أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الصحة تؤكد دخول المغرب مرحلة “الانتشار الجماعاتي للجائحة” وتتوقع وصول الذروة خلال أيام

 أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″،…

 أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، أن كافة مؤشرات تتبع الحالة الوبائية تؤكد دخول المغرب في مرحلة الانتشار الجماعاتي لجائحة “كوفيد-19″، منذ خمسة إلى ستة أسابيع، مع ترقب بلوغ المنحنى الوبائي ذروته في الأيام القليلة القادمة.

وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، أن المغرب يوجد في المرحلة التصاعدية للمنحنى الوبائي، والتي يمكن أن تعرف ذروتها في الأيام القليلة القادمة.

وسجل عدد الحالات الإيجابية ارتفاعا مضطردا زاد عن 133 بالمائة خلال الفترة من 20 يوليوز الماضي إلى 2 غشت الجاري، إذ تم تسجيل أرقام قياسية متتالية، بوصول العداد اليومي العشرة آلاف حالة في مناسبتين.

وعرف معدل التكاثر أو التوالد تفاقما عميقا وحادا في قيمته، حيث واصل ارتفاعه للأسبوع السادس، وتقدر قيمة هذا المؤشر بـ 1,47، وهو المستوى الذي يفوق مرتين الهدف المسطر في المخطط الوطني للرصد ومكافحة “كوفيد-19″، والمحدد في أقل من 0,7.

كما أن نسبة الحالات الإ يجابية ارتفعت لتنتقل من 10,7 بالمائة إلى 20,38 بالمائة خلال الفترة ذاتها، وتم تسجيل أعلى نسبة بجهة كلميم وادنون (39 بالمائة)، فيما شهدت جهة فاس-مكناس تسجيل أدنى نسبة (4 بالمائة).

وبلغ عدد الحالات الإيجابية المؤكدة، إلى حدود 2 غشت 2021، ما مجموعه 633 ألف و923 حالة مؤكدة، بمعدل إصابة تراكمي يقارب 1739 حالة لكل 100 ألف نسمة، في حين سجلت المنظومة الصحية 9885 حالة وفاة مؤكدة، بنسبة إماتة وطنية مستقرة في 1,6 بالمائة، في مقابل معدل عالمي يناهز 2,1 بالمائة.

وسجلت المنظومة الصحية، كذلك، ارتفاعا م ؤ ر قا في عدد الحالات النشطة، إذ انتقلت من 15 ألف و253 حالة نشطة منذ أسبوعين، إلى أعلى رقم منذ بداية الجائحة (54 ألف و586 حالة نشطة يوم أمس)، أي بارتفاع قياسي ناهز 257 بالمائة.

وبدوره، عرف عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفاؤها في أقسام العناية المركزة، ارتفاعا خلال الأسبوعين الأخيرين، إذ انتقل من 413 إلى 860 حالة، أي بزيادة فاقت 108 بالمائة.

ويواصل العدد الأسبوعي للكشوفات ارتفاعه، إذ انتقل من معدل أسبوعي يقارب الـ140 ألف في الأسبوع، إلى معدل يفوق 250 ألف في الأسبوع المنصرم، أي بمعدل يومي يفوق 35 ألف كشف. وبذلك، تخطى المغرب سقف 7 ملايين اختبار.

وأشار السيد بلفقيه الى أن كلا من التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي وعدد الوفيات عرفا، على التوالي، ارتفاعا بنسبتي 22 و75 بالمائة، مناشدا المواطنين التأهب لهذه المرحلة والعمل جميعا على كبحها لتفادي فقدان المزيد من الأرواح وتجنيب “وضع المنظومة الصحية أمام محك لا نعرف مآله”.

ونقل المسؤول ، بالمناسبة، دعوة وزارة الصحة إلى التحلي بروح المسؤولية والمواطنة، والاحترام الأمثل للتدابير الوقائية والمشاركة الفعالة في الحملة الوطنية للتلقيح ضد هذا الوباء.

من جانب آخر، تطرق السيد بلفقيه إلى استمرار الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، لأسبوعها الـ27 على التوالي منذ انطلاقها رسميا يوم 28 يناير 2021 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مسجلا أنه تم تطعيم 24 مليون حقنة من اللقاحات المضادة للفيروس، وتم تلقيح 10 ملايين و 283 ألف و660 شخص بشكل كامل.

وقد توصلت المملكة نهاية الأسبوع الماضي بشحنات من لقاح سينوفارم الصيني وكذلك اللقاح الأميركي “جانسين”، مما سيمكن السلطات الصحية من مواصلة عملية التلقيح بكل ارتياح ضد هذا الوباء.

وبهدف تسريع الوصول الى أهداف الاستراتيجية الوطنية للتلقيح، تم توسيع الفئة العمرية المستهدفة حاليا، لتشمل المواطنين البالغين 25 سنة فما فوق، كما قررت الوزارة فتح مراكز التلقيح كل أيام الأسبوع إلى غاية الساعة الثامنة مساء ودون شرط الموعد ولا شرط عنوان السكن أو الإقامة.

تعليقات
  • بالله عليكم، أين هو مركز التلقيح الذي يبقى حتى الثامنة؟ كلها تتوقف عن الاستقبال ظهرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

قرار غريب.. تمديد عمل مراكز التلقيح لمنتصف الليل رغم حظر التجول عند التاسعة مساء

قالت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء تلاميذ المغرب إن مراكز التلقيح سوف تبقى مفتوحة إلى غاية منتصف الليل، في…

قالت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء تلاميذ المغرب إن مراكز التلقيح سوف تبقى مفتوحة إلى غاية منتصف الليل، في تصريح دعمته وزارة التربية الوطنية بالرغم من استمرار قرار حظر التجول الليلي عند التاسعة مساء.

الفيدرالية أفادت إن القرار يأتي من أجل تسريع وثيرة التلقيح، وتمكينل التلاميذ من التعليم احضوري، داعية كل الجميع إلى التوجه رفقة بناتهم وأبنائهم لهذه المراكز ،مع الحرص التام على الالتزام بتدابير البرتوكول الصحي المعمول به بهذا الخصوص”.

وزارة التربية الوطنية روجت هذا الإعلان، غير أنه ترك تساؤلات عن كيفية السماح للمواطنين بالتحرك ما بعد التاسعة ليلا، إذ لم يصدر أي قرار بإلغاء القرار الحكومي أو تقليص ساعات الحظر الليلي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير خارجية الجزائر يصف المغرب بـ “الدولة المحتلة” في كلمة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وجهت الجزائر كلمتها يوم الإثنين 27 شتنبر بمناسبة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث استغل…

وجهت الجزائر كلمتها يوم الإثنين 27 شتنبر بمناسبة اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث استغل الكلمةللهجوم على المغرب ودافع عن تقرير مصير الصحراويين.

رمطان لعمامرة، وصف خلال كلمته المغرب بـ “الدولة المحتلة”، وقال إن الامم المتحدة يجب أن تتحمل مسؤوليتها لضمان تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء ، معتبرا أن هذا الحق لا يجب أن يبقى رهينة “تعنت دولة محتلة” في إشارة للمغرب، مدعيا أن المغرب أخفق في الوفاء بإلتزاماته الدولية.

في النفس الوقت زعم نفس الشخص بأن بلاده هي مجرد بلد جار مراقب للعملية السياسية، وبأنها ترغب بحوار بين المغرب والصحراويين لإيجاد تسوية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

394 إصابة و32 وفاة جراء كورونا في المغرب

 أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 394 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و2548 حالة شفاء و32 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية….

 أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 394 إصابة جديدة ب(كوفيد-19) و2548 حالة شفاء و32 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19) بلغ 22 مليون و136 ألف و862 شخصا، فيما بلغ عدد الملقحين بالجرعة الثانية 18 مليون و590 ألف و596 شخصا.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 929 ألف و699 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 901 ألف و220 بنسبة تعاف تبلغ 97 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف و199 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة، بين الرباط-سلا-القنيطرة (201)، والدار البيضاء-سطات (80)، والشرق (31)، والداخلة-وادي الذهب (20)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (19)، وبني ملال-خنيفرة (11)، ومراكش-آسفي (9)، وسوس-ماسة (8)، وفاس-مكناس (7)، ودرعة-تافيلالت (6)، والعيون-الساقية الحمراء (2).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهات الرباط-سلا-القنيطرة (16)، والدار البيضاء-سطات (8)، والشرق (1)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (2)، ومراكش-آسفي (3)، وفاس-مكناس (2).

وبحسب النشرة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 2545 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 1.1 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما يصل مجموع الحالات النشطة 14 ألف و280 حالة.

وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة، 67 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 1081 حالة، منها 552 تحت التنفس الاصطناعي (31 حالة تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي و521 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي).

وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة ل”كوفيد-19″، نسبة 20.6 بالمائة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

متابعة سكان إقامة في طنجة عارضوا بناء شخصية نافذة لمصحة فوق “منطقة خضراء” في حالة سراح

تقرر يوم الإثنين 27 شتنبر الحالي الإفراج عن محمد عادل العراقي أحد سكان إقامة البستان في منطقة عزيب الحاج قدور…

تقرر يوم الإثنين 27 شتنبر الحالي الإفراج عن محمد عادل العراقي أحد سكان إقامة البستان في منطقة عزيب الحاج قدور في طنجة، مع متابعته في حالة سراح إلى جانب 4 نساء من نفس الإقامة.

السكان يواجهون اتهامات بعرقلة أشغال البناء والعصيان والتحريض، بعدما قرروا معارضة بناء المصحة فوق أرض للدولة كانت مخصصة لإقامة منطقة خضراء، وتنظيم احتجاجات.

المفرج عنهم قالوا لـ “طنجة7” إنهم وقعوا على التزامات بعدم التعرض لصحاب المشروع أو أشغال البناء، بينما أكدوا تمسكهم بحقوقهم واللجوء إلى القضاء لحسم القضية.

السكات تعرضوا لضغوط غير مسبوقة، إذا تم التلويح بوضعهم بالسجن في حال مواصلة عرقلة الأشغال، في حين تم ترويج معطيات عن كون “شخصيات نافذة وكبار مسؤولي طنجة” يتابعون القضية ويؤثرون عليها عبر السعي لإنهاء الملف، لفسح المجال أما الطبيب “صاحب المشروع” لإنجاز مصحته.

المتضررون قالوا إن المشروع بشكله المنتظر سيعرض بنايتهم للخطر، إذ سيتم تشييده بشكل شبه ملتصق بإقامة البستان دون احترام للمعايير القانونية المعمول بها، فضلا عن التأثير على أساسات البناء، وحرمان سكان يسكنون في منازل شبه تحت أرضية من النور والمتنفس.

ووسط مطالب بالتحقيق في ظروف تفويت هذه البقعة الأرضية التي كانت في ملكية الدولة، تشير السلطات بأن صاحب المشروع يتوفر على كافة الترخيص القانونية و”لا يشوب ملفه أي شائبة”.

رغم ذلك تثير قضية الأرض الكثير من الشكوك بسبب “تاريخها” فالأرض كانت موضوع نزاع منذ سنة 2012، عندما حاول عمدة مدينة طنجة السباق فؤاد العماري تشييد مدرسة خاصة فوقها بواسطة شركة تابعة له، قبل أن يحتج السكان وينجحوا في وقف المشروع، ناهيك عن كشفهم عن كراء الأرض التي كانت تابعة للدولة مقابل 25 درهما للمتر المربع، قبل أن يتجدد النزاع مؤخرا بظهور “صاحب أرض” جديد، يؤكد المقربون منهم أنه يمتلك الأرض بشكل قانوني.

أكمل القراءة
error: