أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعيين المدير السابق لأمانديس بطنجة على رأس مجموعة فيوليا المغرب

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في…

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في منصب مدير فيوليا المغرب، وذلك ابتداءً من فاتح يوليوز القادم، خلفا للفرنسي فرانسوا دو روشمبو الذي سيظل رئيسا غير تنفيذي.

وذكرت فيوليا أنه بتعيينه مديرا لفيوليا المغرب، يلتحق شهيد نصر باللجنة التنفيذية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط للمجموعة وسيظل في نفس الوقت مديرا عاما لريضال، ويقوم بمهامه داخل الشركة بمساعدة عثمان حمودة، الذي عُيّن بدوره مديرا عاما مساعدا بريضال محلّ أسامة بناني الذي سيحال على التقاعد عند نهاية شهر يونيو الحالي.

وأوضحت المجموعة أن هذه الترقية الداخلية للكفاءات المغربية تدلّ على الإرادة الراسخة لدى المجموعة بضرورة إعطاء الأفضلية للمواهب والكفاءات الوطنية، القادرة على الاستجابة للمتطلبات اللازمة على المستوى التدبيري للأطر العليا.

وقبل تكليفه بمهمة الإدارة العامة لريضال، سبق لشهيد نصر أن قضى ثماني سنوات داخل شركة أمانديس، منها أربعة سنوات كمدير عام للشركة.

وشهيد نصر، البالغ من العمر 52 سنة، حاصل على دكتوراه الدولة في الفيزياء الحيوية بكندا وبجامعة نوتردام بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1998، والإجازة في العلوم الفيزيائية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1990، وماستر في العلوم الفيزيائية من جامعة كيبيك بكندا 1993.

كما أن المسار المهني لشهيد نصر، المتزوج وأب لثلاثة أطفال، تميز بشغله لمناصب عديدة منها مدير العمليات والتصنيع بشركة “س ط ميكرو إليكترونيك” بالدارالبيضاء ما بين سنة 1999 و2004، ومدير مصنع ليوني ببوزنيقة (شركة ألمانية متعددة الجنسية) وعضو اللجنة التنفيذية ما بين 2004 و2008، ومدير مصنع “سوميطومو إليكترونيك” و”يرينغ سيسطام” بعين عودة والقنيطرة (شركة يابانية متعددة الجنسية) وقائد اللجنة التنفيذية ما بين 2008 و2010، ومدير تقني وعضو المجلس الإداري لفيوليا النقل المغرب ما بين 2010 و2011، ومدير عام لأمانور والمدير التنفيذي المساعد لأمانديس تطوان فرعي فيوليا المغرب ما بين 2011 و2014، ومدير تنفيذي لأمانديس تطوان سنة 2014، ومدير تنفيذي لأمانديس طنجة 2015، ومدير عام لأمانديس ما بين 2015 و2019، ومدير عام لريضال منذ 2019 إلى 2021.

وتقول مجموعة فيوليا إنها تطمح لأن تصبح شركة مرجعية في مجال التحول البيئي، من خلال تواجدها داخل خمس قارات بعناصرها البشرية التي تقارب 179 ألف مستخدم، حيث تقوم المجموعة بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة وبإمكانها المساعدة في إحداث تغييرات جذرية.

ومن خلال أنشطتها المتكاملة الثلاث، تساهم فيوليا في تطوير الولوج إلى الموارد والحفاظ على الموارد الموجودة وتجديدها أيضا. وقد قامت خلال سنة 2020، بتزويد 95 مليون نسمة بمياه الشرب، وبربط 62 مليون ساكن بشبكة الصرف الصحي، وإنتاج ما يقارب 43 مليون ميغاواط / ساعة وتثمين 47 مليون طن من النفايات الصلبة.

(الصورة: شهيد نصر)





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: