أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تقرير: طنجة مدينةٌ تتّسع فيها الفوارق الاقتصادية والجماعة تخلّت عن مهامها

قال حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، إن غياب سياسة تشغيل كفيلة بتوفير مناصب الشغل والاحتجاجات الأخيرة التي عاشتها مدينة…

قال حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، إن غياب سياسة تشغيل كفيلة بتوفير مناصب الشغل والاحتجاجات الأخيرة التي عاشتها مدينة الفنيدق، والصور المسيئة للوطن لآلاف الأطفال والقاصرين والشباب الذين يهاجرون سباحة إلى سبتة المحتلة، ما هو إلا تأكيد على فشل الحكومة في تدبير الملف وفراغ الوعود التي قدمت للساكنة وغياب بديل تنموي حقيقي يوفر لقمة العيش لآلاف المواطنين الذين وجدوا أنفسهم دون أي مورد رزق، ودُفعوا نحو الهجرة قسرا.

وأضاف فرع حزب الطليعة في تقريرٍ له عقب اجتماع مجلسه يوم الجمعة 21 ماي الحالي، أنه “كان من الأولى ألا يتم إقحام الأطفال والقاصرين وأبناء الوطن في حسابات وصراعات سياسية تملك الدولة أوراقا سياسية واقتصادية فعالة لحسمها، دون الزج بأبناء الوطن فيها ودون المقامرة بصورة الوطن وكرامة وإنسانية مواطنيه”.

وعلى المستوى المحلي، اعتبر فرع الحزب في التقرير الذي توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، أن مدينة طنجة تُعتبر مجالا تتسع فيه الفوارق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية، والتي تتمظهر بشكل جلي في الفوارق المجالية بين أحياء المدينة، حيث يبدو أنها تسير بسرعتين، سرعة الأحياء الراقية بالجبل الكبير والكورنيش وشارع محمد الخامس، مقابل سرعة حي ظهر القنفوذ وبئر الشفاء ومسنانة وبني مكادة والعوامة وغيرها من الأحياء.

واعتبر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، أن التطور العمراني والكثافة السكانية المتزايدة كان يفترض التقدم على مستوى دراسة مشاريع جديدة لتعزيز البنية التحتية لا سيما شبكة النقل الحضري. لكن الاجتهاد الوحيد الذي قامت به جماعة طنجة هو رهن أماكن ركن السيارات إلى شركة بعينها، وهي الشركة التي تظل ممارستها غير القانونية محط سخط واستياء من طرف الساكنة، على حدّ قول الحزب.

وبالنسبة للتخطيط المجالي وحماية البيئة، قال فرع الحزب إن هذه المرحلة ستظل مقرونة بالفشل الذريع لجماعة طنجة في وضع تصميم تهيئة يلبي احتياجاتها ويواكب تطورها. فبالرغم من الإمكانيات المالية والبشرية التي رُصدت لهذا المشروع، إلا أن المجلس المذكور لم يتمكن ولم يهتد إلى إقراره وتنفيذه.

وعلى مستوى تثمين بيئة المدينة والعناية بموروثها، قال حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة إن الجميع سيتذكّر كيف استقالت الجماعة من مهامها جملة وتفصيلا، واكتفت بتتبع ما تنجزه الولاية في هذا الصدد. بل وعدم تملك القدرة على تقديم تصورات ورؤى واقتراحات خلاقة والاستعاضة عن ذلك بتوجيه النقد والملاحظات عبر الجمعيات التي تدور في فلك الأغلبية المسيرة. كما غدت شعارات المدينة المستدامة مجرد وعود يفندها الواقع باستمرار الاعتداءات على المناطق الخضراء وتلوث مياه شاطئ المدينة، إضافة إلى الكلفة الباهضة لفاتورة مياه سقي المناطق الخضراء وغياب أي تصور مستدام لدى الجماعة بهذا الخصوص.

كما أن الصيغة الحالية لتدبير المطرح الجديد وشروط استغلاله -يُضيف الحزب- هي بعيدة كل البعد عما تم الترويج له في برنامج العمل الجماعي، بل على النقيض من ذلك تميزت الفترة الحالية بتراجع مسيري الجماعة عن مجموعة من الالتزامات السابقة في مجال حماية البيئة، حيث نسجل في هذا الصدد موقفها المخزي في ملف حدائق المندوبية وما يحدث بالسلوقية وبوبانة والغابة الدبلوماسية، وكيف اختارت الأغلبية المسيرة الاصطفاف مرة أخرى ضد مصالح الساكنة وجميع القوى الحية بالمدينة.

وعلى مستوى الاختيارات المالية، اعتبر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة أن المجلس الجماعي الحالي بطنجة لم يُطوّر من ميكانزمات خلاقة لتعزيز موارده الذاتية من خلال استثمار أنجع للموارد البشرية والتقنيات الحديثة لرفع المداخيل المتأتية من مرافق الجماعة. كما يُسجَّل على المجلس الحالي عدم توفقه في الكثير من الاختيارات التي سترهق الميزانية الجماعية في السنوات المقبلة. وأفضل مثال في هذا المجال الطريقة التي تمت بها صفقة النظافة وكلفتها الباهظة على ميزانية الجماعة في الأعوام المقبلة.

وأكّد الحزب أنه “في المحصلة يمكن الجزم أن تدبير المجلس الحالي اتسم بانحسار سلطته وارتهانه للحلول السهلة، وذلك من خلال التخلي الطوعي عن مهامه في تدبير العديد من الملفات المرتبطة بالتدبير المفوض، وكذلك تلك المتعلقة بالأسواق الجماعية وملاعب القرب بالأحياء”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مراسلة لإغلاق المساجد خلال ساعات “حظر التجول”

وجهت السلطات مراسلات إلى مختلف الأقاليم المغربية من أجل الحرص على إغلاق المساجد خلال ساعات حظر التجول الليلي، الذي سينطلق…

وجهت السلطات مراسلات إلى مختلف الأقاليم المغربية من أجل الحرص على إغلاق المساجد خلال ساعات حظر التجول الليلي، الذي سينطلق ابتداء من التاسعة مساء لغاية الخامسة صباحا يوم الثلاثاء 3 غشت حتى إشعار آخر.

وجاءت هذه المراسلات عقب قرار فرض إغلاق جزئي من أجل التصدي لانتشار فيروس كورونا في المغرب وتزايد الإصابات وحالات الوفاة بشكل غير مسبوق، في حين لم تصدر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أي إعلان رسمي بهذا الشأن.

وسيصبح مستحيلا التوجه إلى المساجد من أجل أداء صلاة العشاء، كما هو الحال مع كافة الأنشطة التي يجب أن تغلق أبوابها عند التاسعة مساء، باستثناء المؤسسات الحيوية والأنشطة المرتبطة بها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رسميا.. ترشيح العثماني لانتخابات 8 شتنبر

قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ترشيح الأمين العام للحزب رسعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط…

قررت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ترشيح الأمين العام للحزب رسعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة الرباط.

وكشف سليمان العمراني النائب الأول للأمين العام لحزب العدالة والتنمية يوم الثلاثاء 3 غشت أن الأمانة العامة بصفتها هيئة التزكية، قررت في اجتماعها المنعقد يومه الثلاثاء 3 غشت 2021، ترشيح الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الدكتور سعد الدين العثماني، وكيلا للائحة المحلية للحزب بدائرة الرباط المحيط بالعاصمة الرباط، برسم الانتخابات التشريعية التي سيجري اقتراعها يوم 8 شتنبر 2021.

وكانت وسائل إعلام قد قالت نهاية شهر يوليوز بأن العثماني قرر عدم الترشح للانتخابات التشريعية القادمة، وبأنه قرر اعتزال العمل السياسي، وهي الأنباء التي تكذبها الآن عملية ترشيحه للانتخابات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هل تحدث الكارثة؟.. مستشفيات بالمغرب تطلب المساعدة وتُوجّه نداءات استغاثة

وجّهت المندوبية الإقليمية للصحة بمدينة الصويرة، يوم الإثنين 2 غشت الحالي، دعوةً عامة من أجل التطوّع وتقديم المساعدة ودعم وحدات…

وجّهت المندوبية الإقليمية للصحة بمدينة الصويرة، يوم الإثنين 2 غشت الحالي، دعوةً عامة من أجل التطوّع وتقديم المساعدة ودعم وحدات العزل بالمستشفى الإقليمي والعناية بالمرضى، وذلك تزامنا مع تسجيل ارتفاع كبير في عدد الإصابات بالمتحوّر “دلتا” من فيروس كورونا على مستوى إقليم الصويرة، وارتفاع الحالات الخطيرة والحرجة قيد الاستشفاء.

ودعت المندوبية كل الأطر الصحية ومهنيي الصحة المتقاعدين وخريجي المعاهد التمريضية وكل من يجد في نفسه القدرة على المساعدة، التنسيق مع إدارة المركز الإستشفائي الإقليمي سيدي محمد بن عبد الله من أجل تقديم الدعم وتخفيف الضغط على العاملين بالمستشفى.

وفي نداء “استغاثة” مماثل، دعت المديرية الجهوية للصحة بمراكش جميع الأطر الصحية في القطاعين العام والخاص إلى مدّ يد العون من أجل ضمان استمرارية تقديم العلاجات لجميع المرضى بالمؤسسات الاستشفائية في الجهة، وذلك وسط مخاوف من حدوث كارثة وانهيار المنظومة الصحية.

وقد حذّرت المديرية من الارتفاع المتزايد في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا على المنظومة الصحية بحهة مراكش، وقالت إنها تعاني حاليا من خصاص كبير في الموارد البشرية والبنيات التحتية الصحية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يدرس منح جرعة ثالثة من اللقاح

تدرس الجهات المعنية بتدبير جائحة فيروس كورونا في المغرب منح “جرعة ثالثة” من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، كما ذهبت…

تدرس الجهات المعنية بتدبير جائحة فيروس كورونا في المغرب منح “جرعة ثالثة” من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، كما ذهبت إليه عدد من الدول حول العالم لتحقيق “المناعة والحماية الكاملة”.

مولاي سعيد عفيف عضو اللجنة العلمية التي تقدم الاستشارة لوزارة الصحة في تدبير الوضعية الوبائية في البلاد وكذلك تدبير عملية التلقيح، أكد في تصريح صحافي يوم الثلاثاء 3 غشت وجود اقتراحات بخصوص منح جرعة ثالثة للمواطنين المغاربة، للتصدي لجائحة كورونا.

عفيف أوضح بأن التوجه لمنح جرعة ثالثة وإن تمت الموافقة عليه، ستكون الأولوية فيه للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ومناعة ضعيفة خصوصا من كبار السن، لكنه استبعد توجها لتنفيذ الأمر في القريب العاجل، لأن الأولوية حاليا هي تلقيح أكبر عدد من المغاربة.

وكانت شركة “فايزر” الأمريكية قد قدمت طلبا رسميا من أجل السماح لها بالشروع بمنح جرعة ثالثة من اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والدول التي تستخدم لقاحها في عملية التطعيم، في حين شرعت دولة إسرائيل بالفعل بمنح الجرعة الثالثة، والتي تهدف أساسا لمنح حماية أكبر لكبار السن وحتى الأطفال، مع تزايد انتشار متحور “دلتا” والمخاطر التي يحملها.

أكمل القراءة
error: