أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شروط السفر إلى المغرب وقائمة بدول على القادمين منها الخضوع لحجر صحي لمدة 10 أيام

قسمت الخارجية المغربية الدول إلى قائمتين “أ” و”ب” من أجل الشروع في عملية فتح الحدود الجوية ابتداء من يوم 15…

قسمت الخارجية المغربية الدول إلى قائمتين “أ” و”ب” من أجل الشروع في عملية فتح الحدود الجوية ابتداء من يوم 15 يونيو الحالي، وبينما تم وضع شروط تخفيفية لأغلب الدول المدرجة بشكل تلقائي في القائمة الأولى وضعت شروط صارمة للقائمة الثانية.

القائمة “أ” التي تضم أغلب دول أوروبا والعالم والذي تقدموا في عملية التلقيح، سيمكن للقادمين منها كانوا مغاربة أو أجانب السفر باستخدام شهادة التلقيح و/أو نتيجة سلبية لاختبار PCR يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني.

وسيستفيد الحاملون لشهادات التلقيح الأجنبية من نفس الامتيازات التي تمنحها شهادة التلقيح المغربية للمواطنين المغاربة داخل التراب الوطني.

أما اللائحة “ب” فتهم لائحة حصرية لمجموع من الدول هي: أفغانستان، والجزائر، وأنغولا، والأرجنتين، والبحرين، وبنغلاديش، والبنين، وبوليفيا، وبوتسوانا، والبرازيل، وكمبوديا، والكاميرون، والرأس الأخضر، والشيلي، وكولومبيا، والكونغو، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وكوبا، والإمارات العربية المتحدة، وإسواتيني، وغواتيمالا، وهايتي، والهندوراس، والهند، وإندونيسيا، وإيران، والعراق، وجمايكا، وكازاخستان، وكينيا، والكويت، والليسوتو، ولاتفيا، وليبيريا، وليتوانيا، ومدغشقر، وماليزيا، وملاوي، والمالديف، ومالي، وموريس، والمكسيك، وناميبيا، والنيبال، ونيكاراغوا، والنيجر، وعُمان، وأوغندا، وباكستان، وبنما، والباراغواي، والبيرو، وقطر، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والجمهورية الديمقراطية الشعبية لكوريا الشمالية، والسيشل، والسيراليون، والصومال، والسودان، وجنوب إفريقيا، وسري لانكا، وجنوب السودان، وسوريا، وتنزانيا، وتشاد، والتايلاند، والطوغو، وأوكرانيا، والأوروغواي، وفنزويلا، والفيتنام، واليمن، وزامبيا، وزامبيا، وزيمبابوي.

هذه الائحة تضم الدول التي تعرف انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائي.

وأبرز البلاغ أنه يتوجب على المسافرين القادمين من الدول المدرجة في هذه اللائحة، استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار PCR سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد فرنسا.. إسبانيا تلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الشوارع

أعلن رئيس ورزاء إسبانيا يوم الجمع 18 يونيو أن حكومته ستلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الفضاءات المفتوحة والشوارع ابتداء من…

أعلن رئيس ورزاء إسبانيا يوم الجمع 18 يونيو أن حكومته ستلغي إجبارية ارتداء الكمامات في الفضاءات المفتوحة والشوارع ابتداء من يوم السبت 26 يونيو الحالي.

وينتظر أن تتم المصادقة على القرار الخميس القادم، ليدخل حيز التنفيذ بعده بيومين، ما سيمكن المواطنين والزوار من التجول وعيش حياتهم في الفضاءات المفتوحة دون الحاجة لارتداء الكمامات.

ولا يشمل القرار في الوقت الحالي الأماكن المغلقة أو الداخلية والتجمعات، ويأتي القرار بعد أيام من قرار مشابه أصدرته فرنسا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شواطئ جبيلة وسيدي قاسم والبلايا وقصر المجاز غير صالحة للسباحة

أظهر تقرير صادر يوم الجمعة 18 يونيو الجالي حول جودة المياه ورمال الشواطئ في المغرب، بأن شواطئ سيدي قاسم وجبيلة…

أظهر تقرير صادر يوم الجمعة 18 يونيو الجالي حول جودة المياه ورمال الشواطئ في المغرب، بأن شواطئ سيدي قاسم وجبيلة والبلايا في طنجة وقصر المجاز بالفحص أنجرة “غير صالحة للسباحة”.

وأكد التقرير بأن هذه الشواطئ غير مطابقة للمعايير المعتمدة من قبل الوزارة المكلفة بالبيئة، مشيرة بأن المياه العامة الصادرة من المنازل والمناطق الصناعية آثرت سلبا على هذه الشواطئ وتسببت في تلويثها.

وفيما يتعلق بشاطئي الجبيلة وسيدي قاسم فقد انتقلت المياه العادمة إلى واد بوخالف الذي يصب في الشاطئين متبسببا في تلوثيهما، في حين نقل واد مغوغة وواد السواني المياه الملوثة إلى الشاطئ البلدي في طنجة.

وفيما يخص شاطئ قصر المجاز فإن المياه العادمة الصادرة عن حي فرسيوة انتقلت إليه عبر واد القصر الصغير.

وطالبت الجهات المشرفة على التقرير بضرورة التحرك لإصلاح الوضع لكون هذه الشواطئ “غير مطابقة” منذ سنوات ويجب أن تتحرك السلطات لعلاج الموضوع.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مهنيون يشتكون وجود “أشباح” داخل اللوائح الانتخابية لغرفة الصناعة التقليدية بطنجة

رفع مهنيون في مدينة طنجة شكاية لعامل طنجة أصيلة محمد مهيدية من أجل التدخل وإعمال القانون لمراجعة اللوائح الانتخابية الخاصة…

رفع مهنيون في مدينة طنجة شكاية لعامل طنجة أصيلة محمد مهيدية من أجل التدخل وإعمال القانون لمراجعة اللوائح الانتخابية الخاصة بانتخابات الغرف المهنية ولاسيما غرفة الصناعة التقليدية، بعدما تم رصد “أسماء أشباح” باللوائح.

جمعية للصناعة التقليدية وفي شكايتها قالت إن هناك “خروقات بالجملة” تهم عملية التسجيل في اللوائح الإنتخابية بغرفة الصناعة التقليدية، مشيرة في هذا الإطار إلى حالات في دائرة الشرف السواني.

المصدر ذاته قال إن الائحة تضم أسماء “أشباح” لا يتوفرون لا عناوين أو أسماء المهن التي يمارسونها، داعية إلى شطب هذه الأسماء، لكن دعوتها تقول قوبلت بالرفض من الجهة المشرفة على العملية وطلب منهم اللجوء إلى المحاكم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مصرع 3 مهاجرين بينهم امرأة حامل خلال محاولة وصول إلى الكناري

لقي 3 أشخاص مصرعهم على الأقل، بينهم امرأة حامل، وفقد 5 آخرون، الجمعة، إثر غرق مركب مهاجرين في جزر الكناري…

لقي 3 أشخاص مصرعهم على الأقل، بينهم امرأة حامل، وفقد 5 آخرون، الجمعة، إثر غرق مركب مهاجرين في جزر الكناري الإسبانية.

فرق الإنقاذ الإسبانية أفادت أن المراكب كان على متن المركب 49 شخصا عندما اصطدم بصخور قبالة شواطئ الجزيرة الشمالية، ما أسفر عن انقلابه وغرقه الخميس.

وأكدت فرق الإنقاذ “مصرع 3 أشخاص على الأقل، بينهم امرأة حامل، وفقدان 5 جراء حادث غرق مركب مهاجرين في جزر الكناري الإسبانية.

فيما تمكنت الفرق من إنقاذ 41 شخصا، بينهم نساء وأطفال، وتم نقلهم إلى مستشفى مجاور في مدينة “لانزاروت”، الواقعة على بعد حوالي ألف كلم من البر الرئيسي الإسباني، بحسب المصدر نفسه.

أكمل القراءة