أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

دعوة لارتداء الكمامة.. طبيب يكشف مدى خطورة المتحور الجديد “مو” على المغرب

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن متحور “مو” من فيروس كورونا المستجد لا يشكل، لحد الساعة،…

أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن متحور “مو” من فيروس كورونا المستجد لا يشكل، لحد الساعة، أي مصدر للقلق بالنسبة للمغرب أو لباقي دول العالم، وذلك على ضوء المعطيات العلمية المتوفرة حول هذا المتحور وآراء الخبراء والمتتبعين للوضع الوبائي المرتبط بجائحة كوفيد-19 عبر العالم.

وقال حمضي في تحليل لمستجدات الوضع الوبائي، إن انتشار هذا المتحور، الذي ظهر للمرة الأولى بكولومبيا، ما يزال ضعيفا جدا على المستوى العالمي، حيث إنه لا يشكل سوى 0.1 في المئة من عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا (حالة واحدة من أصل كل 1000 إصابة جديدة بفيروس كورنا عبر العالم).

وأبرز الباحث في السياسات والنظم الصحية أن منظمة الصحة العالمية صنفت متحور “مو” ضمن خانة المتحورات الجديرة بالاهتمام، التي قد تتمكن من التغلب على الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات، أو مقاومة الأجسام المضادة الناتجة عن إصابة سابقة بفيروس كورونا.

غير أن هذه الفرضيات، يضيف حمضي، مبنية فقط على أساس تحليلات ودراسات أولية بالمختبرات وليست دراسات واسعة في الحياة الواقعية، وهو ما يجعل من هذا المتحور محل اهتمام وتتبع فقط وليس مصدر قلق.

وأضاف أن الخبراء يعتقدون أن هذا المتغير لن يصل إلى مستوى خطورة متحور “دلتا” ويستبعدون أيضا أن يكون سريع الانتشار كما هو الحال بالنسبة لسلالة دلتا.

وأشار إلى أن ظهور طفرات جديدة من فيروس كورونا المستجد أمر طبيعي مع تواصل تفشي الجائحة وانتقال الفيروس من شخص لآخر، موضحا أن معظم هذه الطفرات ليست ذات أهمية تذكر، ولا تمتلك خصائص مختلفة عن الشكل الأصلي للفيروس، من حيث سرعة الانتشار والخطورة.

وسجل، في هذا الصدد، أن المتحورات المثيرة للقلق، وفقا لتصنيف منظمة الصحة، هي المتحورات التي تظهر “زيادة قدرة الفيروس على الانتقال الواسع”، أو “تغييرا في الأعراض السريرية للمرض”، أو تلك التي تتسبب “بانخفاض فعالية وسائل التشخيص أو اللقاحات أو العلاجات المتوفرة”.

من جهة أخرى، ذكر حمضي أن منظمة الصحة العالمية اعتمدت في تصنيفها لمتحورات فيروس كورونا المستجد على الأبجدية اليونانية وذلك لتفادي تمسية السلالات الجديدة نسبة للدول التي ظهرت فيها لأول مرة تجنبا لوصم هذه البلدان.

وخلص حمضي إلى ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية من تباعد اجتماعي وارتداء للكمامة الواقية، والإقبال المكثف على التلقيح لكسر سلسلة انتشار الفيروس وتجنب ظهور طفرات جديدة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مركب صيد يُنقذ 58 مغربيا من الموت غرقاً عرض البحر

تعرّض 58 مغربيا من المرشّحين للهجرة السرية، لخطر الموت غرقاً عرض سواحل مدينة طانطان، قبل أن يتم إنقاذهم في الساعات…

تعرّض 58 مغربيا من المرشّحين للهجرة السرية، لخطر الموت غرقاً عرض سواحل مدينة طانطان، قبل أن يتم إنقاذهم في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 26 شتنبر.

وأكّدت مندوبية الصيد البحري بطانطان، العثور على قارب خشبي على متنه 58 مهاجرا سريا كلهم من جنسية مغربية، بينهم سيدة وقاصر، كانوا في “حالة خطر عرض البحر”، مشيرة إلى أنه تم تحديد موقع هذا القارب على مسافة 45 ميل غرب ميناء المدينة.

وبعد عملية التنسيق مع البحرية الملكية والدرك الملكي وجميع السلطات المعنية، وبمساعدة مركب “أولاد زيد” للصيد الساحلي بالجر، الذي كان يتواجد بالقرب من موقع القارب، تم إنقاذ وتقديم المساعدة لهؤلاء الأشخاص، وإجلاؤهم إلى ميناء طانطان.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

في بني مكادة.. طفل يروج الخمور والمخدرات القوية

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، شخصا من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وطفل قاصر…

أوقفت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بطنجة، شخصا من ذوي السوابق القضائية في ترويج المخدرات وطفل قاصر للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات القوية و ترويج الخمور دون ترخيص .

مصدر أمني أفاد الأحد 26 شتنبر، بأن المتهمين جرى توقيفهما بحومة القصيبات بالعوامة بعد ترصد فرقة الأبحاث القضائية بمنطقة أمن بني مكادة ومراقبتها الطفل وهو يقوم بترويج المخدرات والخمور بالشارع العام ليتم توقيفه في حالة تلبس رفقة الشخص المشتبه به ايضا.

الأمن قام بعد ذلك بمداهمة منزل المزود الرئيسي بنفس الحي، لكنه فر إلى وجهة مجهولة، وقد جرى تحديد هويته وجار البحث لتوقيفه.

وتم خلال العملية حجز 11 غرام من مخدر الكوكايين و 496 قنينة خمر غير مرخصة و هربة و قطع من مخدر الشيرا ، كما تم حجز اسلحة بيضاء وميزانين إلكترونيين وهواتف نقالة وبندقية صيد.

و هذا وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، بينما تم إيداع المشتبه فيه القاصر تحت المراقبة، وذلك على خلفية البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتوقيف كافة المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

القضاء الإداري يرفض طعن معاذ بنعجيبة في نتائج الاستقلال بالفحص أنجرة

رفض القضاء الإداري بالرباط طعون تقدم بها معاذ بنعجيبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار ضد نتائج حزب الاستقلال في الفحص…

رفض القضاء الإداري بالرباط طعون تقدم بها معاذ بنعجيبة عن حزب التجمع الوطني للأحرار ضد نتائج حزب الاستقلال في الفحص أنجرة، في قرار نهائي صدر يوم 24 شتنبر الحالي.

وتم تقديم طعون في نتائج دوائرة انتخابية مثل الدائرة 13 في اعزيب بولعيش والدائرة 10 في بني واسين، ضد كل من وكيل لائحة حزب الاستقلال وعامل إقليم الفحص أنجرة ووزير الداخلية إضافة لغيرهم من أطراف العملية الانتخابية.

وجرى تقديم هذه الطعون رسميا بتاريخ 16 شتنبر، عشية تجديد انتخاب محمد السوسي النعيمي رئيسا لجماعة ملوسة، التي تصدر فيها حزب الاستقلال النتائج بـ 11 مقعدا مقابل 7 مقاعد لحزب التجمع الوطني للأحرار، والذي قرر بناء على ذلك الخروج للمعارضة بقيادة بنعجيبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قضية سكان إقامة البستان في طنجة.. تخيير بين السجن أو الالتزام بعدم عرقلة بناء فوق “منطقة خضراء”

مثل 5 من سكان إقامة البستان في طنجة أمام وكيل الملك في المحكمة الابتدائية يوم الأحد 26 شتنبر الحالي، على…

مثل 5 من سكان إقامة البستان في طنجة أمام وكيل الملك في المحكمة الابتدائية يوم الأحد 26 شتنبر الحالي، على خلفية متابعتهم جراء احتجاجهم على بناء مصحة فوق بقعة أرضية قرب إقامتهم كانت تعتبر “منطقة خضراء”، بعد شكاية تقدم بها “صاحب الأرض”.

ويتابع رجل في حالة اعتقال إلى جانب 4 نساء في حالة سراح، وقد قرر وكيل الملك بعد ظهر اليوم تمديد “الحراسة النظرية” للسيد محمد عادل العراقي لمدة 24 ساعة، بعد مثوله أمامه إلى جانب النساء، إذ يتهمون بعرقلة أشغال البناء والتحريض على الاحتجاج.

بحسب مصادر من السكان، فإن سكان الإقامة أصبحوا مخيرين بين توقيع “التزامات” من أجل عدم عرقلة أشغال البناء واعتراضها، وبين مواصلة الاحتجاجات ما قد ينتج عنه متابعة السكان قضائيا وخطر ايداع المعتقل على خلفية الاحتجاجات في سجن ساتفيلاج.

وترجع السلطات الأمنية والقضائية موقفها هذا، لكون صاحب المشروع يتوفر على كافة الرخص والوثائق القانونية التي تظهر ملكيته للأرض وأحقيته في إقامة مشروعه، وبأن أي عرقلة أو تحريض ضده، سيقابل بعواقب قانونية أيضا.

عدد من السكان وأمام الضغوط المسلطة عليهم، ومتابعة القضية من قبل أعلى سلطة في مدينة طنجة، كشفوا عن توجههم للاستسلام حماية لأسرهم وأطفالهم.

وقضية هذه الأرض تعود لسنة 2012، حيث اعترض سكان نفس الإقامة على مشروع لعمدة طنجة السابق فؤاد العماري رفقة شركاء من أجل بناء مدرسة خاصة، الاحتجاجات وقتها مكنت من تدخل سلطات البلاد ومنع المشروع.

في سنة 2021، عاد النزاع حول الأرض إلى الواجهة بعدما تمكن دكتور شهير في الحسيمة من شراء الأرض وقرر بناء مصحة عليها، الشيء الذي دفع السكان للخروج والاعتراض ومنع وضع أي آليات أو معدات استعدادا لانطلاق الأشغال.

وعكس الفترة السابقة، تلقى السكان “استدعاءا عاجلا” من ولاية أمن طنجة بعد يوم من احتجاجهم، قبل اعتقال متحدث باسم السكان ومتابعة 4 نساء.

أكمل القراءة
error: