أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مجلس جهة طنجة يتراجع عن وعده بدعم قطاع الصحة بـ 100 مليون درهم

تراجع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بإجماع أعضائه الحاضرين خلال دورة شهر يوليوز، عن تعهد سابق بدعم القطاع الصحي بـ 100 مليون…

تراجع مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بإجماع أعضائه الحاضرين خلال دورة شهر يوليوز، عن تعهد سابق بدعم القطاع الصحي بـ 100 مليون درهم، وخفض الملبغ إلى 50 مليون فقط.

وجاءت الاتفاقية السابقة في ظل جائحة كورونا وفي ظل الضغوط التي كان يعاني منها القطاع الصحي، والتي لم تتغير على مستوى الجهوي لغاية الآن.

وقرر المجلس ت من ناحية أخرى مديد سريان اتفاقية ثانية مع المديرية الجهوية للصحة و وداية طنجة لطب المستعجلات لتعزيز المراكز الصحية بالجهة بالموارد البشرية لسنة واحدة، لتصل إلى غاية متم سنة 2022، حيث التزم المجلس بضخ 9 ملايين درهم لصالح الودادية لتوظيف الموارد البشرية اللازمة.

كما مدد مجلس الجهة العمل باتفاقية ثالثة مع المديرية الجهوية للصحة وجمعية حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات لسنة واحدة، إلى متم سنة 2022، على أن يقدم غلافا ماليا بقيمة تصل إلى مليون و 75 ألف درهم للجمعية لاقتناء المعدات الضرورية وتوفير الموارد البشرية اللازمة لإدارة وتسيير 4 مراكز متخصصة في طب الإدمان بطنجة وتطوان.

على صعيد آخر، صادق مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة على اتفاقية جديدة لتعزيز وعصرنة التجهيزات التقنية والعلمية بمعهد باستور بطنجة بغلاف مالي يصل إلى 1.8 مليون درهم برسم السنة المالية 2022.

وستمكن الاتفاقية، التي تشمل مجالات البحث والتدريس ي الصحة، المعهد من التوفر على مركز للتحاليل البيولوجية الطبية المتخصصة لفائدة المواطنين المعوزين، واستقبال وتكوين المتدربين والطلبة، وعلى مختبر ذو جودة عالية في مجال مراقبة سلامة صحة الاغذية والمنتجات والبيئة.

  • ماب بتصرف




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: