أخبار ومتابعات

ستُجرى بالمنشئات الرياضية.. أمزازي يكشف عدد المترشّحين لاجتياز امتحانات البكالوريا

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، اليوم الخميس، أن 518 ألفا و430 مترشحة ومترشحا…

أعلن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، اليوم الخميس، أن 518 ألفا و430 مترشحة ومترشحا سيجتازون اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2021، مقابل 441 ألف و238 السنة الماضية.

وأضاف أمزازي أن نسبة الإناث خلال هذه الدورة تشكل 49 في المئة من مجموع المترشحين، مسجلا أن عدد المترشحين لقطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية بلغ 301 ألف و38 مترشحة ومترشحا بنسبة 58 في المئة من مجموع المترشحين، حيث بلغت نسبة المترشحين الممدرسين بهذا القطب 71 في المئة، مقابل217 ألف و392 مترشحة ومترشحا بالمسالك الأدبية والأصيلة.

وأشار إلى أن عدد المترشحين بالمسالك الدولية (خيار فرنسية وخيار إنجليزية) الذي بلغ 94 ألف و950 مترشحة ومترشح، مقابل 43 ألف و781 السنة الماضية، ارتفع بنسبة زيادة بلغت 116.8 في المئة.

وبالنسبة لعدد المترشحين في البكالوريا المهنية في هذه الدورة، فقد تراجع بنسبة 26 في المئة من 8770 مترشحة ومترشح في السنة الماضية إلى 6483 هذه السنة، موزعين بين 3 أقطاب مفرعة إلى 19 مسلكا، وهي القطب المهني الخدماتي الذي بلغ عدد المترشحين به 3915، مقابل 4718 السنة الماضية، والقطب المهني الصناعي 2542، مقابل 4003 السنة الماضية والقطب المهني الفلاحي الذي بلغ عدد المترشحين به 26 مترشحة ومترشحا، مقابل 49 السنة الماضية.

وبخصوص المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة، يضيف الوزير، فقد بلغ عددهم برسم هذه الدورة 319 مترشحة ومترشحا، مشيرا إلى أنه بخصوص نتائج الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم هذه الدورة، سيتم الإعلان عنها يوم 20 يونيو 2021 ونتائج الدورة الاستدراكية، التي سيتم إجراء اختباراتها من 5 إلى 8 يوليوز 2021، يوم 11 يوليوز 2021.

وشدد الوزير على أن جميع التدابير الوقائية والاحترازية قد تم اتخاذها في إطار بروتوكول صحي صارم من أجل ضمان صحة وسلامة المترشحين والأطر التربوية والإدارية وجميع المتدخلين، مشيرا إلى أنه سيتم استعمال العديد من المنشئات الرياضية والقاعات الكبرى والمدرجات من أجل احترام مسافة التباعد الجسدي بين المترشحات والمترشحين.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بنكيران: وخا خسرنا الانتخابات ساكنة طنجة باقي كتبغينا (فيديو)

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية،…

في أول لقاء له بمدينة طنجة منذ خسارة انتخابات شتنبر الماضي وفقدان المدينة التي كانت تعد قلعة لحزب العدالة والتنمية، ترأس عبد الإله بنكيران يوم الأحد 22 ماي الحالي المؤتمر الجهوي للحزب.

وفي سؤال عن موقفه من خسارة هذه المدينة، قال بنكيران إن الخسارة في الانتخابات أمر عادي وطبيعي لكن الخسارة الكبيرة هي خسارة الساكنة وحبها للحزب وأعضاء حزب العدالة والتنمية.

بنكيران قال إنه يعتقد بأن ساكنة طنجة لا تزال تحب العدالة والتنمية وتتعاطف معه، وبأنه سيعمل رفقة الجميع لإعادة تنظيم البيت.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شكوك باستخدامهما من تاجر مخدرات.. العثور على دينا وفردوس المختفيتين في طنجة

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة،…

عثرت السلطات في مفوضية أمن أصيلة على الفتاتين دينا وفردوس، بعد اختفائهما في من منطقة سيدي ادريس في مدينة طنجة، وسط مزاعم باختطافهما.

وأطلق أقارب الفتاتين البالغتيتن 14 و15 سنة حملة للعثور عليهما، جراء اختفائهما في ظروف غامضة، قبل أن يتمكن أشخاص في مدينة أصيلة من تحديد هويتهما وإبلاغ العائلة والشرطة.

أقارب الفتاتين وفي اتصال هاتفي مع موقع “طنجة7” قالوا إنهما توجدان عند مصالح الأمن التي فتحت بحثا في القضية، لاسيما في ظل شكوك من وجود شخص بالغ يستغلهما.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه الشكوك تحوم حول تاجر مخدرات كان يسعى لدفعهما إلى ترويج المخدرات قرب مؤسستهما التعليمية، وهو ما أكده بعض زملائهم في المدرسة.

هذا وترفض الفتاتين كشف ظروف اختفائهما ومكان بقائهما خلال الساعات الماضية، مع الاكتفاء بالقول بأنهما غادرتا طنجة على متن حافلة عمومية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

لماذا لم يتّصل بزملائه؟.. شرطي يستعمل مسدّسه خارج العمل لحسم نزاعٍ مع مراهقين

أقدم شرطي صباح اليوم الأحد 22 ماي، على استعمال سلاحه الوظيفي خارج أوقات العمل العادية بمدينة بني ملال، بشكل أسفر…

أقدم شرطي صباح اليوم الأحد 22 ماي، على استعمال سلاحه الوظيفي خارج أوقات العمل العادية بمدينة بني ملال، بشكل أسفر عن إصابة شخص يبلغ من العمر 19 عاما برصاصة على مستوى أطرافه العلوية.

وتشير المعطيات الأولية، إلى تواجد الشخص المصاب رفقة أربعة أشخاص آخرين بالقرب من منزل الشرطي بحي “الشرايبي” ببني ملال، ودخولهم في نزاع معه بسبب الضوضاء نتيجة حالتهم غير الطبيعية، وهو الأمر الذي تطوّر إلى استعمال الشرطي لسلاحه الفردي الموضوع رهن إشارته لحاجيات العمل، وإطلاق رصاصة واحدة أصابت شخصا منهم.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني أنه تم نقل المصاب للمستشفى الجامعي بمدينة الدار البيضاء قصد إخضاعه للعلاجات الضرورية، فيما تم الاحتفاظ بموظف الشرطة وباقي مرافقي الشخص المصاب تحت تدبير الحراسة النظرية، باستثناء قاصر من بينهم تم وضعه تحت المراقبة.

وقد فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية ببني ملال بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قصد تحديد كافة الأسباب والملابسات الحقيقية المحيطة بهذه القضية، والتحقق من الظروف التي تم فيها استعمال السلاح الوظيفي الموضوع رهن إشارة الشرطي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها زامبيا والسنغال.. مباحثات مع مسؤولي دولٍ أجنبية للاستثمار في الصحة بالمغرب

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ لها، أن وفدا برئاسة كاتبها العام عبد الكريم مزيان، أجرى سلسلة لقاءات ثنائية…

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في بلاغ لها، أن وفدا برئاسة كاتبها العام عبد الكريم مزيان، أجرى سلسلة لقاءات ثنائية مع عدد من المسؤولين الأجانب، على هامش مشاركة المغرب في فعاليات “مؤتمر الصحة جمهورية التشيك ـ إفريقيا”، الذي نُظّم في العاصمة براغ يومي 18 و19 ماي الحالي.

وأوضحت أن الوفد المغربي قدّم خلال هذه اللقاءات لمحة موجزة عن الأوراش الكبرى قي قطاع الصحة، والتي تحظى بعناية ومتابعة شخصية من قبل الملك محمد السادس، كما تم بحث مستقبل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

وفي هذا السياق، عقد بلفقيه اجتماعا مع وزير الصحة الإيفواري، بحثا خلاله الجانبان علاقات التعاون الثنائي خاصة في ما يتعلق بمجالس الحماية الاجتماعية وتعزيز المنظومة الصحية، كما أجرى أيضا محادثات ثنائية مع وزيري الصحة السينغالي والزامبي.

وعقد الوفد المغربي بالمناسبة ذاتها، لقاءات مماثلة مع الشركات التشيكية الخاصة الفاعلة في الميدان الصحي، قصد تشجيعها على الاستثمار في هذا القطاع الذي يعرف نهضة شاملة بفضل الملكية.

أكمل القراءة
error: