أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تقرير: طنجة مدينةٌ تتّسع فيها الفوارق الاقتصادية والجماعة تخلّت عن مهامها

قال حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، إن غياب سياسة تشغيل كفيلة بتوفير مناصب الشغل والاحتجاجات الأخيرة التي عاشتها مدينة…

قال حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، إن غياب سياسة تشغيل كفيلة بتوفير مناصب الشغل والاحتجاجات الأخيرة التي عاشتها مدينة الفنيدق، والصور المسيئة للوطن لآلاف الأطفال والقاصرين والشباب الذين يهاجرون سباحة إلى سبتة المحتلة، ما هو إلا تأكيد على فشل الحكومة في تدبير الملف وفراغ الوعود التي قدمت للساكنة وغياب بديل تنموي حقيقي يوفر لقمة العيش لآلاف المواطنين الذين وجدوا أنفسهم دون أي مورد رزق، ودُفعوا نحو الهجرة قسرا.

وأضاف فرع حزب الطليعة في تقريرٍ له عقب اجتماع مجلسه يوم الجمعة 21 ماي الحالي، أنه “كان من الأولى ألا يتم إقحام الأطفال والقاصرين وأبناء الوطن في حسابات وصراعات سياسية تملك الدولة أوراقا سياسية واقتصادية فعالة لحسمها، دون الزج بأبناء الوطن فيها ودون المقامرة بصورة الوطن وكرامة وإنسانية مواطنيه”.

وعلى المستوى المحلي، اعتبر فرع الحزب في التقرير الذي توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، أن مدينة طنجة تُعتبر مجالا تتسع فيه الفوارق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية، والتي تتمظهر بشكل جلي في الفوارق المجالية بين أحياء المدينة، حيث يبدو أنها تسير بسرعتين، سرعة الأحياء الراقية بالجبل الكبير والكورنيش وشارع محمد الخامس، مقابل سرعة حي ظهر القنفوذ وبئر الشفاء ومسنانة وبني مكادة والعوامة وغيرها من الأحياء.

واعتبر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، أن التطور العمراني والكثافة السكانية المتزايدة كان يفترض التقدم على مستوى دراسة مشاريع جديدة لتعزيز البنية التحتية لا سيما شبكة النقل الحضري. لكن الاجتهاد الوحيد الذي قامت به جماعة طنجة هو رهن أماكن ركن السيارات إلى شركة بعينها، وهي الشركة التي تظل ممارستها غير القانونية محط سخط واستياء من طرف الساكنة، على حدّ قول الحزب.

وبالنسبة للتخطيط المجالي وحماية البيئة، قال فرع الحزب إن هذه المرحلة ستظل مقرونة بالفشل الذريع لجماعة طنجة في وضع تصميم تهيئة يلبي احتياجاتها ويواكب تطورها. فبالرغم من الإمكانيات المالية والبشرية التي رُصدت لهذا المشروع، إلا أن المجلس المذكور لم يتمكن ولم يهتد إلى إقراره وتنفيذه.

وعلى مستوى تثمين بيئة المدينة والعناية بموروثها، قال حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة إن الجميع سيتذكّر كيف استقالت الجماعة من مهامها جملة وتفصيلا، واكتفت بتتبع ما تنجزه الولاية في هذا الصدد. بل وعدم تملك القدرة على تقديم تصورات ورؤى واقتراحات خلاقة والاستعاضة عن ذلك بتوجيه النقد والملاحظات عبر الجمعيات التي تدور في فلك الأغلبية المسيرة. كما غدت شعارات المدينة المستدامة مجرد وعود يفندها الواقع باستمرار الاعتداءات على المناطق الخضراء وتلوث مياه شاطئ المدينة، إضافة إلى الكلفة الباهضة لفاتورة مياه سقي المناطق الخضراء وغياب أي تصور مستدام لدى الجماعة بهذا الخصوص.

كما أن الصيغة الحالية لتدبير المطرح الجديد وشروط استغلاله -يُضيف الحزب- هي بعيدة كل البعد عما تم الترويج له في برنامج العمل الجماعي، بل على النقيض من ذلك تميزت الفترة الحالية بتراجع مسيري الجماعة عن مجموعة من الالتزامات السابقة في مجال حماية البيئة، حيث نسجل في هذا الصدد موقفها المخزي في ملف حدائق المندوبية وما يحدث بالسلوقية وبوبانة والغابة الدبلوماسية، وكيف اختارت الأغلبية المسيرة الاصطفاف مرة أخرى ضد مصالح الساكنة وجميع القوى الحية بالمدينة.

وعلى مستوى الاختيارات المالية، اعتبر حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة أن المجلس الجماعي الحالي بطنجة لم يُطوّر من ميكانزمات خلاقة لتعزيز موارده الذاتية من خلال استثمار أنجع للموارد البشرية والتقنيات الحديثة لرفع المداخيل المتأتية من مرافق الجماعة. كما يُسجَّل على المجلس الحالي عدم توفقه في الكثير من الاختيارات التي سترهق الميزانية الجماعية في السنوات المقبلة. وأفضل مثال في هذا المجال الطريقة التي تمت بها صفقة النظافة وكلفتها الباهظة على ميزانية الجماعة في الأعوام المقبلة.

وأكّد الحزب أنه “في المحصلة يمكن الجزم أن تدبير المجلس الحالي اتسم بانحسار سلطته وارتهانه للحلول السهلة، وذلك من خلال التخلي الطوعي عن مهامه في تدبير العديد من الملفات المرتبطة بالتدبير المفوض، وكذلك تلك المتعلقة بالأسواق الجماعية وملاعب القرب بالأحياء”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

النظام الجزائري يرد على دعم المغرب لشعب القبائل بالترويج “لجمهورية الريف”

مجددا غضب النظام الجزائري من تصريحات عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، التي تحدث فيها عن معاناة…

مجددا غضب النظام الجزائري من تصريحات عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، التي تحدث فيها عن معاناة شعب القبائل من الاحتلال الجزائري، فقرر التصعيد بـ “دعم ما وصفه بجمهورية الريف الأسطورية”

تصريحات هلال جاءت ردا على السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة، نادر العرباوي، الذي طالب بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير” خلال المؤتمر الإقليمي للجنة الـ24 في سانت لوسيا.

هلال اعتبر بأن الجزائر تجزأ هذا المبدأ، خصوصا وأن éشعب القبائل خضع للاستعمار العثماني ثم الفرنسي والآن الجزائري”، وقال إن هذا الاحتلال هو أطول احتلال في تاريخ إفريقيا، متسائلا لماذا لا تسمح الجزائر لشعب القبايل بتقرير مصيره والتعبير عن نفسه واختيار مصيره بحرية، على غرار ما تطالب به لسكان مخيمات تندوف.

وردا على السفير المغرب، قال عمار بلاني المكلف بقضية المغرب والصحراء في الخارجية الجزائرية، بأن تصريحات هلال غير مسؤولة ومثيرة للسخرية، معتبرا بأنها تستهدف “بدناءة الوحدة الوطنية للشعب الجزائري”.

بلاني لم يكتف، وترك قضية الصحراء ليتحدث عن “الريف المغربي”، زاعما بأن الآلاف من سكان منطقة الريف بالمغرب السلميين الذين يتعرضون للقمع ويقبع زعماؤهم الأبرياء في زنزانات المملكة الشبيهة بتلك التي كانت في العصور الوسطى , يتجرعون أشد انواع التعذيب والإهانة”، وفق قوله.

بلاني وفق ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية قال إن “أبناء شعب الريف الأبي الذين يعيشون تحت وطأة دولة مارقة يحلمون بحياة كريمة وكلهم أمل في تقرير مصيرهم يوما ما في ظل جمهورية الريف الأسطورية التي اعلن عنها القائد الفذ عبد الكريم الخطابي في 18 سبتمبر 1921 والذي ننحني اجلالا لذكراه اذ كان أحد أبناء الريف البررة ورمزا للحرية و العدالة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

نتائج قياسية.. المكتب الشريف للفوسفاط يحقق أرباحا تفوق 25 مليار درهم في الربع الأول فقط من 2022

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 25,33 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، أي…

حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) رقم معاملات بلغ حوالي 25,33 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 77 في المائة مقارنة بالنتائج المحققة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وأوضحت المجموعة الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة في بلاغ لها حول نتائجها المالية خلال الربع الأول من 2022، أن هذا الأداء يرجع إلى ارتفاع أسعار جميع أصناف المنتجات الأمر الذي ساهم إلى حد كبير في تعويض انخفاض حجم المبيعات.

وأبرز البلاغ أن “النتائج القياسية التي سجلتها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط خلال سنة 2021 تواصلت في الربع الأول من 2022 مدفوعة بظروف السوق القوية والكفاءة التشغيلية المستمرة، مضيفا أن “الصراع الروسي الأوكراني زاد من حدة السياق المتقلب على مستوى توازن العرض والطلب داخل سوق الفوسفاط، الأمر الذي أدى إلى زيادة جديدة في أسعار المواد الأولية ولا سيما الأمونياك والكبريت”.

وأوضح المصدر ذاته، أن هامش الربح الإجمالي بلغ 15,888 مليار درهم (1,68 مليار دولار) مقابل 9,267 مليار درهم (1,03 مليار دولار) خلال نفس الفترة من السنة الماضية، حيث ساهم ارتفاع أسعار المبيعات في مواجهة تأثير ارتفاع تكاليف المدخلات على رأسها الكبريت والأمونياك، مشيرا إلى أن معدل الهامش الإجمالي بلغ 63 في المائة مقابل 65 في المائة، خلال الربع الأول من 2021.

وأضاف أن الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة (EBITDA) سجلت نموا بنسبة 117 في المائة على أساس سنوي لتستقر عند 11,603 مليار درهم (1,23 مليار دولار)، مقابل 5,336 مليار درهم (596 مليون دولار) سنة قبل ذلك. ومكن ارتفاع رقم المعاملات وكذا الكفاءة التشغيلية للمجموعة من تحقيق هامش قياسي للربح بلغ 46 في المائة، مقابل 37 في المائة خلال الربع الأول من 2021.

وفي ما يخص نفقات الاستثمار، فقد بلغت قيمتها 2,988 مليار درهم (315 مليون دولار) في الربع الأول من سنة 2022، مقابل 1,750 مليار درهم (196 مليون دولار) في نفس الفترة من السنة الفارطة .

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن الأداء القوي الذي سجلته المجموعة في الربع الأول من هذه السنة، يكشف عن توقعات بتحقيق نمو ملحوظ ويدعم المؤشرات الإيجابية للمجموعة لسنة 2022 ، مبرزا أنه من المتوقع أن يستمر ارتفاع الأسعار طيلة السنة مدعوما بظروف السوق القوية التي يجسدها الطلب العالمي المتزايد والسياق المتقلب للعرض وارتفاع أسعار المواد الأولية.

وخلص البلاغ إلى أن المجموعة “تعتزم الرفع من حجم إنتاجها بحوالي 10 في المائة خلال 2022، من أجل تلبية الطلب المتزايد في للأسواق، حيث تعمل المجموعة على تعزيز مكانتها الرائدة عالميا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بقّالون في بوخالف بطنجة “ينتقمون” من الساكنة ويرفضون بيعهم قنينات الغاز

بعد تدخّل السلطات المحلية في حي “العرفان” بمنطقة بوخالف بمدينة طنجة، يوم الأحد 8 الحالي، لتحرير الملك العام ومنع استغلال…

بعد تدخّل السلطات المحلية في حي “العرفان” بمنطقة بوخالف بمدينة طنجة، يوم الأحد 8 الحالي، لتحرير الملك العام ومنع استغلال طريق السيارات وأرصفة المارة لعرض البضائع، أقدم بعض المُتضرّرين من تطبيق القانون على تحدّي السلطات والانتقام من ساكنة الحي.

وتعمّد بعض البقّالين المنتفعين من فوضى الترامي على الملك العام، وقف بيع قنينات الغاز للمواطنين بدعوى أنهم لا يملكون مكانا داخل دكاكينهم يتّسع لتخزينها، ما تسبّب في معاناة للمستهلك الذي اضطّر للتنقّل بعيدا عن مكان إقامته من أجل شراء “البوطا”.

وفي حديثٍ مع “طنجة7″، قال سكّان حيّ “العرفان” إن بعض أصحاب الدّكاكين يُحاولون فرض الأمر الواقع وإرغام السلطات على التغاضي عن احتلالهم للملك العام مقابل تقديم خدماتهم للساكنة، وهو أمر يجب رفضه والتصدّي له لأن القانون فوق الجميع، على حدّ قولهم.

  • موضوع ذو صلة:

تحرُّك “متأخّر” من والي طنجة لمحاربة احتلال الملك العام (فيديو)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

موجةُ حرٍّ شديدة تجتاح المغرب

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المُرتقب تسجيل طقس حار (ما بين…

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المُرتقب تسجيل طقس حار (ما بين 38 و46 درجة) يومي الخميس والجمعة القادمين بعدد من الأقاليم.

وأوضحت المديرية أن درجات حرارة تتراوح بين 40 و43 درجة ستُسجّل بأقاليم تارودانت وطاطا وأسا الزاك، في حين يُرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 38 و41 درجة بكل من تاونات ومولاي يعقوب وسيدي قاسم والخميسات وخريبكة وبني ملال والفقيه بنصالح وقلعة السراغنة والرحامنة ومراكش والسمارة.

وأضافت أن الطقس الحار مرتقب أيضا، يوم الجمعة القادم، حيث سيتم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 43 و 46 درجة بكل من سيدي قاسم وسيدي سليمان وداخل إقليمي العرائش والقنيطرة، وما بين 40 و43 درجة بكل من شفشاون ووزان وتاونات ومولاي يعقوب وفاس والحاجب ومكناس والخميسات وخريبكة والفقيه بنصالح وبني ملال وبن سليمان وسطات والرحامنة وقلعة السراغنة ومراكش وتارودانت وطاطا.

كما يُرتقب تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 38 و40 درجة بكل من صفرو وخنيفرة وأزيلال وبرشيد وزاكورة والسهول الأطلسية التابعة لإقليمي العرائش والقنيطرة، وداخل إقليمي الصخيرات تمارة وسلا.

أكمل القراءة
error: