أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف فيروس جديد نقلته الخفافيش إلى البشر في إفريقيا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين، أن غينيا أكدت تسجيل إصابة بفيروس “ماربورغ” هي الأولى في غرب إفريقيا للمرض المميت…

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين، أن غينيا أكدت تسجيل إصابة بفيروس “ماربورغ” هي الأولى في غرب إفريقيا للمرض المميت الذي ينتمي الى عائلة فيروس “ايبولا” ومثل كوفيد-19 انتقل من الحيوانات الى البشر.

وقالت المنظمة إن الفيروس الذي تنقله الخفافيش والذي يصل معدل الوفيات الناتجة عنه إلى 88 بالمئة، تم اكتشافه في عينات مأخوذة من مريض فارق الحياة في 2 غشت في مقاطعة غيكيدو الجنوبية في غينيا.

وأبرز ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لإفريقيا في منظمة الصحة العالمية، أن “قدرة فيروس ماربورغ على الانتشار بشكل واسع النطاق يعني أنه يتوجب علينا وقفه في مساره”.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد شهرين فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية انتهاء التفشي الثاني لفيروس “إيبولا” في غينيا الذي ظهر العام الماضي وأسفر عن وفاة 12 شخصا.

وأضاف مويتي “نحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها في إدارة فيروس إيبولا الذي ينتقل بطريقة مماثلة”، مشيدا ب”يقظة العاملين الصحيين في غينيا والتحقيق الاستقصائي السريع الذي أجروه”.

ويرتبط فيروس “ماربورغ” بالكهوف والمناجم التي تأوي خفافيش الفاكهة “روزيتوس”، وما أن يصاب به الانسان حتى تنتشر العدوى من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة سوائل الجسم أو الأغراض غير النظيفة مثل الإبر الملوثة.

ويتواجد في غينيا خبراء من منظمة الصحة العالمية بينهم علماء أوبئة لتقديم الدعم للسلطات الصحية الوطنية.

وقالت المنظمة إن الاستجابة الطارئة تشمل تقييم المخاطر ومراقبة التفشي وتهيئة المجتمع والاختبارات والرعاية السريرية والدعم اللوجستي، مضيفة أنه تم أيضا تكثيف المراقبة عبر الحدود بهدف اكتشاف الإصابات المحتملة بسرعة.

وتم الإبلاغ في السابق عن أصابات متفرقة بفيروس “ماربورغ” في جنوب إفريقيا وأنغولا وكينيا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل إصابة بالفيروس في غرب إفريقيا.

ويرتبط فيروسا “إيبولا” و”ماربورغ” ببعضها البعض حيث يسببان الحمى النزفية التي تتميز بالنزف الشديد وفشل الأعضاء بما يؤدي الى الوفاة في كثير من الحالات.

ولم ي عتمد أي لقاح أو دواء لعلاج فيروس “ماربورغ” حتى الآن، ويتلقى المصابون الرعاية الداعمة وعلاجات للمضاعفات والجفاف تعمل على تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة، وفق منظمة الصحة العالمية.

  • ماب
تعليقات
  • يعلم من يتتبع خبايا السياسات الجديدة في العالم و من خلال واقعة نشر او نقل عدوى السيدا في أفريقيا ان الغرب جعل من هذه القارة حقلا لتجاربه!!
    فرنسا مثلا قامت بتجارب نووية في عدة مناطق فقيرة!!
    اما منظمة الصحة العالمية فدورها اصبح دور ندير الشؤم!!
    أينما توجهها لا تاتيك بخير…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

على أن يستفيد السكّان المحليون.. منح 25 مليون يورو لدعم التحول الأخضر في المغرب

منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بدعم من الصندوق الأخضر للمناخ والاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين 27 شتنبر، تمويلا بقيمة 25…

منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بدعم من الصندوق الأخضر للمناخ والاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين 27 شتنبر، تمويلا بقيمة 25 مليون يورو للقرض العقاري والسياحي، قصد دعم التحول الأخضر في المغرب.

وأوضح البنك الأوروبي في بلاغ له، أن التمويل سيُمنح على شكل قروض فرعية من قبل القرض العقاري والسياحي للمواطنين المحليين، المقاولات الصغرى والمتوسطة والشركات، لفائدة استثمارات في تكنولوجيات التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من حدته.

وأضاف أن التمويل الجديد للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يندرج في إطار آلية تمويل الاقتصاد الأخضر في المغرب التي يدعمها الصندوق الأخضر للمناخ، مشيرا إلى أن مجموعة كاملة من الإمكانيات التقنية المكملة بحوافز الاستثمار، الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي، ستدعم القرض العقاري والسياحي في تنفيذ البرنامج.

وسجّل البنك أن “الاتحاد الأوروبي يعتبر هذه الحزمة آلية ملموسة لمساعدة المقاولات على إيجاد وتمويل الحلول الأكثر تناسبا مع انتقالها إلى الاقتصاد الأخضر في المغرب”.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بمنح هذا التمويل بحضور أنطوان سالي دو شو، مدير البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب، ولطفي السقاط، الرئيس المدير العام للقرض العقاري والسياحي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“الكل سواسية أمام القانون”.. محامية تكشف ظروف محاكمة سكان إقامة البستان في طنجة (فيديو)

أوضحت الأستاذة المحامية سعاد الأزرق بأن 4 أشخاص بينهم رجل و3 نساء من سكان إقامة البستان في عزيب الحاج قدور…

أوضحت الأستاذة المحامية سعاد الأزرق بأن 4 أشخاص بينهم رجل و3 نساء من سكان إقامة البستان في عزيب الحاج قدور يحاكمون أمام المحكمة الابتدائية، على خلفية اتهامهم بعرقلة حرية العمل.

وبحسب السيدة المحامية فإن وكيل الملك قرر يوم الإثنين 27 شتنبر الإفراج عن المتهم الرئيس في القضية ومتابعته في حالة سراح إلى جانب النساء الثلاثة مع تحديد يوم 7 أكتوبر القادم كموعد لأول جلسة محاكمة، عقب تعهدات من السكان بعدم عرقلة الأشغال.

الأزرق أكدت بأن موكليها صرحوا جميعا بأنهم احتجوا بطريقة سلمية ولم يتعرضوا لأي جهة أو شخص بالإساءة، كما شددوا بأنهم تحركوا دون تحريض من أحد، وبأن دافعهم الوحيد هو الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم، على اعتبار بأن المبنى الذي يرغب بتشييده سيضر بهم، من خلال بنائه بشكل متلاصق مع الإقامة ما سينعكس على حرمان العديد من السكان من الضوء والتهوية، ناهيك عن خطر التشققات التي بدأت بالظهور بفعل أعمال الحفر.

وفي ظل أنباء عن وقوف جهات وشخصيات نافذة خلف المشروع وخشية السكان من حرمانهم من حقوقهم، شددت المحامية بأنها متيقنة بأن القضاء المغربي سينصف السكان ويعيد الأمور لنصابها، وقالت “نثق في القضاء الذي سيتحرى ويتأكد من صحة كلام السكان وحسن نيتهم”، مختتمة تصريحها بأن “الكل سواسية أمام القانون”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عصابة إجرامية بمشاركة أجنبي تسطو على شقق سكنية في طنجة

تمكنت عناصر الشرطة القضائية مدعومة بفرقة الاستعلام الجنائي بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية لولايةأمن طنجة من توقيف شخصين أحدهما من ذوي…

تمكنت عناصر الشرطة القضائية مدعومة بفرقة الاستعلام الجنائي بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية لولايةأمن طنجة من توقيف شخصين أحدهما من ذوي السوابق القضائي ة،وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بتكوين عصابة اجرامية والسرقة الموصوفة بجناية.

المعنيان بالأمر أحدهما مواطن اجنبي تبين أنه يتواجد بالمغرب في وضعية غير قانونية ويشكل موضوع برقية منع من ولوج التراب الوطني، جرى توقيفهما باحدى المجمعات السكنية بحي طنجة البالية، وذلك بناء على أبحاث وتحريات ميدانية وتقنية بعدما تبين أنهما وراء اقتراف سرقات عدة شقق، منها شقة تقع وسط المدينة بحر الأسبوع المنصرم، وذلك باستعمال مفتاح بطاقة الكترونية، استهدفت مبالغ مالية مهمة تعود لصاحب الشقة. والذي سجل شكاية في الموضوع ضد مجهولين.

عملية التفتيش والحجز المنجزة في هذه القضية أسفرت عن حجز مبالغ مالية كبيرة من العملة الوطنية والاجنبية ومجموعة من الحلي و الهواتف النقالة، بالاضافة الى ضبط كمية من مخدر الشيرة وأسلحة بيضاء.

وقد تم الاحتفاظ بهما رهن تدبير الحراسة النظرية لفائدة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن باقي المتورطين المفترضين وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمشتبه فيها

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قرار غريب.. تمديد عمل مراكز التلقيح لمنتصف الليل رغم حظر التجول عند التاسعة مساء

قالت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء تلاميذ المغرب إن مراكز التلقيح سوف تبقى مفتوحة إلى غاية منتصف الليل، في…

قالت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء تلاميذ المغرب إن مراكز التلقيح سوف تبقى مفتوحة إلى غاية منتصف الليل، في تصريح دعمته وزارة التربية الوطنية بالرغم من استمرار قرار حظر التجول الليلي عند التاسعة مساء.

الفيدرالية أفادت إن القرار يأتي من أجل تسريع وثيرة التلقيح، وتمكينل التلاميذ من التعليم احضوري، داعية كل الجميع إلى التوجه رفقة بناتهم وأبنائهم لهذه المراكز ،مع الحرص التام على الالتزام بتدابير البرتوكول الصحي المعمول به بهذا الخصوص”.

وزارة التربية الوطنية روجت هذا الإعلان، غير أنه ترك تساؤلات عن كيفية السماح للمواطنين بالتحرك ما بعد التاسعة ليلا، إذ لم يصدر أي قرار بإلغاء القرار الحكومي أو تقليص ساعات الحظر الليلي.

أكمل القراءة
error: