منوعات

صاحب”الزين اللي فيك” يجلب “انجازا غير مسبوق للمغرب”

سجلت السينما المغربية “عودة كبرى” إلى المشهد السينمائي الدولي بانتقاء الفيلم الطويل (علي صوتك) للمخرج نبيل عيوش، ضمن أفلام المسابقة…

سجلت السينما المغربية “عودة كبرى” إلى المشهد السينمائي الدولي بانتقاء الفيلم الطويل (علي صوتك) للمخرج نبيل عيوش، ضمن أفلام المسابقة الرسمية للدورة ال74 لمهرجان كان السينمائي، الذي لم يمثل فيه الفن السابع المغربي منذ سنة 1962 من خلال فيلم (أرواح وإيقاعات) لمخرجه عبد العزيز الرمضاني.

ويعد (علي صوتك) الذي تم إنتاجه من طرف شركة “عليان للإنتاج” واستفاد من صندوق دعم الإنتاج السينمائي، ضمن 23 فيلما ستتنافس خلال هذه الدورة من المهرجان المقرر انعقادها خلال الفترة ما بين 6 و17 يوليوز المقبل.

وتعليقا على هذا الإنجاز، قال نبيل عيوش إن الأمر يتعلق بمصدر فخر كبير سواء بالنسبة للمغرب أو للسينما المغربية.

وأضاف عيوش، أن بلوغ المسابقة الرسمية يشكل “مصدر فخر كبير وسعادة عارمة بالنسبة للفيلم وللأطقم التي شاركت فيه، وللممثلات والممثلين وللسينما المغربية وللمغرب”.

ومن خلال فيلمه (علي صوتك)، يواصل عيوش معاينة المجتمع المغربي عبر قصة أستاذ مغني راب سابق، ولقائه بشباب بالمركز الثقافي بسيدي مومن. وهو اللقاء الذي سيتولد عنه نقاش مع الشباب الذين سيتعلمون كيف يبلغون أفكارهم ومعيشهم وتطلعاتهم عبر ثقافة الهيب هوب.

واستلهم عيوش فكرة عمله الأخير من فيلم “بين الجدران” (فرنسا 2008)، للوران كانتيت، وفيلم “شهرة” (الولايات المتحدة، 1980)، لألان بيركر، وهما الفيلمان اللذان فاز أحدهما بالسعفة الذهبية خلال مهرجان كان سنة 2008، والثاني بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية سنة 1980.

وفي معرض حديثه عن اختياراته السينمائية، قال عيوش إن “الصراحة في ما نرويه ربما تكون الأهم وتسود ما عداها”.

“في السينما التي أقدمها، هناك التزامات بقضايا تبدو لي عادلة”، يقول عيوش الذي كانت له مشاركات متميزة في مهرجانات وطنية ودولية من عيار ثقيل من قبيل مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، والمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، ومهرجان الفيلم بتورنتو، ومهرجان السينما المتوسطية بمونبوليي، ومهرجان الفيلم الفرنكفوني بأنغوليم.

وتابع عيوش قائلا “تحدوني رغبة في كشف المستور، والإفصاح عما لا يمكن التعبير عنه” من خلال الأعمال السينمائية التي يجمعها خيط ناظم هو “السعي الهوياتي” و”التنوع” و”الأقليات” ولاسيما “حب للمغرب وللشعب المغربي”.

وفي حديثه عن هذا السعي الهوياتي، قال المخرج المغربي الذي عاش بعيدا عن المغرب، في ضاحية باريس، إنه نجح في “بلوغ تخوم جزء من هويته المغربية” وذلك بفضل السينما، وأفلامه القصيرة والطويلة الأولى.

“نجحت في بلوغ تخوم جزء من هويتي والتناغم بشكل من الأشكال مع هذه الثقافة وكذا مع قيمها”، يقول عيوش الذي لا يخفي أن المغرب شكل بالنسبة له “مصدر إلهام كبير”.

 نادية الهاشمي/ ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

حدثٌ لن يتكرّر قبل عام 2025.. قمر الدم العملاق يظهر في سماء المغرب

تشهد الكرة الأرضيةيوم غد الإثنين 16 ماي، لاثنين، خسوفا كليا للقمر يُمكن مشاهدته بوضوح في وسط وغرب إفريقيا، وسيحظى سكان…

تشهد الكرة الأرضيةيوم غد الإثنين 16 ماي، لاثنين، خسوفا كليا للقمر يُمكن مشاهدته بوضوح في وسط وغرب إفريقيا، وسيحظى سكان الجزائر والمغرب بأفضل مشاهدة لهذا الخسوف الذي يعد أول بدر عملاق في العام 2022.

وخسوف القمر الكلي لهذا العام سيكون طويلا، إذ ستستغرق كافة مراحل الخسوف أكثر من 5 ساعات، ويبدأ في الواحدة والنصف صباحا بتوقيت غرينتش ويستمر حتى السابعة إلا عشر دقائق من صباح الإثنين.

وقالت “ناسا” إنه عندما يمر القمر عبر أحلك جزء من ظل الأرض، فإنه يُعرف باسم الخسوف الكلي للقمر. وحين تصل أشعة الشمس إلى الأرض، يتشتت الكثير من الضوء الأزرق والأخضر، بينما يظل اللونان البرتقالي والأحمر مرئيين، ولهذا السبب يتحول لون القمر إلى الأحمر ويشار إليه غالبًا باسم “قمر الدم”.

ولن يتمكن جميع سكان الأرض من رؤية الخسوف الكلي للقمر هذا العام، فيما سيكون للناس في أميركا الجنوبية والجزء الشرقي من أميركا الشمالية المجال الواسع لإلقاء نظرة رائعة على خسوف القمر، والذي سيكون مرئيًا في معظم أنحاء إفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية ومعظم أميركا الشمالية.

ولن يكون هناك خسوف كلي آخر للقمر حتى شهر مارس من عام 2025.

  • وكالات

أكمل القراءة
منوعات

أسعار السلع الأساسية تشهد أكبر ارتفاع منذ 50 عاما.. وهذه آفاق الاقتصاد مستقبلاً

تشهد أسعار المواد الأولية أقوى زيادات لها منذ خمسين عاما، بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا الذي تسبب في خسائر فادحة…

تشهد أسعار المواد الأولية أقوى زيادات لها منذ خمسين عاما، بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا الذي تسبب في خسائر فادحة للاقتصاد العالمي، مما أدى إلى تسجيل اضطرابات جديدة على مستوى سلاسل التوريد، وِفقاً لمقال صادر عن “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد”.

وأبرز كاتب المقال الباحث أوتافيانو كانوتو، أن الحرب في أوكرانيا تسببت في العديد من الصدمات القوية للاقتصاد العالمي، بما في ذلك الاتجاه التنازلي للتجارة العالمية والشمول المالي، والاضطرابات الجديدة على مستوى سلاسل التوريد وارتفاع أسعار السلع الأساسية، والتي أدت إلى مراجعات لتوقعات النمو الاقتصادي نحو الانخفاض، المصحوب بارتفاع معدل التضخم.

وأضاف أن صدمة أسعار السلع الأساسية، التي اشتدت منذ منتصف سنة 2020، تسببت في تسجيل مستويات أسعار أعلى بكثير سنة 2022، حسب تقرير “آفاق أسواق السلع” الصادر عن البنك الدولي، الذي نُشر في 26 أبريل الماضي، والذي قدّر أن الأسعار ستظل مرتفعة على المدى المتوسط.

وفي ما يتعلق بآفاق أسواق المواد الأولية، فستكون مرهونة بمدة الحرب في أوكرانيا، والعقوبات المفروضة على روسيا وحدة الاضطرابات على مستوى تدفق المواد الأولية، بالنظر إلى أن روسيا وأوكرانيا هما موردان رئيسيان للطاقة والأسمدة والحبوب والمعادن.

وأشار كاتب المقال إلى أن روسيا تعد أكبر مصدر في العالم للغاز الطبيعي والنيكل والقمح، في حين تُعتبر أوكرانيا أكبر مصدر لزيت عباد الشمس، مضيفا أنه “ليس من قبيل الصدفة أن تشهد هذه المنتجات زيادات ملحوظة بشكل خاص منذ بداية الصراع في أوكرانيا”.

وبخصوص آفاق الاقتصاد العالمي، توقف مقال “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” عند تقرير صندوق النقد الدولي الصادر في 19 أبريل الماضي، والذي يشير إلى أن توقع انخفاض الطلب على الوقود الأحفوري يرجع بالأساس إلى التحول الطاقي الذي أدى إلى خفض الاستثمارات العالمية في النفط والغاز بنحو 20 في المئة خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الماضية.

وبهذا الخصوص، يتوقع البنك الدولي أن متوسط أسعار النفط سيبلغ 100 دولار للبرميل هذا العام، قبل أن ينخفض بسلاسة إلى 92 دولارا سنة 2023.

أكمل القراءة
منوعات

إسبانيا تقيل رئيسة المخابرات بعد فضيحة التجسس بـ “بيغاسوس” الإسرائيلي

أفادت مصادر حكومية أن مديرة مركز الاستخبارات الإسبانية، باز إستيبان ، أُقيلت هذا الثلاثاء في مجلس الوزراء، عقب تفجر قضية…

أفادت مصادر حكومية أن مديرة مركز الاستخبارات الإسبانية، باز إستيبان ، أُقيلت هذا الثلاثاء في مجلس الوزراء، عقب تفجر قضية التجسس على الحكومة على رأسهم رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع وانفصاليين كتالونيين باستخدام “بيغاسوس” الإسرائيلي.

وتسعى الحكومة الإسبانية بإقالة إستيبان لإنهاء أزمة قضية بيغاسوس، الذي يشكل استمرار كشف تفاصيلها خطرا على إسبانيا محليا ودوليا، إذ تتهم الحكومة بنفسها باستخدام البرنامج للتجسس على الراغبين بالانفصال في كطالونيا.

الحكومة التي عملت على كشف التجسس عليها أيضا، وجدت نفسها في ورطة أيضا، إذ قامت أطراف إسبانية بتوجيه الاتهامات لأطراف خارجية، من بينهم المغرب، الذي وقعت معه مؤخرا اتفاقا تاريخيا لتحسين العلاقات.

مركز الاستخبارات الوطني (CNI) هو جهاز استخبارات إسباني ، تم إنشاؤه في عام 2002 خلفًا لمركز معلومات الدفاع العالي السابق (CESID). هذه الخدمة مدمجة في الهيكل العام لوزارة الدفاع، ووظيفتها تقديم الاستشارة في مسائل الأمن والاستخبارات.

أكمل القراءة
منوعات

مغربي يتحوّل إلى نجمٍ في “تيك توك” يتسابق مشاهير العالم للتّصوير معه (فيديو)

تحوّل شاب مغربي خلال الأسبوع الحالي إلى نجمٍ على موقع “تيك توك”، يتسابق الجميع لتصوير مقاطع ثنائية معه، بعدما استطاع…

تحوّل شاب مغربي خلال الأسبوع الحالي إلى نجمٍ على موقع “تيك توك”، يتسابق الجميع لتصوير مقاطع ثنائية معه، بعدما استطاع لفت الانتباه وتحقيق “الترند”، من خلال أداء مقطع أغنية من 12 ثانية بطريقة مسلّية وممتعة تعكس البساطة والسعادة الروحية لصاحبها.

وبلغت مشاهدات المقطع المُصوّر 9 ملايين مشاهدة في بضعة أيام فقط، بينما أدى عشرات المشاهير من جنسيات مختلفة مقاطع ثنائية “ديو” لنفس الأغنية مع الشاب المغربي، وانهالت عليه مئات الإعجابات والتشجيعات من بلدان عربية وغربية.

وتسبّب النجاح الكبير لمقطع الأغنية، في انتشار واسع لحساب الشاب المغربي المنحدر من مدينة بني ملال، حيث حظيت مشاركاته السابقة على “تيك توك” بآلاف المشاهدات، ومن بينها فيديوهات تُعبّر عن مواقفه ضد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أو رأيه في قضية “الشيخ والشيخة”، إضافة إلى فيديوهات أخرى تنتقد موجة غلاء الأسعار في المغرب أو قرارات إدارية لبعض مؤسسات الدولة.

@mohamedmalali174

هاك ثاني نزيدك هذه😅😅😅😅😅🤣🤣🤣🤣🤣😄😁😁😁

♬ original sound – Ihsan Afridi6019

أكمل القراءة
error: