أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أكثر من 7 آلاف تلميذ يتغيّبون عن امتحانات البكالوريا بجهة طنجة

أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الأحد، أن الدورة العادية لامتحانات البكالوريا برسم سنة 2021 مرت في “ظروف…

أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، اليوم الأحد، أن الدورة العادية لامتحانات البكالوريا برسم سنة 2021 مرت في “ظروف جيدة” من حيث التنظيم والإجراء، كما عرفت انخراطا إيجابيا لأسرة التربية والتكوين في توفير الأجواء المناسبة لهذا الاستحقاق الوطني الهام.

أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن الدورة العادية لامتحانات البكالوريا برسم سنة 2021 عرفت حضور 40 ألفا و395 مترشحة ومترشحا من أصل 47 ألفا و995 مترشحة ومترشحا، بينهم 10 آلاف 252 مترشحا حرا، وبنسبة حضور إجمالية بلغت 84.17 في المئة.

وأشارت الأكاديمية الجهوية إلى أنه تم تخصيص 3601 قاعة للامتحان بمختلف المديريات الإقليمية بالجهة، فيما سهر على حراسة المترشحين 7452 أستاذا، وبلغ عدد مراكز الامتحان 279 مركزا.

وأضافت أن عملية التصحيح انطلقت على مستوى جميع مراكز التصحيح الـ 17 بالجهة بالموازاة مع إجراء الاختبارات، حيث تمت تعبئة 1625 أستاذا مكلفا بالتصحيح و170 إطارا تربويا و إداريا لتأطير عملية تصحيح ما يناهز 3570 ظرفا، فيما بلغ عدد الأطر المكلفة بالدعم التقني لعملية مسك النقط 50 إطارا، يقومون بالمواكبة التقنية للأساتذة المصححين.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: