أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُقرّر حظر التنقّل الليلي ابتداءً من التاسعة ويمنع التنقل من وإلى ثلاث مُدن

قرّرت الحكومة المغربية حظر التنقل الليلي من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، على الصعيد الوطني، وذلك اعتباراً من…

قرّرت الحكومة المغربية حظر التنقل الليلي من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، على الصعيد الوطني، وذلك اعتباراً من يوم غد الثلاثاء 3 غشت.

ويأتي هذا القرار تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في تعزيز الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا، وحفاظا على صحة المواطنات والمواطنين، وبالنظر للارتفاع الكبير جدا في عدد الحالات المصابة بهذا الوباء وعدد الوفيات المسجلة في الفترة الأخيرة.

وأوضحت الحكومة في بلاغ لها، أن هذه الإجراءات تشمل حظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، ومنع التنقل من وإلى مدن الدار البيضاء، مراكش وأكادير.

ويُستثنى من هذا القرار الأشخاص الملقحين المتوفرين على شهادة “جواز التلقيح”، والأشخاص ذوي الحالات الطبية المستعجلة، والأشخاص المكلفين بنقل السلع والبضائع، إضافة إلى العاملين في القطاعين العام والخاص الحاملين لوثيقة “أمر بمهمة” موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

كما تهم هذه الإجراءات إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا، وإغلاق الحمامات وقاعات الرياضة والمسابح المغلقة، وعدم تجاوز التجمعات والأنشطة في الفضاءات المغلقة والمفتوحة لأكثر من 25 شخصا، مع إلزامية الحصول على ترخيص من لدن السلطات المحلية في حالة تجاوز هذا العدد.

وأضاف البلاغ أن هذه الإجراءات تشمل أيضا عدم تجاوز الفنادق وباقي المؤسسات السياحية لــ 75 في المئة من طاقتها الاستيعابية، وتشجيع العمل عن بعد في القطاعين العام والخاص، في الحالات التي تسمح بذلك.

كما قررت الحكومة الإبقاء على جميع القيود الاحترازية الأخرى التي تم إقرارها سابقا في حالة الطوارئ الصحية (منع إقامة مراسيم التأبين، منع تنظيم الأعراس والحفلات، تحديد الطاقة الاستيعابية للنقل العمومي والمطاعم والمقاهي والمسابح العمومية في 50 في المئة، تقييد السماح بالتنقل بين العمالات والأقاليم بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من طرف السلطات الترابية).

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الأحرار يتصدر انتخابات مجالس العمالات والأقاليم بـ 429 مقعدا

أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، الذي جرى…

أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، الذي جرى أمس الثلاثاء، وذلك بعد حصوله على 429 مقعدا .

وأضاف البلاغ أنه فيما يتعلق بعدد المقاعد المحصل عليها، بحسب الانتماء السياسي للمترشحات والمترشحين الفائزين، واستنادا إلى نتائج الاقتراع فإن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا في هذه الانتخابات، وذلك بعد حصوله على 317 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال ب254 مقعدا ، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ب 103 مقاعد، فحزب الحركة الشعبية ب 86 مقعدا ،وحزب الاتحاد الدستوري ب 74 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية ب53 مقعدا .

أما الأحزاب السياسية الأخرى، يتابع البلاغ، والبالغ عددها 12 حزبا، فقد حصلت مجتمعة على ما مجموعه 41 مقعدا، في حين عادت 8 مقاعد للمترشحات والمترشحين بدون انتماء سياسي.

وأشار إلى أن النساء تمكن لأول مرة من الحصول على 486 مقعدا في مجالس العمالات والأقاليم، أي بنسبة تعادل 35,60 في المئة من مجموع المقاعد الواجب ملؤها.

وسجل المصدر ذاته أن هذا الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم جرى بمشاركة الهيئة الناخبة المكونة من أعضاء مجالس الجماعات بكافة عمالات وأقاليم المملكة المعلن عن انتخابهم بمناسبة الانتخابات الجماعية ليوم 8 شتنبر 2021.

وقد بلغ عدد لوائح الترشيح المقدمة برسم هذا الاقتراع الإقليمي، الرامي إلى ملء 1.365 مقعدا على صعيد مجالس العمالات والأقاليم، ما مجموعه 312 لائحة ترشيح تضم في المجموع 5.814 مترشحة ومترشحا، أي بمعدل يفوق 4 ترشيحات عن كل مقعد في كل عمالة أو إقليم. كما بلغ العدد الإجمالي للترشيحات النسوية 2.060 مترشحة، أي بنسبة تساوي 35,43 في المئة من مجموع الترشيحات المودعة.

وأكد البلاغ أنه فيما يخص الاقتراع، فإن عملية التصويت جرت في ظروف عادية، وعرفت مشاركة مكثفة للهيئة الناخبة بلغت على الصعيد الوطني 97,20 في المئة.

وخلص إلى أن عمليات التصويت وفرز وإحصاء الأصوات وإعلان النتائج قد جرت بحضور ممثلي لوائح الترشيح، سواء على مستوى مكاتب التصويت أو على مستوى لجان الإحصاء التابعة للعمالات والأقاليم، وذلك طبقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الاتحاد الاشتراكي يقرر الخروج إلى المعارضة

قرر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الخروج إلى المعارضة، يوم الثلاثاء 21 شتنبر الحالي، بعدما أعلنا قبل يومين انتظاره عرضا…

قرر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الخروج إلى المعارضة، يوم الثلاثاء 21 شتنبر الحالي، بعدما أعلنا قبل يومين انتظاره عرضا من عزيز أخنوش لحسم موقعه وتأكيده بأن نتائج 8 شتنبر تجعل مكانه الطبيعي في السلطة التنفيذية.

وفي جتماع طارئ للمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قررت قيادة الحزب والتزما بالتفويض الذي منحه لها المجلس الوطني الخروج الى المعارضة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأصالة والمعاصرة يتصدر نتائج انتخابات مجالس العمالات والأقاليم بطنجة أصيلة

تصدرت لائحة حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات 21 شتنبر المتعلقة بمجالس العمالات والأقاليم، وحصد 12 مقعدا في المجلس الجديد. لائحة…

تصدرت لائحة حزب الأصالة والمعاصرة نتائج انتخابات 21 شتنبر المتعلقة بمجالس العمالات والأقاليم، وحصد 12 مقعدا في المجلس الجديد.

لائحة حزب الاستقلال حلت في المرتبة الثانية وحصلت على 8 مقاعد، مع الإشارة بأن التحالف الثلاثي (الأصالة والمعاصرة والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار) على مستوى طنجة قرروا منح رئاسة مجلس العمالة للاستقلال عبر عبد السلام الأربعين، غير أن انضمام حزب الاتحاد الدستوري للحلف وتصدر الجرار الانتخابات بواسطة محمد احميدي قد يغير المتفق حوله.

البلاغ الاخير للتحالف الذي أصبح خماسيا لم يحسم في كيفية توزيع المناصب، ما سيفتح الباب ووفق النتائج الجديدة لإمكانية إجراء تعديلات، قد تصعب مسؤولية الأربعين في الظفر بالمنصب خلفا لعبد الحميد أبرشان.

هذا وقد حصد حزب الاتحاد الدستوري في هذه الانتخابات على 6 مقاعد، مقابل 5 لحزب الاتحاد الاشتراكي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الاشتباه بالانتحار ببندقية صيد.. تشريح جثة بلفقيه لمعرفة ظروف وفاته

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، أن هذه النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف…

أفاد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم، أن هذه النيابة العامة أمرت بإجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف وأسباب وفاة المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه، متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، مع إجراء تشريح طبي على جثة الهالك.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بكلميم في بلاغ للرأي العام، أن هذه النيابة العامة أشعرت من قبل مصالح الشرطة القضائية المختصة صبيحة اليوم الثلاثاء بنقل المسمى قيد حياته عبد الوهاب بلفقيه على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية إلى المستشفى بمدينة كلميم متأثرا بجراحه جراء آثار طلقة نارية بمنزله، حيث خضع على إثر ذلك لعملية جراحية، غير أنه لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بإصابته بعد نقله إلى غرفة العناية المركزة.

وأضاف البلاغ أن التحريات الأولية التي تم إجراؤها بعدما انتقلت مصالح الشرطة القضائية لمنزل المعني بالأمر، حيث تم إجراء معاينات بإحدى الغرف تم العثور فيها على بندقية الصيد المستعملة في إطلاق النار وكذا بقع الدم، تفيد الاشتباه في إقدام الهالك على الانتحار عن طريق استعمال البندقية المذكورة التي تم حجزها قصد إجراء خبرة تقنية عليها.

وخلص البلاغ إلى أن الأبحاث في هذا الشأن ما زالت متواصلة للكشف عن ظروف وملابسات هذا الحادث، مؤكدا أن هذه النيابة العامة ستعمل على ترتيب الآثار القانونية على ضوء ما ستسفر عنه نتائج الأبحاث التي تشرف عليها.

أكمل القراءة
error: