منوعات

هل الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح يشكل خطرا على حياة الإنسان؟

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس…

بعدما انتشرت في الغرب، تنتشر في المغرب ودول عربية منشورات تحذر من الخضوع للتخدير بعد الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا، بزعم بأن ذلك قد يؤدي لوفاة الشخص، وهو الشيء الذي يكذبه الخبراء مع توصيات بالتعامل بحذر مع التخدير واستشارة الطبيب.

المنشور المنتشر والمنسوب لطبيب يدعى أحمد النابهي يقول “أي شخص أخذ جرعة التلقيح الخاص بفايروس كورونا، أو الذي كان مصاباً بالكورونا وتعافى منها منذ مدة قصيرة. يمنع عليهم أي نوع من أنواع التخدير حتى لو كان موضعي عند دكتور الأسنان إلا بعد مرور 4 أسابيع ؛ لأنه في ذلك خطر كبير على حياة الشخص، واحتمالية الوفاة كبيرة”.

مشيرا إلى أن “سيدة أخذت التطعيم ثم ذهبت لدكتور الأسنان وأخذت تخدير موضعي فتوفت فوراً. وبعد قراءة التحذير الخاص بتطعيم فايروس كورونا الموجود على علبة اللقاح وجدنا فعلاً يوجد تحذيرات من عدم أخذ جرعات التخدير بعد أخذ لقاح فايروس كورونا”.

حقيقة الموضوع

يقول الخبراء ردا على هذه المنشروات، أنه لا يوجد دليل يشير إلى أن نوع من أنواع التخدير يشكل تهديدا على الحياة أو خطرا عند استخدامه بعد الحصول على أي لقاح لفيروس كوفيد -19، مؤكدين أن مصنعي اللقاحات لم يصدروا أي ملصقات تحذيرية بشأن أي مخاطر تتعلق بأخذ مخدر بعد الحصول على لقاح COVID-19.

في المقابل يمكن لأدوية التخدير أن تجعل لقاح COVID-19 أقل فعالية. لأن اللقاح يتفاعل مع جهاز المناعة وكذلك التخدير ، ما قد يتسبب في تداخل في الطريقة التي يعمل بها اللقاح داخل الجسم على مكافحة العدوى.

الجمعية الأمريكية لأطباء التخدير توصي بالانتظار أسبوعين على الأقل بعد الجرعة النهائية قبل الخضوع لعملية جراحية تستخدم التخدير، بينما توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ببساطة بالتحدث إلى الطبيب واستشارته قبل الخضوع لأي شي.

ويؤكد الخبراء بأن كل حالة مختلفة، ومن الأفضل التحدث إلى الطبيب قبل اتخاذ قرار بشأن الجراحة باستخدام التخدير، أو تناول أي دواء مثبط للمناعة أو علاج إضافي (حتى مسكنات الألم الأساسية).

ووفق المصادر فإن هذه التوصيات رغم ذلك تأتي للتأكيد من أن اللقاح يوفر الحماية للإنسان وليس لأنه يشكل خطرا، محذرين من أن تأخير عملية جراحية أو علاج لأسباب غير ضرورية قد تكون له مخاطر على الإنسان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

خبير: نوعان من لقاح كورونا يحتاجان إلى جرعة ثالثة

أكد مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن التطعيم الكامل ضد عدوى فيروس كورونا على الأرجح يتطلب…

أكد مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أن التطعيم الكامل ضد عدوى فيروس كورونا على الأرجح يتطلب 3 جرعات.

وقال فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين في الإدارة الأمريكية، في مؤتمر صحفي يوم السبت 18 شتنبر الحالي: “عليّ أن أؤكد إنطلاقاً من خبرتي في علم المناعة أنني لن أكون مستغرباً على الإطلاق من أن النظام المناسب الكامل للتلقيح سيتكون على الأرجح من 3 جرعات”.

وأوضح أن هذا الأمر قد يخص على الأقل اللقاحات المبنية على الحمض النووي الريبوزي الرسول (mRNA)، وهي التي ينتمي إليها لقاحا “فايزر”/”بيونتيك” و”موديرنا”.

وبيّن الخبير الطبي أن التطعيم بتلك اللقاحات سيتطلب الحقن بجرعتين أوليتين، والتلقيح بالجرعة الثالثة المعززة بعد مرور عدة أشهر.

أكمل القراءة
منوعات

تُشكّل خطرا محتملاً على البشر.. اكتشاف 3 فيروسات مماثلة لـ “كوفيد 19” تعيش في الطبيعة

 اكتشف علماء أن الخفافيش المتواجدة في الكهوف الجيرية بشمال دولة لاوس الآسيوية، تحمل فيروسات كورونا تتشارك في خواص رئيسية مع…

 اكتشف علماء أن الخفافيش المتواجدة في الكهوف الجيرية بشمال دولة لاوس الآسيوية، تحمل فيروسات كورونا تتشارك في خواص رئيسية مع فيروس كورونا المستجد، ما يجعلهم أقرب إلى تحديد مصدر انتشار كوفيد-19.

وذكرت وكالة أنباء “بلومبرغ” الأمريكية، أن الباحثين في معهد باستور الفرنسي وجامعة لاوس كانوا يبحثون عن فيروسات مماثلة للفيروس الذي تسبب في “كوفيد-19″، بين مئات من خفافيش حدوة الحصان التي تعيش في الكهوف.

وأضافت الوكالة أن العلماء وجدوا ثلاث سلالات من الفيروس تمتلك مجالات لربط المستقبلات، وهو الجزء الذي يجعل الفيروس قادر على الارتباط بخلايا جسم الإنسان، مماثلة بشكل كبير مع تلك الموجودة في فيروس كوفيد-19.

وأشارت إلى أن هذا الاكتشاف العلمي يؤكد وجود فيروسات متعلقة بكوفيد-19 في الطبيعة، كما يدعم نظرية أن الجائحة بدأت بسبب انتشار فيروس متأصل في الخفافيش.

واعتبر الباحثون أن الفيروسات الثلاثة التي تم العثور عليها في لاوس تعتبر “الأسلاف الأقرب لفيروس كوفيد-19 التي تم اكتشافها حتى اليوم”، مشرين إلى أن تلك الفيروسات قد تُشكّل خطرا محتملا بالانتقال المباشر إلى البشر.

أكمل القراءة
منوعات

من هي الشعوب الأكثر ذكاءً في المنطقة العربية؟

أظهرت قائمةٌ بترتيب أذكى الشعوب العربية (حسب نقاط مقياس الـ IQ)، بناءً على دراسة أجريت بين 2002-2006 من قبل عالم…

أظهرت قائمةٌ بترتيب أذكى الشعوب العربية (حسب نقاط مقياس الـ IQ)، بناءً على دراسة أجريت بين 2002-2006 من قبل عالم النفس البريطاني ريتشارد لين والبروفسور الفنلندي تاتو فانهانين، حيث شملت الدراسة أكثر من 80 بلدا.

وقد لاحظ الباحثان في الدراسة وجود علاقة متبادلة بين الدخل القومي ومستوى الذكاء، كما لاحظوا وجود ترابط بين مستوى الذكاء ومعدلات النمو الاقتصادي والثروة القومية.

وعلى الصعيد العالمي، احتلت هونغ كونغ المركز الأول عالميًا، محققة متوسط ذكاء يبلغ 108 نقطة. بينما جاءت كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية في المراتب الثانية والثالثة على التوالي. بينما كانت جمهورية غينيا الاستوائية هي أقل دولة على مقياس الذكاء (أي كيو) على مستوى العالم.

وفي المنطقة العربية، جاءت في المرتبة الأولى العراق الذي حقق 87 نقطة على مقياس الذكاء، بينما كانت الكويت في المركز الثاني حيث حصل على 86 نقطة، بينما كانت اليمن في المرتبة الثالثة، حيث كان متوسط نقاط ذكاء شعبها في مقياس الـ iq يقارب من 85 نقطة.

وفي المركز الرابع تعادلت أربع دول عربية، لتحقق شعوبها نقاطا متساوية على مقياس الذكاء، وهي الأردن والمغرب والإمارات والسعودية، حصل كل منها على متوسط ذكاء يبلغ 84 نقطة.

  • عن الإمارات اليوم
أكمل القراءة
error: