أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحباط مخطّط إرهابي لضرب مقرّات أمنية في المغرب

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تفكيك خلية إرهابية موالية لما يُسمّى بتنظيم “الدولة…

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تفكيك خلية إرهابية موالية لما يُسمّى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، صباح اليوم الثلاثاء، تتكون من أربعة متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 22 و28 سنة، ينشطون بالجماعة القروية سيدي الزوين التابعة لجهة مراكش أسفي.

وأوضح المكتب أن عمليات البحث الميداني والتتبع التقني مكنت من تجميع معطيات دقيقة حول المشروع الإرهابي لزعيم هذه الخلية، الذي كان يراهن على تنفيذ أجندات التنظيمات الإرهابية الدولية لضرب أهداف ومشاريع داخل المملكة، حيث كان يخطط للالتحاق بفرع تنظيم “الدولة الإسلامية” بمنطقة الساحل، بعدما نسج علاقات مع قيادي في صفوف هذا التنظيم، يحمل جنسية دولة أجنبية ويقيم خارج أرض الوطن، والذي أوعز له بضرورة الالتحاق بمعسكرات القتال التابعة لتنظيم “داعش”، بغرض التدريب على صناعة المتفجرات وانتقاء الأهداف الإرهابية.

وأضاف أن إجراءات البحث المنجزة تشير إلى أن ” أمير” هذه الخلية الإرهابية استعان بمهاراته المهنية المكتسبة في مجال “التلحيم” لصناعة وإعداد أسلحة بيضاء، وتحضير عبوات متفجرة تقليدية الصنع، حيث أجرى تجارب عملية لصناعة وتشغيل هذه المواد الناسفة، قبل أن يعمد لاقتناء مواد كيماوية تدخل في صناعة هذه العبوات من محل تجاري بمدينة مراكش، وذلك في إطار التحضير لمشروعه الإرهابي داخل المملكة.

وأبرز المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه بعد استيفاء عمليات التجنيد والاستقطاب وإنهاء الانخراط الكلي لجميع عناصر الخلية في هذا المشروع الإرهابي، تم الانتقال لمرحلة التنفيذ المادي للمخططات التخريبية التي حددت كأهداف آنية استهداف منشآت حيوية ومقرات أمنية، فضلا عن تحديد أشخاص بغرض تصفيتهم جسديا بواسطة السلاح الأبيض، وذلك ضمن أساليب الإرهاب الفردي المستوحاة من عمليات تنظيم داعش الإرهابي.

كما أوضحت إجراءات البحث والتحري، يضيف المصدر ذاته، بأن أعضاء هذه الخلية الإرهابية راهنوا على الاستقطاب والتجنيد في صفوف الأطفال اليافعين، بغرض إشاعة وتعميم الفكر المتطرف، وذلك عبر تنظيم لقاءات دعوية لفائدة أطفال قاصرين بمنطقة سيدي الزوين، بغرض شحنهم وتلقينهم مرتكزات الفكر المتطرف على نهج ” أشبال الخلافة” المعتمد من طرف تنظيم “داعش”.

وقد مكنت عمليات التفتيش والمسح التقني المنجزة بمنازل الأشخاص الموقوفين، وبمحل ملحق بمسكن المشتبه فيه الرئيسي، عن حجز أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام، ومعدات معلوماتية، وآلة للتلحيم، ومواد كيماوية يشتبه في تسخيرها في تحضير وإعداد العبوات الناسفة، وهي عبارة عن خمسين كيلوغرام من نترات الأمونيوم، وثلاثة كيلوغرامات من “سلفات البوتاس”، وأربع علب تحتوي على مواد سامة، وثلاثة أكياس سعة 800 غرام تضم مساحيق كيميائية مشبوهة، فضلا عن أسلاك كهربائية وميزان.

كما أجرى ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية معاينة على باب حديدي بمسكن أحد المشتبه فيهم، يحمل شعار يحاكي راية تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأشار المكتب المركزي إلى أنه تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن الارتباطات الإقليمية والدولية لأعضاء هذه الخلية الإرهابية، وتحديد كافة المشاريع الإرهابية التي خططوا لها، فضلا عن رصد كل المساهمين والمشاركين المحتملين في هذا المشروع الإرهابي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

النظام الجزائري يرد على دعم المغرب لشعب القبائل بالترويج “لجمهورية الريف”

مجددا غضب النظام الجزائري من تصريحات عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، التي تحدث فيها عن معاناة…

مجددا غضب النظام الجزائري من تصريحات عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، التي تحدث فيها عن معاناة شعب القبائل من الاحتلال الجزائري، فقرر التصعيد بـ “دعم ما وصفه بجمهورية الريف الأسطورية”

تصريحات هلال جاءت ردا على السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة، نادر العرباوي، الذي طالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 في سانت لوسيا.

هلال اعتبر بأن الجزائر تجزأ هذا المبدأ، خصوصا وأن éشعب القبائل خضع للاستعمار العثماني ثم الفرنسي والآن الجزائري”، وقال إن هذا الاحتلال هو أطول احتلال في تاريخ إفريقيا، متسائلا لماذا لا تسمح الجزائر لشعب القبايل بتقرير مصيره والتعبير عن نفسه واختيار مصيره بحرية، على غرار ما تطالب به لسكان مخيمات تندوف.

وردا على السفير المغرب، قال عمار بلاني المكلف بقضية المغرب والصحراء في الخارجية الجزائرية، بأن تصريحات هلال غير مسؤولة ومثيرة للسخرية، معتبرا بأنها تستهدف “بدناءة الوحدة الوطنية للشعب الجزائري”.

بلاني لم يكتف، وترك قضية الصحراء ليتحدث عن “الريف المغربي”، زاعما بأن الآلاف من سكان منطقة الريف بالمغرب السلميين الذين يتعرضون للقمع ويقبع زعماؤهم الأبرياء في زنزانات المملكة الشبيهة بتلك التي كانت في العصور الوسطى , يتجرعون أشد انواع التعذيب والإهانة”، وفق قوله.

بلاني وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية قال إن “أبناء شعب الريف الأبي الذين يعيشون تحت وطأة دولة مارقة يحلمون بحياة كريمة وكلهم أمل في تقرير مصيرهم يوما ما في ظل جمهورية الريف الأسطورية التي اعلن عنها القائد الفذ عبد الكريم الخطابي في 18 سبتمبر 1921 والذي ننحني اجلالا لذكراه اذ كان أحد أبناء الريف البررة ورمزا للحرية و العدالة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نتائج قياسية.. المكتب الشريف للفوسفاط يحقق أرباحا تفوق 25 مليار درهم في الربع الأول فقط من 2022

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 25,33 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، أي…

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 25,33 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 77 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضحت المجموعة الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ لها حول نتائجها المالية خلال الربع الأول من 2022، أن هذا الأداء يرجع إلى ارتفاع أسعار جميع أصناف المنتجات الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في تعويض انخفاض حجم المبيعات.

وأبرز البلاغ أن “النتائج القياسية التي سجلتها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خلال سنة 2021 تواصلت في الربع الأول من 2022 مدفوعة بظروف السوق القوية والكفاءة التشغيلية المستمرة، مضيفا أن “الصراع الروسي الأوكراني زاد من حدة السياق المتقلب على مستوى توازن العرض والطلب داخل سوق الفوسفاط، الأمر الذي أدى إلى زيادة جديدة في أسعار المواد الأولية ولا سيما الأمونياك والكبريت”.

وأوضح المصدر ذاته، أن هامش الربح الإجمالي بلغ 15,888 مليار درهم (1,68 مليار دولار) مقابل 9,267 مليار درهم (1,03 مليار دولار) خلال نفس الفترة من السنة الماضية، حيث ساهم ارتفاع أسعار المبيعات في مواجهة تأثير ارتفاع تكاليف المدخلات على رأسها الكبريت والأمونياك، مشيرا إلى أن معدل الهامش الإجمالي بلغ 63 في المائة مقابل 65 في المائة، خلال الربع الأول من 2021.

وأضاف أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA) سجلت نموا بنسبة 117 في المائة على أساس سنوي لتستقر عند 11,603 مليار درهم (1,23 مليار دولار)، مقابل 5,336 مليار درهم (596 مليون دولار) سنة قبل ذلك. ومكن ارتفاع رقم المعاملات وكذا الكفاءة التشغيلية للمجموعة من تحقيق هامش قياسي للربح بلغ 46 في المائة، مقابل 37 في المائة خلال الربع الأول من 2021.

وفي ما يخص نفقات الاستثمار، فقد بلغت قيمتها 2,988 مليار درهم (315 مليون دولار) في الربع الأول من سنة 2022، مقابل 1,750 مليار درهم (196 مليون دولار) في نفس الفترة من السنة الفارطة .

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن الأداء القوي الذي سجلته المجموعة في الربع الأول من هذه السنة، يكشف عن توقعات بتحقيق نمو ملحوظ ويدعم المؤشرات الإيجابية للمجموعة لسنة 2022 ، مبرزا أنه من المتوقع أن يستمر ارتفاع الأسعار طيلة السنة مدعوما بظروف السوق القوية التي يجسدها الطلب العالمي المتزايد والسياق المتقلب للعرض وارتفاع أسعار المواد الأولية.

وخلص البلاغ إلى أن المجموعة “تعتزم الرفع من حجم إنتاجها بحوالي 10 في المائة خلال 2022، من أجل تلبية الطلب المتزايد في للأسواق، حيث تعمل المجموعة على تعزيز مكانتها الرائدة عالميا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بقّالون في بوخالف بطنجة “ينتقمون” من الساكنة ويرفضون بيعهم قنينات الغاز

بعد تدخّل السلطات المحلية في حي “العرفان” بمنطقة بوخالف بمدينة طنجة، يوم الأحد 8 الحالي، لتحرير الملك العام ومنع استغلال…

بعد تدخّل السلطات المحلية في حي “العرفان” بمنطقة بوخالف بمدينة طنجة، يوم الأحد 8 الحالي، لتحرير الملك العام ومنع استغلال طريق السيارات وأرصفة المارة لعرض البضائع، أقدم بعض المُتضرّرين من تطبيق القانون على تحدّي السلطات والانتقام من ساكنة الحي.

وتعمّد بعض البقّالين المنتفعين من فوضى الترامي على الملك العام، وقف بيع قنينات الغاز للمواطنين بدعوى أنهم لا يملكون مكانا داخل دكاكينهم يتّسع لتخزينها، ما تسبّب في معاناة للمستهلك الذي اضطّر للتنقّل بعيدا عن مكان إقامته من أجل شراء “البوطا”.

وفي حديثٍ مع “طنجة7″، قال سكّان حيّ “العرفان” إن بعض أصحاب الدّكاكين يُحاولون فرض الأمر الواقع وإرغام السلطات على التغاضي عن احتلالهم للملك العام مقابل تقديم خدماتهم للساكنة، وهو أمر يجب رفضه والتصدّي له لأن القانون فوق الجميع، على حدّ قولهم.

  • موضوع ذو صلة:

تحرُّك “متأخّر” من والي طنجة لمحاربة احتلال الملك العام (فيديو)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

موجةُ حرٍّ شديدة تجتاح المغرب

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المُرتقب تسجيل طقس حار (ما بين…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المُرتقب تسجيل طقس حار (ما بين 38 و46 درجة) يومي الخميس والجمعة القادمين بعدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية أن درجات حرارة تتراوح بين 40 و43 درجة ستُسجّل بأقاليم تارودانت وطاطا وأسا الزاك، في حين يُرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 38 و41 درجة بكل من تاونات ومولاي يعقوب وسيدي قاسم والخميسات وخريبكة وبني ملال والفقيه بنصالح وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش والسمارة.

وأضافت أن الطقس الحار مرتقب أيضا، يوم الجمعة القادم، حيث سيتم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 43 و 46 درجة بكل من سيدي قاسم وسيدي سليمان وداخل إقليمي العرائش والقنيطرة، وما بين 40 و43 درجة بكل من شفشاون ووزان وتاونات ومولاي يعقوب وفاس والحاجب ومكناس والخميسات وخريبكة والفقيه بنصالح وبني ملال وبن سليمان وسطات والرحامنة وقلعة السراغنة ومراكش وتارودانت وطاطا.

كما يُرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 38 و40 درجة بكل من صفرو وخنيفرة وأزيلال وبرشيد وزاكورة والسهول الأطلسية التابعة لإقليمي العرائش والقنيطرة، وداخل إقليمي الصخيرات تمارة وسلا.

أكمل القراءة
error: