أخبار ومتابعات

طنجة على موعدٍ مع التغيير.. مُرشَّحون يُعوّلون على وعي الساكنة للقطع مع الفساد ورموزه

تتنافس على مستوى جماعة طنجة التي تضم أربع مقاطعات، 59 لائحة ترشيح تُمثل مختلف الأحزاب السياسية المغربية، حيث تتنافس على…

تتنافس على مستوى جماعة طنجة التي تضم أربع مقاطعات، 59 لائحة ترشيح تُمثل مختلف الأحزاب السياسية المغربية، حيث تتنافس على مستوى مقاطعة المدينة 19 لائحة، و12 لائحة بمقاطعة السواني، و11 لائحة بمقاطعة مغوغة و17 لائحة بمقاطعة بني مكادة.

وبحلول يوم 8 شتنبر للتصويت على مُرشحي هذه الأحزاب، تتوفّر لسكّان مدينة طنجة فرصة سانحة للتغيير وطرد الفاسدين من حياتهم السياسية، وقطع الطريق على الذين يُريدون مجدّدا استغلال أصواتهم الانتخابية، من أجل المتاجرة بها والاغتناء على حساب أحلام البسطاء من الناس في حياة كريمة تضمن لهم حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية.

وبينما يختار البعض مقاطعة الانتخابات والامتناع عن التصويت لأيٍّ مُرشّحٍ كان، يؤكد آخرون أن “صوت الناخب” أمانة ومسؤولية وطنية وسياسية ملقاة على عاتق كل الناخبين، فيما يبقى اختيار المرشح المناسب رهين بقناعة الناخب وهو داخل المعزل.

إن استحقاقات 8 شتنبر تُشكّل فرصة حقيقية وتاريخية لإعادة تشكيل المشهد السياسي في مدينة طنجة، وفرز نخب قادرة على تدبير الشأن العام المحلي خلال السنوات الخمس القادمة، وقد حرصت بعض الأحزاب على تقديم شباب متعلّم ومؤهّل للمشاركة في تدبير شؤون المدينة، وهو ما يجب على الساكنة استغلاله واختيار المرشّح الأنسب لتكليفه شرف تمثيلهم والدفاع عن حقوقهم.

في مقاطعة مغوغة، برز إسم الشاب نور الدين شنكاشي بقوّة خلال الحملة الانتخابية، بعدما ترشّح وكيلا للائحة حزب الاستقلال متعهّدا بحمل مشعل التغيير ومُعوّلاً على وعي ساكنة مغوغة ومساعدتها له، من أجل تغيير الوجوه القديمة والتغلّب على “مُرتزقة الانتخابات” والحيلولة دون استغلالهم مجدّدا لمناصب المسؤولية.

وفي مقاطعة السواني، اختار الحسين بن الطيب القطع مع سياسة الكرسي الفارغ، رافضا ترك الفرصة للذين انتُخبوا مرّات ومرات دون أن يحققوا شيئا للساكنة أو يُغيّروا من أوضاع المقاطعة، حيث ترشّح وكيلا للائحة حزب التجمع الوطني للأحرار، ودعا بذلك أبناء مدينته وعموم ساكنة السواني إلى التصويت له والمساهمة في تغيير حقيقي هذه المرة.

أما في مقاطعة المدينة، فكان المُشرّح عادل الدفوف، وكيل لائحة حزب “الأصالة والمعاصرة”، أبرز الوجوه الانتخابية التي حظيت بالتقدير والاحترام، بالنظر لتاريخ عائلته في المدينة القديمة لطنجة، وبالنظر لتاريخه السياسي النظيف، كما أن الأسماء الشبابية التي استقطبها لتشكيل لائحته، أكّدت صفاء نيّته في العمل الجاد من أجل مستقبل أفضل لعاصمة البوغاز.

وإضافة إلى الدفوف المُرشّح للانتخابات الجماعية والتشريعية معاً، كان عمر مورو المتنافس بدوره على مقعد برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، إسماً مقبولا لدى الساكنة، مثلما ظهر ذلك جليّا أثناء جولاته وحملاته الانتخابية في شوارع مدينة طنجة، خاصة أنه قدّم وعودا معقولة للناخبين والتزم معهم بمبدأ المحاسبة.

في مقاطعة بني مكادة، وللأسف الشديد، استطاعت نفس الأسماء والوجوه القديمة فرض سيطرتها على الساحة الانتخابية في المقاطعة، مع تغيير انتماءاتها الحزبية فقط، حيث وجدت الساكنة نفسها أمام نفس الأشخاص ونفس الوعود التي لم يتحقّق منها شيء لسنوات طويلة.

ويعتقد الكثيرون أن تصويت الناخبين في مقاطعة بني مكادة سيكون تصويتا عقابيا، وستمنح ساكنة المقاطعة أصواتها إما لحزب العدالة والتنمية أو لباقي الأحزاب الصغيرة، لكنها لن تذهب في مجملها إلى تلك الأسماء التي سبقت وتقلّدت مناصب المسؤولية أكثر من مرّة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

من استطاع إليه سبيلا.. الأوقاف تُحدّد مصاريف الحج في حوالي 64 ألف درهم

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة…

 أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في بلاغ لها اليوم الإثنين 23 ماي، أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم (1443هـ) بالنسبة لتنظيم الوزارة هو ثلاثة وستون ألفا وثمانمائة درهم (63.800 درهم)، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب.

وأوضحت الوزارة أنه على جميع من توفرت فيه الشروط (قرعة 2019 وشرط السن أقل من 65 عاما والتلقيح) أن يقوم بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة بإحدى وكالات بريد بنك في الفترة ما بين صباح يوم الإثنين 30 ماي وعشية يوم الجمعة 3 يونيو.

كما يتعين على من يتقدم لأداء المصاريف بوكالات بريد بنك أن يكون مصحوبا ببطاقة التعريف الوطنية وشهادة التلقيح الخاص بكوفيد 19 (جرعة واحدة من صنف جونسون آند جونسون أو جرعتان من أحد الأصناف الأخرى).

(الصورة: وزير الأوقاف أحمد التوفيق)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقّعات بظهور إصابات جديدة بجدري القرود.. والمغرب يتأهبّ للأسوأ

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة…

قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتوقّع رصد المزيد من حالات الإصابة بجدري القرود، في الوقت الذي تُوسّع فيه نطاق المراقبة في البلدان التي لا يوجد فيها المرض عادة.

وأوضحت المنظمة أنه تم الإبلاغ عن 92 حالة مؤكدة و28 حالة يُشتبه إصابتها بالمرض في 12 دولة، مشيرة إلى أن “انتقال العدوى من إنسان لآخر يحدث بين أشخاص على اتصال وثيق مع الحالات التي تظهر عليها أعراض”.

من جهتها شرعت السلطات المغربية المعنية في إحصاء عدد القرود في المملكة وإخضاعها للمراقبة البيطرية، كما عزّزت إجراءات المراقبة الصحية الاستباقية، في مختلف النقاط الحدودية البرية والبحرية والجوية، تأهبا لأي طارئ.

ويُعدّ جدري القرود من الأمراض المعدية التي عادة ما تكون خفيفة ومتوطنة في أجزاء من غرب ووسط إفريقيا. وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، لذلك يمكن احتواؤه بسهولة نسبيا من خلال تدابير مثل العزل الذاتي والنظافة الشخصية، حسب ما يقول الأطباء.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جثّة قاصر العوامة بطنجة.. اعتقال مُشتبهٍ فيه وحجز سلاح الجريمة

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة،…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، صباح اليوم الأحد 22 ماي، مراهقاً يبلغ من العمر 16 سنة، يُشتبه تورطه في مقتل قاصر في الـ 17 من عمره عُثر على جثّته يوم الجمعة الماضي بمكان خلاء في منطقة العوامة، وعليها آثار طعنات بالسلاح الأبيض.

وأفاد مصدر أمني أن الأبحاث والتحريات التي باشرتها فرق البحث التابعة للشرطة القضائية في هذه القضية، مكنت من تحديد هوية المُشتبه فيه، قبل أن يتم اعتقاله بمنزل أسرته بحي “خندق الورد”، كما تم حجز أداة راضة يُشتبه استعمالها في تنفيذ الجريمة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير المراقبة رهن إشارة البحث القضائي، الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات الواقعة، وتحديد الدوافع الحقيقية لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: