أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

استمرار في الارتفاع.. 951 إصابة جديدة في المغرب

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الجديدة ارتفاعا جديدا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بتسجيل 951 إصابة، لغاية الرابعة من…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الجديدة ارتفاعا جديدا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، بتسجيل 951 إصابة، لغاية الرابعة من يوم السبت 3 يوليوز.

وسجلت أيضا 8 حالات وفاة و498 حالة شفاء، ما رفع الحالات النشطة لـ 5491 حالة، منها 242 حالة في حالة حرجة أو خطيرة داخل المستشفيات.

الدار البيضاء في الصدارة بـ 412 إصابة و184 حالة في جهة الرباط، مقابل 39 حالة بجهة طنجة منها 24 حالة في طنجة أصيلة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

سدود جهة طنجة تطوان الحسيمة تسجل ارتفاعا في المخزونات المائية

 تفوق نسبة الملء بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة معدل 62.64 في المائة من الحقينة الإجمالية لهذه السدود ،التي تتجاوز 1721…

 تفوق نسبة الملء بالسدود الواقعة بتراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة معدل 62.64 في المائة من الحقينة الإجمالية لهذه السدود ،التي تتجاوز 1721 مليون متر مكعب.

وأفاد تقرير حول الحقينة اليومية للسدود، الصادر عن المديرية العامة للمياه التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بأن المخزونات المائية الإجمالية لسدود الجهة بلغت، إلى غاية أمس الخميس، 1078.62 مليون متر مكعب، مقابل 871.5 مليون متر مكعب خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

ويعزى هذا الارتفاع المهم في مخزونات مياه السدود بين السنتين الماضية والحالية إلى الشروع في ملء سد دار خروفة (إقليم العرائش)، والذي يسجل مخزونا يصل إلى 228.7 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يناهز 47.6 في المائة.

كما يسجل سد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، مخزونا مائيا يناهز 547.7 مليون متر مكعب (81.4 في المائة)، مقابل 616.9 مليون متر مكعب العام الماضي (91.7 في المائة).

وبإقليم تطوان، وصل المخزون المائي بسد الشريف الإدريسي 118.3 مليون متر مكعب (97.2 في المائة)، بينما يحصر سد النخلة ما مجموعه 3.17 مليون متر مكعب (75.2 في المائة).

كما سجلت السدود الواقعة بتراب عمالة طنجة-أصيلة مخزونا يبلغ 19.9 مليون متر مكعب بالنسبة لسد ابن بطوطة (68.3 في المائة) ، و 63.8 مليون متر مكعب بالنسبة لسد 9 أبريل 1947 (21.3 في المائة).

بدوره، بلغ مخزون سد طنجة-المتوسط بإقليم الفحص أنجرة 19.2 مليون متر مكعب (87.4 في المائة)، بينما مخزون سد مولاي الحسن بن المهدي وصل الى 20.1 مليون متر مكعب (85.7 في المائة).

وبلغ مخزون سد اسمير بعمالة المضيق-الفنيدق 35.4 مليون متر مكعب (90.9 في المائة)، في حين بلغ مخزون سد شفشاون 11.9 مليون متر مكعب (97.2 في المائة).

وبالحسيمة، بلغت حقينة سد محمد بن عبد الكريم الخطابي 9.3 مليون متر مكعب (78.6 في المائة) ،و بقيت حقينة سد (جمعة) في مستوى أدنى ب 1.15 مليون متر مكعب (22.3 في المائة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل عدة هزات أرضية في البحر شمال الحسيمة

أظهرت معطيات المعهد الإسباني لمراقبة الهزات الأرضية تسجيل عدة هزات صباح يوم الجمعة 30 يوليوز في بحر ألبران شمال مدينة…

أظهرت معطيات المعهد الإسباني لمراقبة الهزات الأرضية تسجيل عدة هزات صباح يوم الجمعة 30 يوليوز في بحر ألبران شمال مدينة الحسيمة.

أقوى هزة سجلت في حدود الساعة التاسعة صباحا وبلغت قوتها 4.2 درجة على سلم ريشتر، في حين سجلت باقي الهزات ما بين 2.6 درجة و3.9 درجات على سلم ريشتر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وضعية مقلقة في المغرب لكن “لا توجه نحو الحجر الصحي”

اعتبر الدكتور الطيب حمضي، أن الوضعية الوبائية في المملكة “مقلقة جدا”، مؤكدا أن الحل في خفض الحالات الحرجة يكمن في…

اعتبر الدكتور الطيب حمضي، أن الوضعية الوبائية في المملكة “مقلقة جدا”، مؤكدا أن الحل في خفض الحالات الحرجة يكمن في التلقيح والتقيد بالإجراءات الاحترازية، وليس بالإجراءات التشديدية وحدها.

وأوضح الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، في مقال له، أن المغرب سجل في الأيام الأخيرة أرقاما كبيرة من حيث عدد الإصابات الجديدة بكوفيد-19، وصلت يوم الأربعاء 28 يوليوز الجاري إلى 9428 حالة.

وقال إنه “لحسن الحظ تسجل بلادنا أرقاما قياسية أخرى وأهمها تلقيح أزيد من نصف مليون مواطن في اليوم الواحد، وتلقيح ما يقرب مليون ونصف مواطن في ثلاثة أيام. وكذلك رقم قياسي في عدد التحاليل المنجزة في 24 ساعة”.

وأكد أنه يجب توقع أرقام جديدة أكبر من حيث الإصابات والحالات الحرجة والوفيات والضغط على المستشفيات والأطر الطبية، “بسبب سلوك التراخي بل اللامسؤولية أحيانا وبسبب المتحورات الجديدة الأكثر سرعة في الانتشار”.

وأوضح الدكتور حمضي أن الملقحين اليوم بشكل كامل يشكلون 28 في المائة من الساكنة العامة بالمملكة، كما أن أكثر من 36 في المائة من الساكنة تلقت جرعة واحدة على الأقل، مشيرا إلى أنه بفضل التركيبة الشابة للمجتمع المغربي فإن هده النسب سمحت بالوصول اليوم إلى استهداف الفئات العمرية الشابة 25 سنة فما فوق.

وسجل أنه بفضل انخراط المواطنين في عملية التلقيح ووصول اللقاحات بشكل منتظم وحسن تدبير الحملة الوطنية، استطاع المغرب حماية الفئات الأكثر هشاشة بشكل كبير.

واعتبر أن التغطية المهمة بالتطعيم للفئات الهشة ستساهم في خفض عدد الحالات التي تتطلب الاستشفاء والحالات الحرجة، وبالتالي تقليل الضغط على المنظومة الصحية والتقليل من الوفيات.

وأكد الباحث أنه للحفاظ على عدد قليل في الحالات الحرجة والوفيات دون تهديد المنظومة الصحية بالانهيار، فإن المملكة تتوفر على خيارين: نقص الحالات الجديدة، أي التحكم في انتشار الفيروس بالإجراءات الاحترازية الفردية والجماعية، والرفع من نسبة التلقيح داخل المجتمع، مسجلا أنه كلما ارتفعت نسبة الملقحين كل ما انخفضت نسب الحالات الخطرة والوفيات وتكسرت سلاسل نقل العدوى.

وختم الباحث مقاله بالقول إنه “اليوم بإمكاننا تجنب تهديد المنظومة الصحية بسبب الانتكاس الوبائي بفضل التلقيح والاحترازات البسيطة، دون اللجوء إلى تدابير تشديدية تهدد مصادر الرزق وحركية المجتمع وحريته والدورة الاقتصادية والحياة المدرسية. وسيكون من غير المنطقي الاعتماد على الإجراءات التشديدية التي قد تصل إلى الإغلاقات للتحكم في الوضع الوبائي، عوض استعمال آلية التلقيح والإجراءات الاحترازية البسيطة”.

  • ماب
أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
error: