أخبار ومتابعات

في أقلّ من أسبوع.. هزّة أرضية ثالثة في الدرويش

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، مساء الخميس 27 ماي،…

أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، مساء الخميس 27 ماي، بإقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة حُدّد مركزها في عرض إقليم الدريوش ووقعت على الساعة الحادية عشرة و55 دقيقة و42 ثانية مساء (توقيت غرينيتش+1).

وكان إقليم الدريوش قد شهد تسجيل هزتين أرضيتين بلغت قوتهما 4.3 و4.4 درجات على سلم ريشتر، يوم الأحد الماضي، حسب ما أعلن في حينه المعهد الوطني للجيوفيزياء.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة الصحة تُحذّر المغاربة من وقوع انتكاسة وبائية

 نبّهت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الإثنين 21 يونيو، إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكورونا، خصوصا مع…

 نبّهت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الإثنين 21 يونيو، إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكورونا، خصوصا مع التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة.

ودعت الوزارة عموم المواطنين إلى ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية واحترام التدابير الوقائية ضد كوفيد-19، والمتمثلة في ارتداء القناع (الكمامة) بشكل سليم، والحرص على النظافة، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن من شأن التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة بخصوص التدابير الوقائية الخاصة بكوفيد-19، والتمادي فيه، أن يؤدي إلى حدوث انتكاسة وبائية خصوصا مع العطلة الصيفية واستئناف الرحلات الدولية من وإلى المغرب، وكذا الرفع التدريجي لتدابير الحظر الليلي إلى جانب اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأكدت الوزارة أن “احترامنا جميعا للإجراءات الوقائية والحاجزية، يُعدّ سلوكا مواطنا وتثمينا للمجهودات الجبارة المبذولة، وحفاظا على النتائج والمكتسبات المحققة”.

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رصد 11 إصابة جديدة بكورونا في جهة طنجة وتسجيل حالة وفاة واحدة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل 86 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و217 حالة شفاء و6 وفيات،…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل 86 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و217 حالة شفاء و6 وفيات، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة بكورونا في المغرب إلى 526 ألف و737 حالة، فيما انتقل مجموع حالات الشفاء التام إلى 513 آلاف و898 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.6 في المئة.

أما العدد الإجمالي للوفيات، فقد انتقل إلى 9244 حالة، بنسبة فتك تبلغ 1.8 بالمائة، وذلك بعد تسجيل حالة وفاة واحدة بكل من جهات الدار البيضاء-سطات وطنجة-تطوان-الحسيمة وسوس-ماسة وفاس-مكناس والداخلة وادي الذهب وكلميم-واد النون.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عبر جهات الدار البيضاء-سطات (25)، والرباط-سلا-القنيطرة (15)، ومراكش آسفي (12)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (11)، وسوس-ماسة (10)، والشرق (4) وفاس-مكناس (4)، والداخلة وادي الذهب (2)، ودرعة-تافيلالت (2)، والعيون-الساقية الحمراء (1).

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الصحة أن ثمانية ملايين و300 ألف و556 شخصا تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لكوفيد-19، إلى غاية اليوم، فيما بلغ عدد المتلقين للجرعة الأولى تسعة ملايين و463 ألفا و219 شخصا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لا تنخدعوا بالمظهر.. سيّدة محجّبة في طنجة تسرق ضحاياها ثم تواسيهم بشربة ماء! (فيديو)

فضحت كاميرا مراقبة بمحلٍّ تجاري في منطقة بني مكادة بطنجة، مساء يوم الأحد 20 يونيو الحالي، عمليّة سرقة بطلتها سيّدة…

فضحت كاميرا مراقبة بمحلٍّ تجاري في منطقة بني مكادة بطنجة، مساء يوم الأحد 20 يونيو الحالي، عمليّة سرقة بطلتها سيّدة لم يكن أحد ليشكّ فيها بالنظّر إلى لباسها “المُحتشم” ومظهرها “المُحترم”، لا سيما وأنها كانت ترافق طفلين.

وتربّصت “السارقة المُحجّبة” بضحيتها داخل المحلّ المذكور، حتى تحيّنت الفرصة المناسبة لفتح جيب عربة طفلها، وأخذت منها محفظة نسائية بها بعض المال ووثائق إدارية مهمة.

وحتى بعدما اكتشفت الضحية ضياع محفظتها، تعمّدت “السارقة المحجّبة” مواساتها والتخفيف من صدمتها بمدّها قنينة ماء حتى ترتوي وتهدأ، ثم غادرت المكان دون أن يشتبه فيها أحد أو يُفتضح أمرها، إلا بعد العودة لاحقاً إلى تسجيلات كاميرات المراقبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أعلى معدّلٍ بلغ 18.63.. تفاصيل نتائج امتحانات البكالوريا بجهة طنجة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان…

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة تطوان الحسيمة، الأحد 20 يونيو، أن نسبة نجاح المترشحين الممدرسين في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة يونيو 2021، بلغ 68.22 في المئة.

وأضافت الأكاديمية الجهوية في بلاغ لها، أن عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي خلال هذه الدورة بلغ 20 ألفا و588 ناجحا، مشيرة إلى أن نسبة النجاح خلال الدورة نفسها من العام الماضي بلغت 62.07 في المئة.

وشكّلت الإناث 72.26 في المئة من مجموع الناجحين الممدرسين، بينما حصل 11 ألفا 916 ناجحا، بنسبة 57.88 في المئة، على ميزة.

وبلغ أعلى معدل عام على مستوى الأكاديمية في هذه الدورة 19.41 من 20 بمسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، بالمديرية الإقليمية طنجة أصيلة، في حين بلغ أعلى معدل في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا على مستوى الجهة في التعليم العمومي 18.63 من 20 بمسلك العلوم الرياضية “أ”، بالمديرية الإقليمية شفشاون.

وبلغت نسبة النجاح لدى الممدرسين في قطب الشعب العلمية والتقنية 63.96 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه الشعب، أما في قطب الشعب الأدبية والأصيلة، فقد بلغت هذه النسبة 74.37 في المئة من مجموع الحاضرين.

وبالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد بلغت نسبة النجاح 87.40 في المئة، فيما بلغت النسبة لدى المسالك البكالوريا المهنية 60.78 في المئة من مجموع الحاضرين في اختبارات هذه المسالك، بينما بلغت لدى المترشحين في وضعية إعاقة الذين استفادوا من تكييف اختبارات الامتحان الوطني الموحد وظروف الإجراء والتصحيح 50 في المئة.

وبلغت نسبة النجاح لدى المترشحين الأحرار 37.21 في المئة، مقابل 34.88 في المئة في نفس الدورة من السنة الماضية.

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الممدرسين المسموح لهم باجتياز الدورة الاستدراكية، التي ستجرى بين 5 و 7 يوليوز القادم، 14 ألفا و37 مترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 5370، على أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 11 يوليوز القادم.

أكمل القراءة