أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحباط مخطّط إرهابي لضرب مقرّات أمنية في المغرب

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تفكيك خلية إرهابية موالية لما يُسمّى بتنظيم “الدولة…

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تفكيك خلية إرهابية موالية لما يُسمّى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، صباح اليوم الثلاثاء، تتكون من أربعة متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 22 و28 سنة، ينشطون بالجماعة القروية سيدي الزوين التابعة لجهة مراكش أسفي.

وأوضح المكتب أن عمليات البحث الميداني والتتبع التقني مكنت من تجميع معطيات دقيقة حول المشروع الإرهابي لزعيم هذه الخلية، الذي كان يراهن على تنفيذ أجندات التنظيمات الإرهابية الدولية لضرب أهداف ومشاريع داخل المملكة، حيث كان يخطط للالتحاق بفرع تنظيم “الدولة الإسلامية” بمنطقة الساحل، بعدما نسج علاقات مع قيادي في صفوف هذا التنظيم، يحمل جنسية دولة أجنبية ويقيم خارج أرض الوطن، والذي أوعز له بضرورة الالتحاق بمعسكرات القتال التابعة لتنظيم “داعش”، بغرض التدريب على صناعة المتفجرات وانتقاء الأهداف الإرهابية.

وأضاف أن إجراءات البحث المنجزة تشير إلى أن ” أمير” هذه الخلية الإرهابية استعان بمهاراته المهنية المكتسبة في مجال “التلحيم” لصناعة وإعداد أسلحة بيضاء، وتحضير عبوات متفجرة تقليدية الصنع، حيث أجرى تجارب عملية لصناعة وتشغيل هذه المواد الناسفة، قبل أن يعمد لاقتناء مواد كيماوية تدخل في صناعة هذه العبوات من محل تجاري بمدينة مراكش، وذلك في إطار التحضير لمشروعه الإرهابي داخل المملكة.

وأبرز المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه بعد استيفاء عمليات التجنيد والاستقطاب وإنهاء الانخراط الكلي لجميع عناصر الخلية في هذا المشروع الإرهابي، تم الانتقال لمرحلة التنفيذ المادي للمخططات التخريبية التي حددت كأهداف آنية استهداف منشآت حيوية ومقرات أمنية، فضلا عن تحديد أشخاص بغرض تصفيتهم جسديا بواسطة السلاح الأبيض، وذلك ضمن أساليب الإرهاب الفردي المستوحاة من عمليات تنظيم داعش الإرهابي.

كما أوضحت إجراءات البحث والتحري، يضيف المصدر ذاته، بأن أعضاء هذه الخلية الإرهابية راهنوا على الاستقطاب والتجنيد في صفوف الأطفال اليافعين، بغرض إشاعة وتعميم الفكر المتطرف، وذلك عبر تنظيم لقاءات دعوية لفائدة أطفال قاصرين بمنطقة سيدي الزوين، بغرض شحنهم وتلقينهم مرتكزات الفكر المتطرف على نهج ” أشبال الخلافة” المعتمد من طرف تنظيم “داعش”.

وقد مكنت عمليات التفتيش والمسح التقني المنجزة بمنازل الأشخاص الموقوفين، وبمحل ملحق بمسكن المشتبه فيه الرئيسي، عن حجز أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام، ومعدات معلوماتية، وآلة للتلحيم، ومواد كيماوية يشتبه في تسخيرها في تحضير وإعداد العبوات الناسفة، وهي عبارة عن خمسين كيلوغرام من نترات الأمونيوم، وثلاثة كيلوغرامات من “سلفات البوتاس”، وأربع علب تحتوي على مواد سامة، وثلاثة أكياس سعة 800 غرام تضم مساحيق كيميائية مشبوهة، فضلا عن أسلاك كهربائية وميزان.

كما أجرى ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية معاينة على باب حديدي بمسكن أحد المشتبه فيهم، يحمل شعار يحاكي راية تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأشار المكتب المركزي إلى أنه تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن الارتباطات الإقليمية والدولية لأعضاء هذه الخلية الإرهابية، وتحديد كافة المشاريع الإرهابية التي خططوا لها، فضلا عن رصد كل المساهمين والمشاركين المحتملين في هذا المشروع الإرهابي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعدما سببت قراراتها في الاكتظاظ.. الصحة تدعو المواطنين إلى تجنب ذلك

دعت وزارة الصحة المغربية مساء الجمعة 30 يوليوز إلى تجنب الاكتظاظ بمراكز التلقيح، بالرغم من أن قراراتها الأخيرة كانت سببا…

دعت وزارة الصحة المغربية مساء الجمعة 30 يوليوز إلى تجنب الاكتظاظ بمراكز التلقيح، بالرغم من أن قراراتها الأخيرة كانت سببا في ذلك بعد أشهر من تنظيم العملية دون مشاكل.

الوزارة أكدت رغم ذلك بأنها تتمسك بالقرارات التي أعلنت عنها مؤخرا، وهي أساسا عدم ربط التلقيح بعنوان أو سكن، مشيرة بأن مراكز التلقيح متوفرة بشكل كاف في كافة المناطق وذلك غاية الثامنة مساء، مشددة بأن الأطر الصحية متواجدة من أجل تسريع العملية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عرضوا لقطات لحفلة مزدحمة.. يوتوبرز يتسببون في إغلاق فندق

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي…

قررت جهة مراكش -آسفي ،اليوم الجمعة، اتخاذ قرار إداري بإغلاق مؤسسة فندقية بإقليم الحوز لتنظيمها نشاطا ترفيهيا بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

وبحسب الولاية فإن القرار جاء بعدما تم تداول مجموعة من المواقع الإلكترونية والصفحات على وسائط التواصل الاجتماعي لصور توثق لأطوار حفل موسيقي بمؤسسة فندقية تابعة للنفوذ الترابي لعمالة إقليم الحوز، هذه اللقطات كانت بعض القنوات على موقع يوتوب قد عرضتها “بشكل مباشر” خلال المشاركة في الاحتفالية.

المصالح الولائية تقول الولاية إنها باشرت تحرياتها في الموضوع بتنسيق مع مصالح عمالة إقليم الحوز ومصالح الدرك الملكي، حيث انتقلت لجنة مختلطة اليوم الجمعة، للمؤسسة المذكورة لإجراء تحقيق إداري في الموضوع، ثبت من خلاله تنظيم الوحدة الفندقية لنشاط ترفيهي مساء يوم 29 يوليوز 2021، بفضاء المسبح الرئيسي للمؤسسة، وذلك في خرق صريح للإجراءات التي أعلنتها السلطات العمومية في إطار إعلان حالة الطوارئ الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا (كوفيد- 19).”

وتبعا لذلك فقد تقرر اتخاذ قرار إداري بإغلاق المؤسسة المذكورة .كما تم فتح بحث قضائي في الموضوع من طرف مصالح الدرك الملكي ، تحت إشراف النيابة العامة المختصة ، قصد ترتيب الآثار القانونية وتفعيل المقتضيات الزجرية الواردة بالمرسوم بقانون رقم 292 . 20 . 2 المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها .

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

لا ممرّات للراجلين ولا علامات تشوير.. سكّان بطنجة يستنكرون إهمال مسؤولين لحيّهم

يُطالب سكان حيٍّ بمحيط سوق الجملة الجديد في مدينة طنجة، بوضع ممرّات للراجلين ونصب علامات تشوير طرقي بحيّهم، معتبرين تجاهل…

يُطالب سكان حيٍّ بمحيط سوق الجملة الجديد في مدينة طنجة، بوضع ممرّات للراجلين ونصب علامات تشوير طرقي بحيّهم، معتبرين تجاهل مسؤولي المصالح المختصة بالجماعة الحضرية لهذا الأمر “إهمالا في حقّهم”.

وفي اتّصال مع جريدة “طنجة7″، قال أحد السكان إن كثيرا من حوادث السير التي تقع يكون سببها انعدام علامات تشوير واضحة تثير انتباه السائقين وتضعهم أمام مسؤولية احترام قانون السير والالتزام به.

وأضاف المُتحدّث أن ارتفاع نسبة الكثافة السكانية بمحيط سوق الجملة الجديد وتشييد إقامات سكنية ومؤسسات عمومية، يستوجب من المكلّفين بالسير والجولان في طنجة الاهتمام بأمر السلامة الطرقية في المنطقة وإطلاق برنامج عاجل للتشوير الطرقي بمختلف شوارعها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

9128 إصابة جديدة بالفيروس و35 حالة وفاة

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم…

سجل المغرب خلال الـ 24 ساعة الماضية 9128 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الصادرة لغاية الرابعة من يوم الجمعة 30 يوليوز الحالي.

وسجلت أيضا 35 حالة وفاة و4425 حالة شفاء، ليصل مجموع الحالات النشطة 48 ألف و859 حالة منها 941 حالة في وضعية حجرة أو خطيرة بينها 552 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

مدينة الدار البيضاء سجلت لوحدها 2717 حالة إصابة جديدة، 1043 حالة في مراكش، 550 في أكادير و252 حالة في طنجة.

أكمل القراءة
error: