أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ارتفاع عجز الميزانية لِما فوق 22 مليار درهم

أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى نهاية شهر أبريل…

أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى نهاية شهر أبريل المنصرم، عجزا في الميزانية بقيمة 22,5 مليار درهم، مقابل 3,4 مليار درهم مع نهاية أبريل 2020.

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم أبريل الماضي، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي (12,8 مليار درهم)، الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 12,3 في المائة، وارتفاع في المصاريف العادية الصادرة ب 5,4 في المائة، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 10,9 مليار درهم.

ويعزى تراجع المداخيل إلى انخفاض الضرائب المباشرة بـ 4,4 في المائة، والمداخيل غير الجبائية بـ (66,9 في المائة)، مقرونا بارتفاع رسوم الجمارك بـ 21,1 في المائة، والضرائب المباشرة بـ (7,7 في المائة)، وكذا رسوم التسجيل والطابع بـ( 4,3 في المائة).

وفي ما يتعلق بالنفقات الصادرة عن الميزانة العامة، فقد بلغت 135,2 مليار درهم إلى غاية نهاية أبريل المنصرم، بتراجع نسبته 0,6 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها سنة من قبل.

ويعود هذا الانخفاض، حسب المصدر ذاته، إلى ارتفاع نفقات التشغيل بـ 5,5 في المائة، وتراجع نفقات الاستثمار بـ 21 في المائة، وتحملات فوائد الديون بـ 5 في المائة.

وأرجعت الخزينة ارتفاع تحملات فوائد الديون ب 5 في المائة إلى ارتفاع أقساط سداد أصل الدين ب 5,2 في المائة إلى 18,9 مليار درهم، وفوائد الديون بـ 4,7 في المائة إلى 10,64 مليار درهم، مضيفة أن إجمالي الالتزامات الخاصة بالنفقات، بما فيها غير الخاضعة لتأشيرة الالتزام المسبق، ارتفعت إلى 219,9 مليار درهم، بما يمثل معدل التزام إجمالي يصل إلى 40 في المائة.

وبلغ معدل الإصدار على الالتزامات 70 في المائة مقابل 72 في المائة سنة من قبل.

وفي ما يتعلق بالحسابات الخاصة للخزينة، فقد حققت مداخيل بقيمة 41,8 مليار درهم، أما مداخيل مصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة، فقد بلغت 422 مليون درهم، بانخفاض قدره 35,7 في المائة، في حين بلغت النفقات الصادرة 232 مليون درهم، بتراجع نسبته 24,4 في المائة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعيين المدير السابق لأمانديس بطنجة على رأس مجموعة فيوليا المغرب

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في…

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في منصب مدير فيوليا المغرب، وذلك ابتداءً من فاتح يوليوز القادم، خلفا للفرنسي فرانسوا دو روشمبو الذي سيظل رئيسا غير تنفيذي.

وذكرت فيوليا أنه بتعيينه مديرا لفيوليا المغرب، يلتحق شهيد نصر باللجنة التنفيذية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط للمجموعة وسيظل في نفس الوقت مديرا عاما لريضال، ويقوم بمهامه داخل الشركة بمساعدة عثمان حمودة، الذي عُيّن بدوره مديرا عاما مساعدا بريضال محلّ أسامة بناني الذي سيحال على التقاعد عند نهاية شهر يونيو الحالي.

وأوضحت المجموعة أن هذه الترقية الداخلية للكفاءات المغربية تدلّ على الإرادة الراسخة لدى المجموعة بضرورة إعطاء الأفضلية للمواهب والكفاءات الوطنية، القادرة على الاستجابة للمتطلبات اللازمة على المستوى التدبيري للأطر العليا.

وقبل تكليفه بمهمة الإدارة العامة لريضال، سبق لشهيد نصر أن قضى ثماني سنوات داخل شركة أمانديس، منها أربعة سنوات كمدير عام للشركة.

وشهيد نصر، البالغ من العمر 52 سنة، حاصل على دكتوراه الدولة في الفيزياء الحيوية بكندا وبجامعة نوتردام بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1998، والإجازة في العلوم الفيزيائية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1990، وماستر في العلوم الفيزيائية من جامعة كيبيك بكندا 1993.

كما أن المسار المهني لشهيد نصر، المتزوج وأب لثلاثة أطفال، تميز بشغله لمناصب عديدة منها مدير العمليات والتصنيع بشركة “س ط ميكرو إليكترونيك” بالدارالبيضاء ما بين سنة 1999 و2004، ومدير مصنع ليوني ببوزنيقة (شركة ألمانية متعددة الجنسية) وعضو اللجنة التنفيذية ما بين 2004 و2008، ومدير مصنع “سوميطومو إليكترونيك” و”يرينغ سيسطام” بعين عودة والقنيطرة (شركة يابانية متعددة الجنسية) وقائد اللجنة التنفيذية ما بين 2008 و2010، ومدير تقني وعضو المجلس الإداري لفيوليا النقل المغرب ما بين 2010 و2011، ومدير عام لأمانور والمدير التنفيذي المساعد لأمانديس تطوان فرعي فيوليا المغرب ما بين 2011 و2014، ومدير تنفيذي لأمانديس تطوان سنة 2014، ومدير تنفيذي لأمانديس طنجة 2015، ومدير عام لأمانديس ما بين 2015 و2019، ومدير عام لريضال منذ 2019 إلى 2021.

وتقول مجموعة فيوليا إنها تطمح لأن تصبح شركة مرجعية في مجال التحول البيئي، من خلال تواجدها داخل خمس قارات بعناصرها البشرية التي تقارب 179 ألف مستخدم، حيث تقوم المجموعة بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة وبإمكانها المساعدة في إحداث تغييرات جذرية.

ومن خلال أنشطتها المتكاملة الثلاث، تساهم فيوليا في تطوير الولوج إلى الموارد والحفاظ على الموارد الموجودة وتجديدها أيضا. وقد قامت خلال سنة 2020، بتزويد 95 مليون نسمة بمياه الشرب، وبربط 62 مليون ساكن بشبكة الصرف الصحي، وإنتاج ما يقارب 43 مليون ميغاواط / ساعة وتثمين 47 مليون طن من النفايات الصلبة.

(الصورة: شهيد نصر)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة تُحذّر المغاربة من وقوع انتكاسة وبائية

 نبّهت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الإثنين 21 يونيو، إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكورونا، خصوصا مع…

 نبّهت وزارة الصحة في بلاغ لها يوم الإثنين 21 يونيو، إلى خطورة عدم التقيد بالتدابير الوقائية الخاصة بكورونا، خصوصا مع التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة.

ودعت الوزارة عموم المواطنين إلى ضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات الاحترازية واحترام التدابير الوقائية ضد كوفيد-19، والمتمثلة في ارتداء القناع (الكمامة) بشكل سليم، والحرص على النظافة، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن من شأن التراخي الملحوظ الذي تم تسجيله في الأيام الأخيرة بخصوص التدابير الوقائية الخاصة بكوفيد-19، والتمادي فيه، أن يؤدي إلى حدوث انتكاسة وبائية خصوصا مع العطلة الصيفية واستئناف الرحلات الدولية من وإلى المغرب، وكذا الرفع التدريجي لتدابير الحظر الليلي إلى جانب اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأكدت الوزارة أن “احترامنا جميعا للإجراءات الوقائية والحاجزية، يُعدّ سلوكا مواطنا وتثمينا للمجهودات الجبارة المبذولة، وحفاظا على النتائج والمكتسبات المحققة”.

(الصورة: وزير الصحة خالد آيت الطالب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رصد 11 إصابة جديدة بكورونا في جهة طنجة وتسجيل حالة وفاة واحدة

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل 86 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و217 حالة شفاء و6 وفيات،…

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، أنه تم تسجيل 86 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و217 حالة شفاء و6 وفيات، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة بكورونا في المغرب إلى 526 ألف و737 حالة، فيما انتقل مجموع حالات الشفاء التام إلى 513 آلاف و898 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.6 في المئة.

أما العدد الإجمالي للوفيات، فقد انتقل إلى 9244 حالة، بنسبة فتك تبلغ 1.8 بالمائة، وذلك بعد تسجيل حالة وفاة واحدة بكل من جهات الدار البيضاء-سطات وطنجة-تطوان-الحسيمة وسوس-ماسة وفاس-مكناس والداخلة وادي الذهب وكلميم-واد النون.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة عبر جهات الدار البيضاء-سطات (25)، والرباط-سلا-القنيطرة (15)، ومراكش آسفي (12)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (11)، وسوس-ماسة (10)، والشرق (4) وفاس-مكناس (4)، والداخلة وادي الذهب (2)، ودرعة-تافيلالت (2)، والعيون-الساقية الحمراء (1).

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الصحة أن ثمانية ملايين و300 ألف و556 شخصا تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لكوفيد-19، إلى غاية اليوم، فيما بلغ عدد المتلقين للجرعة الأولى تسعة ملايين و463 ألفا و219 شخصا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لا تنخدعوا بالمظهر.. سيّدة محجّبة في طنجة تسرق ضحاياها ثم تواسيهم بشربة ماء! (فيديو)

فضحت كاميرا مراقبة بمحلٍّ تجاري في منطقة بني مكادة بطنجة، مساء يوم الأحد 20 يونيو الحالي، عمليّة سرقة بطلتها سيّدة…

فضحت كاميرا مراقبة بمحلٍّ تجاري في منطقة بني مكادة بطنجة، مساء يوم الأحد 20 يونيو الحالي، عمليّة سرقة بطلتها سيّدة لم يكن أحد ليشكّ فيها بالنظّر إلى لباسها “المُحتشم” ومظهرها “المُحترم”، لا سيما وأنها كانت ترافق طفلين.

وتربّصت “السارقة المُحجّبة” بضحيتها داخل المحلّ المذكور، حتى تحيّنت الفرصة المناسبة لفتح جيب عربة طفلها، وأخذت منها محفظة نسائية بها بعض المال ووثائق إدارية مهمة.

وحتى بعدما اكتشفت الضحية ضياع محفظتها، تعمّدت “السارقة المحجّبة” مواساتها والتخفيف من صدمتها بمدّها قنينة ماء حتى ترتوي وتهدأ، ثم غادرت المكان دون أن يشتبه فيها أحد أو يُفتضح أمرها، إلا بعد العودة لاحقاً إلى تسجيلات كاميرات المراقبة.

أكمل القراءة