أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ترحيل مغربي من غوانتانامو بعد 5 سنوات من صدور قرار الإفراج عنه

أشاد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية بتعاون المملكة المغربية في ترحيل عبد اللطيف ناصر، وهو مواطن مغربي كان سجينا بمعتقل…

أشاد الناطق الرسمي باسم الخارجية الأمريكية بتعاون المملكة المغربية في ترحيل عبد اللطيف ناصر، وهو مواطن مغربي كان سجينا بمعتقل قاعدة غوانتانامو لسنوات بتهم تتعلق بالإرهاب.

عبد اللطيف صدر قرار بالإفراج عنه منذ سنة 2016، وظل رغم ذلك سجينا لحوالي الـ 5 سنوات في المعتقل الأمريكي الموجود في كوبا، جراء الإجراءات البطيئة لإطلاق سراح وموافقة المغرب على تسلمه.

الإدارة الأمريكية أشادت بموافقة المغرب على تسلمه، مشيرة بأنه أول معتقل يتم ترحيله إلى أرض الوطن خلال إدارة بايدن-هاريس، وقالت بأن المغرب سبق له وتسلم مقاتلين يحملون جنسيته في مناطق انتشار تنظيم الدولة الإسلامية.

أمريكا اعتبرت المغرب نموذجا على باقي الدول سلك نفس سلوكه.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

9128 إصابة جديدة بالفيروس و35 حالة وفاة

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم الجمعة 30 يوليوز الحالي.

وسجلت أيضا 35 حالة وفاة و4425 حالة شفاء، ليصل مجموع الحالات النشطة 48 ألف و859 حالة منها 941 حالة في وضعية حجرة أو خطيرة بينها 552 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة الدار البيضاء سجلت لوحدها 2717 حالة إصابة جديدة، 1043 حالة في مراكش، 550 في أكادير و252 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

منظمة تستغل تدريبات عسكرية في المغرب لتهريب أطنان من الحشيش باستخدام “سفينة تساعد المهاجرين السريين”

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك…

كشف كل من الحرس المدني الإسباني ووكالة الضرائب بالتعاون مع الشرطة القضائية البرتغالية ويوروبول، يوم الجمعة 30 يوليوز، عن تفكيك منظمة إجرامية كانت تهدف إلى إدخال 15 طنا من الحشيش إلى إسبانيا، مع اعتقال لـ 8 أشخاص.

التحقيق بخصوص المنظمة انطلق سنة 2020، بعد تلقي الحرس المدني معلومات عن محاولة عدة أشخاص من عدة دول إدخال كميات كبيرة من الحشيش إلى أوروبا، وبأنهم يقومون بإعداد “باخرة كبيرة” من أجل ذلك.

المعلومات تحققت نهاية سنة 2020، بعدما رصد المحققون استيلاء المنظمة الإجرامية على “سفينة” تستخدم في انقاذ المهاجرين السريين في البحر الأبيض المتوسط، وقاموا بنقلها إلى ميناء بورتيماو البرتغالي، حيث تم إصلاحها وتجهيزها لحمل كميات كبيرة من الحشيش والتنقل بسرعة كبيرة.

بعد أشهر من التجهيز شرعت العصابة في تنفيذ خطتها، وقد نقلت السفينة إلى السواحل المغربية حيث نقلت المخدرات بمساعدة مركب صيد تقليدي، وبحسب المحققين فإن المنظمة قامت بالعملية شهر يونيو الماضي مستغلة مناورة عسكرية كانت تنظم قبالة الساحل المغربي لاسيما في منطقة أكادير، حتى لا تلاحظ تحركات السفينة.

نقل المخدرات من السواحل المغربية “دون ملاحظة” تم تحقيقه، وجرى نقل السفينة بعدها إلى مضيق جبل طارق في انتظار نقل الشحنة إلى أوروبا، لكن السلطات التي تشرف على مراقبة السفينة قررت عندها التدخل، فقاموا باعتقال 5 أشخصا من جنسيات مختلفة وحجز كيمات كبيرة من الحشيش.

هذا وقد تم نقل السفينة إلى ميناء هويلفا الإسباني، حيث تم إجراء التفتيش القضائي للقارب وتم تفريغ الحشيش ، مما أسفر عن وزن تقريبي يبلغ 15 طن.

بناء على المعلومات المتوفرة تم القيام بعدة عمليات في مدن مختلفة، مكنت من القبض على 3 أشخاص آخرين وحجز سيارات والعديد من الوثائق والاموال.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

سنتان سجنا نافذا لناشط حقوقي في حركة 20 فبراير

قضت المحكمة الزجرية بعين السبع في الدار البيضاء المغربية, يوم الخميس 29 يوليوز الحالي، بسنتين سجنا نافذا في حق الناشط…

قضت المحكمة الزجرية بعين السبع في الدار البيضاء المغربية, يوم الخميس 29 يوليوز الحالي، بسنتين سجنا نافذا في حق الناشط الحقوقي نور الدين العواج، أحد الوجوه البارزة سابقا في حركة 20 فبراير.

وكان العواج قد اعتُقل مباشرة بعد مشاركته في وقفة تضامنية مع الصحافيين سليمان الريسوني وعمر الراضي وعماد ستيتو, بمدينة الدار البيضاء يوم 15 يونيو الماضي، ليُعلن بعدها دخوله في إضراب عن الطعام.

وتمت متابعة الناشط الحقوقي نور الدين العواج بتهم تتعلق بـ” إهانة المؤسسات الدستورية وإهانة هيئات منظمة، والتحريض على ارتكاب جناية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الديستي تُساعد في تحديد هويّة قاتل حارسيْ ورشين للبناء

على ضوء معلومات دققة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، تمكنت فرقة مكافحة العصابات بمدينة الدار البيضاء يوم…

على ضوء معلومات دققة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني “الديستي”، تمكنت فرقة مكافحة العصابات بمدينة الدار البيضاء يوم الخميس 29 يوليوز الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة يُشتبه ارتكابه جريمتي قتل عمد باستعمال السلاح الأبيض.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فإن الشخص الموقوف يُشتبه تورطه في ارتكاب جريمتي قتل باستعمال السلاح الأبيض بكل من مدينة الدار البيضاء وبرشيد، والتي راح ضحيتها حارسين بورشين للبناء.

وأضاف المديرية أن الأبحاث والتحريات المكثفة المنجزة مكّنت من تحديد هوية المشتبه فيه المتورط في ارتكاب هاتين الجريمتين، وتوقيفه بمنطقة “المكانسة” بمدينة الدار البيضاء.

كما مكّنت عمليات التفتيش المنجزة بمنزل المشتبه فيه من حجز مجموعة من الألبسة والمتعلقات الشخصية التي تحمل آثار بيولوجية يحتمل صلتها بمسارح هذه الجرائم، والتي يجري حاليا إخضاعها للخبرات الضرورية بمختبر الشرطة العلمية والتقنية التابع للأمن الوطني.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضايا، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
error: