أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

السماح “للخنثى” بتغيير جنسها في الحالة المدنية بشكل قانوني في المغرب

صادق مجلس النواب المغربي على مشروع القانون رقم 36.21 المتعلق بالحالة المدنية، والذي أقر مجموعة من التعديلات من بينها الأسماء…

صادق مجلس النواب المغربي على مشروع القانون رقم 36.21 المتعلق بالحالة المدنية، والذي أقر مجموعة من التعديلات من بينها الأسماء بالأمازيغية واستبعاد أسماء “لالة ومولاي”، لكن مادة تتعلق بـ “الخنثى” تحولت إلى موضوع رائج، يوم الأربعاء 30 يونيو.

وبحسب المادة 28 من هذا المشروع فإن “التصريح بولادة الخنثى يتطلب الإدلاء بشهادة طبية يبين فيها هل يلحق المصرح به بجنس الذكور أم بجنس الإناث، ويتم تحرير الرسم بناء على مضمون الشهادة المذكورة“.

كما تنص أيضا على أنه في حال “طرأ تغيير على جنس المولود في المستقبل، فيغير بمقتضى حكم تنقيحي صادر عن المحكمة الإبتدائية المختصة“، ما يسمح للشخص بكتابة جنسه كان ذكرا أو أنثى في الحالة المدنية وبعدها كافة أوراق الهوية.

وعكس ما ذهبت إليه بعض التقارير وربط الأمر بالتحول الجنسي، فإن القانون يهم فقط حالة “الخنثى”، التي يولد بناء عليها الطفل بعضوين ذكري وأنثوي، أو يولد مع تشوه لا يحدد جنسه.

في أغلب الحالات يتم تسجيل الخنثى إما ذكرا أو أنثى في الحالة المدنية، لكن مع كبر الشخص المعني قد يميل جسديا وعاطفيا لجنس معين قد يكون مخالفا لم سجله عليه لحظة ولادته، الشيء الذي يضعه في موقف صعب أمام القانون والمجتمع.

هذا وتعد الرقصة المغربية نور (الصورة) أشهر شخصية مغربية تجهر بكونها شخصية “خنثى”، مؤكدة أنها ولدت بتشوه في أعضائها الجنسية، لكن عائلتها فضلت تسجيلها كذكر، وعندما كبر قام بتصحيح الأمر ليتحول إلى أنثى.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعيين مسؤولة بأمانديس طنجة على رأس مديرية التواصل لمجموعة فيوليا الشرق الأوسط

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل…

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل لفرع المجموعة للشرق الأدنى والأوسط.

وكانت الشودري، المنحدرة من مدينة تطوان، قد شغلت منصب مسؤولة عن التواصل في شركة أمانديس طنجة ثم مسؤولة عن التسويق للشركة، قبل أن تُعيَّن مديرةً لقسم التواصل والتسويق، وهو المنصب الذي ظلّت تشغله إلى حين ترقيتها مديرةً للتواصل بمقر المجموعة الرئيسي في دبي بالإمارات العربية.

وتأتي هذه الترقية للسيدة زينب الشودري، دليلا آخر على الكفاءة والموهبة التي تحظى بها الأطر المغربية داخل مجموعة فيوليا الدولية، والتي تُمكّنهم من تتويج مسيرتهم المهنية بمناصب قيادية في المجموعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يفرض جواز التلقيح أو “البي سي أر” للعبور من سبتة ومليلية

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل…

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل ساعات من إعادة فتح الحدود ليلة الثلاثاء 17 ماي.

وأفادت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية، بأن السلطات المغربية وضعت عددا من المتطلبات لدخول المملكة، من بينها جواز السفر والختم، إلى جانب الشروط الصحية التي تتضمن بالخصوص جواز التلقيح.

وسيتم قبول جواز التلقيح الذي يتضمن جرعتين على الأقل من التلقيح، أو تحليل “بي سي أر” للكشف عن فيروس كورونا لا يجب أن يقل عن 72 ساعة.

أكمل القراءة
error: