أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شرجورات وفرامل تقتل المغاربة.. المغرب يعلن الحرب على البضائع الصينية (فيديو)

دخل المغرب في صراع مع مجموعة من الدول في المجال الاقتصادي وخصوصا التجاري، فبعد تركيا ثم مصر أعلن وزير التجارة…

دخل المغرب في صراع مع مجموعة من الدول في المجال الاقتصادي وخصوصا التجاري، فبعد تركيا ثم مصر أعلن وزير التجارة والصناعة مولاي حفيظ العلمي اتخاذ قرارات لوقف دخول البضائع الصينية قليلة الجودة والمزيفة إلى البلاد.

ومن أجل تطبيق القرار جرى توقيع عقود مع شركات حتى تقوم بمراقبة البضائع الصينية في الصين قبل وصولها إلى الموانئ المغربية، لمراقبة جودتها ومدى احترامها والتزامها بالمعايير الدولية.

الوزير وخلال جلسة في البرلمان أوضح بأنه لم يعد مقبولا مشاهدة حوادث وفاة مغاربة جراء انفجار شواحن الهواتف أو خلل في الفرامل قد يؤدي بحياة العشرات من الأشخاص، نتيجة استيراد بضائع قليلة الجودة أو مزيفة.

وبحسب الوزير فإن هذه الحرب بدأت تحقق بعض النتائج إذ تم التصدي لما يقارب 90 في المائة من هذه البضائع ويجري حاليا التصدي للنسبة الباقية، معتبرا أن ارتفاع الأسعار أو تضرر المستوردين والعاملين أمر طبيعي، لكن سلامة المغاربة تبقى أهم ويجب أن يحصلوا على نفس الجودة التي يحصل عليها أقرانهم في دول العالم كيفما كانت المنتجات ومصدرها.

إلى ذلك اعتبر الوزير بأنه المصلحة تقتضي اعطاء الأسبقية للمغرب والمغاربة وللصناعة المحلية، وإن كان سيخسر الأخرون أفضل من خسارة المغاربة، مشددا بأن هذا لا يعني محاربة الاستيراد لكن يجب أن يكون وفق المعايير المعمول بها والتي تحترم سلامة وصحة المواطن.





تعليقات
  • خبر أسعدني شكرا سيد الوزير انا مستعد انا ادفع 20 درهكم اضافيه مقابل الجودة نحن البشر وليس حيوانات المغاربة يستحقون الحياة الجيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: