أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يدافع عن “الحريات الفردية” في رده على الانتقاد الأمريكي لسجن الريسوني بتهمة “الاعتداء الجنسي على مثلي”

قالت مندوبية حقوق الإنسان إن تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بخصوص الوضع الحقوقي في المغرب جاءت بناء على معطيات مجزئة…

قالت مندوبية حقوق الإنسان إن تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بخصوص الوضع الحقوقي في المغرب جاءت بناء على معطيات مجزئة ونقلا عن أنصار كل من المتهمين سليمان الريسوني وعمر الراضي.

المندوبية قالت إن ما جاء به المتحدث باسم الخارجية الأمريكية يتضمن معلومات “حجبت عن عمد وجهة نظر المشتكين ودفاعاتهم ، وذهبت إلى حد إنكار وضعهم كضحية وحقهم المعترف به عالميا في تقديم شكوى”.

المندوبية قالت إنه لوحظ بذهول أن بيان المتحدث باسم وزارة خارجية الولايات المتحدة يشير فقط إلى مزاعم الشخص المدان ، مع التركيز على وضعه المهني، وإلى “انتهاكات مزعومة للمعايير المتعلقة بالمحاكمة العادلة “، بينما سلط مكتب النيابة العامة المختص في بيانه الصحفي الصادر في 12 يوليوز الضوء بوضوح على عدالة المحاكمة المذكورة.

وبحسب المندوبية فإن “المغرب ملتزم باحترام الحقوق الأساسية لجميع المتقاضين، أيا كان نظامهم الأساسي، وبالتالي استقلال القضاء المنصوص عليه في دستور 2011 ، والناجم عن الإصلاحات الجوهرية التي بدأت في المملكة منذ أكثر من عقدين، مع ضمان احترام هذه الحقوق الأساسية ”.

وبهذا المعنى تؤكد “سيظل المغرب شديد التعلق بترسيخ قيم الحريات الفردية والجماعية ، ولا سيما حرية التعبير وتكوين الجمعيات، التي تتطور باستمرار ، في إطار التسامح والا إقصاء، ونبذ الظلم والعنف “.





تعليقات
  • أظن أن أمريكا لا تتحدث من طلق لنفسها لو لم يكن لها دلائل على تسييس المحاكمة فمخابراتها قوية لدرجة ان تعرف مسار النمل في كل دار بأي بلد
    والله وحده أعلى عالم بكل شيئ

  • لم أفهم معنى أنصار…..
    هل لمجرد الاختلاف في المواقف يتهم البعض بالانصار؟!
    حتى ان كلمة أنصار توحي بفئة تنقصها الوطنية….
    ام ان الاختلاف ممنوع عند بعض الاشخاص؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: