أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الجزائر غاضبة تندد وتطالب المغرب بتوضيح لدعمه “تقرير مصير شعب القبائل”

الجزائر التي تدعم بشكل علني انفصاليي البوليساريو وتقرير المصير للصحراء، أعربت يوم الجمعة 16 يوليوز عن تنديدها بتصريحات الممثل الدائم…

الجزائر التي تدعم بشكل علني انفصاليي البوليساريو وتقرير المصير للصحراء، أعربت يوم الجمعة 16 يوليوز عن تنديدها بتصريحات الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة، التي أكد فيها بأن شعب القبائل يعاني من أطول احتلال أجنبي ويستحق تقرير المصير.

وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، قالت إن الدبلوماسية المغربية في نيويورك أظهرت “انحرافا خطيرا”، عبر توزيع وثيقة رسمية على الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز, يكرس محتواها “دعما ظاهرا وصريحا” للمغرب لحق تقرير المصير للشعب القبائلي”.

وقالت الخارجية الجزائرية: “قامت الممثلية الدبلوماسية المغربية بنيويورك بتوزيع وثيقة رسمية على جميع الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز, يكرس محتواها بصفة رسمية انخراط المملكة المغربية في حملة معادية للجزائر, عبر دعم ظاهر وصريح لما تزعم بأنه ،حق تقرير المصير للشعب القبائلي، الذي حسب المذكرة المذكورة, يتعرض لـ “أطول احتلال أجنبي”.

الجزائر اعتبرت التصريحات المغربية “اعترافا” بما تصفه بالدعم المغربي متعدد الاوجه لـ “الجماعات الإرهابية”، التي تسببت في إراقة دماء الجزائريين في العشرية السوداء، حسب زعمها.

وقالت “إن هذا التصريح الدبلوماسي المغربي المجازف وغير المسؤول والمناور, يعد جزء من محاولة قصيرة النظر واختزالية وغير مجدية تهدف إلى خلق خلط مشين بين مسألة تصفية استعمار معترف بها على هذا النحو من قبل المجتمع الدولي وبين ما هو مؤامرة تحاك ضد وحدة الأمة الجزائرية”.

“إن هذا التصريح يتعارض بصفة مباشرة مع المبادئ والاتفاقيات التي تهيكل وتلهم العلاقات الجزائرية المغربية, فضلا عن كونه يتعارض بصفة صارخة مع القانون الدولي والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي”، وفق المصدر ذاته.

الجزائر طالبت المغرب بتقديم توضيح لموقفه الرسمي بشأن هذا الحادث “بالغ الخطورة”.

عمر هلال ممثل المغرب في الأمم المتحدة وبعد مناورات جزائرية في اجتماع لحركة عدم الانحياز حيث جددت دعمها لانفصال الصحراء وروجت لتقرير المصير، قال إن مبدأ تقرير المصير “لا يمكن أن يتجزأ”، مشيرا إلى أن الجزائر ووزير خارجيتها الذي يدعي دعم تقرير المصير يحرم شعب “القبائل الشجاع” من هذا الحق.

وقال هلال إن الشعب القبائلي يستحق تقرير مصيره أكثر من أي شعب آخر، معتبرا بأنه يعاني من أطول احتلال أجنبي في إشارة للجزائر، والتي تقوم في المقابل باستخدام ورقة “تقرير المصير للشعب الصحراوي” لتحقيق أهداف جيوبوليتيكية.

تعليقات
  • تاخر المغرب وطال الصبر الان سندعم القبائل بكل قوة. وعندما يقول بلاغهم ان قضية الصحراء في الامم المتحدة دول الامم المتحدة لا تدرب عصابات البوزريو ولا تسلحهم ولا تفرد ميزانية خاصة للدعاية وتسليح المرتزقة سندعم القبائل َوالانفصال في كل دولة تحرمه عليها وتحلله في المغرب مثل اسبانيا… لان صبرنا طال وياما راعينا الجَورة واليوم مايقع يقع علي وعلى اعدائي.

  • المغرب يدعم حق تقرير مصير شعب قباءلي مضطهد قوامه ثمانية ملايين نسمة وحقه في نيل استقباله وتصفية الاستعمار الجزاءري الغاشم…انه واجب المغرب في مساعدة الشعوب المصطهده من الاحتلال…وعلى نظام الكابرانات الباءس ان يفرق بين قضية شعب كبير مستعمر وبين دعمه لعصابات ارهابية من شذاذ الافاق لاقيمة لهم عددا وعدة…وعليه ان يعلم ان تسليحنا للقباءل يعني طردهم للمحتل الجزاءري في تسع ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعيين مسؤولة بأمانديس طنجة على رأس مديرية التواصل لمجموعة فيوليا الشرق الأوسط

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل…

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل لفرع المجموعة للشرق الأدنى والأوسط.

وكانت الشودري، المنحدرة من مدينة تطوان، قد شغلت منصب مسؤولة عن التواصل في شركة أمانديس طنجة ثم مسؤولة عن التسويق للشركة، قبل أن تُعيَّن مديرةً لقسم التواصل والتسويق، وهو المنصب الذي ظلّت تشغله إلى حين ترقيتها مديرةً للتواصل بمقر المجموعة الرئيسي في دبي بالإمارات العربية.

وتأتي هذه الترقية للسيدة زينب الشودري، دليلا آخر على الكفاءة والموهبة التي تحظى بها الأطر المغربية داخل مجموعة فيوليا الدولية، والتي تُمكّنهم من تتويج مسيرتهم المهنية بمناصب قيادية في المجموعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يفرض جواز التلقيح أو “البي سي أر” للعبور من سبتة ومليلية

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل…

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل ساعات من إعادة فتح الحدود ليلة الثلاثاء 17 ماي.

وأفادت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية، بأن السلطات المغربية وضعت عددا من المتطلبات لدخول المملكة، من بينها جواز السفر والختم، إلى جانب الشروط الصحية التي تتضمن بالخصوص جواز التلقيح.

وسيتم قبول جواز التلقيح الذي يتضمن جرعتين على الأقل من التلقيح، أو تحليل “بي سي أر” للكشف عن فيروس كورونا لا يجب أن يقل عن 72 ساعة.

أكمل القراءة
error: