أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عشوائية أشغال المدينة القديمة.. سقوط صباغين من بناية في طنجة (فيديو)

في ظل الأعمال العشوائية وغياب الحماية، شهدت المدينة القديمة في مدينة طنجة سقوط شخصين من فوق بناية عندما كانا يقومان…

في ظل الأعمال العشوائية وغياب الحماية، شهدت المدينة القديمة في مدينة طنجة سقوط شخصين من فوق بناية عندما كانا يقومان بأعمال الصباغة، زوال يوم الجمعة 28 ماي الحالي.

الصباغان حالتهما الصحية خطيرة، إذا وقعا من فوق معدات بناء لا يتوفر فيها الحد الأدنى من الحماية، وأظهرت صور وقوعهما على رأسهما وتدفق الدماء، قبل نقلهما إلى المستعجلات بعد الكثير من الانتظار لدخول الإسعاف لهذا الموقع الصعب.

مصادر محلية قالت إن الحادث وقع على مستوى بناية كانت قد انهارت سنة 2019، وتسببت في مقتل شخص واحد وقتها، وتم بعد ذلك إصلاحها إلى جانب عدة بنايات في المدينة، لكن الأشغال تسيطر عليها العشوائية ويغيب احترام السلامة بشكل واضح، ما يضع العمال في خطر دائم.

الأشغال العشوائية تشمل أيضا أعمال هدم فمقطع فيديو تم تصويره تزامنا مع الحادث في موقع غير بعيد، أظهر عمالا يباشرون هدم بناية دون وضع تشوير أو تحذير المواطنين.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

لا تنخدعوا بالمظهر.. سيّدة محجّبة في طنجة تسرق ضحاياها ثم تواسيهم بشربة ماء! (فيديو)

فضحت كاميرا مراقبة بمحلٍّ تجاري في منطقة بني مكادة بطنجة، مساء يوم الأحد 20 يونيو الحالي، عمليّة سرقة بطلتها سيّدة…

فضحت كاميرا مراقبة بمحلٍّ تجاري في منطقة بني مكادة بطنجة، مساء يوم الأحد 20 يونيو الحالي، عمليّة سرقة بطلتها سيّدة لم يكن أحد ليشكّ فيها بالنظّر إلى لباسها “المُحتشم” ومظهرها “المُحترم”، لا سيما وأنها كانت ترافق طفلين.

وتربّصت “السارقة المُحجّبة” بضحيتها داخل المحلّ المذكور، حتى تحيّنت الفرصة المناسبة لفتح جيب عربة طفلها، وأخذت منها محفظة نسائية بها بعض المال ووثائق إدارية مهمة.

وحتى بعدما اكتشفت الضحية ضياع محفظتها، تعمّدت “السارقة المحجّبة” مواساتها والتخفيف من صدمتها بمدّها قنينة ماء حتى ترتوي وتهدأ، ثم غادرت المكان دون أن يشتبه فيها أحد أو يُفتضح أمرها، إلا بعد العودة لاحقاً إلى تسجيلات كاميرات المراقبة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أعلى معدّلٍ بلغ 18.63.. تفاصيل نتائج امتحانات البكالوريا بجهة طنجة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان…

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2021، بلغ 68.22 في المئة.

وأضافت الأكاديمية الجهوية في بلاغ لها، أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي خلال هذه الدورة بلغ 20 ألفا و588 ناجحا، مشيرة إلى أن نسبة النجاح خلال الدورة نفسها من العام الماضي بلغت 62.07 في المئة.

وشكّلت الإناث 72.26 في المئة من مجموع الناجحين الممدرسين، بينما حصل 11 ألفا 916 ناجحا، بنسبة 57.88 في المئة، على ميزة.

وبلغ أعلى معدل عام على مستوى الأكاديمية في هذه الدورة 19.41 من 20 بمسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، بالمديرية الإقليمية طنجة أصيلة، في حين بلغ أعلى معدل في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا على مستوى الجهة في التعليم العمومي 18.63 من 20 بمسلك العلوم الرياضية “أ”، بالمديرية الإقليمية شفشاون.

وبلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 63.96 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 74.37 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح 87.40 في المئة، فيما بلغت النسبة لدى المسالك البكالوريا المهنية 60.78 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك، بينما بلغت لدى المترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح 50 في المئة.

وبلغت نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار 37.21 في المئة، مقابل 34.88 في المئة في نفس الدورة من السنة الماضية.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية، التي ستجرى بين 5 و 7 يوليوز القادم، 14 ألفا و37 مترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 5370، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 11 يوليوز القادم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نتائج البكالوريا.. نسبة النجاح تعدّت 68 في المئة وأعلى مُعدّل يُسجّل بمراكش

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح…

بلغ عدد الناجحين في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (دورة يونيو 2021) ما مجموعه 221 ألف و31 تلميذا، بنسبة نجاح بلغت 68,43 في المئة، مقابل 63,08 في نفس الدورة لعام 2020.

وأوضحت وزارة وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، أن هؤلاء الناجحين يشملون الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي، وأن الإناث يُشكّلن 55,54 في من مجموع الناجحات والناجحين الممدرسين الذين بلغ عدد الحاصلين منهم على ميزة 116 ألف و518، بنسبة 52,72 في المئة.

وبلغ أعلى معدل عام على المستوى الوطني في هذه الدورة 19,53 من 20، بمسلك العلوم الفيزيائية- خيار فرنسية، وذلك بالمديرية الإقليمية مراكش (الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي).

ووصلت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 66,55 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، بينما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، بلغت هذه النسبة 73,29 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية التي اجتازها 90 ألف و16 مترشحا، فقد بلغت نسبة النجاح 78,35 في المئة، فيما بلغت بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية 59,52 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك والذين يبلغ عددهم 6205 مترشحا.

وبالنسبة للمترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح، فقد بلغت نسبة النجاح في صفوفهم 67,63 في المئة.

وذكرت الوزارة بأن اختبارات هذه الدورة اجتازها 323 ألف و22 مترشحا من الممدرسين، بنسبة بلغت 95,15 في المئة.

أما لدى المترشحين الأحرار، فبلغت نسبة النجاح 41,93 في المئة، مقابل 30,61 في المائة في نفس الدورة سنة 2020، مع الإشارة إلى أن نسبة الحضور في.صفوف هذه الفئة سجلت بلغت 60,61 في المئة.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية 92 ألف و581 تلميذا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 56 ألف و813 مترشحا.

وستجرى هذه الدورة ، كما هو مقرر ، من 5 إلى 8 يوليوز 2021، على أن يتم الإعلان عن نتائجها يوم 11 من الشهر ذاته.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يُقدّم مساعداتٍ غذائية لفقراء عاصمة الأرجنتين

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية. وذكرت…

قدمت سفارة المغرب لدى الأرجنتين مواد غذائية أساسية لمؤسسة محلية تعمل على مساعدة الساكنة المعوزة والمحتاجين في العاصمة الأرجنتينية.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية “ماب”، أن سفير المملكة في بوينوس آيريس، يسير فارس، سلّم هذه المساعدات التي تتكون من حوالي 800 كيلوغرام من المواد الغذائية، إلى رئيس العلاقات المؤسساتية في مؤسسة “أبراثا أرخينتينا”، القس بابلو ريبيتو.

وأعرب ريبيتو عن امتنانه لسفارة المملكة على هذه “المساهمة السخية التي ستسمح للمؤسسة بتخفيف معاناة الساكنة المعوزة في الأحياء الفقيرة” بجنوب العاصمة الأرجنتينية، مشيرا إلى أن مهام “أبراثا أرخينتينا” تتمثل في إعداد وتوزيع وجبات الطعام على الأسر التي تمر بلحظات صعبة إثر فقدان الوظائف ومصادر الدخل بسبب وباء كورونا.

وأضاف أن الدعم، الذي قدمته سفارة المملكة، سيساهم بلا شك في التخفيف إلى حد ما من معاناة ساكنة الأحياء التي تستهدفها المؤسسة في جنوب بوينوس آيريس.

ووفق آخر تقرير للمعهد الأرجنتيني للإحصاء، صدر في عام 2020، يعاني نحو 42 في المئة من السكان في البلد الجنوب أمريكي من الفقر، بزيادة تُقدّر بـ 5ر6 في المئة مقارنة بـ 2019 بسبب التداعيات الاقتصادية للوباء.

أكمل القراءة