رياضة

ريال مدريد يتفوّق على برشلونة.. تقرير يرصد الأندية الأكثر مبيعاً لقمصان كرة القدم في العالم

تعتبر قمصان اللاعبين من أهم الأصول المالية للأندية الرياضية، حيث توفر لها مداخيل كبيرة من عقود الرعاية والمبيعات حسب شعبيتها…

تعتبر قمصان اللاعبين من أهم الأصول المالية للأندية الرياضية، حيث توفر لها مداخيل كبيرة من عقود الرعاية والمبيعات حسب شعبيتها وانتشار جماهيرها في مختلف أنحاء العالم.

ورصد تقرير، أعدّه موقع “سبورتس شو” الأميركي، عشرة أندية لكرة القدم الأكثر مبيعا للقمصان في العالم، جاءت نتائجه على النحوالتالي:

1- مانشستر يونايتد: يحتل مانشستر يونايتد صدارة هذه القائمة، حيث يدفع له الرعاة -مثل المجموعة الأميركية العالمية “ايجي” و”إيه أو إن” و”فودافون” مبالغ ضخمة، ويحصل في الموسم الواحد على 290 مليون دولار مقابل عقود الرعاية.

كما يجني مانشستر يونايتد الكثير من المال من خلال المبيعات في جميع أنحاء العالم، وفي الموسم الماضي، باع 3 ملايين و250 ألف قميص.

وقد تزايدت جماهيرية النادي عالميا بشكل كبير منذ أن أشرف عليه السير أليكس فيرغسون، ويعتبر قميص اليونايتد الأكثر شعبية على الإطلاق في عالم كرة القدم.

2- ريال مدريد: بدأ ريال مدريد بتوقيع صفقات رعاية قميصه عام 1985، وأول صفقة كانت مع شركة “بارمالات”. لاحقا، وقع النادي صفقات رعاية مع العديد من الشركات، بينها شركة أديداس، وطيران الإمارات التي تدفع 84.1 مليون دولار سنويا للنادي الملكي. وفي العام الماضي، باع الريال 3 ملايين و120 ألف قميص حول العالم.

3- بايرن ميونيخ: يعتبر قميص بايرن ميونخ أحد أشهر قمصان كرة القدم في جميع أنحاء العالم. وباع بايرن مليونين و575 ألف قميص العام الماضي، جنى منها ملايين الدولارات، عدا عن مداخيل الرعاية.

ووق ع البايرن أول صفقات رعاية قميصه عام 1965 مع شركة “أديداس”، قبل أن يوق ع لاحقا صفقات كبيرة جد ا مع عدة شركات مثل “أليانز” و”دوتشه”.

وخلال الموسم الجاري، قام بايرن بتغيير قميصه ليصبح اللون الأحمر داكنا بعض الشيء، مع شعار أديداس أبيض كلاسيكي على الجانب الأيمن، وشعار الخطوط الجوية القطرية على الأكمام.

4- برشلونة: يعد نادي برشلونة أحد أشهر أندية كرة القدم في العالم، لكنه رفض وضع أي شعار رعاية على قميصه حتى عام 2006.

وكان أول عقد رعاية لقميص برشلونة مع منظمة “اليونيسيف” بقيمة 1.5 مليون دولار، ليوق ع النادي بعدها صفقات ضخمة مع “نايكي” و”راكوتن” والخطوط القطرية. وفي الموسم الماضي، باع النادي الكتالوني مليونا و925 ألف قميص في مختلف أنحاء العالم.

5- ليفربول: نادي ليفربول الإنجليزي هو أول ناد في تاريخ كرة القدم يوق ع عقد رعاية لقميصه، وكان ذلك مع شركة “هيتاشي” عام 1979.

وبعد ذلك، حقق ليفربول أرباحا طائلة من صفقات الرعاية مع شركات مثل “كراون بينتس” و”كاندي” و”ستاندرد تشارترد”، ومن بيع القمصان في جميع أنحاء العالم.

وقد حصد النادي مبلغا هائلا العام الماضي (2020) من خلال بيع مليون و670 ألف قميص.

6– يوفنتوس: في عام 1981، بدأ نادي يوفنتوس برعاية قميصه مع شركة “أريستون” ، ووق ع لاحقا صفقات كبرى مع “نايكي” و”جيب” و”أديداس”.

وزادت مبيعات قميص اليوفي منذ تعاقده مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي أصبح قميصه مع السيدة العجوز الأعلى مبيعا للاعب واحد في تاريخ كرة القدم.

وتظهر آخر الإحصائيات أن يوفنتوس باع مليون و615 ألف قميص خلال الفترة الماضية بجميع أنحاء العالم.

وقد عاد اليوفي في تصميم قميصه الجديد إلى المظهر الكلاسيكي المميز والخطوط السوداء والبيضاء البارزة.

7- تشلسي: تصنف قمصان نادي تشلسي -بطل رابطة أبطال أوروبا- بين الأعلى مبيعا في عالم كرة القدم حاليا، ويبيع النادي ما يفوق مليون و500 ألف قميص حول العالم سنويا.

ويتضمن شعار تشلسي دائرة زرقاء يوجد داخلها أسد يحيط به إطار ذهبي داخلي وخارجي. وفي عام 1983 وضع تشلسي على قميصه أول شعار لشركة راعية، وهي “طيران الخليج”، ثم وق ع لاحقا اتفاقيات رعاية مع العديد من الشركات بما في ذلك “طيران الإمارات”، وشركة “سامسونغ” التي منحته أحد أكبر صفقات الرعاية بقيمة تجاوزت 20 مليون يورو.

وفي الوقت الراهن، يجني تشلسي مبلغا كبيرا من عقود رعاية مع 3 شركات اتصالات، إضافة إلى علامتي “نايكي” (NIKE) للملابس الرياضية وتطبيق “زاب” لخدمة التوصيل.

8- بوروسيا دورتموند: بدأ بوروسيا دورتموند يحصل على مداخيل رعاية لقميصه عام 1974 تحت إشراف سلطات مدينة دورتموند، وبعد موسمين وق ع عقدا مع شركة “سمسون” حتى عام 1978.

وقد باع دورتموند أكثر من مليون و200 ألف قميص بين عامي 2019 و2020، وهو يجني مبالغ ضخمة من خلال عقود الرعاية ومبيعات قمصانه بجميع أنحاء العالم.

وفي 2020، شهد القميص الأساسي لبوروسيا بعض التغييرات، حيث و ضع شعار “بوما” على الجانب الأيمن من الصدر، مع خطوط سوداء على الأكمام، مما جعله أكثر جاذبية.

9- مانشستر سيتي: يملك مانشستر سيتي أحد أكثر القمصان شعبية في كرة القدم حاليا، ولديه رعاة يدفعون بسخاء، مثل شركة “نيسان” وشركة “الاتحاد للطيران والاتصالات”.

ووفقا لبيان رسمي أصدره النادي، بلغت مداخيل رعاية القميص 336 مليون دولار بين عامي 2019 و2020. كما تفيد التقارير أن السيتي باع أكثر من مليون قميص في 2020، وحصد ملايين الدولارات.

10- باريس سان جيرمان: يحتل فريق باريس سان جيرمان ذيل القائمة، وقد بدأ بتحقيق الأرباح من رعاية قميصه منذ عام 1986، وحقق مداخيل كبيرة خاصة في السنوات الأخيرة. والمنتظر أن تزيد المبيعات والأرباح مع انتقال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى صفوفه.

ووفقا للبيانات التي أصدرها النادي العام الماضي (2020)، تم بيع 750 ألف قميص في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تشهد المبيعات طفرة كبيرة خلال العام الجاري بعد وصول ميسي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

المنتخب المغربي يخرج من كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة

خرج المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة من دور ربع نهاية كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة (ليتوانيا 2021)،…

خرج المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة من دور ربع نهاية كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة (ليتوانيا 2021)، بعد انهزامه أمام نظيره البرازيلي (0-1) في اللقاء الذي جمعهما ،اليوم الأحد، بقاعة سيمنس أرينا الرياضية بمدينة فيلنيوس.

وسجل هدف المنتخب البرازيلي اللاعب رودريغو (د 11).

وكان المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم داخل القاعة قد تأهل إلى دور ربع النهاية عقب تفوقه في دور الثمن على نظيره الفنزويلي بثلاثة أهداف لاثنين ،يوم الأربعاء الماضي بمدينة كوناس.

  • ماب
أكمل القراءة
رياضة

جدلٌ رياضي في السعودية بسبب المغربي حمد الله

لا يزال مستقبل النجم المغربي عبدالرزاق حمد الله، مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، يثير الجدل في الوسط الرياضي…

لا يزال مستقبل النجم المغربي عبدالرزاق حمد الله، مع الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر، يثير الجدل في الوسط الرياضي السعودي.

وأفادت جريدة “الشبابية”، اليوم السبت، باحتمالية انتقال اللاعب المغربي، إلى الهلال، في صيف 2022، بعد نهاية عقده مع النصر، مع “تصاعد أزماته الأخيرة مع النادي، حيث دخل في خلافات عنيفة مع زملائه اللاعبين، والأجهزة الفنية المختلفة، منذ الموسم الماضي”.

وانضم حمد الله، البالغ من العمر 30 سنة، إلى النصر في صيف 2018، قادم ا إليه من صفوف الفريق الأول لكرة القدم بنادي الريان القطري. وحطم النجم المغربي، جميع الأرقام القياسية مع النصر، حيث سجل 114 هدف ا، خلال 105 مباريات، في مختلف المسابقات.

وأشارت الجريدة إلى أن مجلس إدارة النصر، برئاسة مسلي آل معمر، سيكون أمام اختيارين لا ثالث لهما، في حال رحيل أحد أفضل المهاجمين في تاريخها؛ وهما الإبقاء على الكاميروني فينسنت أبوبكر لأطول فترة ممكنة، أو التعاقد مع مهاجم أجنبي، يستطيع تعويض حمد الله.

وأبرز ثنائي مرشح لتعويض حمد الله، في النصر، خلال الموسم الرياضي القادم، في حال تم الاستقرار على التعاقد مع قلب هجوم، بجوار أبوبكر؛ هما “الكونغولي لابا كودجو مهاجم العين، والكاميروني لياندر تاوامبا مهاجم التعاون السعودي”.

أكمل القراءة
رياضة

هروب 3 لاعبين من المنتخب المغربي لكرة الطائرة بعد وصولهم إلى إيطاليا

أبلغ الاتحاد المغربي لكرة الطائرة يوم الخميس 23 شتنبر الحالي، عن اختفاء 3 من لاعبي بعثة المنتخب لفئة أقل من…

أبلغ الاتحاد المغربي لكرة الطائرة يوم الخميس 23 شتنبر الحالي، عن اختفاء 3 من لاعبي بعثة المنتخب لفئة أقل من 21 سنة، فور وصولهم إلى العاصمة الإيطالية روما.

وذكر الاتحاد المغربي لكرة الطائرة في بيان أن “الوفد المرافق للمنتخب لأقل من 21 سنة لكرة الطائرة، فوجئ بتخلف ثلاثة من عناصره عن الالتحاق بالطائرة الثانية المتوجهة إلى ساردينيا”.

وأضاف: “اكتشف الوفد أن العناصر الثلاثة تخلفوا عن المجموعة بعد استغلالهم لحظة البحث عن الأمتعة بصفة شخصية، حيث إنه بعد حصولهم على جوازات سفرهم التي كانت بحوزة رئيس الوفد، استغل العناصر هذه اللحظة للاختفاء عن الأنظار”.

وأضاف الاتحاد أنه أبلغ “سفارة البلاد بروما، وتم تزويدها بكل المعطيات الخاصة باللاعبين الثلاثة بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة، كما تم الاتصال بعائلاتهم لإخبارهم بالإجراءات التي سلكتها السلطات الإيطالية للقيام بالبحث”.

ويشارك المنتخب المغربي لما دون 21 سنة في بطولة العالم لكرة الطائرة لهذه الفئة العمرية، التي تستضيفها إيطاليا وبلغاريا خلال الفترة الممتدة من 23 شتنبر لغاية 3 أكتوبر القادم.

أكمل القراءة
رياضة

المغرب التطواني يتخلى عن مدرّبه الإسباني

 أعلن نادي المغرب أتليتيك تطوان، اليوم الخميس، عن تخليه عن المدرب الإسباني طوني كوسانو، والتعاقد مع المدرب الوطني عبد اللطيف…

 أعلن نادي المغرب أتليتيك تطوان، اليوم الخميس، عن تخليه عن المدرب الإسباني طوني كوسانو، والتعاقد مع المدرب الوطني عبد اللطيف جريندو.

وأكد بلاغ للنادي أن المغرب أتلتيك تطوان تعاقد، أمس الأربعاء، رسميا مع الإطار الوطني عبد اللطيف جريندو لتولي تدريب الفريق خلفا للمدرب الإسباني طوني كوسانو، الذي انفصل معه النادي بسبب سوء النتائج.

وأبرز النادي أن تعاقد المكتب المسير لنادي المغرب التطواني، الذي غادر قسم الصفوة خلال الموسم الرياضي المنصرم، مع المدرب عبد اللطيف جريندو يعود الى دراسة سيرة ومسار المدرب المغربي الجديد وتجربته بالقسم الثاني من خلال إشرافه على مجموعة من الأندية بهذا القسم.

كما قام المكتب المسير بتعيين العميد السابق لفريق الوداد البيضاوي هشام اللويسي مدربا مساعدا لعبد اللطيف جريندو بطلب من الأخير.

وسبق لعبد اللطيف جريندو، من مواليد سنة 1974 والذي جاور كلاعب فريق الأولمبيك البيضاوي وفريق الرجاء البيضاوي ونادي أهلي دبي الإماراتي، أن درب عدة فرق وطنية منها أولمبيك الدشيرة وشباب المسيرة والمغرب الفاسي.

ويحتل المغرب التطواني حاليا الصف الأخير في القسم الثاني للبطولة الاحترافية بعد إجراء مبارتين.

(الصورة: طوني كوسانو)

أكمل القراءة
error: