أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الصناعة توضح بخصوص “محاربة المنتجات الصينية المغشوشة” في المغرب

أوضحت وزارة الصناعة والتجارة إنه خلافا لبعض المعلومات المتداولة على الشبكات الاجتماعية، فالنظام الجديد لمراقبة المنتجات الصناعية عند الاستيراد، الذي…

أوضحت وزارة الصناعة والتجارة إنه خلافا لبعض المعلومات المتداولة على الشبكات الاجتماعية، فالنظام الجديد لمراقبة المنتجات الصناعية عند الاستيراد، الذي أحدثته وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، يتوخى مكافحة الغش من خلال التحقق من مدى امتثال المنتجات  المستوردة لمعايير سلامة المستهلك، مع تقليص آجال الاستيراد بشكل كبير.

المنشورات التي جاءت بناء على تصريح الوزير في جلسة برلمانية وتحدث فيها عن محاربة “المنتجات الصينية المزورة والمغشوشة”، فإن الوزارة شددت بأن هذا النظام يأتي في إطار إصلاح شامل، يستند أساسا  إلى رقمنة عمليات المراقبة، مما سمح بتنسيق أمثل بين السلطات المعنية، وتتبع مسار التدخلات وهيكلة قواعد المراقبة، وبالتالي ضمان العدالة بين مختلف الفاعلين الاقتصاديين.

ويفرض هذا النظام على بعض المنتجات الصناعية ضرورة الخضوع للمراقبة في بلدانها الأصلية ويستتبع منطقياً العمل مع فاعلين لهم حضور على الصعيد العالمي. ويسمح هذا بالحيلولة دون  تواجد منتجات ذات معايير الجودة أو السلامة الردئية أو المنتجات التي تمثل خطراً على المستهلكين والبيئة، فوق التراب المغربي. وهذا ما يسمح للبلاد بتفادي استنزاف العملة الصعبة وللمستورد بتجنب أعباء مالية كُبرى ذات صلة بتكاليف السلع غير المطابقة التي أداها مسبقا، علاوة على  تكاليف التخزين وغرامات التأخير المفروضة.

ولا يقتصر هذا النموذج على المغرب. فقد تم إعداده من قِبَل هذه الوزارة استنادا إلى  دراسة ساهم فيها خبراء دوليون وإلى دراسات مقارنة لتجارب دول أبانت عن مرونة كبرى وابتكار متميز، من أجل مواكبة تطور عملياتها التجارية.

ولوضع النظام الجديد لمراقبة المنتجات عند الاستيراد، فقد أطلقت الوزارة طلباً لإبداء الاهتمام يستهدف هيئات التفتيش، خلال  شهر أبريل 2018، وذلك بموجب دفتر تحملات يمتثل للقانون رقم 24.09 المتعلق بسلامة المنتجات والخدمات. وقد استأثرت هذه المبادرة باهتمام خمس هيئات من بين أشهر الهيئات المعروفة عالميا في مضمار التحقق من مطابقة المنتجات لشروط الجودة. وبعد تقييم ملفاتها والقيام بزيارات ميدانية،  سمحت بالتأكد من إلمامها الجيد بكافة عناصر دفتر التحملات، فقد تم اختيار ثلاثة مرشحين، ويتعلق الأمر بـ : Applus Fomento و Bureau Veritas و TUV Rheiland.

ثم قامت الوزارة بإبرام اتفاقيات مع هذه الهيئات الثلاث بمؤازرة مكتب للمحامين سبق له أن قدم تحليلاً قانونياً سمح بالمصادقة على النظام المقترح. وبعد توقيع الاتفاقيات التي تنص على تحويل الإتاوات التي تخصصها الوزارة لمواكبة المقاولات المغربية المصدرة إلى الأسواق الصعبة، فقد تم اعتماد الهيئات الثلاث بموجب القرار رقم 3873-13، المؤرخ في 26 ديسمبر 2013 المتعلق باعتماد هيئات تقييم المطابقة. وهكذا، فقد تم اعتماد كل هيئة من الهيئات الثلاث على حدة بناء على موافقة، نُشرت وفق ما جرى به العمل، بالجريدة الرسمية.

وبموجب المأذونيات الممنوحة لها، فهذه الهيئات الثلاث تخضع لأحكام القانون 24-09 الآنف الذكر، بما في ذلك، الأحكام المتعلقة باحترام السر المهني المنصوص عليه في مادتها 25.

وتعتبر حصيلة هذا النظام، حتى يومنا هذا، جد واعدة، حيث تشير عمليات التحقق- التي تسهر عليها الوزارة إلى تقلص كبير في عمليات الغش، وفي الآجال: حيث انخفض متوسط مدة إرسال نتائج المراقبة من 3.73 يوم إلى 1,24 يوم. وانتقل ومتوسط مدة برمجة الزيارات الفيزيائية من 1,85 يوم إلى 0,93 يوم  فقط.

وقد تم اعتماد هذه المبادرة، الذي تم تفعيلها في فبراير 2020، بعد مشاورات موسعة مع الفاعلين في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الغش وتقليص آجال العبور. وقد تم القيام بجولة وطنية لتقديم وشرح هذا الإصلاح. كما قامت الوزارة طوال العملية بمشاورات منتظمة مع جميع المعشرين والمستوردين، بما في ذلك جمعيات ممثلي التجار في مدينة الدار البيضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن نظام المعلومات الذي يستند إليه النموذج الجديد لمراقبة الصادرات تسهر على تدبيره بشكل حصري المصالح المركزية للوزارة بتشاور مع مديرياتها الجهوية. ولذلك، فلا تستطيع الهيئات الثلاث الوصول إليه. ويشتغل هذا النظام بخوارزميات تستند – كما هو الحال في أي سياسة مراقبة منظمة، إلى تحليل المخاطر والبيانات التاريخية. ويصدر تعليمات لهيئات التفتيش بشأن النهج المتعين اعتماده، مع ضمان تتبع مسار العمليات المذكورة.

ولضمان حسن اشتغال النظام، تسهر فرق من الوزارة على التتبع اليومي للهيئات، وذلك على المستويين الجهوي والمركزي. وأسفر عمل هذه الفرق عن تعليق مهام إحدى الهيئات سنة 2020 وهيئة ثانية سنة 2021. وتم إعادة نشر باقي فرق الوزارة التي كانت تتدخل في مراقبة المنتجات عند الاستيراد، لتعزيز مراقبة السوق المحلي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

صاحبها ظل متشبثا بها.. محاولة سطو هوليودية على سيارة في طنجة (فيديو)

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب…

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب عرضها للبيع على الموقع الشهير “أفيتو”.

الضحية اتفق مع شخص على تفحص سيارة سوداء من نوع “كولف” بعد التواصل معه عند الاطلاع على إعلان بيع السيارة، وبينما كانت الأمور تسير على ما يرام تفاجأ الشاب بمحاولة السطو على السيارة عبر قيادتها بسرعة ومحاولة الهرب إلى وجهة مجهولة.

صاحب السيارة وبحسب مقطع فيديو حصلت “طنجة7” على نسخة منه، تشبث بسيارته عندما عرف أنه يتعرض للسرقة معرضا حياته للخطر، ولحسن حظه تدخل أحد أصدقائه وقام باعتراض السيارة ومنع السرقة.

وبحسب معلومات فإن الأمر يتعلق بعصابة مكونة من 3 أشخاص لكن أفرادها لايزالون أحرارا، بينما تتواصل عمليات السطو على السيارات عن طريق اصطياد الضحايا من مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإعلانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الدخول المدرسي يوم 3 شتنبر مرتبط بالحالة الوبائية والانتخابية

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة…

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان انطلاق الدراسة في الموعد الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021 تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”.

وأوضحت الوزارةن “محطة الدخول المدرسي المقبل ستأتي في سياق خاص، حيث ستتزامن مع الاستحقاقات الانتخابية التي ستشهدها بلادنا في 8 من شتنبر المقبل، بالإضافة إلى التداعيات والإكراهات التي قد تفرضها جائحة كورونا إذا ما أخذت الوضعية الوبائية منحى تصاعديا، مما يتطلب ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتحضير المبكر للدخول المدرسي، وذلك لضمان انطلاق الدراسة في موعده، الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021”.

وأشارت الى أن الوزارة نظمت لقاء تنسيقيا اليوم الاربعاء، حول التحضير للدخول المدرسي 2022-2021، مع مديرات ومديري الإدارة المركزية ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حضوريا، ومدراء مراكز التكوين عبر تقنية المناظرة المرئية.

وقد شكل هذا اللقاء، حسب المصدر ذاته، مناسبة تدارس خلالها المسؤولون المركزيون والجهويون أهم التدابير والإجراءات المتخذة للتحضير للدخول المدرسي المقبل، سواء على المستوى البيداغوجي من خلال طرح السيناريوهات المحتملة في حالة استمرار الوضعية الوبائية بالبلاد، والأنماط التربوية التي من المحتمل اعتمادها للتقليص من تأثيراتها السلبية على جودة التعليم، وضمان التحصيل الدراسي لجميع المتعلمات والمتعلمين والحرص على سلامتهم الصحية وسلامة جميع الأطر التربوية والإدارية، وكذا على مستوى توفير البنية التحتية والتجهيزات الضرورية وعمليات التأهيل المندمج. كما تدارسوا التدابير المتخذة على مستوى برامج الدعم الاجتماعي وتوفير الموارد البشرية الضرورية، وذلك من خلال استكمال جميع العمليات المتعلقة بتعيين الخريجين والحركات الانتقالية وتدبير الفائض والخصاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المديرية تنفي التجسس على سليمان الريسوني داخل السجن

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن…

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن المحلي عين السبع 1 إخراج زوجها إلى المستشفى الخارجي، وتكليف الأخيرة للسجناء الذين يتقاسمون معه الزنزانة بالتجسس عليه.

وأبرزت المديرية الجهوية، اليوم الأربعاء، أن “مدير الإدارة الجهوية ومدير المؤسسة السجنية انتقلا رفقة الطاقم الطبي لمقابلة السجين المعني، وبعد مواجهته بهذه الادعاءات أقر أنه هو من يرفض الخروج إلى المستشفى الخارجي ويرفض كذلك قياس مؤشراته الحيوية. كما صرح السجين المعني أنه لم يتحدث أبدا مع زوجته عما ادعته بخصوص ما أسمته (تجسسا) عليه من طرف السجناء المرافقين له بالغرفة”.

وسجل المصدر ذاته أنه “سعيا منها إلى تنوير الرأي العام وجعله في منجى عما تسعى إليه زوجة السجين المعني بالأمر من تضليلات وتلفيقات، فإن هذه الإدارة الجهوية تخبر الرأي العام بتصريحات هذا السجين كما وردت على لسانه”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم قياسي جديد في الإصابات.. 9428 حالة جديدة في يوم واحد

سجل المغرب يوم الأربعاء 28 يوليوز رقما قياسيا جديدا في الإصابات بتسجيل 9428 حالة جديدة، ليكون بذلك أكبر عدد إصابات…

سجل المغرب يوم الأربعاء 28 يوليوز رقما قياسيا جديدا في الإصابات بتسجيل 9428 حالة جديدة، ليكون بذلك أكبر عدد إصابات يومي منذ ظهور الجائحة في البلاد شهر مارس 2020.

وسجلت 27 حالة وفاة و1766 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الحالات النشطة 37 ألف و329 حالة منها 810 حالات في وضعية صحية خطيرة أو حرجة.

جهة الدار البيضاء سجلت أغلب الإصابات بـ 3580 حالة منها 2881 حالة في مدينة الدار البيضاء، و1442 حالة في جهة الرباط، 1285 حالة في جهة مراكش، مع ارتفاع في الحالات في جهة طنجة تطوان الحسيمة بتسجيل 624 حالة منها 233 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
error: