أخبار ومتابعات

وفاة الكاتب المغربي بشير القمري

توفّي الكاتب المغربي بشير القمري، صباح اليوم الخميس بمدينة الرباط، بعد معاناة مع المرض، حسب ما أفاد أفراد من أسرته….

توفّي الكاتب المغربي بشير القمري، صباح اليوم الخميس بمدينة الرباط، بعد معاناة مع المرض، حسب ما أفاد أفراد من أسرته.

واشتغل الراحل قيد حياته أستاذا جامعيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة وكذا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وانضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1976، كما شغل عضو المكتب المركزي لهذه المؤسسة لعدة فترات.

ويتوزع الإنتاج الأدبي للبشير القمري، الذي بدأ النشر سنة 1972 بجريدة العلم، بين النقد الأدبي والنقد السينمائي والكتابة القصصية والمسرحية والترجمة، ومن أبرز مؤلفاته كتاب”شعرية النص الروائي” الصادر سنة 1991.

وحصل الراحل على شهادتي الباكالوريا في الآداب العربية سنة 1968، و الإجازة في الأدب العربي (سنة 1975)، ثم شهادة الدروس الجامعية العليا (سنة 1982)، ودكتوراه السلك الثالث (سنة 1987).





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وزير خارجية إسرائيل يزور المغرب 11 غشت لافتتاح مكتب تل أبيب في الرباط

سيقوم وزير خارجية إسرائيل يائر لابيد بزيارة المغرب ابتداء من 11 غشت القادم، في أول زيارة لمسؤول إسرائيل بهذا المنصب…

سيقوم وزير خارجية إسرائيل يائر لابيد بزيارة المغرب ابتداء من 11 غشت القادم، في أول زيارة لمسؤول إسرائيل بهذا المنصب منذ سنوات، ومنذ استئناف العلاقات الثنائية نهاية سنة 2020.

وزير الخارجية الإسرائيلي سيقوم خلال الزيارة بافتتاح مكتب تل أبيب في العاصمة الرباط، ثم سيتباحث مع المسؤولين المغاربة حول تطوير العلاقات، وسط أنباء عن قرب تحول مكاتب الاتصال إلى سفارات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سكر وسرعة وتجاوز.. 14 قتيلا في حوادث السير هذا الأسبوع

 لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 2167 آخرون بجروح، إصابات 93 منهم بليغة، في 1501 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال…

 لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 2167 آخرون بجروح، إصابات 93 منهم بليغة، في 1501 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 يوليوز

وعزت المديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم التحكم، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب، والسير في الاتجاه الممنوع.

وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، أفاد البلاغ بأن مصالح الأمن تمكنت من تسجيل 25 ألفا و939 مخالفة، وإنجاز 3385 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 22 ألفا و554 غرامة صلحية.

وأشار البلاغ إلى أن المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات بلغ 4 ملايين و788 ألف و175 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 2391 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 3385 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 141 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ملعب طنجة يتحول لأكبر مراكز التلقيح مع توسيع العملية

في ظل تزايد الإقبال على مراكز التلقيح في كافة المدن المغربية، شرعت السلطات في افتتاح مراكز جديدة من أجل استيعاب…

في ظل تزايد الإقبال على مراكز التلقيح في كافة المدن المغربية، شرعت السلطات في افتتاح مراكز جديدة من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة في ظل توسيع العملية وتسهيل شروط الحصول على اللقاح.

في طنجة ينتظر افتتاح مراكز تلقيح جديدة في عدة مناطق، ويعد ملعب طنجة ابن بطوطة أبرز هذه المراكز الجديدة، إذ يتم تجهيزه للشروع في استقبال الراغبين في الحصول على اللقاح.

وتسببت قرارات وزارة الصحة الأخيرة في إقبال كثيف على المراكز والتسبب في ازدحام وتكدس، إذ قررت إلغاء شرط الحصول على موعد مسبق أو ربط اللقاح بعنوان أو مكان السكن، واكتفت بدعوة المواطنين للإلتحاق بأقرب مركز تلقيح للحصول على اللقاح، سعيا للوصول على “المناعة الجماعية في أقرب آجل”.

الصحة قررت أيضا توسيع الفئات المستفيدة، لتضم ابتداء من يوم الإثنين 26 يوليوز كل من توافق أعمارهم 25 سنة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العفو الدولية تطالب المغرب بعدم ترحيل مواطن من مسلمي الإيغور إلى الصين

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه يجب على السلطات المغربية عدم ترحيل إدريس حسن، وهو مواطن من عرق الإيغور المحتجز،…

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إنه يجب على السلطات المغربية عدم ترحيل إدريس حسن، وهو مواطن من عرق الإيغور المحتجز، إلى الصين حيث قد يتعرض لخطر التعذيب والإعدام.

حسن البالغ من العمر 34 عاما وأب لثلاثة أطفال، اعتقل بعد أن وصل إلى المغرب من تركيا الأسبوع الماضي، ونقل إلى سجن بالقرب من بلدة تيفلت، وقد اتصل هاتفيا بزوجته زينور يوم الجمعة الماضي (23 يوليوز) ، وأخبرها أنه يعتقد أنه سيتم ترحيله إلى الصين قريبا.

وقالت زينور لمنظمة العفو الدولية: “قال حسن: لقد نقلوني إلى السجن بناء على طلب الصين. من فضلك كوني سريعة، أو أنهم سيعيدونني إلى الصين “.

حسن، مصمم كمبيوتر، يحمل الجنسية الصينية وإقامة تركية، ولم يسمع عنه أي خبر منذ يوم الجمعة ، وتعتقد منظمة العفو الدولية أنه معرض لخطر الاعتقال التعسفي والتعذيب إذا أعيد قسرا إلى الصين.

جوان مارينر، مديرة برنامج الاستجابة للأزمات بمنظمة العفو الدولية، قال إنه “يجب على السلطات المغربية أن تضمن وصول إدريس حسن إلى محام على الفور، والقدرة على الطعن في أي أوامر ترحيل، والسماح لأسرته بالاتصال به لضمان سلامته”، وأضافت “إن ترحيل إدريس حسن إلى الصين ، حيث يواجه الأويغور والأقليات العرقية الأخرى حملة مروعة من الاعتقال الجماعي والاضطهاد والتعذيب، ينتهك القانون الدولي”.

“مبدأ عدم الإعادة القسرية يضمن عدم إعادة أي شخص إلى بلد قد يواجه فيه خطرا حقيقيا بالتعرض للتعذيب أو غيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية المهينة، وغيرها من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان”، تؤكد المنظمة.

واعتقل المواطن الصيني عند وصوله إلى مطار الدار البيضاء يوم 19 يوليوز الحالي، وهو الشيء الذي أكدته مصادر أمنية قبل يومين، مشيرة إنه جرى توقيف الشاب بناء على مذكرة بحث دولية صادرة من الصين بالأنتربول الدولي.

أكمل القراءة
error: