أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قضية التجسس تتصاعد.. الكشف عن استهداف هاتف سعد الدين العثماني والرئيس الفرنسي

بعدما كشفت مجموعة “قصص ممنوعة” عن العثور على أرقام هواتف منسوبة للملك محمد السادس والأميرة لالة سلمى، بخصوص فضيحة اختراق…

بعدما كشفت مجموعة “قصص ممنوعة” عن العثور على أرقام هواتف منسوبة للملك محمد السادس والأميرة لالة سلمى، بخصوص فضيحة اختراق الهواتف من قبل برنامج “بيجاسوس” جرى مساء يوم الثلاثاء 20 يوليوز الكشف عن أسماء جديدة.

بحسب المجموعة التي قادت تحقيقا استقصائيا عن استخدام الحكومات لبرنامج تجسس إسرائيلي، فإن هاتف رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني تعرض بدوره للاختراق والتجسس.

المصدر ذاته قال إن العثماني رئيس الحكومة هو واحد من الشخصيات الحاكمة التي استهدفها البرنامج ومن بينهم أيضا الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، ورؤساء وشخصيات دولية أخرى، وبأن الملك محمد السادس هو الملك الوحيد المشار له في قائمة الأسماء التي كشف عنها.

هذا وشدد التحقيق بأن هذه الشخصيات لم يكن ممكنا الحصول على هواتفها من أجل فحصها والتأكد إن كانت قد تعرضت فعلا للاختراق، لكن المؤكد بأن أرقام هاتفية لهذه الشخصيات وغيرها تعرضت للاستهداف من قبل البرنامج الإسرائيلي.

وتتهم المجموعة المغرب باستخدام هذا “البرنامج” بعد شرائه من شركة إسرائيلية، لكن الكشف عن الشخصيات السياسية التي يفترض أنها مستهدفة هذا اليوم، ترك الكثير من التساؤلات عن الجهة التي تقف خلف عملية التجسس إن كان الأمر صحيحا.

الحكومة المغربية من جانبها نفت استخدام هذا البرنامج مؤكدة أن اتهام السلطات بالتجسس والاختراق “لا أساس له” ولم يقدم لغاية الآن أي دليل على ذلك، بعدما اتهمت العفو الدولية الرباط قبل أشهر باستهداف الصحافي عمر الراضي باستخدام نفس البرنامج.

ويعد برنامج “بيجاسوس” الإسرائيلي من أحدث تقنيات الحرب الإلكترونية التي كشف عن كيفية اشتغالها، إذ يكفي الاتصال بهاتف أو ارسال رسالة للرقم المستهدف، فتقوم الجهة صاحبة البرنامج بالسيطرة على الهاتف بشكل كامل، والتمكن من الحصول على كافة الصور والرسائل والتسجيلات، وحتى تشغيل الصوت والكاميرات، دون أن يشعر المستهدف باختراقه.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: