أخبار ومتابعات

تطرف.. أسماء الإسلاميين المستفيدين من العفو الملكي

أصدر الملك محمد السادس يوم الأربعاء 12 ماي أمره بالعفو وتخفيف عقوبات مجموعة من السجناء ومن بينهما معتقلين على خلفية…

أصدر الملك محمد السادس يوم الأربعاء 12 ماي أمره بالعفو وتخفيف عقوبات مجموعة من السجناء ومن بينهما معتقلين على خلفية حراك الريف ومتورطين في قضايا إرهاب وتطرف.

وزارة العدل أوضحت إن الإسلاميين المستفيدين من العفو الملكي دخلوا برنامج “المصالحة” وأعلنوا تراجعهم عن الأفكار المتطرفة التي تورطوا بناء عليها في أعمال عنف.

ووفق اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين 9 إسلاميين استفادوا من العفو هم: عبد الرحمن بولحية، صلاح الدين الحوضي، محمد امحمدي العلوي، رضى أكور، ومحمد ابغيلي.

في حين خفضت عقولة 3 أشخاص ومن بينهم مصطفى التاقي خفض حكمه ب 6 سنوات





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الدريوش يُسجّل ثاني هزّة أرضية في 72 ساعة

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الثلاثاء، بإقليم الدريوش….

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الثلاثاء، بإقليم الدريوش.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة حُدّد مركزها على بعد 40 كيلومترا بعرض ساحل جماعة أولاد أمغار بإقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثالثة زوالا و54 دقيقة و32 ثانية الزوال (توقيت غرينيتش+1).

وأضافت الشبكة أن هذه الهزة سُجّلت على عمق 14 كلم، عند التقاء خط العرض 35.530 درجة شمالا وخط الطول 3.648 درجة غربا.

وكانت آخر هزة أرضية قد سُجّلت صباح السبت الماضي بإقليم الدريوش، بلغت قوتها 4.6 درجات على سلم ريشتر، حسب ما أعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء، وهي واحدة من ضمن عدّة هزات أرضية يشهدها الإقليم على فترات متقاربة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إحباط مخطّط إرهابي لضرب مقرّات أمنية في المغرب

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تفكيك خلية إرهابية موالية لما يُسمّى بتنظيم “الدولة…

أعلن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تفكيك خلية إرهابية موالية لما يُسمّى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، صباح اليوم الثلاثاء، تتكون من أربعة متطرفين تتراوح أعمارهم ما بين 22 و28 سنة، ينشطون بالجماعة القروية سيدي الزوين التابعة لجهة مراكش أسفي.

وأوضح المكتب أن عمليات البحث الميداني والتتبع التقني مكنت من تجميع معطيات دقيقة حول المشروع الإرهابي لزعيم هذه الخلية، الذي كان يراهن على تنفيذ أجندات التنظيمات الإرهابية الدولية لضرب أهداف ومشاريع داخل المملكة، حيث كان يخطط للالتحاق بفرع تنظيم “الدولة الإسلامية” بمنطقة الساحل، بعدما نسج علاقات مع قيادي في صفوف هذا التنظيم، يحمل جنسية دولة أجنبية ويقيم خارج أرض الوطن، والذي أوعز له بضرورة الالتحاق بمعسكرات القتال التابعة لتنظيم “داعش”، بغرض التدريب على صناعة المتفجرات وانتقاء الأهداف الإرهابية.

وأضاف أن إجراءات البحث المنجزة تشير إلى أن ” أمير” هذه الخلية الإرهابية استعان بمهاراته المهنية المكتسبة في مجال “التلحيم” لصناعة وإعداد أسلحة بيضاء، وتحضير عبوات متفجرة تقليدية الصنع، حيث أجرى تجارب عملية لصناعة وتشغيل هذه المواد الناسفة، قبل أن يعمد لاقتناء مواد كيماوية تدخل في صناعة هذه العبوات من محل تجاري بمدينة مراكش، وذلك في إطار التحضير لمشروعه الإرهابي داخل المملكة.

وأبرز المكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه بعد استيفاء عمليات التجنيد والاستقطاب وإنهاء الانخراط الكلي لجميع عناصر الخلية في هذا المشروع الإرهابي، تم الانتقال لمرحلة التنفيذ المادي للمخططات التخريبية التي حددت كأهداف آنية استهداف منشآت حيوية ومقرات أمنية، فضلا عن تحديد أشخاص بغرض تصفيتهم جسديا بواسطة السلاح الأبيض، وذلك ضمن أساليب الإرهاب الفردي المستوحاة من عمليات تنظيم داعش الإرهابي.

كما أوضحت إجراءات البحث والتحري، يضيف المصدر ذاته، بأن أعضاء هذه الخلية الإرهابية راهنوا على الاستقطاب والتجنيد في صفوف الأطفال اليافعين، بغرض إشاعة وتعميم الفكر المتطرف، وذلك عبر تنظيم لقاءات دعوية لفائدة أطفال قاصرين بمنطقة سيدي الزوين، بغرض شحنهم وتلقينهم مرتكزات الفكر المتطرف على نهج ” أشبال الخلافة” المعتمد من طرف تنظيم “داعش”.

وقد مكنت عمليات التفتيش والمسح التقني المنجزة بمنازل الأشخاص الموقوفين، وبمحل ملحق بمسكن المشتبه فيه الرئيسي، عن حجز أسلحة بيضاء من مختلف الأحجام، ومعدات معلوماتية، وآلة للتلحيم، ومواد كيماوية يشتبه في تسخيرها في تحضير وإعداد العبوات الناسفة، وهي عبارة عن خمسين كيلوغرام من نترات الأمونيوم، وثلاثة كيلوغرامات من “سلفات البوتاس”، وأربع علب تحتوي على مواد سامة، وثلاثة أكياس سعة 800 غرام تضم مساحيق كيميائية مشبوهة، فضلا عن أسلاك كهربائية وميزان.

كما أجرى ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية معاينة على باب حديدي بمسكن أحد المشتبه فيهم، يحمل شعار يحاكي راية تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأشار المكتب المركزي إلى أنه تم الاحتفاظ بالأشخاص الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن الارتباطات الإقليمية والدولية لأعضاء هذه الخلية الإرهابية، وتحديد كافة المشاريع الإرهابية التي خططوا لها، فضلا عن رصد كل المساهمين والمشاركين المحتملين في هذا المشروع الإرهابي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إدخال الصحافي المعتقل سليمان الريسوني قسم الإنعاش

قالت خلود المختاري, زوجة الصحافي سليمان الريسوني المعتقل والمضرب عن الطعام منذ 75 يوما، إنه تم نقل زوجها إلى المستشفى…

قالت خلود المختاري, زوجة الصحافي سليمان الريسوني المعتقل والمضرب عن الطعام منذ 75 يوما، إنه تم نقل زوجها إلى المستشفى الجامعي ابن رشد نهاية الأسبوع المنصرم بعد تدهور وضعه الصحي.

وأضافت المختاري أن نقل الريسوني إلى المستشفى جاء بتعليمات من المندوبية العامة لإدارة السجون بعد انهياره إثر انخفاض نسبة السكر والضغط في جسمه، مشيرةً إلى أنه أُدخل قسم الإنعاش وأجريت له تحاليل تفيد أن نسبة الكرياتينين بلغت 11، ويفصله بين الفشل كلوي المحقق رقم واحد، حيث تؤدي نسبة 12 بصاحبها إلى تصفية الكلي.

وأكدت المختاري أن الوضع الصحي لزوجها المعتقل احتياطيا منذ أزيد من عام، وضع خطير، حيث فقد تركيزه بشكل نهائي ويعاني أمراضا أخرى ستُنهي حياته.

وفي تدوينتها على صفحتها بموقع “فيسبوك” قالت المختاري: “هذه رسالة مني إلى النيابة العامة، ومطلب سأحمله مع باقي مطالبي كزوجة معتقل سياسي وأولها متابعته في حالة سراح، يكفي أن زوجي يموت، يكفي أن الكل متواطئ في جريمة قتله، لذلك لا ترسلوا السيد المسعودي مرة أخرى لزيارة زوجي، لأنه لن يقابله مرة أخرى”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تعيين المدير السابق لأمانديس بطنجة على رأس مجموعة فيوليا المغرب

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في…

أعلنت مجموعة فيوليا، التي تقوم بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة، عن تعيين شهيد نصر في منصب مدير فيوليا المغرب، وذلك ابتداءً من فاتح يوليوز القادم، خلفا للفرنسي فرانسوا دو روشمبو الذي سيظل رئيسا غير تنفيذي.

وذكرت فيوليا أنه بتعيينه مديرا لفيوليا المغرب، يلتحق شهيد نصر باللجنة التنفيذية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط للمجموعة وسيظل في نفس الوقت مديرا عاما لريضال، ويقوم بمهامه داخل الشركة بمساعدة عثمان حمودة، الذي عُيّن بدوره مديرا عاما مساعدا بريضال محلّ أسامة بناني الذي سيحال على التقاعد عند نهاية شهر يونيو الحالي.

وأوضحت المجموعة أن هذه الترقية الداخلية للكفاءات المغربية تدلّ على الإرادة الراسخة لدى المجموعة بضرورة إعطاء الأفضلية للمواهب والكفاءات الوطنية، القادرة على الاستجابة للمتطلبات اللازمة على المستوى التدبيري للأطر العليا.

وقبل تكليفه بمهمة الإدارة العامة لريضال، سبق لشهيد نصر أن قضى ثماني سنوات داخل شركة أمانديس، منها أربعة سنوات كمدير عام للشركة.

وشهيد نصر، البالغ من العمر 52 سنة، حاصل على دكتوراه الدولة في الفيزياء الحيوية بكندا وبجامعة نوتردام بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1998، والإجازة في العلوم الفيزيائية بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1990، وماستر في العلوم الفيزيائية من جامعة كيبيك بكندا 1993.

كما أن المسار المهني لشهيد نصر، المتزوج وأب لثلاثة أطفال، تميز بشغله لمناصب عديدة منها مدير العمليات والتصنيع بشركة “س ط ميكرو إليكترونيك” بالدارالبيضاء ما بين سنة 1999 و2004، ومدير مصنع ليوني ببوزنيقة (شركة ألمانية متعددة الجنسية) وعضو اللجنة التنفيذية ما بين 2004 و2008، ومدير مصنع “سوميطومو إليكترونيك” و”يرينغ سيسطام” بعين عودة والقنيطرة (شركة يابانية متعددة الجنسية) وقائد اللجنة التنفيذية ما بين 2008 و2010، ومدير تقني وعضو المجلس الإداري لفيوليا النقل المغرب ما بين 2010 و2011، ومدير عام لأمانور والمدير التنفيذي المساعد لأمانديس تطوان فرعي فيوليا المغرب ما بين 2011 و2014، ومدير تنفيذي لأمانديس تطوان سنة 2014، ومدير تنفيذي لأمانديس طنجة 2015، ومدير عام لأمانديس ما بين 2015 و2019، ومدير عام لريضال منذ 2019 إلى 2021.

وتقول مجموعة فيوليا إنها تطمح لأن تصبح شركة مرجعية في مجال التحول البيئي، من خلال تواجدها داخل خمس قارات بعناصرها البشرية التي تقارب 179 ألف مستخدم، حيث تقوم المجموعة بابتكار وتطبيق حلول مفيدة وملموسة لتسيير قطاعات الماء والنفايات والطاقة وبإمكانها المساعدة في إحداث تغييرات جذرية.

ومن خلال أنشطتها المتكاملة الثلاث، تساهم فيوليا في تطوير الولوج إلى الموارد والحفاظ على الموارد الموجودة وتجديدها أيضا. وقد قامت خلال سنة 2020، بتزويد 95 مليون نسمة بمياه الشرب، وبربط 62 مليون ساكن بشبكة الصرف الصحي، وإنتاج ما يقارب 43 مليون ميغاواط / ساعة وتثمين 47 مليون طن من النفايات الصلبة.

(الصورة: شهيد نصر)

أكمل القراءة
error: