أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتهام موريتاني للجزائر بمحاولة دعم “انفصال شمال البلاد” بالتعاون مع البوليساريو

كشف رئيس حزب التحالف التقدمي مسعود ولد بولخير، عن مخطط جزائري مع البوليساريو من أجل دعم “انفصال شمال” موريتانيا، وهي…

كشف رئيس حزب التحالف التقدمي مسعود ولد بولخير، عن مخطط جزائري مع البوليساريو من أجل دعم “انفصال شمال” موريتانيا، وهي المنطقة التي تشهد أوضاعا متردية وتستغلها الجبهة الانفصالية منطلقا للتسلل إلى الأراضي المغربية في الصحراء.

رئيس الحزب الموريتاني قال إن جبهة البوليساريو الانفصالية قد تستغل الأوضاع الصعبة في شمال البلاد، من أجل اعلان انفصاله وذلك بدعم من الجزائر.

وبحسب السياسي فإن أحداث معبر الكركرات التي حاولت من خلالها الجبهة الانفصالية فرض الأمر الواقع على المغرب قبل تدخل الجيش المغربي وطردهم، قد يتكرر في “شمال موريتانيا”، مستغلين تصاعد “الخطاب الانفصالي في صفوف السكان هناك.

رئيس الحزب الموريتاني ووفق “الأنباء” كشف عن هذه المعلومات للرئيس الموريتاني، وقد طلب منه التحرك بشكل مستعجل لتفادي الكارثة التي قد تهدد وجود موريتانيا كدولة.

تجدر الإشارة بأن موريتانيا كانت قد دخلت في حرب مع جبهة البوليساريو في القرن الماضي، ولكن بفضل الدعم العسكري الذي حصلته عليه الجبهة من الجزائر أعلنت نواكشط هزيمتها واعترفت بعدها بالجمهورية “الوهمية”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

امرأة تورط زوجها الشرطي وشقيقها في عملية نصب واحتيال “للتوظيف في مؤسسة عمومية”

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الصويرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء، ثلاثة أشخاص هم سيدة وشقيقها وزوجها الذي…

أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الصويرة على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الأربعاء، ثلاثة أشخاص هم سيدة وشقيقها وزوجها الذي يعمل شرطيا برتبة مقدم شرطة رئيس، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال بدعوى التوظيف الوهمي في مؤسسات عمومية والتزوير واستعماله في وثيقة رسمية.

وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بشكل جدي، مع وشاية منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي تنسب للمشتبه فيها ارتكاب عمليات نصب متواترة بدعوى التوسط في التوظيف الوهمي في إحدى المؤسسات العمومية مقابل مبالغ مالية، حيث تم فتح بحث دقيق تحت إشراف النيابة العامة، أسفر عن توقيف المعنية بالأمر وشقيقها وزوجها الشرطي الذي يعمل بمفوضية الشرطة بالريصاني.

وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المنجزة مكنت من تحديد قائمة بالضحايا الذين سلموا مبالغ مالية للمشتبه فيهم، سواء بمدينة الصويرة أو بمنطقة الريش، كما تم التحقق من شبهة تورط الشرطي المشارك في هذه الأفعال الإجرامية في تزوير صفته المهنية في شهادة إدارية، والإدلاء بها في ملف توثيق عقد زواجه من المشتبه فيها المتورطة في هذه القضية.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم الثلاثة لتدبير الحراسة النظرية قبل أن يتم تقديمهم أمام النيابة العامة المختصة، بينما لازالت الأبحاث والتحريات متواصلة بغرض توقيف وسطاء ومساهمين آخرين، من بينهم سيدة يشتبه في كونها المتورطة الرئيسية في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

188 إصابة و14 حالة وفاة جديدة في المغرب

سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي،…

سجلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 188 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد لغاية الرابعة من يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الصحة.

وسجلت الوزارة 14 حالة وفاة، بإجمال وفيات بلغ 14 ألف و580 حالة، أما مجموع الحالات النشطة في البلاد فبلغ 7764 حالة، منها 364 حالة جديدة في متكفل بها في وضعية خطيرة أو حرجة، بينهم 219 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

من ناحية أخرى، بلغ مجموع الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الاولى من القاح 23 ألف و333 ألف و590 حالة، الجرعة الثانية 21 ألف و116 ألف و355 حالة، أما الجرعة الثالثة فبلغت 799 ألف و577 حالة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

آلاف المغاربة يَنتظمون بمواقع التواصل رفضاً لإجبارية التلقيح

ظهرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي صفحاتٌ تهدف إلى لمّ شمل المغاربة الرافضين لإجبارية التلقيح ضد فيروس كورونا، حيث بدأ…

ظهرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي صفحاتٌ تهدف إلى لمّ شمل المغاربة الرافضين لإجبارية التلقيح ضد فيروس كورونا، حيث بدأ هؤلاء يَنتظمون في مجموعات يتبادلون من خلالها المعلومات الطبية والقانونية، وذلك بغرض إيصال صوتهم إلى المسؤولين والجهات الرسمية المعنية بحملة التلقيح الوطنية ضد “كوفيد19”.

ويعتبر هؤلاء أن اعتماد “جواز التلقيح” وفرضه على المغاربة قرارٌ غير دستوري يجب التراجع عنه، مؤكدين عدم وجود أي نص قانوني يسمح لأي جهة بإرغام المواطنين على الإدلاء بهذه الوثيقة من أجل قضاء مصالحهم، وأي قانون في هذا الشأن يجب أن يُناقش في البرلمان وتتم المصادقة عليه ونشره في الجريدة الرسمية قبل أن يُصبح ساري المفعول.

وفي هذا الإطار، طالبت صفحة على فيسبوك تحمل إسم “التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري” وتضم في عضويتها أكثر من 10 آلاف شخص، (طالبت) من أي مواطن يتم منعه من ولوج مؤسسة عمومية بدعوى عدم توفّره على “جواز التلقيح”، إلى توثيق ذلك على يد مفوّض قضائي وإثبات الضرر الحاصل جرّاء هذا المنع، في أفق رفع دعوى قضائية والمطالبة بتعويضات عن ذلك.

كما أعلنت مجموعة تحمل نفس الإسم على فيسبوك، وتضمّ في عضويتها أكثر من 143 ألف مُنخرط، عزمها اللجوء إلى تنفيذ خطوات احتجاجية تصعيدية ضد قرار إجبارية “جواز التلقيح” في حالة لم تُبادر الحكومة الجديدة إلى التراجع عنه وإلغاء اعتماده.

من جهة أخرى، أدان حزب الاشتراكي الموحد بقيادة البرلمانية نبيلة منيب قرار الحكومة بفرض “جواز التلقيح” على المغاربة، مؤكدا أنه “تم اتخاذہ خارج مقتضيات الدستور، مع انتهاكه لمبادئ الحقوق والحريات”، وقال إنه سيلجأ للمحكمة الدستورية للطعن في القرار.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الصحة يعلن منح “جواز التلقيح” بمجرد الحصول على الجرعة الأولى

أعلن وزير الصحة خالد أيت طالب يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي بأن السلطات الصحية ستشرع بتمكين المواطنين من “جواز التلقيح”،…

أعلن وزير الصحة خالد أيت طالب يوم الأربعاء 20 أكتوبر الحالي بأن السلطات الصحية ستشرع بتمكين المواطنين من “جواز التلقيح”، بمجرد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وفي تصريحات للإذاعة الوطنية، كشف الوزير عن التوجه لتعديل عملية تسليم جوازات التلقيح، في ظل قرار فرضه لدخول المؤسسات العامة والخاصة والإدارات ابتداء من الخميس 21 أكتوبر، حتى يفسح المجال أمام المواطنين لولوج هذه المؤسسات وفي نفس الوقت دفعهم للحصول على اللقاح.

ووفق الوزير فإن الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح ستمكن الملقح من “الجواز” لمدة صلاحية مؤقتة لغاية الحصول على الجرعة الثانية، وبعد 6 أشهر تنتهي صلاحية الجواز من أجل الحصول على الجرعة الثالثة.

ويأتي هذا الحل تفاعلا مع شكايات المواطنين الذين قالوا إنهم تفاجأوا بالقرار، الشيء الذي كان سيحرم العديد منهم من العمل أو ولوج الإدارات والعديد من الفضاءات العامة والخاصة.

أكمل القراءة
error: