أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد طرده لتحرشه جنسيا بزميلته.. السلاوي من المغرب: تعرضت لهجوم لأنني حاولت إنقاذ العالم

عاد اسم الدكتور المغربي منصف السلاوي إلى الواجهة خلال الأيام الأخيرة، بعد حل في المغرب في زيارة، معربا بهذه المناسبة…

عاد اسم الدكتور المغربي منصف السلاوي إلى الواجهة خلال الأيام الأخيرة، بعد حل في المغرب في زيارة، معربا بهذه المناسبة عن أسفه للهجوم الذي تعرض له فقط لأنه كان يحاول إنقاذ العالم.

السلاوي الذي فصل من عمله في إحدى كبريات شركات الأدوية بعد التأكد من تحرشه جنسيا بزميلته، أعلن عن مخططه لإعادة تنظيم حياته وتقديم المساعدة بشكل خاصة للمغرب، مشددا في نفس الوقت إنه قرر الابتعاد عن “الحياة العامة”.

جاء ذلك في حوار مع مجلة، تحدث عبرها السلاوي عن مخططاته ورأيه في حملة التلقيح المغربية، وقال “يبدو لي أن الأمر الأكثر إلحاحا كان اختيار المسار الذي يسمح بالوصول إلى جرعات اللقاحات في أسرع وقت ممكن. لقد تمكن المغرب من الوصول إلى جرعات اللقاحات اللازمة لحماية ساكنته. لقد عاينت ذلك في فبراير الماضي حيث كان المغرب في وضع جيد في ما يخص الولوج للقاحات”.

وقال “إن المجالات التي أمتلك خبرة ونجاحا فيها هي مجالات تتطلب تكنولوجيا متقدمة، أي مجالات تهم البحث والتطوير والمقاولات التي تتطلب خبرة تقنية جد معقدة وعالية المستوى”.

وعلى سبيل المثال، يضيف السلاوي، “إذا كنت سأشارك في مجال التعبئة المعقمة للقاحات، فإن القيمة المضافة الخاصة بي لن تكون مهمة ولن يكون لها إسهام كبير. لكن، إذا طلب مني المساعدة في تكوين تقنيين من مستوى عال يمكنهم صناعة اللقاح، فإني سأكون مستعدا للقيام بذلك!”.

وقال المتحدث نلاحظ أن “هذا يتطلب تعقيدا وتقنية متطورة جدا، وهو شيء من شأنه أن يفيد المغرب بشكل بارز. ستكون تلك خطوة أولى نحو اكتساب المعرفة وتقنيين يمكنهم تطوير اللقاح والقيام أيضا باكتشافات في بلدان أخرى والقيادة نحو إنجاز أبحاث في هذا المجال”.

وفي هذا الصدد، أشار الخبير المغربي إلى أن هذا النوع من المشاريع يثير اهتمامه، قائلا “هذه مشاريع يمكنني من خلالها تقديم مساهمتي على المدى المتوسط والطويل، بحيث يمكن أن يصل إلى عقد أو عقدين من الزمن، من خلال التدخل بشكل مباشر عبر خبرتي أو من خلال حث شبكة علاقاتي في المجال الأكاديمي والبحث العلمي على المشاركة في المشروع”.

وأضاف “أنا على استعداد تام للمساعدة إذا كان الطلب يتوافق مع مجال يمكنني فيه تقديم قيمة مضافة، لاسيما حيث لا يوجد أي تدخل سياسي أو بيروقراطي مفرط”.

من جهة أخرى، أشار الدكتور السلاوي إلى أن المغرب قد أحرز منجزات كبيرة في العقود الأخيرة. وأبرز أن “هناك تقدما واضحا (البنيات التحتية..) يمكن ملاحظته في مختلف المدن. ولكن إذا أخذنا في الاعتبار تضاعف عدد السكان، فهناك أيضا احتياجات أكبر وأكثر صعوبة في تلبيتها”، مبرزا ضرورة بذل المزيد من الجهود في قطاعي الصحة العمومية والتعليم.

وبخصوص تعاونه مع الإدارة الأمريكية في إطار “عملية وارب سبيد”، أشار الباحث إلى أن هذه التجربة تميزت بمرحلتين: الأولى هي “تعلم دروس في السياسة” من حيث وجود معارضة عميقة وجذرية لإدارة ترامب من جانب الديمقراطيين وكثير من السكان الذين كانوا يعتبرون أنه من غير المعقول الاعتراف بالنجاح الذي حققته إدارة ترامب في عدد كبير من القضايا مثل عملية (وارب سبيد) لإيجاد اللقاح، والتي مكنت من الحصول، في غصون عام واحد فقط، على لقاح لوقف الفيروس الذي أوقف مسيرة العالم.

وتابع أن المرحلة الثانية فهي ذات “طابع شخصي”، معربا عن أسفه حيال تعرضه للهجوم أثناء مهمته لاسيما في وقت وافق فيه على التخلي عن كل ما كان يفعله لمحاولة إنقاذ العالم.

وأكد أن “هذه المغامرة كانت رائعة ولكن نهايتها كانت مخيبة للآمال”، مضيفا “إذا اضطررت إلى القيام بذلك مرة أخرى، فلن أفكر ولو للحظة واحدة. سأفعل ذلك مرة أخرى! الشيء الأكثر أهمية هو أن أضع خبرتي وطاقي تحت تصرف العالم لمحاولة معالجة هذا الوباء غير المسبوق”.

وقال السلاوي، على الرغم من ذلك، إنه تقاعد من الحياة العامة “بنية العودة بطريقة قوية وواضحة جدا”.

وختم بالقول إنه “لطالما أردت مساعدة الناس. فهي عنصر أساسي في حياتي الشخصية ومساري المهني. وسأكون مهتما أيضا بعمل اجتماعي وإنساني يكون متوافقا مع كفاءاتي في وطني الأم”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

صاحبها ظل متشبثا بها.. محاولة سطو هوليودية على سيارة في طنجة (فيديو)

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب…

قدم شاب في طنجة يوم الثلاثاء 27 يوليوز الحالي بلاغا بعد محاولة عصابة السطو على سيارته قرب أسواق السلام، عقب عرضها للبيع على الموقع الشهير “أفيتو”.

الضحية اتفق مع شخص على تفحص سيارة سوداء من نوع “كولف” بعد التواصل معه عند الاطلاع على إعلان بيع السيارة، وبينما كانت الأمور تسير على ما يرام تفاجأ الشاب بمحاولة السطو على السيارة عبر قيادتها بسرعة ومحاولة الهرب إلى وجهة مجهولة.

صاحب السيارة وبحسب مقطع فيديو حصلت “طنجة7” على نسخة منه، تشبث بسيارته عندما عرف أنه يتعرض للسرقة معرضا حياته للخطر، ولحسن حظه تدخل أحد أصدقائه وقام باعتراض السيارة ومنع السرقة.

وبحسب معلومات فإن الأمر يتعلق بعصابة مكونة من 3 أشخاص لكن أفرادها لايزالون أحرارا، بينما تتواصل عمليات السطو على السيارات عن طريق اصطياد الضحايا من مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإعلانية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الدخول المدرسي يوم 3 شتنبر مرتبط بالحالة الوبائية والانتخابية

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة…

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إن محطة الدخول المدرسي المقبل تتطلب اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضمان انطلاق الدراسة في الموعد الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021 تحت شعار “من أجل نهضة تربوية رائدة لتحسين جودة التعليم”.

وأوضحت الوزارةن “محطة الدخول المدرسي المقبل ستأتي في سياق خاص، حيث ستتزامن مع الاستحقاقات الانتخابية التي ستشهدها بلادنا في 8 من شتنبر المقبل، بالإضافة إلى التداعيات والإكراهات التي قد تفرضها جائحة كورونا إذا ما أخذت الوضعية الوبائية منحى تصاعديا، مما يتطلب ضرورة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتحضير المبكر للدخول المدرسي، وذلك لضمان انطلاق الدراسة في موعده، الذي حدده المقرر التنظيمي للموسم الدراسي 2021-2022 في 3 شتنبر 2021”.

وأشارت الى أن الوزارة نظمت لقاء تنسيقيا اليوم الاربعاء، حول التحضير للدخول المدرسي 2022-2021، مع مديرات ومديري الإدارة المركزية ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين حضوريا، ومدراء مراكز التكوين عبر تقنية المناظرة المرئية.

وقد شكل هذا اللقاء، حسب المصدر ذاته، مناسبة تدارس خلالها المسؤولون المركزيون والجهويون أهم التدابير والإجراءات المتخذة للتحضير للدخول المدرسي المقبل، سواء على المستوى البيداغوجي من خلال طرح السيناريوهات المحتملة في حالة استمرار الوضعية الوبائية بالبلاد، والأنماط التربوية التي من المحتمل اعتمادها للتقليص من تأثيراتها السلبية على جودة التعليم، وضمان التحصيل الدراسي لجميع المتعلمات والمتعلمين والحرص على سلامتهم الصحية وسلامة جميع الأطر التربوية والإدارية، وكذا على مستوى توفير البنية التحتية والتجهيزات الضرورية وعمليات التأهيل المندمج. كما تدارسوا التدابير المتخذة على مستوى برامج الدعم الاجتماعي وتوفير الموارد البشرية الضرورية، وذلك من خلال استكمال جميع العمليات المتعلقة بتعيين الخريجين والحركات الانتقالية وتدبير الفائض والخصاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المديرية تنفي التجسس على سليمان الريسوني داخل السجن

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن…

 نفت المديرية الجهوية للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لجهة الدار البيضاء-سطات ادعاءات زوجة السجين (س.ر) المتعلقة برفض إدارة السجن المحلي عين السبع 1 إخراج زوجها إلى المستشفى الخارجي، وتكليف الأخيرة للسجناء الذين يتقاسمون معه الزنزانة بالتجسس عليه.

وأبرزت المديرية الجهوية، اليوم الأربعاء، أن “مدير الإدارة الجهوية ومدير المؤسسة السجنية انتقلا رفقة الطاقم الطبي لمقابلة السجين المعني، وبعد مواجهته بهذه الادعاءات أقر أنه هو من يرفض الخروج إلى المستشفى الخارجي ويرفض كذلك قياس مؤشراته الحيوية. كما صرح السجين المعني أنه لم يتحدث أبدا مع زوجته عما ادعته بخصوص ما أسمته (تجسسا) عليه من طرف السجناء المرافقين له بالغرفة”.

وسجل المصدر ذاته أنه “سعيا منها إلى تنوير الرأي العام وجعله في منجى عما تسعى إليه زوجة السجين المعني بالأمر من تضليلات وتلفيقات، فإن هذه الإدارة الجهوية تخبر الرأي العام بتصريحات هذا السجين كما وردت على لسانه”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم قياسي جديد في الإصابات.. 9428 حالة جديدة في يوم واحد

سجل المغرب يوم الأربعاء 28 يوليوز رقما قياسيا جديدا في الإصابات بتسجيل 9428 حالة جديدة، ليكون بذلك أكبر عدد إصابات…

سجل المغرب يوم الأربعاء 28 يوليوز رقما قياسيا جديدا في الإصابات بتسجيل 9428 حالة جديدة، ليكون بذلك أكبر عدد إصابات يومي منذ ظهور الجائحة في البلاد شهر مارس 2020.

وسجلت 27 حالة وفاة و1766 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الحالات النشطة 37 ألف و329 حالة منها 810 حالات في وضعية صحية خطيرة أو حرجة.

جهة الدار البيضاء سجلت أغلب الإصابات بـ 3580 حالة منها 2881 حالة في مدينة الدار البيضاء، و1442 حالة في جهة الرباط، 1285 حالة في جهة مراكش، مع ارتفاع في الحالات في جهة طنجة تطوان الحسيمة بتسجيل 624 حالة منها 233 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
error: