أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بشكل “خبيث”.. وزير خارجية إسبانيا تطلب وساطة أمريكا لحل الأزمة مع المغرب

أجرت كل من وزيرة خارجية إسبانيا ونظيرها الأمريكي أنطوني بلينكن اتصالا هاتفيا، لم يكشف رسميا عن مضامينه وإن كان قد…

أجرت كل من وزيرة خارجية إسبانيا ونظيرها الأمريكي أنطوني بلينكن اتصالا هاتفيا، لم يكشف رسميا عن مضامينه وإن كان قد تطرق لموضوع الصحراء المغربية.

لكن تسريبات أظهرت طلب الوزيرة الإسبانية وساطة من الولايات المتحدة الأمريكية من أجل تجاوز الخلاف والازمة مع المغرب، والتي تزايدت في الفترة الأخيرة خصوصا مع استقبال مدريد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.

وبشكل خبيث حملت الوزيرة الإسبانية الإدارة الأمريكية السابقة بقيادة الرئيس دونالد ترمب مسؤولية الأزمة الأخيرة، جراء اعترافه بمغربية الصحراء، ما تعتبره إسبانيا ودول أخرى مثل ألمانيا، قد دفع المغرب للقيام بسلوكات وإصدار قرارات أكثر جرأة للضغط على بلدان أوروبية من أجل مساندته في ملف الصحراء.

ووفق التقارير فإن الوزيرة الإسبانية ترغب من إدارة الرئيس الأمريكي إصدار قرارات لتحسين الوضع، ويتعلق الأمر بـ “العودة إلى احترام الشرعية الدولية”، الشيء الذي قد يدفع للتراجع عن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.





تعليقات
  • M’KELKHA, ELLE NE SAIT PAS CE QUE C’EST QU’UN DEAL?
    EN PLUS, ELLE PENSE QUE L’ACTUEL PRESIDENT DES USA CONTRARIERA SONT PRECEDENT POUR LES BEAUX YEUX D’UNE MINISTRE…. AWILI HADI FINE 9RAT L3ALA9AT DAWLIA WACH LMAGHREB YEDREB TOBO DEL GAZ AFRI9I LI M3AWELA 3LIH AMERIKA DED FE ROUSSIA ALJAZAER ….KHERJET 3LIK TORTIA WE LBA9IYA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تحويلات مغاربة الخارج تتجاوز 44 مليار درهم في 6 أشهر

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة…

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج بلغت أزيد من 44,19 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية، مقابل 29,83 مليار درهم خلال الفترة الفترة نفسها من السنة الماضية.

وأضاف المكتب في نشرته الأخيرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا بنسبة 48,1 في المئة، مُبرزاً أن الميزان التجاري للخدمات أظهر فائضا متناقصا بنسبة 33,1 في المئة إلى 21,73 مليار درهم، وذلك عقب انخفاض الصادرات وارتفاع الواردات.

وحسب مكتب الصرف، فإن الأسفار التي تعد المكون الرئيسي للمبادلات المتعلقة بالخدمات سجلت تراجعا في الرصيد بنسبة 69,6 في المئة.

ويعزى ذلك بشكل خاص إلى تراجع عائدات الأسفار بنسبة 58,1 في المئة ( 8,826 مليار درهم حتى متم يونيو سنة 2021)، وذلك بموازاة مع نفقات الأسفار التي انخفضت بنسبة 25,6 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يعفو عن 1243 شخصا

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد…

أصدر الملك محمد السادس أمرا بالعفو على 1243 شخصا، من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وذلك بمناسبة عيد العرش لهذه السنة.

وأوضحت وزارة العدل في بلاغ لها بهذا الخصوص أنه استفاد من العفو الملكي 1108 شخصا في حالة اعتقال، وذلك على النحو  التالي:

العفو مما تبقى من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 19 نزيلا، التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة: 1086 نزيلا، تحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة: 03 نزلاء.

أما المستفيدون من العفو الملكي الموجودون في حالة سراح وعددهم 135 شخصا، فهم موزعين كالتالي:

العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة: 36 شخصا، العفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة: 05 أشخاص، العفو من الغرامة لفائدة: 92 شخصا، العفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة: 02 شخصين اثنين.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الملك يوجه خطابا للشعب مساء السبت

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين،…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع الملك محمد السادس، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته بعد غد السبت، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وفي ما يلي نص بلاغ وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة:

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ،أنه بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين، سيوجه جلالته، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي.

وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة يوم السبت 31 يوليوز 2021 على الساعة التاسعة مساء”.

أكمل القراءة
error: