أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بان كيمون يكشف عن سلوك “غير مسبوق وغير مقبول” من المغرب عندما وصف الصحراء بالمحتلة

نشر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون مذكرات تتعلق بذكرياته عندما كان يقود المنظمة الأممية، وقد تطرق في الكتاب…

نشر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كيمون مذكرات تتعلق بذكرياته عندما كان يقود المنظمة الأممية، وقد تطرق في الكتاب لأزمته مع المغرب والاحتجاجات ضده.

بان كيمون قال إن الأزمة تعود لسنة 2016، عندما قام بزيارة مخيم جبهة البوليساريو في الجزائر، وخلال مؤتمر صحافي قام الأمين العام وقتها بوصف التواجد المغربي في الصحراء بـ “الاحتلال”.

كيمون أوضح في كتابه أنه كان يعرف أن هذه الكلمة حساسة للغاية عند المغاربة، لكنه أصدر العبارة خلال مؤتمر صحافي متأثرا بما شاهده من أوضاع مزرية للمتواجدين في المخيمات من نساء وأطفال.

منذ ذلك اليوم اندلعت مواجهة بين المغرب وبان كيمون، إذ استنكرت الحكومة واحتجت على التصريحات ونظمت مسيارات احتجاجية في كافة المدن ضده، لكن سلوكا غريبا صادرا عن وزير الخارجية وقتها صلاح الدين مزوار كان الأبرز.

وبحسب كيمون فإن وزير الخارجية التقى معه بعد تصريحاته وبشكل “غير مقبول” حسب قام بأمره بالاعتذار من الملك محمد السادس والمغرب على تصريحاته، يقول الأمين العام إنه رفض معتبرا ما صدر بالسابقة التي لم تقم بها أي دولة عضو في الأمم المتحدة.

ويقول الأمين العام بأن المغاربة لديهم مشكلة مع “صراحته” وبأنه غير غير نادم على قول الحقيقة، مشيرا بأن السلطات المغربية لا تتقبل الاختلاف كما أنها ترفض سماع ذلك، مستبعدا إمكانية تجاوز الخلاف رغم انتهاء ولايته.





تعليقات
  • كلب كان يأكل من رشاوي عسكر الجزائر و يصرفها في خمارات إسبانيا و هو الآن في مزبلة التاريخ.

  • الأوضاع المزرية التي شاهدتها يا كيمون سببها نظام الكابرانات العدواني الذي بيحاصرهم هناك دون اي ادنى حق من حقوقهم…الم تسال عن حقهم في التنقل مثلا…كيف يعيش الالاف محاصرين دون معرفة حتى اسماءهم او عددهم الحقيقي…؟؟؟اما وصفك المغرب” بالمحتل ” فإنما هو نقص في اهليتك للمنصب وجهل كبير بتاريخ وجغرافيا المنطقة وحيثيات الصراع …ونحن لا نتذكرك الا بمتهور عدو للمغرب وللشعب المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: