثنين 27 شتنبر الحالي الإفراج عن محمد عادل العراقي أحد سكان إقامة البستان في منطقة عزيب الحاج قدور…

تقرر يوم الإثنين 27 شتنبر الحالي الإفراج عن محمد عادل العراقي أحد سكان إقامة البستان في منطقة عزيب الحاج قدور في طنجة، مع متابعته في حالة سراح إلى جانب 4 نساء من نفس الإقامة.

السكان يواجهون اتهامات بعرقلة أشغال البناء والعصيان والتحريض، بعدما قرروا معارضة بناء المصحة فوق أرض للدولة كانت مخصصة لإقامة منطقة خضراء، وتنظيم احتجاجات.

المفرج عنهم قالوا لـ “طنجة7” إنهم وقعوا على التزامات بعدم التعرض لصحاب المشروع أو أشغال البناء، بينما أكدوا تمسكهم بحقوقهم واللجوء إلى القضاء لحسم القضية.

السكات تعرضوا لضغوط غير مسبوقة، إذا تم التلويح بوضعهم بالسجن في حال مواصلة عرقلة الأشغال، في حين تم ترويج معطيات عن كون “شخصيات نافذة وكبار مسؤولي طنجة” يتابعون القضية ويؤثرون عليها عبر السعي لإنهاء الملف، لفسح المجال أما الطبيب “صاحب المشروع” لإنجاز مصحته.

المتضررون قالوا إن المشروع بشكله المنتظر سيعرض بنايتهم للخطر، إذ سيتم تشييده بشكل شبه ملتصق بإقامة البستان دون احترام للمعايير القانونية المعمول بها، فضلا عن التأثير على أساسات البناء، وحرمان سكان يسكنون في منازل شبه تحت أرضية من النور والمتنفس.

ووسط مطالب بالتحقيق في ظروف تفويت هذه البقعة الأرضية التي كانت في ملكية الدولة، تشير السلطات بأن صاحب المشروع يتوفر على كافة الترخيص القانونية و”لا يشوب ملفه أي شائبة”.

رغم ذلك تثير قضية الأرض الكثير من الشكوك بسبب “تاريخها” فالأرض كانت موضوع نزاع منذ سنة 2012، عندما حاول عمدة مدينة طنجة السباق فؤاد العماري تشييد مدرسة خاصة فوقها بواسطة شركة تابعة له، قبل أن يحتج السكان وينجحوا في وقف المشروع، ناهيك عن كشفهم عن كراء الأرض التي كانت تابعة للدولة مقابل 25 درهما للمتر المربع، قبل أن يتجدد النزاع مؤخرا بظهور “صاحب أرض” جديد، يؤكد المقربون منهم أنه يمتلك الأرض بشكل قانوني.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مركب صيد يُنقذ 58 مغربيا من الموت غرقاً عرض البحر

تعرّض 58 مغربيا من المرشّحين للهجرة السرية، لخطر الموت غرقاً عرض سواحل مدينة طانطان، قبل أن يتم إنقاذهم في الساعات…

تعرّض 58 مغربيا من المرشّحين للهجرة السرية، لخطر الموت غرقاً عرض سواحل مدينة طانطان، قبل أن يتم إنقاذهم في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 26 شتنبر.

وأكّدت مندوبية الصيد البحري بطانطان، العثور على قارب خشبي على متنه 58 مهاجرا سريا كلهم من جنسية مغربية، بينهم سيدة وقاصر، كانوا في “حالة خطر عرض البحر”، مشيرة إلى أنه تم تحديد موقع هذا القارب على مسافة 45 ميل غرب ميناء المدينة.

وبعد عملية التنسيق مع البحرية الملكية والدرك الملكي وجميع السلطات المعنية، وبمساعدة مركب “أولاد زيد” للصيد الساحلي بالجر، الذي كان يتواجد بالقرب من موقع القارب، تم إنقاذ وتقديم المساعدة لهؤلاء الأشخاص، وإجلاؤهم إلى ميناء طانطان.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

في بني مكادة.. طفل يروج الخمور والمخدرات القوية

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، شخصا من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وطفل قاصر…

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، شخصا من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وطفل قاصر للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات القوية و ترويج الخمور دون ترخيص .

مصدر أمني أفاد الأحد 26 شتنبر، بأن المتهمين جرى توقيفهما بحومة القصيبات بالعوامة بعد ترصد فرقة الأبحاث القضائية بمنطقة أمن بني مكادة ومراقبتها الطفل وهو يقوم بترويج المخدرات والخمور بالشارع العام ليتم توقيفه في حالة تلبس رفقة الشخص المشتبه به ايضا.

الأمن قام بعد ذلك بمداهمة منزل المزود الرئيسي بنفس الحي، لكنه فر إلى وجهة مجهولة، وقد جرى تحديد هويته وجار البحث لتوقيفه.

وتم خلال العملية حجز 11 غرام من مخدر الكوكايين و 496 قنينة خمر غير مرخصة و هربة و قطع من مخدر الشيرا ، كما تم حجز اسلحة بيضاء وميزانين إلكترونيين وهواتف نقالة وبندقية صيد.

و هذا وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع المشتبه فيه القاصر تحت المراقبة، وذلك على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتوقيف كافة المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

القضاء الإداري يرفض طعن معاذ بنعجيبة في نتائج الاستقلال بالفحص أنجرة

رفض القضاء الإداري بالرباط طعون تقدم بها معاذ بنعجيبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار ضد نتائج حزب الاستقلال في الفحص…

رفض القضاء الإداري بالرباط طعون تقدم بها معاذ بنعجيبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار ضد نتائج حزب الاستقلال في الفحص أنجرة، في قرار نهائي صدر يوم 24 شتنبر الحالي.

وتم تقديم طعون في نتائج دوائرة انتخابية مثل الدائرة 13 في اعزيب بولعيش والدائرة 10 في بني واسين، ضد كل من وكيل لائحة حزب الاستقلال وعامل إقليم الفحص أنجرة ووزير الداخلية إضافة لغيرهم من أطراف العملية الانتخابية.

وجرى تقديم هذه الطعون رسميا بتاريخ 16 شتنبر، عشية تجديد انتخاب محمد السوسي النعيمي رئيسا لجماعة ملوسة، التي تصدر فيها حزب الاستقلال النتائج بـ 11 مقعدا مقابل 7 مقاعد لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي قرر بناء على ذلك الخروج للمعارضة بقيادة بنعجيبة.

أكمل القراءة
error: