أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بوريطة للأوروبيين بعد قرار البرلمان: منطق الأستاذ والتهديد بالعقاب لم يعد يعمل مع المغرب وأزمتنا مع إسبانيا

في أول رد من وزارة الخارجية المغربية على قرار البرلمان الأوروبي حول المغرب واتهامه باستغلال الأطفال في اقتحام سبتة، قال…

في أول رد من وزارة الخارجية المغربية على قرار البرلمان الأوروبي حول المغرب واتهامه باستغلال الأطفال في اقتحام سبتة، قال ناصر بوريطة إن “منطقة المعلم والطالب والتهديد بالعقاب لم يعد يعمل مع المملكة”.

وبحسب الخارجية فإن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي الخميس 10 يونيو لا يغير الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا، وقالت “إن محاولات إضفاء الطابع الأوروبي على هذه الأزمة عقيمة ولا تغير بأي حال من الأحوال طبيعتها الثنائية البحتة وأسبابها الجذرية ومسؤولية إسبانيا المثبتة عن اندلاعها”.

إن استغلال البرلمان الأوروبي كأداة في هذه الأزمة يأتي بنتائج عكسية، حسب الخارجية، لأن ذلك بعيد عن المساهمة في الحل، “فهو جزء من منطق التصعيد السياسي قصير النظر”، لأن “هذه المناورة التي تهدف إلى تجاوز النقاش حول الأسباب الكامنة وراء الأزمة لا تخدع أحدا”.

وتقول الخارجية “في الواقع ، لا يمكن لأحد في أوروبا أن يشكك في جودة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في جميع المجالات، بما في ذلك الهجرة، الأرقام موجودة لتأكيد ذلك (منذ عام 2017 وحده سمح التعاون في مجال الهجرة بإجهاض أكثر من 14000 محاولة هجرة غير نظامية وتفكيك 5000 شبكة تهريب وإنقاذ أكثر من 80500 مهاجر في البحر ومنع محاولات اعتداء لا حصر لها).

‘المغرب لا يحتاج إلى شهادة في إدارته للهجرة، لم يعد موقف المعلم والطالب يعمل، الأبوة طريق مسدود، ليس العقاب أو المكافأة هو الذي يحرض على السلوك ولكن الاقتناع بالمسؤولية المشتركة”، تؤكد الوزارة.

إلى ذلك اعتبرت الوزارة أقرار البرلمان الأوروبي يتعارض مع روح الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، من خلال محاولته وصم المغرب، لكنها في الواقع تضعف مبدأ الشراكة ذاته..”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد إعلان “الجواز الصحي”.. إقبال كبير على اللقاح و8 ملايين شخص حصلوا على الجرعتين

تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد 8 ملايين شخص يوم الجمعة 18 يونيو…

تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد 8 ملايين شخص يوم الجمعة 18 يونيو الحالي، وسط إقبال كبير على اللقاح منذ الإعلان عن “الجواز الصحي” في المغرب.

ولغاية الجمعة تجاوز عدد الأشخاص الذين حصلوا على الجرعة الأولى 9 ملايين شخص، وسط ترقب لوصول شحنات جديدة من اللقاح من استفادة أعداد أكبر من المغاربة.

من ناحية أخرى تم تسجيل وفق أحدث حصيلة للوزارة 481 إصابة جديدة بالفيروس و8 حالات وفاة و450 حالة شفاء مع استقرار الحالات النشطة في حدود 3754 حالة.

محليا سجلت طنجة 22 إصابة جديدة من أصل 32 حالة على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مقتل مغربي مقيم في إيطاليا خلال مشاركته في احتجاجٍ للعمّال

لقي مواطن مغربي مقيم في إيطاليا مصرعه دهساً تحت عجلات شاحنة، صباح اليوم الجمعة 18 يونيو، عندما كان يُشارك في…

لقي مواطن مغربي مقيم في إيطاليا مصرعه دهساً تحت عجلات شاحنة، صباح اليوم الجمعة 18 يونيو، عندما كان يُشارك في إضرابٍ للعمال أمام مخزن في بلدة “بياندراتي” تابع لشبكة المتاجر الأوروبية “ليديل”.

وحسب ما نشرت وسائل إعلام إيطالية من مُعطياتٍ متداولة عن الحادث، فقد كان عادل بلخادم، المنحدر من أصول مغربية والبالغ من العمر 37 عاما، يتظاهر مع أشخاص آخرين عندما حاول منع شاحنة سلعٍ حاولت تجاوز المحتجين ودخول المخزن المذكور، لكنّ سائقها لم يكترث لتواجد بلخادم وسط طريقه وقام بصدمه ودهسه.

وقالت نقابة “سيكوباس” المحلية التي دعت إلى الإضراب، إن شاحنة اقتحمت الحاجز خارج المخزن وصدمت عددا من العمال، فيما ذكرت وكالة الانباء الإيطالية الرسمية أنّ شجارا اندلع بين المحتجين وسائق الشاحنة لحظات قبل وقوع الحادث الذي تسبّب في مقتل بلخادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رخصة السياقة في المغرب.. نحو فرض ألف سؤال بدل 600 واعتماد السيارات الذكية

يتجه المغرب إلى إحداث تغييرات بخصوص منح رخص السياقة عبر الاعتماد على التكنولوجية الحديثة في العملية، والعمل على الرفع من…

يتجه المغرب إلى إحداث تغييرات بخصوص منح رخص السياقة عبر الاعتماد على التكنولوجية الحديثة في العملية، والعمل على الرفع من مستوى التكوين الذي تقدمه مدارس تعليم السياقة وبحث “التقيم الموضوعي والشفاف” للسائقين المبتدئين”.

بحسب ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، فإن التطوير القادم سيعمل على الرقمنة وحذف الصفة المادية عند تقييم المترشحين في الاختبارات التطبيقية، مشيرا إلى أن الوكالة تتوفر على مكننة كاملة للامتحان النظري لنيل رخصة السياقة، من خلال مشروع بنك الأسئلة الذي سيصل إلى ألف سؤال عوض 600 الموجودة حاليا.

وأضاف أنه في إطار النظام الجديد للامتحان التطبيقي الذي يجتاز خلاله المترشح مجموعة من الاختبارات، “ستصبح العملية ممكننة ومرقمنة، بحيث سيتم ضبط جميع العمليات الميدانية بطريقة آلية، وبالتالي تقليص تدخل العنصر البشري في التقييم الموضوعي للمترشح”.

وأبرز بولعجول أن الامتحان التطبيقي سيتم إجراؤه بواسطة سيارة ذكية تتفاعل مع محيطها، لا سيما الحواجز التي ستكون ذكية أيضا، مسجلا أن الباحثين والأساتذة بجامعة محمد السادس ببنجرير سينكبون على إعداد المشروع النموذجي وتقديمه نهاية السنة الجارية أو مطلع السنة المقبلة على أساس تعميمه على المستوى الوطني.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد فرنسا.. إسبانيا تلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الشوارع

أعلن رئيس ورزاء إسبانيا يوم الجمع 18 يونيو أن حكومته ستلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الفضاءات المفتوحة والشوارع ابتداء من…

أعلن رئيس ورزاء إسبانيا يوم الجمع 18 يونيو أن حكومته ستلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الفضاءات المفتوحة والشوارع ابتداء من يوم السبت 26 يونيو الحالي.

وينتظر أن تتم المصادقة على القرار الخميس القادم، ليدخل حيز التنفيذ بعده بيومين، ما سيمكن المواطنين والزوار من التجول وعيش حياتهم في الفضاءات المفتوحة دون الحاجة لارتداء الكمامات.

ولا يشمل القرار في الوقت الحالي الأماكن المغلقة أو الداخلية والتجمعات، ويأتي القرار بعد أيام من قرار مشابه أصدرته فرنسا.

أكمل القراءة