أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الجمعية تتهم النيابة العامة في طنجة بالتماطل في البث بشكاية ضد بلطجية

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إن النيابة العامة بطنجة تتماطل في البت في الشكاية المقدمة حول أحداث وقفة 28 شتنبر…

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إن النيابة العامة بطنجة تتماطل في البت في الشكاية المقدمة حول أحداث وقفة 28 شتنبر 2017.

وقالت الجمعية إنها قدمت شكاية حول الاعتداء على رئيسها شهر مارس الماضي إلى وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بطنجة بحضور مجموعة من المحامين كممثلين عن عدة هيئات سياسية و حقوقية حول أفعال الإعتداء البدني التي طالت العديد من النشطاء يوم 28 شتنبر 2017 مساء بساحة الأمم بطنجة بمناسبة تنظيم وقفة تضامنية مع معتقلي حراك الريف.

و بناء على ذلك توصل عبد المنعم الرفاعي المحامي بهيئة المحامين بطنجة و رئيس فرع الجمعية بطنجة بصفته مشتكيا بتاريخ 01 أبريل 2021 باستدعاء من طرف الشرطة القضائية بطنجة بقصد الإستماع إليه بخصوص الشكاية و قد تم تحرير محضر بذلك يوم الجمعة 02 أبريل 2021 .

و نظرا لمرور أكثر من ثلاثة أشهر عن تاريخ تقديم الشكاية دون إتخاذ أي قرار من طرف النيابة العامة بطنجة في حق المشتكى بهم رغم وضوح هوية بعضهم و صور وجوه البعض الآخر بحكم مشاهدة الآلاف من المواطنين للفيديو الموثق للأحداث المرفق بالشكاية (على شكل قرص مدمج) على موقع اليوتوب وبحكم تداوله من طرفهم على صفحات الفايسبوك خاصة وأن أحدهم يشتغل كمسير لموقف للسيارات وسط المدينة، فقد تقدمت الجمعية بطلب للنيابة العامة بطنجة بتاريخ 16يونيو 2021 بقصد معرفة مآل الشكاية و التعجيل بالبت فيها بقي بدون جواب لحد تاريخه.

المكتب قال الأربعاء 30 يونيو إنه يدين التماطل الحاصل في البت في الشكاية التي يجري البحث بشأنها تحت إشراف السيد وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بطنجة، ودعا بأن تتحمل جميع الجهات مسؤوليتها و خاصة جهازي النيابة العامة والشرطة القضائية في تطبيق القانون و تطبيق مبدأ عدم الإفلات من العقاب .

المكتب قال إنه يعتزم اتخاذ كافة الأشكال النضالية والإحتجاجية على أي إجراء أو قرار تعسفي أو غير قانوني قد يتم إتخاذه بشأن الشكاية و سلوك كافة المساطر القانونية و القضائية من أجل الدفاع عن التطبيق السليم و العادل للقانون و تطبيق مبدإ عدم الإفلات من العقاب.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعدما سببت قراراتها في الاكتظاظ.. الصحة تدعو المواطنين إلى تجنب ذلك

دعت وزارة الصحة المغربية مساء الجمعة 30 يوليوز إلى تجنب الاكتظاظ بمراكز التلقيح، بالرغم من أن قراراتها الأخيرة كانت سببا…

دعت وزارة الصحة المغربية مساء الجمعة 30 يوليوز إلى تجنب الاكتظاظ بمراكز التلقيح، بالرغم من أن قراراتها الأخيرة كانت سببا في ذلك بعد أشهر من تنظيم العملية دون مشاكل.

الوزارة أكدت رغم ذلك بأنها تتمسك بالقرارات التي أعلنت عنها مؤخرا، وهي أساسا عدم ربط التلقيح بعنوان أو سكن، مشيرة بأن مراكز التلقيح متوفرة بشكل كاف في كافة المناطق وذلك غاية الثامنة مساء، مشددة بأن الأطر الصحية متواجدة من أجل تسريع العملية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عرضوا لقطات لحفلة مزدحمة.. يوتوبرز يتسببون في إغلاق فندق

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي…

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

وبحسب الولاية فإن القرار جاء بعدما تم تداول مجموعة من المواقع الإلكترونية والصفحات على وسائط التواصل الاجتماعي لصور توثق لأطوار حفل موسيقي بمؤسسة فندقية تابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الحوز، هذه اللقطات كانت بعض القنوات على موقع يوتوب قد عرضتها “بشكل مباشر” خلال المشاركة في الاحتفالية.

المصالح الولائية تقول الولاية إنها باشرت تحرياتها في الموضوع بتنسيق مع مصالح عمالة إقليم الحوز ومصالح الدرك الملكي، حيث انتقلت لجنة مختلطة اليوم الجمعة، للمؤسسة المذكورة لإجراء تحقيق إداري في الموضوع، ثبت من خلاله تنظيم الوحدة الفندقية لنشاط ترفيهي مساء يوم 29 يوليوز 2021، بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد- 19).”

وتبعا لذلك فقد تقرر اتخاذ قرار إداري بإغلاق المؤسسة المذكورة .كما تم فتح بحث قضائي في الموضوع من طرف مصالح الدرك الملكي ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، قصد ترتيب الآثار القانونية وتفعيل المقتضيات الزجرية الواردة بالمرسوم بقانون رقم 292 . 20 . 2 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها .

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

لا ممرّات للراجلين ولا علامات تشوير.. سكّان بطنجة يستنكرون إهمال مسؤولين لحيّهم

يُطالب سكان حيٍّ بمحيط سوق الجملة الجديد في مدينة طنجة، بوضع ممرّات للراجلين ونصب علامات تشوير طرقي بحيّهم، معتبرين تجاهل…

يُطالب سكان حيٍّ بمحيط سوق الجملة الجديد في مدينة طنجة، بوضع ممرّات للراجلين ونصب علامات تشوير طرقي بحيّهم، معتبرين تجاهل مسؤولي المصالح المختصة بالجماعة الحضرية لهذا الأمر “إهمالا في حقّهم”.

وفي اتّصال مع جريدة “طنجة7″، قال أحد السكان إن كثيرا من حوادث السير التي تقع يكون سببها انعدام علامات تشوير واضحة تثير انتباه السائقين وتضعهم أمام مسؤولية احترام قانون السير والالتزام به.

وأضاف المُتحدّث أن ارتفاع نسبة الكثافة السكانية بمحيط سوق الجملة الجديد وتشييد إقامات سكنية ومؤسسات عمومية، يستوجب من المكلّفين بالسير والجولان في طنجة الاهتمام بأمر السلامة الطرقية في المنطقة وإطلاق برنامج عاجل للتشوير الطرقي بمختلف شوارعها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

9128 إصابة جديدة بالفيروس و35 حالة وفاة

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم الجمعة 30 يوليوز الحالي.

وسجلت أيضا 35 حالة وفاة و4425 حالة شفاء، ليصل مجموع الحالات النشطة 48 ألف و859 حالة منها 941 حالة في وضعية حجرة أو خطيرة بينها 552 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة الدار البيضاء سجلت لوحدها 2717 حالة إصابة جديدة، 1043 حالة في مراكش، 550 في أكادير و252 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
error: